تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مدير المرور : رادار لكل 5 كليو مترات بشوارع الدوحة و لائحة الأرقام المميزة قريبا



war reporter
18-05-2009, 12:08 PM
مدير المرور العميد محمد سعد الخرجي في حوار مطول مع «العرب»:
رادار لكل 5 كليو مترات بشوارع الدوحة و لائحة الأرقام المميزة قريبا



قال مدير المرور والدوريات محمد سعد الخرجي: إن إدارته تعمل حالياً على نصب العديد من الرادارات في شوارع رئيسية لم تشملها التغطية من قبل، مثل طريقي أبي سمرة وسلوى.
وكشف الخرجي في حوار مطول مع «العرب» عن توجه لنصب رادار لكل خمسة كيلومترات تقريباً، بعد نصب 16 رادارا جديدا في الآونة الأخيرة، مع التأكيد على زيادة السرعات في بعض الشوارع وخفضها في أخرى وفق دراسات مستفيضة أجريت مؤخرا. صحيفة العرب - سليمان حاج إبراهيم

وأكد مدير المرور انخفاض مخالفات قطع الإشارة الحمراء إلى أقل من النصف بعد تطبيق القانون الجديد. وتحدث عن تراجع عدد الوفيات جراء حوادث المرور إلى 11.3 حالة لكل 100 ألف نسمة في العام 2008، مقارنة بـ 13 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة في العام 2007 و9.25 حالة في 2006، لكنه أشار إلى زيادة حالات الدهس؛ بسبب عدم أخذ بعض المشاة الاحتياطات اللازمة. وأشار إلى تخلص الإدارة خلال فبراير الماضي من 1600 سيارة قديمة.
ونفى العميد الخرجي في حواره الأخبار المتواترة بشأن تخلي الكثيرين بسبب الأزمة المالية التي أصابت اقتصاديات العديد من الدول عن سياراتهم وتركهم لها مهملة، و أشار إلى أن الأرقام التي بحوزة مصلحته تؤكد عكس ذلك بتسجيل 103 آلاف سيارة جديدة تم ترخيصها خلال سنة 2008 بزيادة تقدر بـ 25% مقارنة بسنة 2007.
وبشأن الأرقام المميزة التي ينتظر جديدها الآلاف من المهتمين، قال إنه سيتم استصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بها في القريب العاجل.

ما تقييمكم للنتائج النهائية للإحصائيات الخاصة بحوادث المرور التي أنجزتموها مؤخرا؟ وما أبرز الملاحظات المستخلصة منها مقارنة بالسنة الماضية؟
لابد من التأكيد أنه لا يجب النظر إلى موضوع حوادث المرور من زاوية واحدة وهي الحديث عن عدد الوفيات وإبراز مسألة ارتفاعها بصورة مطلقة، مثلما دأب على الأمر البعض بعيدا عن معالجة الأمر من خلال تحليل كلي للمعطيات الأساسية للموضوع. فالكثيرون يتناولونه من خلال مقاربة إقصائية تتطرق للزيادة من دون الأخذ بجميع العوامل والمسببات، وبالتالي يفرغون القضية من عواملها الأساسية. وأنا أريد حينما نتحدث عن الأرقام أن نوردها في سياقها العام والشامل.

كيف ذلك؟
أشير إلى أنه حينما نقوم بتحليل النتائج النهائية لحوادث المرور يذهب الجميع مباشرة إلى الحديث عن وجود زيادة حتى لو كانت طفيفة في أعداد الوفيات خلال سنة 2008 مقارنة بسنة 2007، لكن لا أحد يعالج الأمر بصورة موضوعية، فقراءة أولية للنتائج من خلال قاعدة النسبة والتناسب أي معدل الوفيات انطلاقا من عدد السكان ومعدل الحوادث والوفيات مقارنة بأعداد السيارات، - إذا أخدنا هذا المعيار بعين الاعتبار- نجد أن معدل الوفيات في قطر لم يسجل زيادة معتبرة مثلما تم تصويره وهو في حد مستقر نوعا ما، ففي سنة 2006 كان هناك معدل 6.64 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة أما في سنة 2007 فقد بلغ المعدل 4.82 وفي سنة 2008 تم تسجيل 7.78 حالة لكل 100 ألف نسمة وبالتالي الأمر معقول وليس هناك أي مؤشر خطير.

هل هذا الأمر كافٍ للقول: إن عدد الوفيات قد قل في قطر؟
أريد أن أشير في هذا المقام إلى أن معظم الحوادث تتسبب في وقوع وفيات جماعية وليست فردية، أي كل شخص في سيارة، بل في أغلبها تحصد أرواحا عديدة دفعة واحدة مثل اصطدام حافلات للنقل أو سيارات بها عائلات مع بعضها. ونشير أيضا إلى زيادة حالات الدهس بسبب عدم أخد بعض المشاة لاحتياطاتهم اللازمة عند عبور الشوارع، وهذا نتيجة لاختلاف البيئات؛ حيث تجد بعضهم لا يلتفت يمينا وشمالا قبل عبور الشارع وهو ما يعرض حياة الكثيرين للخطر.

