المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وين احنا هل ضيعنا تقاليدنا ؟؟؟ ولا سالفة غشوه ماتسوى التعجب !!

miss-qatr
08-05-2009, 11:03 AM
السلام عليكم ...

اليوم جيت لكم بموضوع ماكتبته لمجرد طرح موضوع ولكن ممكن طرحته كسؤال.....

ممكن ما جا في بالكم!!!!!

وممكن ما جا الوقت اللي تطرحونه على نفسكم إلا الحين :)

*

*

*

*

الغشوه

الغشوه ..أو الغطوه ... عباره عن قطعة قماش إما تكون من الشيلة نفسها أو كانت قديماً تؤخذ كقطعة منفصلة تغطي بها المرأه وجهها..

فمن رأيي المتواضع قد بدأت المرأه بها (حياءً واحتشاماً) من رؤية الغرباء من الرجال لوجهها ومن ثم أكد على هذا الحياء العادات والتقاليد . فحسب علمي وقراءتي

بأن المرأه قديماً عندما تذهب لبيت الجيران تضع الغشوة

و عند وصولها لبيت المرأة و السلام عليها ترفع الغشوه و تثنيها على الرأس

و عندما تهم بالخروج تضعها على وجهها مرة أخرى .

فقد ساد هذا ( طبع التغطي ) عند جداتنا ومن ثم امهاتنا ومن ثم نحن ( الجيل الغير منتمي لأحد )

فكل ما يمضي الزمن اتأكد بأن عاداتنا وخصوصاً ( الغشوه) ذهبت مع الريح.. فإحساسي بأننا جيل ولكنه ليس جيل من عشرات السنين....( بل استخدم المصطلح لتشابه المعنى فقط ) ..

فهو جيل ضاع بين طيات الماضي والجري وراء تطورات الحاضر

جيل لا يفرقه عن جيل من بعده إلا عده سنوات ولكنها والله كأنها عشرات السنين

فهو جيل تأسس على عادات الماضي وتقاليده وفجأه وجد نفسه ضائعاً بين أُسس زرعت فيه وتمسك فيها كونها قيم لايمكن التهاون فيها, وبين إحساسه بالغربة في زمن الحضارة , منبوذاً من أصحاب الجيل المتحضر .

فهو جيل بأُسس قديمة ولكنه جيل يشعر بالوحدة لعدم وجود من ينتمي لهده الأسس , فقد اندثر اصحابه وبقت أُسسه معلقة...

وبين جيل آخر يتبرأ أصحابه من وجود أشخاص لا يزالون يؤمنون بهذه القيم ..

هل اصبح التمسك بالعادات شي مستهجن .. بل والله أصبح من النادر وجود فتيات من هذا الجيل دون الظهور ( باللوك) الجديد .. فأعرف فتيات كانت اخواتهن بهئية تختلف اختلاف كلي عن من يصغرهن فقط بسنوات معدوده

فأين التعصب من اولياء الامور منذ أقل من 10 سنوات !!!

هل نحن مخطئون عندما نستنكر ونقول

أين نحن من هذا كله ؟؟؟؟

همسة....

منهو الي بس يقدر يشعـــــــــر وعينـــه عليـــــك
لو يقاوم سحر عينك ما يقاوم هـــــــــــــــــــالــــدلال

بوصفك لكـــــــــــن شرطي حطي الغطوة عليك
وبكتب انه فـيه وحدة مـــــــــالكة كل الجمــــــــــــــال

:):)

الخير كله
08-05-2009, 11:12 AM
والله للحين ناس تتغطى وعباية على الراس...<<<<<<<:)بس الموضه الحين اللثام....(اغراء بحت):weeping:واللي مال اول تتنقب:secret:
شكرا على الموضوع الحلو

miss-qatr
08-05-2009, 11:14 AM
والله للحين ناس تتغطى وعباية على الراس...<<<<<<<:)بس الموضه الحين اللثام....(اغراء بحت):weeping:واللي مال اول تتنقب:secret:
شكرا على الموضوع الحلو

هلا المبروكة :)

أنا مااقول إن محد يتغطى .. أكيد فيه لكن اقارن بين قبل والحين للأسف

كل الشكر لك على هالمرور وجمعة مباركة يالمبروكة :)

ام حبيبتي
08-05-2009, 11:55 AM
انا مع الغطوه .......... 100 % .............. بس المشكله يقولون لج (( التحضر )) و(( التخلف ))

يعني مال اول غطوه الحين لازم الشيله الشيفون المفصصه ونص الشعر برى والنظاره والحلق والخ ... الله يستر على بناتنا من الجاااااااااي .....................

اشكرج على الموضوع ........... :)

ذويبان
08-05-2009, 12:34 PM
الزمن ماتغير بسس

اهل الزمن ويلاه متغيرييين

رحمتك رحمتك يا رحمتك يا معين

miss-qatr
08-05-2009, 12:56 PM
انا مع الغطوه .......... 100 % .............. بس المشكله يقولون لج (( التحضر )) و(( التخلف ))

يعني مال اول غطوه الحين لازم الشيله الشيفون المفصصه ونص الشعر برى والنظاره والحلق والخ ... الله يستر على بناتنا من الجاااااااااي .....................

اشكرج على الموضوع ........... :)

العفو اختي .. وفعلاً الحين الناس صارت اتصنف .. تحضر أو تخلف

الله المستعان

شاهيناز
08-05-2009, 02:09 PM
كل شئ تغير لما ازور المدينه التعليميه اشوف الشباب مع البنات سوالف وجلسات في الكفتيريا
وكل شئ عادي

اجي في المنتديات اشوف الناس تستنكر كل شئ

استغرب هل القطريين الي في المدينه التعليميه مب قطريين
هل هي مدينه داخل قطر ولا لها علاقه في قطر

لان الي فيها بعيدين عن العادات التقاليد
وجيل لم يعيش او يتعلم على عاداتنا
لكن
الغشوه عندي افضل من النقاب واو الغطاء الي يكشف بعض او نص الوجه

لكن الحين في طور الانقراض

وتسلمين اختي على الموضوع

ضوى
08-05-2009, 02:15 PM
كل شئ تغير لما ازور المدينه التعليميه اشوف الشباب مع البنات سوالف وجلسات في الكفتيريا
وكل شئ عادي

