المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنفستكورب: حجم صناديق التحوط سيرتفع إلى 2.4 تريليون دولار في 2013م



مغروور قطر
12-05-2009, 09:09 AM
إنفستكورب: حجم صناديق التحوط سيرتفع إلى 2.4 تريليون دولار في 2013م
القبس 12/05/2009
قال رئيس قسم توظيف الاستثمارات وادارتها في بنك انفستكورب جيمس تانر ان نتائج الربع الاول من العام الجاري اثبتت ان اداء صناديق التحوط فاق اداء الصناديق التقليدية وما زالت هذه الصناديق تظهر مرونة في مواجهة الازمة الاقتصادية الحالية، نظرا لتنوع استثماراتها وطريقتها الحريصة في ادارة المخاطر.

واضاف: «سيواصل المستثمرون الباحثون عن تحقيق عوائد عالية استخدام صناديق التحوط، لما تتمتع به فئة الاصول هذه من اهمية، خاصة مع وفرة الفرص الاستثمارية الجديدة ووجود رقابة اشد صرامة».

وقال تانر ان قيمة الاصول المدارة من قبل صناديق التحوط انخفضت في العام الماضي حتى اليوم من تريليوني دولار الى 1.4 تريليون، في الوقت الذي كانت فيه خسارة اسواق الاسهم كبيرة عالميا، تفوق خسارة صناديق التحوط.

جاء ذلك خلال ندوة عقدها البنك في فندق الشيراتون، تحت عنوان «صناديق التحوط: افق جديدة»، والتي شرح خلالها تانر مواضيع مختلفة تخص صناديق التحوط بما في ذلك حجم القطاع على مستوى العالم، وطرق هيكلة الصناديق وانواع استراتيجيات الاستثمار المتبعة، بالاضافة الى الاداء التاريخي والحالي.

واعطى تانر خلال اللقاء شرحا مفصلا عن سجل انفستكورب التاريخي، الذي بدأ بتأسيس صناديق الاستثمار التحوطي قبل 12 عاما.
واضاف: «يدير البنك حتى الاول من يناير الماضي، اصولا بقيمة 4 مليارات دولار، من خلال 12 صندوقا بهيكلية الصناديق التحوطية، و7 صناديق مدارة باسلوب المدير المنفرد».

وخلال اللقاء توقع تانر ان تنمو صناديق التحوط خلال الاعوام الاربعة المقبلة الى 2.3 تريليون دولار بعد ان شهدت هبوطا من 2 الى 1.4 تريليون خلال الازمة، واعتبر ان الاستثمار في صناديق التحوط هو الافضل مقارنة مع الاسهم، فيما اعتبر ان الاستثمار في سوق السندات خلال الاعوام الخمسة الماضية كان يعتبر «استثمارا زكيا».

واوضح تانر ان صناديق التحوط يمكنها ان تقدم اداء افضل في الازمات، اذ تنوع في استثماراتها، وتغير طبيعة عملها بسرعة لتتكيف مع متغيرات السوق.

واعطى تانر بعض النصائح فيما يخص تأسيس محفظة صندوق تحوط، قائلا: «تجنبوا وضع كل البيض في سلة واحدة، واختيار المدير بناء على عامل مميز واحد، كما عليكم ان تتجنبوا الوثوق بكلام الاصدقاء المقربين منكم والابتعاد عن احكامهم فيما يخص السوق».

واضاف: عليكم ان تختاروا مديرا كفيّاً يمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال، واعملوا على تحديد محفظتكم واهدافكم بوضوح من البداية، تجنبا للمخاطر المستقبلية