نفهم من قولكم إنه لا توجد زيادة في أعداد الوفيات بمعناها المطلق؟
بشكل عام هناك زيادة طفيفة في أعداد الوفيات، ولا يمكن لنا أن ننكرها لكن، مثلما سبقت لي الإشارة إليه، هناك تراجع في نسبتها العامة مقارنة بأعداد السكان، ثم هناك مؤشر آخر وهو زيادة أعداد المركبات الموجودة في قطر والتي تضاعف عددها بشكل لافت، وبالتالي إذا طبقنا نفس المعادلة على عدد السكان فسنجد أن معدل الوفيات من خلال نسبة عدد السيارات قد تراجع بدوره.

لماذا سجلتم في سنة 2008 زيادة في أعداد الوفيات بالرغم من أنها شهدت تراجعا طفيفا في سنة 2007 مع اعتماد قانون المرور؟
لابد من الإشارة في هذا المقام إلى أن حوادث المرور بدأت تسجل تراجعا في الأرقام بعد الزيادات المضطردة التي شهدتها في سنوات سابقة، حيث كان الرقم مثلا في سنة 2006 في حدود 270 حالة وفاة ونزل الرقم إلى 199 حالة وفاة في سنة 2007 وهذا الرقم من المؤكد أنه سيشهد انخفاضا تدريجيا مع جهود التوعية التي باشرتها الإدارة.
* وما الأسباب الكامنة وراء تلك الحوادث؟
طبعا نجد أن السبب الرئيسي لزيادة عدد الوفيات هو السرعة التي تبقى العامل الأول الذي يتسبب في وقوع الحوادث. وليس هناك عامل أساسي غيره. ونحن ندرس الموضوع بصورة جدية للحد منها، وتفعيل مختلف الإجراءات التي من شأنها تفادي هذا المشكل الذي يتسبب في حصد الأرواح.

ما الإجراءات التي اتخذتموها لتجاوز هذه المشكلة؟
هناك الكثير من الإجراءات المتخذة عبر تفعيل العديد من البرامج التي تهدف أساسا إلى الحد من الأمر، أذكر بعضها على سبيل المثال، زيادة أعداد الرادارات لتغطي معظم الشوارع والطرق الرئيسية والخطوط الكبرى سواء كانت ثابتة أم متحركة، وزيادة أعداد الدوريات وتشديد الرقابة على المحاور التي سجلنا فيها وجود حوادث كثيرة أو التي تأكد وقوع بعض الوفيات فيها.

لكننا نجد أنه بالرغم من هذه الإجراءات التي تفضلتم بذكرها إلا أن بعض النقاط السوداء لا تزال تحصد العديد من الأرواح، فعلى سبيل المثال طالب أعضاء من المجلس البلدي باتخاذ إجراءات عملية لمجابهة الخطر المحدق بحياة الناس في سيلين التي لا تزال تحصد العشرات من الأرواح، لماذا لا توجد خطة واضحة لمواجهة الأمر؟
بخصوص الإجراءات الشرطية التي اتخذتها إدارة المرور أشير إلى أنها موجودة وهناك تعزيز لتواجد الدوريات المرورية في العديد من المحاور الرئيسية والتي تشهد حركة سير كبيرة سواء مؤقتة أو دائمة. وفي سيلين قمنا بزيادة أعداد الدوريات المرورية المتواجدة بصورة مستمرة في الشوارع، وفي المناطق المحيطة بالمنتجع ومراكز تجمع السيارات، ويعكف على تفعيل هذه الخطة كل من قوة الأمن الداخلي (لخويا) وأمن الجنوب اللذين يسهران على متابعة حركة السير وتنظيم حركة المرور والمنطقة موزعة بينهما.
وأود أن أشير في هذا الصدد إلى أن حوادث المرور بسيلين ليست بالصورة القاتمة التي ترتسم في أذهان الناس حيث يتحدث البعض عن وجود حوادث يومية ومستمرة وبنسبة كبيرة إلى غير ذلك من المعطيات غير الدقيقة؛ لأن الأرقام التي بحوزتنا مثلا تشير إلى أن الوفيات في طريق الشمال أكثر منها في الجنوب، وبالتالي ليست بالظاهرة اليومية؛ لأنه تبقى هناك ظروف أخرى تساهم في وقوع تلك الحوادث. ثم إني أود أن أشير هنا إلى أن أغلب تلك الحوادث تقع في المناطق الداخلية وليس في الشارع الرئيسي، وهنا تدخل مسألة التوعية ومتابعة أولياء الأمور لأبنائهم في الدرجة الأولى؛ لمنع تكرار تلك المآسي التي كثيرا ما تنغص حياة العائلات.