لكن

وتسلمين اختي على الموضوع

سلمت يمناك ياشاهي

والله انا شفت ولد اختي وهو بالمدينة التعليمية باحد الجامعات ومعاه شلة بنات يوم سألته عنهم قال لي قطريات والله العظيم انها تضربه بايدها على كتفه اقسم بربي هو الولد استحى وهي تتكركر من الضحك بالشارع جدام مبني الصحة كانوا جايين يتطعمون الصراحة شئ مهين ومخزي ويوم قلت له اشلون تسمح لنفسك انها تتصرف معاك بهالشكل يقول لي هي عادي عندها انا اشعلي وفعلا هو اشعليه شاب وتحرشت فيه بنت صغيرة وحلوة يقول لا ؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم الله يستر علينا وعلى بناتنا اللهم اميييييييييييييين

اختي مس بالنسبة للغشوة انا بالنسبة لي افضل من الف نقاب والف لثمة لانه الاصل في تغطية الويه الاسبال وليس النقاب او اللثمة والصراحة هالاثنين فيهم اغراء لا يصدق وهذا انا بنت واقول اغراء كيف الرجل ؟؟؟؟

الغشوة شبه منقرضة الا من رحم ربي وان شاء الله ترجع وبقوة بدون فصوص ولا خرابيط ولا ي من هالسوالف المبهرجة اللي تضحك اكثر من انها تبكي :)

تحياتي ميس

سداوي&مدريدي
08-05-2009, 02:23 PM
نبيهم يتحجبون عدل بالاول

:rolleyes2:

فارس الكلمة
08-05-2009, 02:26 PM
هناك تناقض و صراع نفسي داخلي في المجتمع ..

هل يمكن للمرأة العاملة .. أن تضع الغشوة و هي تعمل في مكان مختلط مثلاً ..؟

ولد النواخذه
08-05-2009, 02:27 PM
الله يجزيج خير يا اختي وكفاية موجودين امثالج الي لا يزالون متمسكين بتقاليدنا الجميلة الي تميزنا وما تخجلنا والله يهدي بنات قطر أجمع ونشوفهم ناجحين متوفقين وسالكين الطريق القويم يارب العالمين

miss-qatr
08-05-2009, 02:28 PM
الزمن ماتغير بسس

اهل الزمن ويلاه متغيرييين

رحمتك رحمتك يا رحمتك يا معين

والله ياخوي الزمن وأهل الزمن تغيرو

الواحد يقول من الصح ومن الخطأ ..

شاكره لك مرورك :)

شاهيناز
08-05-2009, 02:32 PM
سلمت يمناك ياشاهي

والله انا شفت ولد اختي وهو بالمدينة التعليمية باحد الجامعات ومعاه شلة بنات يوم سألته عنهم قال لي قطريات والله العظيم انها تضربه بايدها على كتفه اقسم بربي هو الولد استحى وهي تتكركر من الضحك بالشارع جدام مبني الصحة كانوا جايين يتطعمون الصراحة شئ مهين ومخزي ويوم قلت له اشلون تسمح لنفسك انها تتصرف معاك بهالشكل يقول لي هي عادي عندها انا اشعلي وفعلا هو اشعليه شاب وتحرشت فيه بنت صغيرة وحلوة يقول لا ؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم الله يستر علينا وعلى بناتنا اللهم اميييييييييييييين

اختي مس بالنسبة للغشوة انا بالنسبة لي افضل من الف نقاب والف لثمة لانه الاصل في تغطية الويه الاسبال وليس النقاب او اللثمة والصراحة هالاثنين فيهم اغراء لا يصدق وهذا انا بنت واقول اغراء كيف الرجل ؟؟؟؟

الغشوة شبه منقرضة الا من رحم ربي وان شاء الله ترجع وبقوة بدون فصوص ولا خرابيط ولا ي من هالسوالف المبهرجة اللي تضحك اكثر من انها تبكي :)

تحياتي ميس

اختي ضوى للاسف الي شفته في المدينه التعليميه يذكرني بلي نشوفه في الافلام المصريه

البنت والولد مع بعض في كل مكان دوم قيد من الصبح لين المسا وفي الاخير نشوف حفله التخرج والاب والام فرحانين بتخرج بنتهم
جيل تربي تربيه تفتقر الي تعاليم الدين وتعاليم عاداتنا الي ماتبعد عن تعاليم الدين

والله يستر من الجاي ياخوفي بكره نشوف افرازات الاختلاط من صور الزواج الي ظهرت في المجتمع المصري

miss-qatr
08-05-2009, 03:22 PM
وكل شئ عادي

لكن

وتسلمين اختي على الموضوع

الله يسلمك يا شاهيناز

وفعلاً فقدنا اشيا كثيره كانت حلوه بمجتمعنا

تسلمين على اضافتك ومرورك يا الريانية :)

miss-qatr
08-05-2009, 03:26 PM
سلمت يمناك ياشاهي

تحياتي ميس

هلا اختي الغالية ضوى..

من الموقف اللي كتبتيه والله شي يحزن .. قبل البنت فيها حيا لأنها تربت على هالشي لكن الحين للأسف قامو بعض الأهل يشحعون بناتهم على الأسلوب( الاجنبي ) ويقولون هذا تحضر !!!!

انا مجرد ذكرت الغشوه كعاده خفت بيوم القاها مندثره بس اضافتكم للموضوع اثرته :)

كل التقدير والاحترام لك عزيزتي

بنQATARت
08-05-2009, 03:36 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ، وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) . رواه مسلم (246).

