المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زياده عدد البنوك هل تفيد الدوله ام تضعفها !؟؟

المخلب
08-01-2006, 07:36 PM
السلام عليكم

طبعا من سؤالي الي فوق اعتقد 90 % منكم بقولون بتفيد الدوله !

لكن انا ابي الحل الصحيح العملي ؟! يعني تفسير محترم منطقي للسؤال ؟

بعدين دام الناس تؤيد افتتاح بنوك جديده ماذا سيحدث للبنوك الحاليه ؟ ! هل ستبقى كما هي ام ستنافس الاخرى على الافضل <<<" وهذا شئ مستبعد لان مستوى الخدمات في قطر متقارب للاسف الفوايد الي تؤخذ من قبل البنوك الربويه متشابه لدرجه عدم الفرق بين ذا وذاك ! والخدمات شبه متشابهه ! "

فهل تعتقد سيحدث تغيير ام لا ؟

كش ملك!!
08-01-2006, 07:40 PM
لو تلاحظ اخوي فيه زياده في الكثافه السكانيه

فطبيعي نحتاج الى مصارف وبنوك جديده :deal:

المخلب
08-01-2006, 07:50 PM
عزيزي كش ملك كلام جميل بس ابي التفسير المنطقي وجواب شامل للاساله كلها

وشكرا على مرورك الطيب

Analyzer
08-01-2006, 07:59 PM
مشكور اخوي المخلب على طرح الموضوع
بالنسبه ان كانت البنوك الجديده بتفيد الدوله ام لا بدون شك بتفيد الدوله لماذا ،
تعلم عزيزي الكريم الدوله مقبله على طفره عمرانيه كبيره والمشاريع العمرانيه تبغي سيوله على سبيل المثال مشروع الوسيل تكلفته تقريبا مايقارب 5 مليار بدل الدوله او شركة ديار التي تعتبر حكوميه الى حد ما ماتقترض من الخارج تأخذ تمويل من هذه البنوك المحليه وحط مشروعين مثل الوسيل تعتقد البنوك المحليه ممكن تكفي ولا تنسى هناك مشاريع كبيره مستقبليه سواء في توسيع المصانع او مشاريع عمرانيه وهذه محتاجه تمويل طبعا من الافضل التمويل يكون من البنوك المحليه عن البنوك الخارجيه

Analyzer
08-01-2006, 08:05 PM
ونسيت اعطيك مثال آخر انت تدري اخوي الكورنيش مستقبلا بيكون منطقة ابراج وهذه الابراج لأشخاص في الغالب وبناء الابراج عمليه مكلفه بالنسبه للأفراد فلابد من تمويل بنكي على سبيل المثال 50 برج قيمة البرج تقريبا 70 مليون على اقل تقدير وعليك الحساب

N7eEeS
08-01-2006, 10:42 PM
السلام عليكم :)

سؤالك مش واضح تفيد الدولة في ايش او لا ؟
على العموم تأسيس بنك الريان يعتبر تغيير في سياسة الدولة في عدم الموافقة على تأسيس بنوك جديدة او دخول فرع بنوك اجنبية في السوق القطري حيث ان اخر بنك تم تأسيسه هو الدولي الاسلامي
في بداية التسعينات وفتح مكتب لمصرف البحرين الشامل في سنة 2004 وذي من وجهة نظري اعتبرها خطوة جيده اتمنى تعقبها خطوات اكبر من حيث اندماج بعض البنوك من اجل المنافسة والسماح بفتح بفروع لبنوك اجنبية في السوق القطري خاصة وان هناك الكثير من الطلبات المحفوظة في مصرف قطر المركزي وتأسيس مصرف الريان براس مال قدره 7 مليار ريال هو بداية الانفتاح في قطاع البنوك بعد اغلاقه لسنوات طويله، اما من حيث استفاده الدولة وان كان قصدك من ناحية مادية فلا تتعدى كونها مؤسس من خلال شركة الديار او صندوق التقاعد والمعاشات بس في فوائد غير مباشرة من خلال زيادة القدرة التمويلية للبنوك العاملة في دولة قطر بعد دخول المصرف هذا القطاع وبخاصة ان الدولة تشهد نمو كبير في القطاع العقاري وقطاع الطاقة والصناعة وعدم قدرة البنوك الموجودة حاليا على تغطية السوق بشكل كامل لصغر راس مالها والتزامها بالنسب التمويلية المحددة من المصرف.
اما من ناحية جودة الخدمات فهناك فرق مثل الفرق بين الثرا والثريا بين بعض البنوك، ودخول مصرف الريان ومن قبله السماح للبنوك التجارية بتقديم خدمات اسلامية وان شاء الله في المستقبل السماح لبنوك جديدة راح يؤدى البنوك إلى التفكير مرار وتكرار في كيفية المنافسة من حيث اسعار الفائدة وجودة الخدمات المقدمة واقصد هنا بشكل خاص البنوك الإسلامية .