لماذا إذن تتحمل إدارة المرور لوحدها وزر هذه الحوادث وتحمّل مسؤليتها؟
يبتسم.. ثم يجيب قائلا: لأن الإدارة هي المسؤولة عن الطريق وهي في أذهان الناس مسؤولة عن حماية أرواحهم، وبالتالي تبقى المسألة من وجهة نظرهم من اختصاصها غير أن الواقع غير ذلك فبالرغم من حيوية المهمة المناطة بإدارة المرور، إلا أن تلك المسألة تلقى على عاتق أكثر من جهة، فـ»أشغال» مسؤولة عن الطرق والهيئة العامة للتخطيط مسؤولة بدورها عن الصيانة ووضع الخطط والسعي لفك الاختناقات عن الشوارع، بالإضافة إلى وزارة الداخلية والوزارات الأخرى والمؤسسات والهيئات. وكل هذه الجهات لابد أن تؤدي دورها في هذا المجال؛ لأن كل شخص له علاقة بمشكلة حوادث المرور من قريب أو بعيد. لكن عموم الناس يوجهون الاتهام مباشرة إلى إدارة المرور ويحملونها المسؤولية؛ لأنهم يرون فقط دوريات المرور في الشوارع. وبالتالي لابد أن يعلم الجميع أن الأمر مسؤولية مشتركة للجميع ولابد أن تبذل جهود معتبرة في هذا السياق.

وماذا عن دور أولياء الأمور؟
هذه طبعا حلقة مهمة جدا وأساسية في الموضوع فمن دونها لا يمكن أن تنجح أية سياسة توعية، ونحن في إطار الحملة الوطنية للوقاية من حوادث الطرق ركزنا كثيرا على مسألة إشراك أولياء الأمور في العملية؛ ليلعبوا هم أيضا دورهم المنوط بهم.

هل هناك جنسيات محددة سجلت أعلى نسب الحوادث والمخالفات؟
لا يمكن تحديد جنسيات معينة، لكن حوادث الدهس تأتي في الغالب من الجنسيات الآسيوية وربما يعود الأمر إلى اختلاف البيئة، ثم هناك مشكلة التواصل مع هذه الجاليات فهم يتكلمون بلغات عديدة، والتعامل يتم مع أكثر من جالية وأكثر من جنسية وداخل الجنسية الواحدة هناك لغات ولهجات عديدة فمن الصعوبة بمكان إيصال المعلومة إليهم، إلا أن الحملة تسعى جاهدة من خلال مختلف برامجها إلى التعامل معهم وتنبيههم إلى مخاطر الطرق ليتعرفوا على قواعد السلامة المرورية.

بالرغم من كل التدابير والإجراءات المتخذة لا تزال السياقة برعونة تسجل في العديد من المناطق خصوصا في ساعات الليل، ما الإجراءات الواجب اتخاذها في هذا المجال لمواجهة الأمر؟
هناك دوريات تتواجد في العديد من المناطق في الساعات الليلية، وتتركز في محاور معينة؛ حيث تكثر حركة السيارات المخالفة، كما نستعين برادارات متحركة، وتم تخصيص دوريات التحري؛ لتعقب أية محاولة لمخالفة القانون وضبط السائقين المتهورين وأشكال القيادة برعونة.

رابط الحوار:

http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=82768&issueNo=511&secId=16

war reporter
18-05-2009, 12:09 PM
ما أبرز المخالفات التي لا تزال تسجل ارتفاعا في نسبها؟
السرعة طبعا؛ لأنها المدمر الأساسي والعدو رقم واحد التي نحاول جاهدين التعاطي معها بحكمة للحد منها وهي عملية ندرك سلفا أنها ليست سهلة إلا أننا ومن خلال الأفكار الجديدة التي يتم تنفيذها على مستوى سكرتارية الحملة الوطنية لجأنا إلى خيارات عديدة، وتمت الاستعانة بخبراء لتفعيل برامج التوعية.
وعلى هذا الأساس تم مثلا استحداث حملة «مدارس بلا حوادث» التي تهدف في الأساس إلى تلقين الناشئة شروط السلامة المرورية منذ البداية لإعداد جيل جديد من قائدي المركبات يدرك جيدا مغزى ومعنى المحافظة على حياته وحماية حياة الآخرين.

وما المخالفات الأخرى غير السرعة؟
هناك مخالفات أخرى لا تزال تحتل الصدارة مثل عرقلة حركة السير والوقوف الخاطئ، ونسجل دوما وجود حالات عديدة من الوقوف في أماكن غير مسموح بها وهذا بسبب ادعاء السائقين وجود أزمة في المواقف. ويمكن الإشارة في هذا السياق إلى أن مخالفات الوقوف في الأماكن الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة قد سجلت تراجعا وقلت بشكل لافت وهو أمر إيجابي جدا.