اختي البنات الحين محتاجين قدوه يمشون عليها ويقلدونها فأذا احنا الحين تمسكنا بدينا وعاداتنا وتقاليدنا فبناتنا راح يلبسون مثلنا ويقلدونا اما اذا تركناهم يقلدون التلفزيون وخاصه الحجابات الاشكال والالوان اللي مالها حل فأكيد بينجرون وراها

فحجاب المرأة يكون مغطي للرأس والنحر والاذن اما الحجاب المودرن فهو حجاب اليهود
والدليل اكتبي في الجوجل حجاب اليهود وسترين العجب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

http://tbn2.google.com/images?q=tbn:ktpSJ1EJnVQNoM:http://www.shamsmasr.com/imgupload/15063400914/6.jpg
حجاب اليهود

http://tbn0.google.com/images?q=tbn:TSzMQWY-aVKPAM:http://www.christcenteredmall.com/stores/art/sallman/Mary-mother-of-Jesus-zoom.jpg
حجاب النصارى

فعن أبى سعيد الخدري رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
لتتبعن سنن (أي العادات والموضة) من قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه (حتى لو دخلوا مكان خطر كبيت حيوان مفترس لدخلتم خلفهم من باب التقليد) . قلنا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟" رواه البخارى

واحد 11
08-05-2009, 03:56 PM
موضوع جميل وللأسف صارت الغشوة والنقاب شيء قديم ورجعي ..... والمضحك من بعض البنات لما تدخل المحل ترفع الغشوة وتطلع من المحل وبعد ماتطلع وتمشي مسافة تنسى او تتناسى انها مانزلت الغشوة وهي بكامل مكياجها وشافت شباب طبعا بعد ماشافوها تنزلها ... كأنها تقول شوفوني قبل ما انزلها ................. ماتدري ان الشاب بهذا التصرف مايحترمها بالعكس نظرته لهالبنت تتغير

ولا بعد ظاهرة العباءات الضيقة .... والله هذاك اليوم كنت اركز في بعض نظرات الاجانب وكنت الحظهم يمرقون النظرات في اتجاه فتيات يلبسون العباءات الضيقة ..... وهم مستغربين واتأكد من انهم في حيرة مما يشاهدونه .... فما الذي يجمع بين الحشمة والفتنة في لباس واحد

ومن الظواهر الغريبة والتي استنكرها الا وهي اظهار قليل من الشعر بحجة انه عادي ومب حرام ولعل هذه البنت تدري او لاتدري ان كل شعره ستشهد عليها يوم القيامة .....

في الاخير مايصح الا الصحيح ........انظروا للشباب عندما يبحثون عن زوجة وعن من يبحثون حتما ستكون طلبات اغلبهم ان تكون زوجته تتغشى او منقبة وعلى خلق ولو كان ظاهريا كما يبدو لهم لأن المجاهرة مع الاخلاق لاتتطابق على الأقل في اعين الشباب والناس ولو كانت واقعا .... ومن غرتها الدنيا وحب التزين لاتعلم ان مرحلة الشباب قصيرة جدا جدا وما اتعسها من مرحلة لو مرت دون التوفيق بشريك حياة وشريك عمر يجعل للحياة طعم آخر ولحظات لن تندم عليها في غمرة النشوة والشباب بل سيكون الندم عندما تدخل في قطار الثلاثين ويصبح الطريق ضيق وبمسار واحد .... ولاتوجد عودة حينها ولا محطات لمراجعة مامضى ....

اسئل الله للجميع الهداية ....... فقط من يحصد النجاح ورضى الباري عزوجل هو من يفكر ... ويميز ويحسب جميع اخطائه ...... ما اجمل ان نراجع اخطائنا ونحن لانزل نملك الفرصة لتصحيحها

شكرا اختي ع الموضوع الجميل

miss-qatr
08-05-2009, 04:23 PM
نبيهم يتحجبون عدل بالاول

ههههههههههههههههههههه

شاكره لك مرورك :)

أنا ياخوي تكلمت عن الغشوه لأن كل مالها بالاندثار.. يعني انشوف بنات يتغشون بس خواتهم لا بحكم انهم صغار ( فالجامعة :secret:)

في حريم اتنقب مب شرط اتغشى!!! أهم شي الستر ياخوك

الحين قمنا انشوف الوان الطيف بالوجه والشعر ومثل ماقالت اختي الحلق :rolleyes2:

أنا دايماً اقول الدين والتربية لكن في بنات قويات محد يقدر عليهم

لوسيل
08-05-2009, 04:43 PM
أنشوده عن موضوعكم إن شاء الله تعجبكم

أضغط هنا (http://www.islamway.com/?iw_s=outdoor&iw_a=directlistenNasheeds&song_id=1172&media_type=mp3)

العنود55
08-05-2009, 04:56 PM
الحمدلله رب العالمين غشوتي مازلت البسها ويستحيل افسخها حتى لو قالولي رجعيه ومب متطوره الله يثبتنا واياكم

بنت سعادة السفير
08-05-2009, 05:11 PM
نبيهم يتحجبون عدل بالاول

:victory: الله يرحم والديكـ يا سدمد

شـعـشـبـونـه
08-05-2009, 05:25 PM
الف شكر عالموضوع الطيب... الله يثبتنا على طاعته..

غزلان
08-05-2009, 05:50 PM
الحين اختي الى تتغشي يشوفونها بنظره كانها من كوكب اخر

ذكرتني مره باجتماع وانا بنقابي الا وحده تقولي وشلك بالنقاب خلاص مال اول من البدايه لاتتغطين ولاشي

عاد انا ماعلي من حد بتغشى وبتنقب مانبي نطور

الحين بالنقاب وبدون زينه في عيوني ومانسلم ..

والله يثبتنا يارب

وضحى قطر
08-05-2009, 08:03 PM
والله ضاعت تدابيرنا معاكم ما عرفنالكم ...قاموا بعض العضوات يغلطون فالنقاب ويقولون عنه فاضح ..ترى مثل ما الغطوه من زمان عندنا البرقع الين الحين...وما ابي ازيد بالكلام عشان ما نغلط على حد ..طيب..
والله الستر ستر الاخلاق بالاول يعني الي بتتغشى ولا تتنقب وهي كعاده او تقليد مهوب حشمه وستر وحيا ترى ما منها فايده

بالنسبة لي من يوم اني فاعدادي واانا اتنقب او مثب ما نسميه في مجتمعنا (البدو) نتبرقع ..وهاذي من جدتي وجدتها يلنبس والين الحين ولله الحمد ..ومثل ما قال احد الاعضاء نبيهم ينحجبون عدل بالاول :anger1: بدال هالابراج

miss-qatr
08-05-2009, 10:03 PM
الله يجزيج خير يا اختي وكفاية موجودين امثالج الي لا يزالون متمسكين بتقاليدنا الجميلة الي تميزنا وما تخجلنا والله يهدي بنات قطر أجمع ونشوفهم ناجحين متوفقين وسالكين الطريق القويم يارب العالمين

ربي يجزيك بمثله ياخوي ..

تسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها ، وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) . رواه مسلم (246).

اختي البنات الحين محتاجين قدوه يمشون عليها ويقلدونها فأذا احنا الحين تمسكنا بدينا وعاداتنا وتقاليدنا فبناتنا راح يلبسون مثلنا ويقلدونا اما اذا تركناهم يقلدون التلفزيون وخاصه الحجابات الاشكال والالوان اللي مالها حل فأكيد بينجرون وراها

فحجاب المرأة يكون مغطي للرأس والنحر والاذن اما الحجاب المودرن فهو حجاب اليهود
والدليل اكتبي في الجوجل حجاب اليهود وسترين العجب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

http://tbn2.google.com/images?q=tbn:ktpsj1ejnvqnom:http://www.shamsmasr.com/imgupload/15063400914/6.jpg
حجاب اليهود

http://tbn0.google.com/images?q=tbn:tszmqwy-avkpam:http://www.christcenteredmall.com/stores/art/sallman/mary-mother-of-jesus-zoom.jpg
حجاب النصارى

فعن أبى سعيد الخدري رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
لتتبعن سنن (أي العادات والموضة) من قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه (حتى لو دخلوا مكان خطر كبيت حيوان مفترس لدخلتم خلفهم من باب التقليد) . قلنا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟" رواه البخارى

والله ياختي صدقتي .. الحين البنت اتأثر بالإعلام أكثر من تأثرها بأمها وخواتها

بس اهم شي البنت تنمسك في فتره المراهقة .. 1- تقريبها للدين والمعاملة الحسنة..2- امها اتكون صديقتها أكثر من كونها فقط تلعب دور الام والموجهه

لأن اذا اسست بنتها على الدين صدقيني ماراح تتعب وصعب بعدها حد يغير افكارها.. لكن الأم اللي لاهيه عن بنتها بفتره مراهقتها وبعدها لين اكبرت البنت تجي الأم وتعطي نصايحها!!!!

لي فات الفوت ماينفع الصوت

تسلمي على اضافتك الرااائعة اختي :)

أم ريليه
08-05-2009, 10:21 PM
صج الغشوة جات من بلاد فارس.................................؟؟؟

روح الاطلس
09-05-2009, 01:30 AM
عاد البعض من البنات يضحكوني بجد .. يقولون ان النقاب فتنه وشكله واااو ملفت فأحسن شي نكشف وجيهنا وبكذا مافي فتنه !! قمة السذاجة بصراحة ..

اما الغشوة بصراحة صعبه شووي وخاصة للي نظرها ضعيف بتضطر انها تخفف من سماكة الغشوة وان خففت منها بتبين ملامح وجهها وان ثقلتها بتدعم في الناس:)

OREO
09-05-2009, 05:37 AM
مافي احلى من البنت المتغشيه و المتقفزه ..

و يعطيج العافيه اختي مس قطر على الموضوع ..

OREO
09-05-2009, 05:40 AM

شكلج غلطانه اختي ..

الغشوة قبل كانت تجي من اليابان .. لكن في الوقت الحالي من الصين لانها ارخص ..

i.qatar
09-05-2009, 05:56 AM
.
.

تقهرني اللي تتغشى بغشوه خفييفه
اللي الهدف منها التجميل و لفت الانتباه اكثر ..
يعني لو شلتها الله يستر !

اللي ابي اقوله . .

اني لا اطالب بالـ " غشوه " على قدر مااطالب بالـ"حشمه"
كثير مانرى اغطيه تفضح اكثر مما تستر !
ولافائده من الالتزام بالتقاليد . . لمجرد انها تقاليد
وعلينا ان ننقل النقد من "عيب" الى "حرام"

واخيرا . . احترم المرأه المحجبه بحجاب شرعي
حتى لو ظهر وجهها . .
واحتقر بطلة القصه المذكوره اعلاه . .

وشكرا على الموضوع
.
.

miss-qatr
09-05-2009, 07:59 AM
موضوع جميل وللأسف صارت الغشوة والنقاب شيء قديم ورجعي ..... والمضحك من بعض البنات لما تدخل المحل ترفع الغشوة وتطلع من المحل وبعد ماتطلع وتمشي مسافة تنسى او تتناسى انها مانزلت الغشوة وهي بكامل مكياجها وشافت شباب طبعا بعد ماشافوها تنزلها ... كأنها تقول شوفوني قبل ما انزلها ................. ماتدري ان الشاب بهذا التصرف مايحترمها بالعكس نظرته لهالبنت تتغير

ولا بعد ظاهرة العباءات الضيقة .... والله هذاك اليوم كنت اركز في بعض نظرات الاجانب وكنت الحظهم يمرقون النظرات في اتجاه فتيات يلبسون العباءات الضيقة ..... وهم مستغربين واتأكد من انهم في حيرة مما يشاهدونه .... فما الذي يجمع بين الحشمة والفتنة في لباس واحد

ومن الظواهر الغريبة والتي استنكرها الا وهي اظهار قليل من الشعر بحجة انه عادي ومب حرام ولعل هذه البنت تدري او لاتدري ان كل شعره ستشهد عليها يوم القيامة .....

في الاخير مايصح الا الصحيح ........انظروا للشباب عندما يبحثون عن زوجة وعن من يبحثون حتما ستكون طلبات اغلبهم ان تكون زوجته تتغشى او منقبة وعلى خلق ولو كان ظاهريا كما يبدو لهم لأن المجاهرة مع الاخلاق لاتتطابق على الأقل في اعين الشباب والناس ولو كانت واقعا .... ومن غرتها الدنيا وحب التزين لاتعلم ان مرحلة الشباب قصيرة جدا جدا وما اتعسها من مرحلة لو مرت دون التوفيق بشريك حياة وشريك عمر يجعل للحياة طعم آخر ولحظات لن تندم عليها في غمرة النشوة والشباب بل سيكون الندم عندما تدخل في قطار الثلاثين ويصبح الطريق ضيق وبمسار واحد .... ولاتوجد عودة حينها ولا محطات لمراجعة مامضى ....