المخلب
09-01-2006, 01:20 PM
وعليكم السلام يا جماعه الخير

طبعا اشكركم على الاجابه

لكن بتصوري الممول الاكبر للمشاريع بالدوله البنك المركزي !

والبنوك هذي تابعه له صح وله لاء ؟ !

زين سؤال اخر ليش مانشوف بنك قطري - سعودي او قطري - عماني او قطري - كويتي او غيره من اسماء مشترك بين دولتين خليجيتين او دوله قطريه عربيه ؟؟

لان اشوف بالبحرين مثلا : " عندهم فوق الستين بنك باسماء ماتخطر على البال ! "

:con2:

N7eEeS
11-01-2006, 12:31 AM
السلام عليكم :)
وعيدك مبارك وتقبل الله طاعتك

المصرف المركزي مايمول اي جهة كانت سواء دولة او افرد او شركة :) وانما ينظم عملية التمويل للدولة من خلال إصدار سندات وتسويقها خارجيا فقط ، والبنوك المصرف المركزي فقط يراقبها من خلال التفتيش ووضع التعليمات والتأكد من التزامها بقانون المصرف والتعليمات الصادرة بهدف المحافظة على اموال المودعين .
عدم وجود بنوك خليجية باسماء مشتركة او حتى بنوك جديدة :) هو سياسة عامة في الدولة في عدم منح تراخيص لبنوك جديدة سواء اجنبية بفتح فروع لها او وطنية من خلال التأسيس :)

المخلب
11-01-2006, 06:42 PM
اشكرك يالنحيس

بس والله طلعت مو نحيس تسلملي والله والف شكر لك

صانعة السوق
11-01-2006, 07:00 PM
السلام عليكم

طبعا من سؤالي الي فوق اعتقد 90 % منكم بقولون بتفيد الدوله !

لكن انا ابي الحل الصحيح العملي ؟! يعني تفسير محترم منطقي للسؤال ؟

بعدين دام الناس تؤيد افتتاح بنوك جديده ماذا سيحدث للبنوك الحاليه ؟ ! هل ستبقى كما هي ام ستنافس الاخرى على الافضل <<<" وهذا شئ مستبعد لان مستوى الخدمات في قطر متقارب للاسف الفوايد الي تؤخذ من قبل البنوك الربويه متشابه لدرجه عدم الفرق بين ذا وذاك ! والخدمات شبه متشابهه ! "

فهل تعتقد سيحدث تغيير ام لا ؟

ان شا الله راح تفيد الدولة

وبعدين شلون يعني تبي حل عملي؟؟؟ ايش المشكلة علشان يكون لها حل عملي على قولتك؟؟؟؟

بوعدين ياخي قبل مايطلع مثلا البنك الاهلي كنا نقول نفس الكلام والحمد لله كل البنوك نافعة الدولة

وياريت لعى قولتك الفوايد متشابهه , الظاهر انت ماعليك سلفة , مب متشابهة وكل بنك له فوايده

بس هذا الموضوع بكل بساطة

وعندي سؤال بصيط : ياخي انت فاهم شي من توقيعك؟؟؟ شنو رمضان العيد الحجج العيد؟؟؟وانا عضو روامنسي؟؟ وتستمكر دورة الحياة؟؟؟
شسالفة؟

المخلب
11-01-2006, 07:30 PM
ان شا الله راح تفيد الدولة

وبعدين شلون يعني تبي حل عملي؟؟؟ ايش المشكلة علشان يكون لها حل عملي على قولتك؟؟؟؟

بوعدين ياخي قبل مايطلع مثلا البنك الاهلي كنا نقول نفس الكلام والحمد لله كل البنوك نافعة الدولة

وياريت لعى قولتك الفوايد متشابهه , الظاهر انت ماعليك سلفة , مب متشابهة وكل بنك له فوايده

بس هذا الموضوع بكل بساطة

وعندي سؤال بصيط : ياخي انت فاهم شي من توقيعك؟؟؟ شنو رمضان العيد الحجج العيد؟؟؟وانا عضو روامنسي؟؟ وتستمكر دورة الحياة؟؟؟
شسالفة؟