ماذا عن مخالفة قطع الإشارة الحمراء هل لا تزال مرتفعة؟
كمعدل عام طبعا سجلت تراجعا لافتا، وهو أمر إيجابي جدا، خصوصا وأن ذلك ناجم أساسا عن صدور القانون الجديد الذي شدد على مخالفة قطع الإشارة الحمراء التي لا توجد فيها مصالحة، كما أنه لنصب الرادارات في الإشارات دور في هذا المجال والأرقام تشير إلى تناقص المخالفة حاليا إلى أقل من النصف مما كانت عليه في السابق.

نبقى في مسألة قطع الإشارة الحمراء التي أصبحت بالرغم مما ذكرتموه من إيجابيات تشكل هاجسا للجميع فهناك عدد كبير من السائقين قاموا سهوا بقطع الإشارة من دون أن تكون لهم نية في ذلك بسبب عدم الانتباه أو خطأ في تقدير الإشارة، هل حكمهم مثل حكم من قام بقطعها عمدا ويشكل ذلك خطرا على حياة الآخرين؟
لابد من التأكيد على أن مخالفة قطع الإشارة الحمراء أمر محدد في القانون الجديد، فلا يمكن في هذا السياق الدخول في مجال النيات والقول إنه قطعها سهوا أو من دون قصد، فيجب على الجميع الالتزام بالإشارة، فمجرد سرحان السائق أو عدم انتباهه قد يسبب خطرا إن لم يكن على حياته لوحده فعلى حياة الآخرين، وبالتالي هي مسألة نتعامل معها بحزم وليس من خلال التبريرات للسائقين، فقيادة المركبات تتطلب أن يكون السائق بصورة مستمرة متنبها، ومركزا على طريقه ولا يسرح باله حتى لا يتسبب في وقوع كوارث فأي خطأ في هذا السياق قد يتسبب في وقوع كوارث عديدة.

نفهم من قولكم إنه ليست هناك أية تفرقة بين الحالات في قطع الإشارة الحمراء؟
لا، نحن نفرق فقط في الحالات المرضية، حينما يثبت من مؤسسة حمد الطبية وجود حالة مرضية مستعجلة تم استقدامها من قبل سيارات الإسعاف، وفي ظل وجود الإسعاف الذي ينتقل في المعدل الطبيعي جدا، حيث يصل للموقع في حدود سبع دقائق، وبالتالي من النادر وجود حالات لا يتم تلبيتها من قبل رجال الإسعاف المخولين بهذه المهمة.

وماذا عن الإجراءات التي تتخذ حيال السائق الذي يتجاوز عن غير قصد الخط الأرضي في الإشارات ويضبطه الرادار من دون أن يكون قطع الإشارة، أو بالنسبة للذين قطعوا الإشارة الحمراء لكنهم توقفوا في بداية الشارع ولم يكملوا طريقهم أو عادوا للوراء؟
هذه المخالفة تمت دراستها جيدا وتحليلها بعمق وبعد التطرق إليها من جميع جوانبها خرجنا بقرار أنها تكيف على أنها وقوف للمركبات على الخطوط الأرضية وغرامتها هي 300 ريال فقط مع احتساب نقطة إذا بقي واقفا. أما إذا سار وتوقف ورجع بعدها إلى الوراء فتكيف على أنها مخالفة قطع الخطوط الأرضية وهذه عقوبتها أيضا 300 ريال. أما إذا قطع الإشارة وأكمل طريقه ولم يتوقف فهذه المخالفة تعتبر قطعا للإشارة الحمراء وغرامتها هي 6 آلاف مع احتساب 7 نقاط.

هل تطمئن السائقين الذين وقعوا في مثل هذه الحالات وارتكبوا مخالفة الوقوف في الخطوط الأرضية أنه لا تحتسب لهم مخالفة قطع الإشارة بل هي مثلما أشرتم وقوف أو قطع للخطوط الأرضية؟
نعم %100، لكن في جميع الأحوال أدعو السائقين إلى توخي الحذر والسياقة بانتباه والتركيز مع القيادة وأخذ احتياطاتهم اللازمة واحترام الإشارات لتفادي وقوع أية مشاكل قد تسجل عليهم مخالفات.

توجه الكثير من الانتقادات إلى قانون المرور وإلى إدارتكم بشأن ما تعتبره قيمة المخالفات التي هي مرتفعة جدا ولا تتناسب مع الخطأ المرتكب.. ما رأيكم في هذا الموضوع الذي كثر حوله الحديث في المنتديات والملتقيات؟
أشير هنا إلى أن أي سائق يكون ملتزما بتطبيق مواد قانون المرور ويحترم إجراءات الأمن والسلامة لا يهمه بتاتا لا ارتفاع قيمة المخالفات ولا وجود الرادارات؛ لأنه يدرك جيدا أن القانون سن لحماية حياته وحياة أفراد أسرته وحماية ممتلكاته. وأود أن أكشف لكم هنا أن الكثير من الدول سواء في الخليج أو حتى بعض الدول العربية تحذو حذو قطر في سن قوانين مشابهة لقانون المرور القطري وأوردت فيه جملة من القرارات الحازمة التي تهدف أساسا إلى الحد من الحوادث التي تتسبب في وقوع كوارث بالعديد من الدول.

