المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتراح متواضع للأخ العزيز جاسم بخصوص السائقين المتهورين

khaldoon
06-05-2009, 11:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رغم ما تبذله ادارة المرور من جهود جباره لا يمكن ان ينكر فضلها احد بعد فضل الله تعالى في توعية السائقين و الاخذ على يد المتهورين و الرعناء ومعاقبتهم و حماية المتضررين و حفظ حقوقهم الا ان هناك من الامور التي يعاني منها السائقين الملتزمين بقواعد المرور و المتضررين من حوادث السير نتيجة استهتار و سرعة بعض السائقين و طيشهم

على سبيل المثال لا الحصر:

عندما يتعرض احدنا الى حادث بسبب طيش بعض المتهورين و سرعته غير المبرره فاجراءات التصليح قد تأخذ الكثير من الوقت لحفظ حقوق شركات التأمين ...فبعد الانتهاء من التحقيق يقوم السائق المتضرر بدفع مبلغ 10 او 20 ريال رسوم التقرير مع العلم ان صاحب الحق في الحادث لم يكن يتحمل الرسوم في السابق و كان يحصل على التقرير مجانا و المتسبب بالحادث هو من يدفع 100 ريال

بعد ذلك يتوجه المتضرر لشركة التأمين التي تخص المتسبب بالحادث فتطلب منه الشركه تقرير مقايسه من ثلاث كراجات غير الوكاله ( لو ان موديل سيارته قديم) لمعرفة سعر القطع لان الكراجات تقيم الحادث كأجرة يد فقط دون القطع

فلكم ان تتخيلوا ذهاب السائق المتضرر لشركة التأمين والوكاله و الكراجات خلال اوقات عمله في اغلب الاحيان تاركا له ليجري وراء اثبات حقه في التأمين و التصليح

فيقوم بدفع رسوم تقرير المقايسه من الوكاله و التي قد تزيد عن 250 ريال قطري لا يدفعها التأمين بل يدفعها السائق المتضرر وحده اضافة الى رسوم تقرير المقايسه من بعض الكراجات ..كل هذا يتحمله وحده من خلال الذهاب بالسياره المتضرره والتي قد تكون في حالة مزرية صعبة الاستعمال خصوصا داخل شوارع المنطقه الصناعيه المليئه بالحفر و التكسيرات

ولو كانت قيمة التصليح تفوق العشرة الاف ريال يعود مرة اخرى لادارة المرور لتحويلها الى قضيه بناء على طلب شركة التأمين ...وعندما يعود مره اخرى لادارة المرور و يأخذ منهم رقم القضيه يتوجه مرة اخرى لشركة التأمين ومنها الى كراج التصليح و قد تمتد عملية التصليح لاسابيع او شهر و قد لا تتوفر بعض القطع ويتم طلبها من خارج الدوله

وفي التصليح يتم البحث عن قطع بديله للقطع المتضرره من السكراب و قد تكون بحالة مزريه و أسوأ من حالة القطع الاصليه قبل الحادث و ان اراد السائق المتضرر شراء قطع جديده او لم يجد قطع من السكراب فسيتحمل هو بنفسه جزء من قيمة القطع الجديده و التي قد تكون بالاف الريالات!!!!...هل هو مضطر لكل ذلك؟!!!.....من الصعب استرجاع قيمة ما دفعه من شركة التأمين لو انه يملك الحق اصلا في ذلك

اعلم انني اطلت عليكم لاصف لكم الحاله التي يعانيها السائق المتضرر و الذي يضطر لترك اشغاله و التزاماته بسبب حادث لم يتسبب هو به

اقتراحي هو لماذا لا يتم ايقاف السائق المتهور نتيجة السرعه غير المبرره و الذي تسبب بالحادث مباشره عند ادارة المرور و يتم انشاء شركة متخصصه بأخذ سيارة المتضرر مباشرة منه لكي تقوم هي بعمل المقايسات و تخليص معاملات شركات التأمين و ادارة المرور على ان يقوم السائق المتضرر بالذهاب مباشرة الى شركة تأجير سيارات حاملا معه ورقة من ادارة المرور بصرف سياره له موازيه لسيارته المتضرره من حيث النوع و الموديل مباشرة و يقوم باعادتها عند استلامه سيارته بعد التصليح...وكل رسوم شركة تخليص معاملات التأمين و المقايسات و شركة ايجار السيارات يتحملها السائق المتهور وحده فقط
هل هذه الفكره جنونيه او غريبه؟!