اشكرك اختي صحيح حرقتي بالكلام بس مافي مشكله

طبعا توقيعي مقتبس من نشر الاخبار الصوماليه :app:

والمفروض ماحد يفهمه الا انا اشكرك مره اخرى والف تحيه لك على ردك الطبيعي ;)

صانعة السوق
11-01-2006, 07:40 PM
اشكرك اختي صحيح حرقتي بالكلام بس مافي مشكله

طبعا توقيعي مقتبس من نشر الاخبار الصوماليه :app:

والمفروض ماحد يفهمه الا انا اشكرك مره اخرى والف تحيه لك على ردك الطبيعي ;)
:nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :funny: :funny: :funny: :funny: :funny: :funny: :funny: :funny:

السهم الفضي
11-01-2006, 07:42 PM
بالتاكيد البنوك الجديده سوف تفيد الدوله نظراً لما قيل سابقا من الأخوان .

واقول ان بنك الريان بنك خليجي ليس قطري خليص وهو بنك ايظاً (( اسلامي )) وانت عارفين هل الخليج دائماً تفضل تمول البنوك الاسلاميه لملامستها عقيدتنا وتوافقها معها وان شاء الله بنك الريان راح يكون له شاء عظيم بين بنوك قطر ودول الخليج وكذالك العربيه والعالميه ان شاء الله .

وابارك للمكتتبين مقدما ولا احد يتاخر تروها فرصه لا تفوتونها .

فهدq8
12-01-2006, 01:03 AM
اخي المخلب

سؤالك يقول هل زيادة البنوك يفيد الدوله او يضعفها؟؟؟

وقصدك بكلمة يفيد هو انه يقوي الدوله ؟؟ صح؟

اذا كان صح وهذا ماتقصده........فاسمح لي بالجواب:

البنك ( بذاته )لايقوي الدوله ولايضعفها..........اذا عرفنا ان دور البنك هو الوسيط بين من يملكون المال ولايعرف كيف يستثمره او لايريد الاستثمار وبين من يملك روح الاستثمار ولايملك المال

ببساطه هو الوسيط بين من لديهم فائض من المال وبين من لديهم عجز في المال.....لهذا تعتبر البنوك (غالبا ) هي الجهات التمويليه للمشاريع...

طيب وبعدين؟؟ :con2:

بعد ذلك يحصل الآتي :

عندما تقوم البنوك في عمليات التمويل للمشاريع التي تقوم بها الشركات او حتى الافراد يؤدي هذا الى قيام مشروعات تنموية ستنعش جميع قطاعات الاقتصاد وستكون هي الوقود الذي يحرك ويدفع برامج التنمية بسرعه اكبر الى الامام مما يساهم بشكل كبير في تنشيط الدورة الاقتصاديه
وستوفر ايضا مزيدا من فرص العمل مما يسهم في حل مشكلة البطالة .

الآن السؤال....... هل يقوي الدوله او يضعفها؟؟؟

يعتمد على المشاريع التي ستقوم هذه البنوك بتمويلها....

هل ماتقوم به هذه البنوك بتمويل مشروعات انتاجيه ولها جدوى اقتصاديه من وجودها؟؟ ام لا؟؟؟

ان كانت تمول مشروعات انتاجيه فلا باس

اما ان كانت تمول مشروعات غير انتاجيه فهنا وجود البنك خطأ...

مثال صغير

البنك (س ) يمول فهد لاستصلاح ارض ....ويقوم فهد بتوظيف عمال لديه لزراعة الارض...ومن ثم يقوم ببيع انتاج هذه الارض...ويوفر (سلعه ) للمستهلك....ويحقق منها ارباح ...ويسدد ماللبنك وياخذ نصيبه...

ماذا استفدت ( انا ) و ( البنك ) و (المستهلك ) و (الدوله )

انا = حققت ربح ...وساقوم بصرف هذا الربح في مجالات اخرى كسكن وغذاء وملبس ( ساهمت بالدورة الاقتصاديه )

البنك = وظف المال الفائض لديه وحقق عائد وهو الفائده المتفق عليها مسبقا نتيجة استخدامي للمبلغ المقترض منه

المستهلك = توفير سلعه يحتاجها

الدوله = استفادت باني وفرت للمستهلك سلعه هو يحتاجها ......اوجدت ايضا فرص عمل لمن يحتاج الوظيفه ومنها تعيش اسرة على مرتب هذا العامل ..

