المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرباح المصرية للاتصالات تقفز 72 % في الربع الاول وتفوق التوقعات



مغروور قطر
14-05-2009, 12:37 PM
أرباح المصرية للاتصالات تقفز 72 % في الربع الاول وتفوق التوقعات
Thu May 14, 2009 8:59am GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]
القاهرة (رويترز) - أعلنت الشركة المصرية للاتصالات يوم الخميس عن ارتفاع الربح الصافي للربع الاول من العام بنسبة 72 بالمئة ليصل الى 962.4 مليون جنيه مصري (171.3 مليون دولار) متجاوزا التوقعات بدرجة كبيرة.

وكانت توقعات أربعة محللين لارباح الشركة المصرية التي تحتكر سوق خطوط الهاتف الثابت في مصر تتراوح بين 613 مليونا و 762 مليون جنيه في الربع الاول.

وتقارن أرباح الربع الاول مع 558.3 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت الشركة فيما سبق انها تضررت بشدة من تباطؤ الاقتصاد بشكل عام جراء الازمة الاقتصادية العالمية. كما قالت انها تواجه منافسة من شركات الهاتف المحمول حيث يستخدم العملاء الهواتف المحمولة بدلا من هواتف الخطوط الثابتة.

وقال رئيس الشركة عقيل بشير في بيان انه على الرغم من استمرار الضغوط على ايرادات الخدمات الصوتية بسبب الاعتماد على الهواتف المحمولة فان الشبكة الحديثة والواسعة ستمكنها من جني فوائد الزيادة الناتجة في اتصالات الهاتف المحمول.

وأكد بشير أن الشركة تتمتع بمركز مالي قوي يمكنها من الحفاظ على مرونة في عملها على الرغم من المناخ الاقتصادي غير المؤكد.

وسجلت الايرادات قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك واستهلاك الدين وقبل المخصصات 35 ر1 مليار جنيه متجاوزة توقعات أحد المحللين بتحقيق 1.25 مليار جنيه.

وتمتلك المصرية للاتصالات شركة تي.اي. داتا التابعة لها والتي تقدم خدمات الانترنت كما تمتلك حصة أقلية في شركة فودافون وهي أحد أكبر شركات تشغيل الاتصالات في مصر. وقال بشير ان هذه الحصة حققت 350 مليون جنيه من أرباح الربع الاول.

وتتوقع الشركة الانتهاء من مد كابل بحري الى أوروبا بنهاية عام 2009. ويمتد الكابل تي.اي. نورث من موقع غربي الاسكندرية حتى مرسيليا في فرنسا ويتصل بخط ممتد من البحر الاحمر الى البحر المتوسط.

وقت سابق قالت الشركة انها باعت نحو ربع طاقة تي.اي. نورث مقابل 176 مليون مليون دولار العام الماضي. وبلغ اجمالي الانفاق الرأسمالي حوالي 150 مليون دولار.

(الدولار يساوي 5.6175 جنيه مصري)