تقصدون القول إن تشديد العقوبات أمر يقصد من ورائه ردع المخالفين؟
القانون لا يهدف فقط لتشديد العقوبات بقدر ما يهدف إلى تحقيق النظام في الشوارع ويراد من ورائه طبعا أن يلتزم به السائقون ويحترموه ويطبقوا بنوده.

هل يمكن أن تكشف لنا عن القيمة الإجمالية التي تم تحصيلها من المخالفات، خصوصا من المخالفات الكبيرة كقطع الإشارة الحمراء والسير في الاتجاه المعاكس؟
صراحة ليس لدي رقم كلي، لكن حتى لو كان عندي الرقم لن أكشفه لكم.. (ثم يبتسم).

أود أن أشير إلى أننا طرحنا لهذا السؤال الناجم عن توجيه البعض اتهاما لإدارة المرور بأنها أصبحت مصدرا لتحصيل الأموال من المواطنين والمقيمين، كيف تنظرون أنتم للأمر؟
هذا سؤال وجيه، أريد أن أؤكد لكل من يقول إن إدارة المرور أصبحت جهة تبحث فقط عن تحصيل الأموال من الجمهور إلى أننا لا نجري وراء أي كان لأخذ ماله. إذا كان الأمر مثلما يقول البعض فنحن ندعو الناس إلى أن يحرمونا من هذه الأموال ولا يجعلونا نحصلها؛ لأننا في الأول والآخر نعمل على حماية الأرواح وتأمين حياة الناس من جميع المخاطر المحدقة بهم نتيجة تهور البعض أو عدم أخذهم لاحتياطاتهم اللازمة، وأي واحد يلتزم بقانون المرور لن تحصل منه الإدارة هذه النقود.

إذن أنتم تنفون ما يشاع على أن الإدارة هي مصدر لتحصيل الأموال؟
لا بتاتا، فيمكن للجميع أن لا يدفعوا أي ريال للإدارة إذا التزموا واحترموا القانون وأدوا واجبهم كاملا، وتفادوا جميع المخالفات، وطبقوا قواعد السلامة المرورية.

ما عدد الرادارات الجديدة التي تمت إضافتها في الفترة الأخيرة وما الأماكن التي نصبت فيها؟
حاليا نعمل على نصب العديد من الرادارات على شوارع رئيسية لم تشملها من قبل التغطية مثل طريق بوسمرة وطريق سلوى حيث تم نصب 16 رادارا جديدا وهناك توجه إلى نصب رادار لكل خمسة كيلومترات تقريبا وستكون هناك زيادة في أعدادها لحماية الأرواح.

لماذا لم تتم حتى الآن عملية ربط بيني للرادارات على غرار ما هو معتمد في العديد من الدول للمساهمة في سرعة تحميل المعلومات؟
الأمر قيد الدراسة وهو مشروع جار، وبحول الله سوف ننتهي منه، وحاليا يتم جمع تلك المعلومات بشكل يومي وفي وقت قياسي لا يتعدى 24 ساعة.

يشتكي بعض السائقين من أن بعض الرادارات غير واضحة أو هي مخفية وتتسبب في وقوع حوادث؛ بسبب خفض السرعة مرة واحدة حين اكتشافها لماذا لا يتم إبرازها بشكل واضح؟
ليست هناك رادارات مخفية، وقد سجلنا في وقت سابق وجود رادار وحيد في طريق أبوسمرة كان مخفيا؛ بسبب لوحة تنبه إلى أن الطريق مراقب بالرادار وتم إبعادها عنه ونقلها إلى مكان آخر. ونود لو كانت هناك أية ملاحظات في هذا السياق أن توجه إلى إدارتنا لنقوم بدراسة الموضوع.

يوجه العديد من السائقين ملاحظات بشأن عدم وجود إشارات ولافتات توضيحية وتحذيرية بالقدر الكافي الذي يتناسب مع شبكة الطرق، وعدم وضوح بعض اللافتات أو وضعها في أماكن غير مناسبة ولا تؤدي الغرض منها، هل هناك نية من الإدارة لاتخاذ اللازم حيال ذلك؟
صراحة لم نتلق أي تنبيه بهذا الخصوص وسنكون ممنونين لأي كان إذا أورد لنا حالات معينة ونتمنى لو تقدم الناس إلينا بأمثلة محددة وفي أماكن معينة تشير إلى وجود مثل هذه الحالات حتى يتم تصليحها والتأكد منها.

