المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المفوضية الاوروبية تفرض غرامة 1.06 مليار يورو على انتل



مغروور قطر
13-05-2009, 03:24 PM
المفوضية الاوروبية تفرض غرامة 1.06 مليار يورو على انتل
رويترز 13/05/2009
فرضت المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء غرامة قياسية بلغت 1.06 مليار يورو (1.45 مليار دولار) على شركة انتل لصناعة الرقائق الالكترونية وأمرتها بوقف التخفيضات غير المشروعة والممارسات الاخرى التي تقوم بها من أجل ردع شركة ايه. ام. دي المنافسة لها.

وقالت نيلي كرويس مفوض المنافسة في الاتحاد الاوروبي في بيان "أضرت انتل بالملايين من العملاء الاوروبيين عن طريق التصرف عن عمد لابعاء المنافسين عن سوق الرقائق الالكترونية لسنوات عديدة."

وقالت كرويس ان انتل ومقرها الولايات المتحدة دفعت مبالغ لصانعي أجهزة الكمبيوتر كي يقوموا بتأجيل أو الغاء خطط اطلاق منتجات تستخدم فيها الرقائق الخاصة بشركة ايه. ام. دي وأجرت تخفيضات سرية وغير مشروعة ليستخدم المصنعون الرقائق الخاصة بها استخداما كليا أو في الغالب وعلاوة على ذلك دفعت مبالغ لاحد تجار التجزئة الكبار لتخزين أجهزة الكمبيوتر التي تحمل رقائق انتل فقط.

وأمرت انتل "التوقف الفوري عن الممارسات غير المشروعة والتي لا تزال قائمة حتى الآن."

وقالت المفوضية ان انتل بامكانها الاستمرار في اجراء التخفيضات طالما كانت في النطاق القانوني.

وغرامة الاحتكار هذه هي أكبر غرامة فرضت على شركة فردية حيث تجاوزت الغرامة البالغة 896 مليون يورو التي فرضت العام الماضي على شركة سان جوبان المصنعة للزجاج لتلاعبها بالاسعار كما تفوق غرامة قدرها 497 مليون يورو فرضت على شركة مايكروسوفت عام 2004 لسوء استغلال مكانتها كشركة مهيمنة.