البنك ( ص ) يمول فهد لمشروع غير انتاجي مثل التجارة في الاسهم ( المدرجه ) لاحظ كلمة المدرجه؟؟؟

ماالذي سافعله انا ؟

ساقوم بشراء سهم معين من شخص معين...ماهي الاستفاده من هذه العمليه.......لاشئ

كل ماجرى انه تم تحويل اسهم من مالك الى مالك اخر.......ببساطه... لايوجد اي انتاجيه جديده تم اضافتها سواء من ناحية ايجاد فرص عمل او للمستهلك او للدوله....

الان يجب ان نصحح السؤال ( بعد اذنك ) يالمخلب

هل نحن بحاجه الى بنوك زياده؟؟

بالنسبة لي ولك وللاخرين نعم

لانها تخلق نوعا من المنافسه وبالتالي ينعكس ( ايجابا ) على الخدمه المقدمه للعملاء..

اسف على الاطاله ...ولكن ضروري هذا الشرح حتى يتبين اللون الابيض من الاسود

ودمتم بخير

.

المخلب
12-01-2006, 02:33 PM
تسلملي يا فهد ويالفضي وجزاكم الله الف خير..

Analyzer
12-01-2006, 02:51 PM
اخي المخلب

البنك ( بذاته )لايقوي الدوله ولايضعفها..........اذا عرفنا ان دور البنك هو الوسيط بين من يملكون المال ولايعرف كيف يستثمره او لايريد الاستثمار وبين من يملك روح الاستثمار ولايملك المال

ببساطه هو الوسيط بين من لديهم فائض من المال وبين من لديهم عجز في المال.....لهذا تعتبر البنوك (غالبا ) هي الجهات التمويليه للمشاريع...

بعد ذلك يحصل الآتي :

عندما تقوم البنوك في عمليات التمويل للمشاريع التي تقوم بها الشركات او حتى الافراد يؤدي هذا الى قيام مشروعات تنموية ستنعش جميع قطاعات الاقتصاد وستكون هي الوقود الذي يحرك ويدفع برامج التنمية بسرعه اكبر الى الامام مما يساهم بشكل كبير في تنشيط الدورة الاقتصاديه

هل ماتقوم به هذه البنوك بتمويل مشروعات انتاجيه ولها جدوى اقتصاديه من وجودها؟؟ ام لا؟؟؟

مثال صغير

البنك (س ) يمول فهد لاستصلاح ارض ....ويقوم فهد بتوظيف عمال لديه لزراعة الارض...ومن ثم يقوم ببيع انتاج هذه الارض...ويوفر (سلعه ) للمستهلك....ويحقق منها ارباح ...ويسدد ماللبنك وياخذ نصيبه...

انا = حققت ربح ...وساقوم بصرف هذا الربح في مجالات اخرى كسكن وغذاء وملبس ( ساهمت بالدورة الاقتصاديه )

البنك = وظف المال الفائض لديه وحقق عائد وهو الفائده المتفق عليها مسبقا نتيجة استخدامي للمبلغ المقترض منه

الدوله = استفادت باني وفرت للمستهلك سلعه هو يحتاجها ......اوجدت ايضا فرص عمل لمن يحتاج الوظيفه ومنها تعيش اسرة على مرتب هذا العامل ..

البنك ( ص ) يمول فهد لمشروع غير انتاجي مثل التجارة في الاسهم ( المدرجه ) لاحظ كلمة المدرجه؟؟؟

ماالذي سافعله انا ؟

كل ماجرى انه تم تحويل اسهم من مالك الى مالك اخر.......ببساطه... لايوجد اي انتاجيه جديده تم اضافتها سواء من ناحية ايجاد فرص عمل او للمستهلك او للدوله....

لانها تخلق نوعا من المنافسه وبالتالي ينعكس ( ايجابا ) على الخدمه المقدمه للعملاء..

ودمتم بخير

. كفيت ووفيت وبارك الله فيك اخوي

جوكر البورصة
12-01-2006, 02:54 PM
اخي المخلب

بعد ذلك يحصل الآتي :

مثال صغير

ماالذي سافعله انا ؟

ودمتم بخير

.

:nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice:

ابو البورصه
12-01-2006, 02:59 PM
احيي الجميع على الاسلوب الراقي في النقاش العلمي الهادف

المخلب
12-01-2006, 03:47 PM
شكرا للجميع تقبلوا تحياتي اخوكم المخلب

صانعة السوق
12-01-2006, 04:39 PM