لوحظ خلال الأعياد والمناسبات والدورات الرياضية لجوء بعض السائقين إلى تغطية سياراتهم كاملة بالإضافة إلى أرقام لوحاتها بأعلام ورايات عديدة وتسببوا في إرباك حركة السيارات وبعضهم قام بقطع الإشارات وهو ما كاد يتسبب في وقوع حوادث، لماذا لا تتخذ إجراءات لردع هؤلاء المخالفين؟
لابد من التأكيد على أن حجب لوحة السيارة أمر ممنوع وأي شرطي يوجد في عين المكان يوقف السيارة ويسجل بياناتها لمعاقبة المخالف ويأمره بكشف أرقامها. وقد قمنا خلال المناسبات بتعزيز تواجد الدوريات وعناصر الشرطة لتنظيم حركة السير.

يلاحظ وجود العديد من السيارات القديمة التي تتسبب في وقوع حوادث بسبب اهترائها وعدم صلاحيتها هل هناك نية لفرض رقابة مشددة على تراخيصها؟
هناك الكثير من السيارات القديمة التي تم شطبها وسحبها، هذا بالإضافة إلى أن أصحاب سيارات عديدة توجهوا بأنفسهم للإدارة لطلب إلغاء ترخيص السيارة؛ لأنها لم تجتز الفحص الفني بإيجابية، وتخلصنا في شهر فبراير الماضي وحده من 1600 سيارة قديمة.

قانون المرور حين صدوره منح السيارات القديمة التي يتجاوز عمرها 15 سنة مدة سنتين قبل إصدار اللائحة التنفيذية التي سيتم بموجبها التعامل مع مختلف هذه الحالات، ما هي التدابير التي ستعلن عنها اللائحة؟
حتى الآن المادة معطلة حتى شهر أكتوبر المقبل وستحدد اللائحة التدابير الخاصة بهذه الفئة من السيارات، وننتظر إصدارها من قبل سعادة وزير الدولة للشؤون الداخلية.

إلى صدور اللائحة، ما هي الآليات التي ستتعاملون بموجبها مع السيارات القديمة التي تغزو شوارع الدوحة؟
هناك فعلا سيارات قديمة يلاحظ تواجدها في الأحياء وفي نواصي الشوارع والعمل جار مع البلدية على أساس أن يتم سحبها والتخلص منها.

لماذا لم تفعّل مواد قانون المرور التي تتعلق بالمشاة الذين يتسببون في وقوع حوادث بسبب عدم احترازهم ولعدم اعتماد إجراءات الأمن والسلامة حين عبور الطرق وقطع الشوارع؟
قانون المرور فعلا تحدث عن العقوبات المعتمدة في حالة وقوع مثل هذه التجاوزات خصوصا ما تعلق منها بقطع الشارع في حالة وجود جسور مخصصة للمشاة ولابد في هذه الحالات أن يساعد الجمهور الإدارة بالإبلاغ عن وجود مثل هذه التجاوزات حتى يتخذ الإجراء اللازم الذي يسجل في الملف الشخصي للمخالف.

هل تخصص الدولة ميزانية للحملة الوطنية للحد من حوادث الطرق؟
حاليا تدعم المؤسسات العمومية والشركات الخاصة الحملة الوطنية وهو ما ساهم فعلا في إنجاز الحملة وتنفيذها على أرض الواقع، وانعكس في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

لماذا لم يتم تشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية التي تحدث عنها قانون المرور حين صدوره السنة قبل الماضية؟
هذه اللجنة سيتم تشكيلها بناء على اللائحة التنفيذية التي سيتم إصدارها لاحقا والتي ستتطرق لجميع التفاصيل الخاصة بها وآليات عملها وتشكيلها.

ما أبرز المشاكل التي تواجه تطبيق قانون المرور على أرض الواقع؟
ليست هناك مشاكل مستعصية في التطبيق بمعني الكلمة ونواجه مشكلة في بعض الأحيان تتمثل في عدم التزام سائقي المركبات بقانون المرور بشكل تام؛ ولهذا نحاول العمل على تعزيز الثقافة المرورية لديهم بتعزيز تواجد الشرطة في العديد من المحاور في بعض الأحيان؛ للعمل على ضبط جميع المخالفات مثل عدم ربط حزام الأمان واستعمال الهاتف أثناء السير وإجلاس الأطفال دون سن العاشرة في المقاعد الأمامية، كما أننا نعمل جاهدين في نفس السياق على التوعية المرورية.

هل أنتم راضون عن حملات التوعية؟
طموحنا أن تكون هناك مشاركة أكثر من قبل المؤسسات والهيئات الحكومية الأخرى؛ لأن هذه الحملة ليست مسؤولية مباشرة لإدارة المرور فقط، بل هي مشتركة بين الجميع، وفي نفس الوقت نتمنى وجود تفاعل من قبل أولياء الأمور في مراقبة وتوجيه أبنائهم حتى يتعودوا على احترام القانون منذ تعملهم السياقة وحصولهم على الرخص، كما نرجو أن يزودنا الجميع باقتراحاتهم وآرائهم وملاحظاتهم من خلال التواصل مع الإدارة عبر الوسائل الممكنة، وحاليا خصص موقع اسمه «التواصل» نسعى من خلاله إلى التجاوب مع الجمهور والسائقين عبر جميع الوسائل المتاحة.

