المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعهد صيني بالسماح للهيئة العامة للاستثمار الكويتية بالتداول في بورصة شنغهاي



مغروور قطر
11-05-2009, 08:08 PM
تعهد صيني بالسماح للهيئة العامة للاستثمار الكويتية بالتداول في بورصة شنغهاي
كونا 11/05/2009
كشف العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد اليوم عن ان رئيس الوزراء الصيني وين جياباو تعهد خلال اجتماعه مع حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح اليوم بالسماح للهيئة بالتداول في بورصة شنغهاي بالعملة الصينية (اليوان).

وقال السعد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان رئيس الوزراء الصيني تعهد لسموه ايضا بمنح الهيئة العامة للاستثمار امتياز المستثمر المحلي.

واوضح ان "هذه الخطوة ستعطينا دافعا قويا لتعزيز استثماراتنا في الصين وتنويع استثماراتنا في احد اهم الاقتصاديات العالمية بعد ان كنا وبحسب القوانين الصينية نستثمر فقط في بورصة هونغ كونغ" واكد ان هذ التعهد الصيني اتى بفضل دعم حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله بعد ان ناقش هذا الموضوع خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الصيني اليوم.

وفيما يتعلق بالاستثمار في السوق الصيني اوضح السعد ان بكين من الدول القليلة التي سيحقق اقتصادها نموا في العام الجاري بالرغم من الازمة المالية العالمية "اذ تعتبر اليوم احد المحركات الرئيسية للاقتصاد العالمي" مؤكدا ان الهيئة العامة للاستثمار سيكون لها تواجد اكبر في هذا السوق الواعد مستقبلا.

واشار الى ان الهيئة بدأت استثماراتها في الصين بعد الزيارة الاولى لحضرة صاحب السمو لبكين عام 2004 عندما كان رئيسا للوزراء انذاك اذ تمخض عنها اول استثمار كبير الحجم من خلال تملك اسهم في البنك التجاري الصناعي الصيني بقيمة 720 مليون دولار في تلك الفترة تبعته استثمارات اخرى حيث تعتبر زيارة سموه الحالية تعزيزا للتعاون الاقتصادي واستكمالا لما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة السابقة.

واوضح السعد ان الهيئة تواصل زياراتها المتبادلة مع بعض المؤسسات والبنوك الصينية حيث تم خلال هذه الزيارة دعوة الجهات الصينية لزيارة الكويت ودراسة امكانية الدخول الى السوق الكويتي وامكانية ايجاد تعاون صيني - كويتي مشترك للدخول والاستثمار في بعض اسواق العربية كمصر والمغرب والاستفادة من خبرة وتواجد الهيئة في تلك الاسواق منذ زمن.

واكد العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار ان زيارات صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تشكل دعما كبيرا للهيئة وتساهم بتذليل الكثير من العقبات التي تواجهها مما يساعدها على تعزيز استثماراتها في اسواق العالم.

وحول تاثر استثمارات الهيئة العامة للاستثمار من تداعيات الازمة المالية العالمية قال السعد ان "الانخفاض كان عندما تاثرت به اقتصاديات العالم دون استثناء الا ان الهيئة لاتزال محتفظة بتكلفة اعلى من تلك التي بدات بها استثماراتها قبل الازمة".