اسئل الله للجميع الهداية ....... فقط من يحصد النجاح ورضى الباري عزوجل هو من يفكر ... ويميز ويحسب جميع اخطائه ...... ما اجمل ان نراجع اخطائنا ونحن لانزل نملك الفرصة لتصحيحها

شكرا اختي ع الموضوع الجميل

شاكره لك اضافتك ياخوي

تسلم :)

أنشوده عن موضوعكم إن شاء الله تعجبكم

أضغط هنا (http://www.islamway.com/?iw_s=outdoor&iw_a=directlistennasheeds&song_id=1172&media_type=mp3)

جزااك الله خير

حلوه :)

الحمدلله رب العالمين غشوتي مازلت البسها ويستحيل افسخها حتى لو قالولي رجعيه ومب متطوره الله يثبتنا واياكم

ربي يثبتك :)

miss-qatr
09-05-2009, 08:06 AM
الف شكر عالموضوع الطيب... الله يثبتنا على طاعته..

آمين اختي

العفو وشاكره لك مرورك :)

ذكرتني مره باجتماع وانا بنقابي الا وحده تقولي وشلك بالنقاب خلاص مال اول من البدايه لاتتغطين ولاشي

والله يثبتنا يارب

والله يا اختي للأسف هذا اللي اسمعه محد يبي متغطية ولا متنقبة فالدوام :(

ربي يوفقك ويثبتك على طاعتة اختي غزلان :)

شاهين
09-05-2009, 10:03 AM
سلمت يمناك ياشاهي

والله انا شفت ولد اختي وهو بالمدينة التعليمية باحد الجامعات ومعاه شلة بنات يوم سألته عنهم قال لي قطريات
والله العظيم انها تضربه بايدها على كتفه اقسم بربي هو الولد استحى وهي تتكركر من الضحك بالشارع جدام مبني الصحة كانوا جايين يتطعمون الصراحة شئ مهين ومخزي ويوم قلت له اشلون تسمح لنفسك انها تتصرف معاك بهالشكل يقول لي هي عادي عندها انا اشعلي وفعلا هو اشعليه شاب وتحرشت فيه بنت صغيرة وحلوة يقول لا ؟؟

تحياتي ميس

خااطري أسجل في هالمدينة التعليمية:eek2:
شلون يسجلون.. :eek5:

أبي أكمل تعليمي..:whistling:

joOoreee
09-05-2009, 10:19 AM
هههههههههههههههههههههه
ذكرتوني بوحده الله يستر علينا وعليها :)
يوم تزوجت جبرها زوجها تلبس الغشوة :omg:
وطبعاً اهي مب مقتنعة :rolleyes2:
فكرت بطريقة تتخلص فيها من الغشوة :discuss:
يوم نزلها زوجها عند البوابة للشغل :eek5:
سوت عمرها انها تخرطفت وطاحت :(
وتمت تصيح وتقول له كلة من الغشوة :weeping:
بغيت اموت وطبعاً اهو مايهون علية انها
تموت بسبة الغشوة فحلف عليها ماتلبسها :anger1:
مرة ثانية ونجحت الخطة
خطة جهنمية ومظمونة خخخخخخخخ :victory:
:nice: ومشكورة حبيبتي على الطرح

أم ريليه
09-05-2009, 11:50 AM
شكلج غلطانه اختي ..

والله يا اختي ناس قالوا هالكلام لي انا ما اعرف تاريخ قطر القديم وعاداته وتقاليده مالت زمان فكنت حابب اعرف معنى كلمة غشوة واصلها من وين لانه حريم اول كان يلبسون البطوله على حسب علمي مو قصدي اتطنز والله

جمال اليافعي
09-05-2009, 01:21 PM
ممكن أستفسار ؟ هل كانت النساء يلبسن الغشوه او الحجاب فقط ايام الاسلام الاولى ؟

و ألم يبدأ استخدام الغشوة والنقاب الكامل الا منذ حوالي 100 سنه من قبل البدو , حتى والله انني أعرف احد الشباب الذي يقول لي انه ولا عمرة شاف وجه أمه ... هل هذا يعقل ؟ لهذا الدرجه يحرم عند بعض قبائل البدو حتى رؤيه أمه ؟

طبعا هذا استفسار يا أخواني ولا حد يزعل لان من البلد الي أصولي تنتمي له الحجاب كافي والنقاب يلبس بعد الزواج ... والحمدالله مافي أحد في موطن أصلي لا يلبس الحجاب ..

كيفـي
09-05-2009, 01:21 PM
عزيزتي :

لازالت الغشوة موجودة.. ولكنها تبرز اكثر من ان تغطي الوجه..

يعني تطلع الشينة حلوه.. وكأنها فلتر فوتوشوب..:nice:

miss-qatr
09-05-2009, 01:26 PM
والله ضاعت تدابيرنا معاكم ما عرفنالكم ...قاموا بعض العضوات يغلطون فالنقاب ويقولون عنه فاضح ..ترى مثل ما الغطوه من زمان عندنا البرقع الين الحين...وما ابي ازيد بالكلام عشان ما نغلط على حد ..طيب..
والله الستر ستر الاخلاق بالاول يعني الي بتتغشى ولا تتنقب وهي كعاده او تقليد مهوب حشمه وستر وحيا ترى ما منها فايده

بالنسبة لي من يوم اني فاعدادي واانا اتنقب او مثب ما نسميه في مجتمعنا (البدو) نتبرقع ..وهاذي من جدتي وجدتها يلنبس والين الحين ولله الحمد ..ومثل ما قال احد الاعضاء نبيهم ينحجبون عدل بالاول :anger1: بدال هالابراج

هدي هدي اختي :)

النقاب مايختلف عليه اثنين .. انتو مافهمتو موضوع للأسف

أنا اقصد قبل كانت البنت واهي صغيره اتغشى .. الحين بناتنا الصغار يعتبرون الغشوه أو النقاب تخلف .. مثل وحده من صديقاتي اتقول والله يوم قلت حق خواتي الصغار دامكم معاي تغشو

قالو تونا صغار اشهالتعقد

:omen2: رد عليك اخوي

عاد البعض من البنات يضحكوني بجد .. يقولون ان النقاب فتنه وشكله واااو ملفت فأحسن شي نكشف وجيهنا وبكذا مافي فتنه !! قمة السذاجة بصراحة ..