لماذا تأخر صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بالأرقام المميزة التي ينتظرها الجميع ؟
نتوقع صدور هذه اللائحة في أقرب فرصة ممكنة وهي ستتطرق لهذه المسألة.
هل سيتم منح حق تنظيم المزاد لشركة خاصة على غرار ما قامت به الإمارات العربية المتحدة؟
لم يفصل في الأمر حتى الآن فمن الممكن أن يمنح الأمر لشركة مثلما يمكن أن تقوم إدارة المرور نفسها بتنظيم المزاد والإشراف المباشر عليه.

ومتى يمكن أن تصدر اللائحة؟
لا يمكن أن نقدم الآن تاريخا محددا، لكن أشير إلى أنها ستصدر فور استكمال مسارها المطلوب.

ما عدد السيارات المرخصة في قطر حتى الآن؟
في سنة 2008 سجلنا ترخيص 108 ألف سيارة جديدة تتحرك في شوارع الدوحة وهو رقم يسجل زيادة معتبرة تبعا لزيادة عدد السكان والنمو الذي يشهده البلد.

ما تعليقكم على الأخبار المتواترة بشأن تخلي المئات عن سياراتهم وتركهم إياها وهروبهم إلى بلدانهم بسبب تداعيات الأزمة المالية؟ وهل الأرقام التي بحوزتكم تؤكد أو تنفي الأمر؟
كثر الحديث عن هذا الموضوع وكثر الخائضون فيه من دون أي دليل يذكر أو من دون أية معطيات حقيقية وتحدث الكثيرون عن الموضوع. لم ترد لنا أية معلومات عن وجود سيارات جديدة أو صالحة مهملة أو تركها أصحابها لا في المطار ولا في مواقف منازلهم، ولم ترد إلينا أية معلومات عن تخلي أشخاص عن سياراتهم. إلا أن هناك بعض السيارات القديمة التي تم التخلص منها، وذلك بالتنسيق مع البلدية وهي أعداد محدودة وتم إحصاؤها من قبل، وغير ذلك لا يوجد أي تراجع في ترخيص السيارات. وأؤكد مرة أخرى أنه لم يسجل أي تأثير بليغ للأزمة المالية على سوق السيارات وتراخيصها، فالعملية تتم بصورة عادية، طبعا قد يكون هناك تراجع طفيف من فترة لأخرى أو في موديلات معينة أو فئات محددة لكن هذا الأمر يبقى من خصائص الأسواق التي تشهد إقبالا وإدبارا على حسب العرض والطلب ويظل الأمر من صميم عملها.

هل يمكن أن تدعموا قولكم هذا بأرقام و إحصائيات تطمئن الناس بهذا الشأن؟
مثلما سبق لي وأن أشرت إلى أن الأرقام التي بحوزتنا تشير إلى أن عدد السيارات التي تم ترخيصها في عام 2008م تقدر بـ 103 ألف و599 سيارة بزيادة 25% عن العام 2007 وبالتالي تدحض هذه الأرقام بشكل صريح أي إشاعات أو أخبار غير دقيقة.

وماذا عن سنة 2009 هل هناك زيادة؟
لم يتم الانتهاء من تحديد الأرقام النهائية للأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية إلا أنها تبقى في نفس الوتيرة مع العلم أنه يسجل دوما في بداية السنة تراجع في المبيعات تبعا للموديلات الجديدة التي تنزل إلى الأسواق؛ حيث يرغب الكثيرون في انتظار دخول موديلات أحدث بينما ينتظر البعض موسم التخفيضات لاقتناء سيارة بسعر أقل.

هل هناك اتجاه إلى تخفيض السرعة في بعض الشوارع أو زيادتها في أخرى؟
هناك لجنة مسؤولة عن تحديد السرعة في الشوارع؛ حيث ترى جدوى رفعها في بعض الطرق مثل طريق سلوى حيث تمت زيادة سرعته من 80 إلى 100. بينما قررت اللجنة خفض السرعة في بعض الطرق التي لوحظ فيها تزايد الحوادث وذلك كحل وقائي كما أقرت خفضها في طريق الشمال الذي سجل أعلى نسبة حوادث. وهناك توجه بزيادة أعداد الرادارات في الطرق السريعة مثل طريق الشمال وأم سعيد بالإضافة إلى الاستعانة بالرادارات المتنقلة؛ للحد من السرعة في هذه الطرق، ولحث السائقين على التقيد بالسرعات المحددة للحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

هل أنتم متفائلون هذه السنة بشأن تراجع الحوادث تماشيا مع تكثيف حملات التوعية؟
لدينا أمل أن تتراجع الحوادث القاتلة؛ حيث سجلت 220 حالة وفاة خلال سنة 2008 ونطمح أن تأتي حملات التوعية بثمارها للحد من هذه الحوادث، مع العلم أن معدل الحوادث تراجع إذا أخذنا الأمر من حيث نسبتها إلى عدد السيارات المتزايد وأعداد السكان التي تشهد نموا مطردا. كما أن نسبة المخالفات قد تراجعت خلال سنة 2008 بـ 28%. وهذه المعطيات تشير إلى أن العمل الذي تقوم به الإدارة بدأ يشاهد أثره على الواقع وتسعى الإدارة في الوقت الحالي إلى استخلاص الدروس من الحملات السابقة وتفعيل نشاطها لتؤدي الرسالة.

