المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير يتوقع تحقيق ميزانية الكويت في العام الحالي فائضا قد يصل 4.8 مليار دينار



مغروور قطر
11-05-2009, 02:57 PM
تقرير يتوقع تحقيق ميزانية الكويت في العام الحالي فائضا قد يصل 4.8 مليار دينار
كونا 11/05/2009
توقع تقرير لبنك الكويت الوطني اليوم ان تسجل السنة المالية الحالية 2009/2010 فائضا جديدا قد يصل الى حوالي 8ر4 مليار دينار على الرغم من انخفاض الايرادات النفطية.

واوضح التقرير ان انخفاض الايرادات النفطية سيعوضه الخفض المعلن في المصروفات الى جانب ما ستوفره الحكومة جراء عدم دفع أية تحويلات استثنائية على غرار ما تم في السنة الماضية.

واضاف انه وفقا للتقديرات الحكومية حول المصروفات وبافتراض أن تأتي فعليا أدنى بما بين 5 الى 10 في المئة عن تلك المقدرة في الميزانية كما هي العادة فان صافي ميزانية السنة المالية الحالية ربما يتراوح ما بين عجز 900 مليون دينار والفائض المشار اليه سابقا قبل استقطاع 10 في المئة من اجمالي الايرادات لصندوق الأجيال المقبلة. واشار التقرير الى ان هذا المستوى يتجاوز بشكل ملحوظ التقديرات الحكومية بأن تسجل الميزانية عجزا يبلغ اربعة مليارات دينار لكنه يبقى أدنى بكثير عن الفوائض المسجلة في السنوات الأخيرة.

وذكر ان سعر برميل الخام الكويتي قد تجاوز ال55 دولارا في 7 مايو الجاري ليبلغ أعلى مستوياته منذ بداية نوفمبر الماضي وذلك بعد تقلبه عند حدود 40 دولارا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

واضاف ان الارتفاع ناجم الى حد ما عن مواصلة أوبك تنفيذ الخفض المعلن في انتاجها منذ سبتمبر الماضي وذلك في محاولة منها للتعويض عن التراجع الحاد في الطلب العالمي على النفط كما تزامن ارتفاع الأسعار مع تحسن درجة التفاؤل بتعافي الاقتصادالعالمي.