اما الغشوة بصراحة صعبه شووي وخاصة للي نظرها ضعيف بتضطر انها تخفف من سماكة الغشوة وان خففت منها بتبين ملامح وجهها وان ثقلتها بتدعم في الناس:)

تسمل على مرورك اخوي أطلس

miss-qatr
09-05-2009, 01:30 PM
مافي احلى من البنت المتغشيه و المتقفزه ..

و يعطيج العافيه اختي مس قطر على الموضوع ..

شكلج غلطانه اختي ..

الله يعافيك وشاكره لك ردك :)

.
.

تقهرني اللي تتغشى بغشوه خفييفه
اللي الهدف منها التجميل و لفت الانتباه اكثر ..
يعني لو شلتها الله يستر !

اللي ابي اقوله . .

اني لا اطالب بالـ " غشوه " على قدر مااطالب بالـ"حشمه"
كثير مانرى اغطيه تفضح اكثر مما تستر !
ولافائده من الالتزام بالتقاليد . . لمجرد انها تقاليد
وعلينا ان ننقل النقد من "عيب" الى "حرام"

واخيرا . . احترم المرأه المحجبه بحجاب شرعي
حتى لو ظهر وجهها . .
واحتقر بطلة القصه المذكوره اعلاه . .

وشكرا على الموضوع
.
.

مثل ماذكر بأحد الردود لأحد الأخوات .. أنا ماذكرت الموضوع أطالب بالتغشي .. أهم شي الحشمة في كل الحالات

أقصد قبل كانو البنات الصغار يعلمونهم أهلهم على الغشوه وانها تستر وجهها ومثل ماذكرت ان بنات هالوقت ترفض رفض قاطع هالأسلوب واتعده تعدي على خصوصيتها

وفعلاً بتقول اشمعنه أنا كل رفيقاتي اهلهم مايخلونهم يتغطون!!!!

شبيقولون عني !!!!!

واحد 11
09-05-2009, 01:41 PM

و ألم يبدأ استخدام الغشوة والنقاب الكامل الا منذ حوالي 100 سنه من قبل البدو , حتى والله انني أعرف احد الشباب الذي يقول لي انه ولا عمرة شاف وجه أمه ... هل هذا يعقل ؟ لهذا الدرجه يحرم عند بعض قبائل البدو حتى رؤيه أمه ؟

طبعا هذا استفسار يا أخواني ولا حد يزعل لان من البلد الي أصولي تنتمي له الحجاب كافي والنقاب يلبس بعد الزواج ... والحمدالله مافي أحد في موطن أصلي لا يلبس الحجاب ..

وجهة نظرة خاطئة اخوي من قالك ان النقاب او الغشوة عادة بدوية .....

خشوف
09-05-2009, 03:34 PM
الي بيلبس عباية محترمة كانت على الراس أو واسعه ومافيها من الفت الانتبه اشوف البرقع والنقاب هو الافضل بعدين كل واحد على ماتربى يعنى لو الام ماتتغشى البنت ماراح تتغشى على امها عكس البنات الي من يكبرون أهليهم يمنعونهم من مخالطت حتى عيالهم الا بالنقاب شحالك فلان شحالك فلانه وخلاص الحمدلله انا اشوف النقاب مب فتنه اذا البنت مالابسته حق الاغراء واجد حريم في البيت يلبسون براقعهم مايشيلونها ابدا الا وقت النوم وسلامتكم

ALREEM
09-05-2009, 04:04 PM
ياجماعة الخير انا معاكم ف ان الغطى ستر للبنت وان دل بيدل على احتشامها << بس مب الكل (ف اللي يتغطى مثلآ قدام الاهل وف الجامعه >> تحديدآ جامعة قطر << فالين الشعر قدام الدكاتره .. والله يمر دكتور بغترته وعقاله ولا معبرينه ((بنات القبايل ))
المهم
بس ترى علميآ الغطى مظر للعين .. يظعف النظر << عن تجربه .. مافادني الغطى يوم نقص نظري
بس مايمنع ان الوحده تكون محتشمه بوضع الشيله بالطريقه اللي ترضي ربها ودينها
او النقاب او اللثمه بطريقه محتشمه وغير ملفته..
واذا بتتكلمون عن الحياء ياخواني ترى لايغرونكم حتى اللي يلبسون عباية راس ف السعوديه وقطر وف كل الخليج لاسافروا برى فصخوا حتى الحجاب والله بشعورهم ويلبسون قصير .. خلاص الدنيا في خراب
<< طبعآ انا ما اعم
بس نصيحه اللي تتغطى تستبدل الغطوه بنقاب او لثمه لصحة نظرها ..

وف الاخير كلن على بيئته وعلى ماتعود عليه

تقبلوا مروري

miss-qatr
09-05-2009, 10:34 PM
خااطري أسجل في هالمدينة التعليمية:eek2:
شلون يسجلون.. :eek5:

أبي أكمل تعليمي..:whistling:

شاهين :sneaky:

صج لي قالو كلن في قلبه شقى اللي له :court:

هههههههههههههههههههههه
ذكرتوني بوحده الله يستر علينا وعليها :)
يوم تزوجت جبرها زوجها تلبس الغشوة :omg:
وطبعاً اهي مب مقتنعة :rolleyes2:
فكرت بطريقة تتخلص فيها من الغشوة :discuss:
يوم نزلها زوجها عند البوابة للشغل :eek5:
سوت عمرها انها تخرطفت وطاحت :(
وتمت تصيح وتقول له كلة من الغشوة :weeping:
بغيت اموت وطبعاً اهو مايهون علية انها
تموت بسبة الغشوة فحلف عليها ماتلبسها :anger1:
مرة ثانية ونجحت الخطة
خطة جهنمية ومظمونة خخخخخخخخ :victory:
:nice: ومشكورة حبيبتي على الطرح

لعفو اختي.. بس لو أنا من زوجها ماصدقتها

ماراح اتموت من طيحة :omen2:

تسلمين :)

كل شخص على عاداته ياخوي .. وطول ما الوحده حافظة دينها طبعاً بجوهرها ومظهرها ترا ماتفرق نقاب ولا غيره :)

تسلم عالمرور

عزيزتي :

لازالت الغشوة موجودة.. ولكنها تبرز اكثر من ان تغطي الوجه..