ايضا لدي اقترحا اخر و هو ان يتم سحب رخصه كل سائق متهور يبلغ من العمر 18 سنه لو انه تورط بحادث سير نتيجة سرعه غير مبرره و لا يسترجعها الا بعد سنه على الاقل و ليس الاكتفاء بنظام النقط

فحياة البشر لا تتحمل انتظار المزيد من النقاط لسحب رخصة السائق
و المثل يقول مش كل مره تسلم الجره

الا يستحق السائق المتهور كل هذا؟...الا يستحق السائق الملتزم ان لا يعاني من كل الضرر و التعطيل السابق ذكره؟...الا يعتبر هذا تقدير و مكافأة للسائق الملتزم و في جميع الاحوال سيبقى خاسرا لان سيارته قبل التصليح لن تكون كحالتها بعد التصليح

اليس هذا سببا لجعل السائقين اكثر رغبة بالالتزام بقواعد السير؟

الم يقم السائق المتهور بنفسه بتعريض حياته و حياة الاخرين للموت بكامل ارادته...اليس من الافضل له ان نعلمه اننا سنقوم بحبسه و تغريمه لكي نحميه من نفسه قبل ان يقدم على هذا التصرف ؟

هذا السائق المتهور و الذي لا يقل عمره عن 18 سنه من المؤكد انه سمع عن الارشادات المروريه و قواعد السير الشيء الكثير و لولا قدرته على الالتزام بها سابقا لما حصل على رخصة السواقه فلماذا لا نعاقبه بمثل هذه الطريقه لكي يرتدع عن تهوره وتجاهله لقواعد السير
لا تقولوا لي قضاء وقدر ...القضاء و القدر حسب فهمي المتواضع يكون بعد قيامنا بتغطية كل الاضرار و منع اسباب التهور و الطيش و الضرب بيد من حديد لمن يحولون شوراعنا الى ساحات للموت

ليس القضاء و القدر هو ان نكتفي بالارشادات المروريه و معاقبة السائقين بشكل جزئي عن الحادث الذي ورط نفسه و غيره به دون مبرر وعرض حياته و حياة الاخرين للخطر
الا تتفقون معي ان هذا السائق المتهور قد يتسبب بتدمير اسر مستقره فقد يزيد من عدد الارامل و الايتام او المعاقين في افضل الحالات

لكم ان تتخيلوا لو ان مثل هذا الاجراء قد تم تنفيذه اليس هذا عقابا رادعا لكل من تسول نفسه تعريض حياته و حياة الاخرين للخطر ...اليس هذا سببا لجعل الطرقات اكثر امنا بدلا من تحويلها الى حلبات سباق و ساحات للموت

هل تريدون حقا حلا للسرعه الزائده ...هل لديكم حلا افضل ام انكم اكثر تعاطفا مع المتهورين
اتمنى لو ان اقتراحي المتواضع لم يحظى بموافقتكم ان تتفضلوا باعطائي الاسباب والحلول الامثل

فليس كل السائقين المتضريين يملكون الامكانيات الماديه لسداد رسوم التصليح والمعاملات او لديهم سائقين او خدم يقومون بهذه المهمه بدلا عنهم او لديهم سيارات بديله..ام ان عليهم ان يأخذوا قروض و سلفيات لتصليح سياراتهم نتيجة هذه الحوادث

ارجو ان تفكروا و تضعوا انفسكم بموضع المتضررين اولا قبل ان ترفضوا الاقتراح

و الموضوع مفتوح للنقاش

جزاكم الله كل خير سلفا

بوخالد911
06-05-2009, 11:58 PM
اشووف اللي يتسبب بمقتل ناس ابرياء بسبب السرعة الجنونية ؛ ينسجن 6 شهوور

وتضاعف في حالة تكرارها

khaldoon
07-05-2009, 12:01 AM
اشووف اللي يتسبب بمقتل ناس ابرياء بسبب السرعة الجنونية ؛ ينسجن 6 شهوور

