المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوباما يقترح خفض موازنة 2010 بنحو 17 مليار دولار



مغروور قطر
07-05-2009, 08:05 PM
أوباما يقترح خفض موازنة 2010 بنحو 17 مليار دولار



اوباما ينوي تخفيض نفقات إدارته


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (cnn)-- قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما الخميس، إنه سيقترح إجراء تخفيضات في موازنة بلاده للعام القادم 2010، بمقدار 17 مليار دولار، عن طريق وقف أو خفض موازنة 121 مشروعاً حكومياً.

وقال أوباما، في خطاب ألقاه من البيت الأبيض: "لا يسعنا بعد اليوم الإنفاق وكأن العجز في موازنتنا أمر غير مهم، أو كأن الهدر لا يشكل مشكلة بالنسبة لنا."

وتعهد أوباما بتطبيق سياسات تؤدي إلى خفض العجز في موازنة الولايات المتحدة بمقدار النصف في نهاية ولايته بعد أربع سنوات، وذلك من خلال إعادة إحياء قاعدة "التوفير مقابل الإنفاق" والتي تحتم على الكونغرس عدم تخصيص أموال لمشاريع ما لم يتم توفير مبالغ موازية لها.

وتتضمن البرامج التي سيكون على الرئيس باراك أوباما خفض موازناتها أو إيقافها، برنامج لنظام الملاحة بتكلفة 35 مليون دولار، وبرنامج للتعليم المبكر بتكلفة 35 مليون دولار، ودائرة للتعليم موجودة في باريس بتكلفة 632 مليون دولار، وبرنامج للزمالة في مؤسسة كريستوفر كولومبس بتكلفة مليون دولار، وبرنامج دعم إزالة الألغام بتكلفة 142 مليون دولار.

روابط ذات علاقة
أوباما يرى "بصيص أمل" للاقتصاد.. وعجز الميزانية يتفاقم
الكونغرس الأمريكي يقر مشروع ميزانية بقيمة 3.4 تريليون دولار
أوباما يضع حكومته أمام تحد لتوفير 100 مليون دولار بثلاثة أشهر
واعتبر الرئيس الأمريكي أن قراره بخفض موازنات هذه المشاريع لا يشكل انتقاداً منه لسلوك الموظفين القائمين عليها، مضيفاً: "هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بأعمال قيمة لحكومتنا في داخل البلاد وحول العالم، ومن المهم أن ندعم ما يقوم هؤلاء به."

وكان مسؤول أمريكي قد توقع أن يكون هذا الخفض في الموازنة الأمريكية الخطوة الأولى، على أن يستمر البحث في البيت الأبيض عن طرق جديدة لتوفير النفقات.

وطالب أوباما قبل عدة أسابيع فريق إدارته بالعمل على خفض نفقات دوائرهم بقيمة 100 مليون دولار، وهو مبلغ اعتبره محللون أنه يمثل قيمة رمزية، كما أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، طلبت من إدارتها تقديم قائمة من الطرق لخفض النفقات في مدة لا تتجاوز الثاني من يونيو/ حزيران المقبل.


ولأن عجزاً اقتصادياً أمريكياً يلوح في الأفق وفقاً لخبراء، جاءت برامج الخفض هذه بعد توجيهات الرئيس الأمريكي بزيادة ضبط النفقات، ولم يتبين فيما إذا كانت هذه الأموال التي سيتم توفيرها ستستخدم لتمويل خطط وبرامج حكومية أخرى أم لا.

وكان مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين قد أقرا موازنة العام 2010 والبالغ قيمتها 3.5 تريليون دولار، وبدأت مطالبات من صقور مجلس النواب الأمريكي بتخفيض النفقات أكير في ظل المعاناة الشديدة التي يعانيها الاقتصاد الأمريكي.