يعني تطلع الشينة حلوه.. وكأنها فلتر فوتوشوب..:nice:

ياختي اعيد كلامي .. اللي أقصده عاده التغشي عندنا بقطر وما كنت اتكلم عن الحشمة لأن كل واحد فينا يعرف وشو الحرام والحلال بالموضوع

وعن انها فلتر لا الشيخه غلطانة..

اللي تبغي تطلع حلوه ماراح اتغطي وجهها .. بيكون أسهل لها اتحطل (( دبل )) ميك آب :)

تسلمين عالمرور

أم عواشة
09-05-2009, 11:06 PM

هلا اخوي

انا عن نفسي اشتغل صار لي فترة في مكان شبه مختلط والحمدالله متنقبة ولا افكر اروح الدوام بدون نقاب :) دايما اتخيل لو اروح الدوام بدون نقاب شلون بستحمل اشوف الرياييل يطالعون ويهي صراحة استحي :)

أم عواشة
09-05-2009, 11:11 PM

والله يثبتنا يارب

على قولتج ياختي

انا مرة وحدة شافتني تقولي "هههههههههه ماتخيل انه في حد هالايام لحين يتنقب"
قلت لها امبلى انا
الحمدالله الله يثبتنا

miss-qatr
09-05-2009, 11:25 PM
الي بيلبس عباية محترمة كانت على الراس أو واسعه ومافيها من الفت الانتبه اشوف البرقع والنقاب هو الافضل بعدين كل واحد على ماتربى يعنى لو الام ماتتغشى البنت ماراح تتغشى على امها عكس البنات الي من يكبرون أهليهم يمنعونهم من مخالطت حتى عيالهم الا بالنقاب شحالك فلان شحالك فلانه وخلاص الحمدلله انا اشوف النقاب مب فتنه اذا البنت مالابسته حق الاغراء واجد حريم في البيت يلبسون براقعهم مايشيلونها ابدا الا وقت النوم وسلامتكم

ماقصرتي :)

تسلمين اختي على مرورك

بنت ابوها 19
10-05-2009, 01:49 AM
استغرب من حاجه :secret:

ردود البنات كلها مستنكره ورافضه للي يحدث بالمجمعات وغيره
وانه عيب ومادري شنو :(

عيل الي نشوفهم بالمجمعات منهم ذوله
ولا شسالفه كلن يكتب شي ويسوي شي ثاني

الله واعلم بما يخفا من وراء الشاشات :rolleyes2:

نرجع لمووضوعنا

بخصوص الغشوا
نسبة المتغشيات بالدوحه هل الأيام 20 %
والي استغرب منه
لما امشي بالمجمعات
ودي المح بنت متغشيه غيري وغير خواتي والله وربي شاهد علي
اني ماحصل اله يمكن اربع بنات ولا خمس بس
وين قبل الي ندخل المجمع كل بنات قطر متغشيات ومحترمات حالهم ..

صار التغطي الحين عار وعيب
وان قلتلي لوحده من ربعج انج تغشين تقولج انتي مااااااااااااااااااال اول :anger1:

وبصراحه في بنات هل اليومين قامو يتنقبون بشكل اعوووذ بالله
والله في نقاب الي هو اسمه الصقر هاي ابو المسخره والله
ولا الثام هاي عندي البنت تطلع كاشفه ومتبرجه
ولا تطلعلي بهل الثام :anger1:

حسبي الله ونعم الوكيل في التفتح الي دمر الدنيا

بوخالد2
10-05-2009, 02:12 AM
وكل شئ عادي

لكن

وتسلمين اختي على الموضوع

كلام جميل وعجبني الرد هذا

يسلمو شاهيناز

المشكله كلهم يركضون ورى الانفتاح اللى لا نهايه له الا خراب البيوت

لمعة الماسة
10-05-2009, 10:49 AM
أحيانــا لما امشي مع ربعـي في أي مكان مب شرط مجمعات واكون متغشيه

ربعي يعلقون علي لاني متغشيه لان ولا وحده فيهم اتغشى :eek5:

بس ماعلي منهم اهم شي انـا متغشيــه ومحافظه على نفسي وسمعتي وعلى اهلي

بس في ناس للحين محافظين على هذه العاده

وغشاويهم ماتنزل م على وجيهم

والحمدالله انا منهم =)

شاهين
10-05-2009, 04:33 PM
شاهين :sneaky:

صج لي قالو كلن في قلبه شقى اللي له :court:

الله يسامحج
أبله ميسسhttp://www.hdrmut.net/up/uploads/99fd5b1618.gif (http://www.hdrmut.net/up)

]ام جاسم[
10-05-2009, 04:54 PM
حبيبتي اول تحووول وعلى قولة بعض بنات هلوقت تخلف ورجعيه والغطا يفشل كنيي من اهل الكف
الله يجيرنا من اللي جاي
بس تذكرت مثل :
اذاكان رب البيت لدف ظارب فشيمته أهل البيت الرقص

miss-qatr
10-05-2009, 06:10 PM
ياجماعة الخير انا معاكم ف ان الغطى ستر للبنت وان دل بيدل على احتشامها << بس مب الكل (ف اللي يتغطى مثلآ قدام الاهل وف الجامعه >> تحديدآ جامعة قطر << فالين الشعر قدام الدكاتره .. والله يمر دكتور بغترته وعقاله ولا معبرينه ((بنات القبايل ))
المهم
بس ترى علميآ الغطى مظر للعين .. يظعف النظر << عن تجربه .. مافادني الغطى يوم نقص نظري
بس مايمنع ان الوحده تكون محتشمه بوضع الشيله بالطريقه اللي ترضي ربها ودينها
او النقاب او اللثمه بطريقه محتشمه وغير ملفته..
واذا بتتكلمون عن الحياء ياخواني ترى لايغرونكم حتى اللي يلبسون عباية راس ف السعوديه وقطر وف كل الخليج لاسافروا برى فصخوا حتى الحجاب والله بشعورهم ويلبسون قصير .. خلاص الدنيا في خراب
<< طبعآ انا ما اعم
بس نصيحه اللي تتغطى تستبدل الغطوه بنقاب او لثمه لصحة نظرها ..