وتضاعف في حالة تكرارها

جزاك الله كل خير يا الغالي على سرعة المرور و الرد و هذا شرف لي

بس ايش يستفيد المتضرر من سجن المتسبب بالحادث....انا كمتضرر يهمني الاقي من يسد عني و يريحني من كل ما ذكرته بالاعلى بدلا من حبسه ست شهور او حتى تسفيره او اعدامه

jajassim
07-05-2009, 12:05 AM
موضوع جميل جدا ،،

بس يحتاج الرجوع ،، للمحامي وأراء بعض المسؤولين ،،

لان من الصعب تطبيقه بسهوله ،،

ولى رجعه ان شاء الله ،،

:nice:

khaldoon
07-05-2009, 12:07 AM
موضوع جميل جدا ،،

بس يحتاج الرجوع ،، للمحامي وأراء بعض المسؤولين ،،

لان من الصعب تطبيقه بسهوله ،،

ولى رجعه ان شاء الله ،،

:nice:

الاجمل مرورك يا الغالي

اعتقد هذا الاقتراح يساعد على فتح شركات تخليص معاملات و ايجار سيارات و قد تكون شركات مساهمه

ايش الصعوبه فيه:eek5:

خالد32
07-05-2009, 06:33 AM
معاك حق اخوي
اولا تجي شركة التامين و تاخذ السيارة و تدفع كل رسوم الكراجات و المرور
ثانياً تعوضك بسيارة طول مدة التصليح
ثالثا المتسبب في الحادث يحضر دروس سواقة من جديد عند المرور و ليس عند مدرسة التعليم الخاصة
رابعاً شركات التامين ربحانة و ماله داعي كلامهم بانهم خسرانين من تامين السيارت
خامساً اذا الشخص تسبب في كذا حادث في سنوات معينة تسحب منه الرخصة

book 1
07-05-2009, 07:28 AM
خوش اقتراح مشالله عليك بس من الي بيسمعك يذا كل من هب و دب داش الشرطه اغلب الي امركبين هدرز هم منهم انا اقول انسوي مثل امريكا اي واحد يتسابق او عليه مخالفه رادار وسرعته اكثر من 140 تنسحب سيارته او بلااصح تنخذ سيارته ويتم بدون سياره و اتقوم الداخليه اتبيعها في المزاد و ياليت الدوريات تنتشر ابشكل كثيف بليل و خاصه في الفرجان عشان الاستعراض الي قاعد يصير انا اشوف ان الشرطه وايييييييييييييد امقصره

khaldoon
07-05-2009, 05:54 PM
معاك حق اخوي
اولا تجي شركة التامين و تاخذ السيارة و تدفع كل رسوم الكراجات و المرور
ثانياً تعوضك بسيارة طول مدة التصليح
ثالثا المتسبب في الحادث يحضر دروس سواقة من جديد عند المرور و ليس عند مدرسة التعليم الخاصة
رابعاً شركات التامين ربحانة و ماله داعي كلامهم بانهم خسرانين من تامين السيارت
خامساً اذا الشخص تسبب في كذا حادث في سنوات معينة تسحب منه الرخصة

جزاك الله كل خير اخوي العزيز خالد32

اضافة رائعه اثرت الموضوع

كل الشكر لك:nice:

khaldoon
07-05-2009, 05:57 PM
خوش اقتراح مشالله عليك بس من الي بيسمعك يذا كل من هب و دب داش الشرطه اغلب الي امركبين هدرز هم منهم انا اقول انسوي مثل امريكا اي واحد يتسابق او عليه مخالفه رادار وسرعته اكثر من 140 تنسحب سيارته او بلااصح تنخذ سيارته ويتم بدون سياره و اتقوم الداخليه اتبيعها في المزاد و ياليت الدوريات تنتشر ابشكل كثيف بليل و خاصه في الفرجان عشان الاستعراض الي قاعد يصير انا اشوف ان الشرطه وايييييييييييييد امقصره

حياك الله اخوي و شاكر لك مرورك المميز

احنا على الاقل نحاول نقترح و ان شاء الله انه ما يصير الا اللي فيه الخير

والله خوش اقتراح تنسحب سيارته وتنباع بالمزاد...ان شاء الله بس يتربون و يبطلون سرعه

الله يعين الشرطه على الشباب المستهتر ...وين تلحق عليهم و تنتشر في الدواعيس باخر الليل

khaldoon
08-05-2009, 12:55 AM
152 مرور و 4 ردود

جزاكم الله كل خير

سيدة اعمال فلسطنية
13-05-2009, 10:11 PM
موضوع جميل

اتمنى تطبيقه

khaldoon
15-05-2009, 08:04 PM
موضوع جميل

اتمنى تطبيقه

تشريفي بمرورك هو الاجمل

بارك الله فيكي ما قصرتي بتأييد الفكره :nice:

jajassim
02-06-2009, 11:30 PM
152 مرور و 4 ردود

جزاكم الله كل خير

4 ردود ،،، الحمد لله ،، نعمة ،،، :victory:

khaldoon
07-06-2009, 10:51 PM
4 ردود ،،، الحمد لله ،، نعمة ،،، :victory:

الحمد لله على كل حال......:secret:

كل الشكر يا الغالي على تشريفي بمرورك الطيب

Thamer_Qat
07-06-2009, 11:27 PM
فعلا انا ايش ذنبي اندعم من واحد او حده مايعرفون يسوقون ومتهورين ويعطلوني ويكسرون سيارتي الغاليه ويخلوني من غير سياره وغير اصلا السياره تنعاف بعد التصليح وحتى لو تصليحها كان على يد امهر الفنيين في وكالتها
وهذاك اللي دعمني سيارته ماتسوى وتأمينه يصلح لي بعد مايلوع جبدي ويدفعني اوقات قيمة قطع غيار اصليه.

صح اللي دعمني يوفر لي سياره ماتقل مستوى عن سيارتي الى ما تخلص سيارتي من التصليح

اعتقد في أميركا وكندا عندهم هالنظام

شكرا على الموضوع اخوي خلدون

khaldoon
08-06-2009, 07:16 PM
فعلا انا ايش ذنبي اندعم من واحد او حده مايعرفون يسوقون ومتهورين ويعطلوني ويكسرون سيارتي الغاليه ويخلوني من غير سياره وغير اصلا السياره تنعاف بعد التصليح وحتى لو تصليحها كان على يد امهر الفنيين في وكالتها
وهذاك اللي دعمني سيارته ماتسوى وتأمينه يصلح لي بعد مايلوع جبدي ويدفعني اوقات قيمة قطع غيار اصليه.

صح اللي دعمني يوفر لي سياره ماتقل مستوى عن سيارتي الى ما تخلص سيارتي من التصليح

اعتقد في أميركا وكندا عندهم هالنظام

شكرا على الموضوع اخوي خلدون

الشكر لك يا الغالي على تشريفي بمرورك و تأييدك للفكره

المشكله انه اللي يدعم ما عليه شي ...يمكن بالكثير مخالفه والا تتحول قضيه و يدفع 1500 ريال و يروح ينام

و انت المتضرر تدفع كل شي ...تعب و تعطيل و فلوس و قهر

طالما هذا النظام في دولنا العربيه قائم ما اعتقد راح يتعلموا المستهترين بأروحهم و ارواح الناس الادب و النظام

بواردي
08-06-2009, 11:36 PM
وينكم عن الي يطوفون يمين ويسار
ويدش بين السيايير جنه رالي
شاطرين بس علينا وين حزامك وين ليسنك
ما يشوفون الي سيايرهم مطفي
ويتمخترون بالشوارع على عينك ياتاجر
قال قانون قال مرور
على ناس ونااااااااااااااااااااس

usa_market
09-06-2009, 03:55 PM
اقتراح رائع و احب اضيف التالي: بالنسبة للسيارة البديلة صعب انك تجيب نوع موازي في كل شيء على كثرة الحوادث لكن نوع واحد مثل gx موديل السنة راح يكون معقول و سهل على الشركة المالكة في موضوع الصيانة. انا فكرة ثلاث كراجات مش داشة مخي بالمرة و اعتقد لو يكون فية كراجات معتمدة على مستوى عالي من التاهيل و يوزع عليها الشغل بالدور يكون احسن. و لو حددت بطريقة محسوبة اقتصاديأ بحيث انك تدفع رواتب عالية جدأ لاقبل عليها الشباب القطري الي عندة رغبة في العمل اليدوي و في نفس الوقت يقدر يفتح بيت و يعتمد على نفسة, على الاقل و هذا مافية تحيز القطري يشتغل بضمير و مش راح يغشك لكن لازم تأهلة بالتدريب الجيد و المستمر.

اعتقد بالنسبة للسياقة المتهورة انة يقوم فيها فئة عمرية محددة و انا مع فكرة السجن لكن يكون في الاجازة السنوية اذا كان موظف او الصيفية اذا كان طالب و راح تكون رادع للبقية لما يعرفون ان الموضوع جد

همس العيون
09-06-2009, 04:02 PM
خوش اقتراح بيض الله وجهك