وف الاخير كلن على بيئته وعلى ماتعود عليه

تقبلوا مروري

أشكرك على هالمرور :)

تسلمين اختي

هلا اخوي

انا عن نفسي اشتغل صار لي فترة في مكان شبه مختلط والحمدالله متنقبة ولا افكر اروح الدوام بدون نقاب :) دايما اتخيل لو اروح الدوام بدون نقاب شلون بستحمل اشوف الرياييل يطالعون ويهي صراحة استحي :)

ربي يستر عليك ياختي

تسلمين عالمرور

استغرب من حاجه :secret:

ردود البنات كلها مستنكره ورافضه للي يحدث بالمجمعات وغيره
وانه عيب ومادري شنو :(

عيل الي نشوفهم بالمجمعات منهم ذوله
ولا شسالفه كلن يكتب شي ويسوي شي ثاني

الله واعلم بما يخفا من وراء الشاشات :rolleyes2:

نرجع لمووضوعنا

بخصوص الغشوا
نسبة المتغشيات بالدوحه هل الأيام 20 %
والي استغرب منه
لما امشي بالمجمعات
ودي المح بنت متغشيه غيري وغير خواتي والله وربي شاهد علي
اني ماحصل اله يمكن اربع بنات ولا خمس بس
وين قبل الي ندخل المجمع كل بنات قطر متغشيات ومحترمات حالهم ..

صار التغطي الحين عار وعيب
وان قلتلي لوحده من ربعج انج تغشين تقولج انتي مااااااااااااااااااال اول :anger1:

وبصراحه في بنات هل اليومين قامو يتنقبون بشكل اعوووذ بالله
والله في نقاب الي هو اسمه الصقر هاي ابو المسخره والله
ولا الثام هاي عندي البنت تطلع كاشفه ومتبرجه
ولا تطلعلي بهل الثام :anger1:

حسبي الله ونعم الوكيل في التفتح الي دمر الدنيا

اختي بنت ابوها الحين انتي مستغربه من ردود كل البنات اللي ردو بالموضوع واتقولين اذا كانت ردودهم كلها بالرفض .. بنات من اللي انشوفهم برا!!!

انزين يا اختي انتي الحين شككتي بالردود وانتي وحده من اللي ردو بالموضوع

ماترضين أقول انك بس انتي اللي محافظة على سترك والباقي لا مجرد مثالية شكلية للمنتدى :)

شاكره لك مرورك واسمحيلي على ردي بس كنت حابه أوضح وجهه نظر :)

تسلمين

ذيب النصر
10-05-2009, 07:18 PM
الله يرحم زمان أول ... مشكور عالموضوع أخوي

miss-qatr
10-05-2009, 10:30 PM
الله يسامحج
أبله ميسسhttp://www.hdrmut.net/up/uploads/99fd5b1618.gif (http://www.hdrmut.net/up)

يسامح الجميع شاهين:sneaky:

ليش كذبت يوم قلت كلن في قلبه شقا اللي له :omen2:

خل عنك المدينة التعليمة وقول ولكم لجامعة قطر بنين :nice:

miss-qatr
10-05-2009, 10:32 PM
ام جاسم[;4121262']حبيبتي اول تحووول وعلى قولة بعض بنات هلوقت تخلف ورجعيه والغطا يفشل كنيي من اهل الكف
الله يجيرنا من اللي جاي
بس تذكرت مثل :
اذاكان رب البيت لدف ظارب فشيمته أهل البيت الرقص

مب شرط ياختي يكون رب البيت ضارب للدف وهله يرقصون :p

أوقات يكون الأب انسان له مكانته بالمجتمع لكن يقدر يدير كل مكان إلا بيته :)

قطريه ماركه
10-05-2009, 10:48 PM
اااااااه على ايام الغشوه :(

بس النقاب عملي اكثر .. لأنه الغشوه يضطرون يرفعونها وينزلونها ..

يسلموو مس ع الموضوع ..

miss-qatr
10-05-2009, 11:15 PM
الله يرحم زمان أول ... مشكور عالموضوع أخوي

العفو اخوي

اااااااه على ايام الغشوه :(

بس النقاب عملي اكثر .. لأنه الغشوه يضطرون يرفعونها وينزلونها ..

يسلموو مس ع الموضوع ..

الله يسلمك اختي قطرية :)

اسعدني مرورك

بوحارب
10-05-2009, 11:24 PM
جزاج الله خير على الموضوع الطيب

والله يهدي الجميع

شاهين
10-05-2009, 11:37 PM
جزاج الله خير على الموضوع الطيب

والله يهدي الجميع

هههههههههههههههههههههههههههههههههه
ماتوب

طين وعجين
11-05-2009, 06:15 AM
اختي ضوى للاسف الي شفته في المدينه التعليميه يذكرني بلي نشوفه في الافلام المصريه

البنت والولد مع بعض في كل مكان دوم قيد من الصبح لين المسا وفي الاخير نشوف حفله التخرج والاب والام فرحانين بتخرج بنتهم
جيل تربي تربيه تفتقر الي تعاليم الدين وتعاليم عاداتنا الي ماتبعد عن تعاليم الدين

والله يستر من الجاي ياخوفي بكره نشوف افرازات الاختلاط من صور الزواج الي ظهرت في المجتمع المصري

اشعاد لين تزوجوا خير وبركة ؟ لكن اللي يسمع يقول المدينة التعليمية متروسة قطريين وقطريات !! اشدعوة كم النسبة واللي انتي شفتيهم ما يبين من ملابسهم جنسياتهم ؟
وين الشايمه عنج هي مراسلتنا في المدينة التعليميه

غناتي1
11-05-2009, 06:50 AM
الله يرحمك يا زمان اول

يقولون الاوليين وهم صادقين :

(( كا شئ مغطى ينشفا عليه ))