على ذكركم لحملات التوعية، هل أنتم راضون عما حققتمونه في هذا المجال؟
لقد دأبت إدارة المرور والدوريات منذ فترة في تفعيل برامج توعية تكون في فترات معينة كثيفة تبعاً للفئات المستهدفة منها، وهي تعتمد مقاربات متعددة ومتنوعة على حسب تركيبة المجتمع، فهناك مثلا حملات خاصة بالجاليات الآسيوية، وهي تركز على نقاط معينة مثل المشاة وسائقي الشاحنات وغيرها، وكذلك تخصيص حملات خاصة بالشباب تتعلق بتفادي السرعة والسياقة بحذر وانتباه بالإضافة إلى حملة مدارس بلا حوادث التي حققت أصداء إيجابية واستقطبت اهتماما كبيرا من قبل فئات المجتمع، وكانت لفعاليات أسبوع المرور الخليجي التي سجلت مشاركة جماهيرية واسعة دور كبير في نشر الوعي بين مكونات المجتمع المختلفة. بالإضافة إلى فعاليات التوعية المتنوعة التي تقوم الحملة الوطنية للوقاية من حوادث الطرق بتنفيذها بصورة مستمرة وبشكل دائم.

ماذا عن شخصية ناصح؟ هل حققت الصدى المرجو منها؟
يأتي إطلاق هذه الشخصية الهادفة إلى التوعية بالتزامن مع أسبوع المرور الخليجي في إطار البرامج التثقيفية التي تستهدف بها إدارة المرور توعية الجمهور عبر تقديم نصائح بشكل مبسط من خلال رسائل بلغات متعددة؛ حيث سيتم وضع ناصح في الطرقات؛ للتنبيه بوجود حفر أو أشغال أو لفت انتباه السائق بضرورة تخفيف السرعة، وسيرافق ناصح الجميع، ويقدم لهم نصائحه، وسيدعو إلى الالتزام بقانون المرور وبمتطلبات الأمن والسلامة المرورية لحماية الأرواح.

سوق واقف
18-05-2009, 12:14 PM
كل 5 كيلو يعني نطبع حق الدوام الساعه 5

بوخالد2
18-05-2009, 12:17 PM
عيل كل الناس بتسهر علشان توصل الدوام !!!!!

شالكلام هذا ولا الدول الاوربية كذي

الوهاااااج
18-05-2009, 12:22 PM
كل 5 كيلو الله اكبر احسن كل كيلوووووووو

Ghost
18-05-2009, 12:25 PM
امشي على مهلك توصل بسرعة

hamoor4ever
18-05-2009, 12:28 PM
كلام في كلام

رأس بروق
18-05-2009, 12:41 PM
ايــــــــــو ااااااااااا كــــــــــــــــل 5 كيــــــــــــــــــــــلو اللــــــــــــــه يعيـــــــــــــــنكم يارايحن لفــــــــــــان او امسعيــــــــــد ..

بومحمد911
18-05-2009, 12:44 PM
برافو يا مرور

الله يعطيكم العافية

وطن
18-05-2009, 12:46 PM
لاحول ولا قوة الا بالله
نلاقيها من وين ولا من وين

al-fahad
18-05-2009, 12:50 PM
أنا قريت العنوان رادار لكل مواطن

مضاد
18-05-2009, 01:02 PM
أنا قريت العنوان رادار لكل مواطن

ههههههه

والله كأني أياك .

Abu Deeb
18-05-2009, 01:05 PM
بما ان معظم شوارع الدوحه 80 اقترح على المرور يطلب من وكالات السيارات يسكرون المواتر على هالسرعه يمكن يكون اوفر لهم

مادري نروح مشي يمكن اسرع

شهاب5
18-05-2009, 01:08 PM
كل ما زااااااااادت الرادارات زااااااااادت الفلوس

والله زين كل 5 كيلو باخليهم يحطون واحد عند بيتنا عشان محد يسرع

PoBox
18-05-2009, 01:10 PM
*
*
*

رادار كل 5 كيلو :rolleyes2::rolleyes2:

بعد 5 سنوات كاميرات كل 2 كيلو لرصد الشوارع

بعد 5 سنوات اخرى رادار على كل سيارة يتركب في المرور مع الرقم

بعد 5 سنوات اخرى رادار في شرايين كل سائق لتتبع اثره

5 سنوات اخرى ،المجرمين يفصلون الشرايح من اجسادهم
ويسكنون في الUnderground

5 سنوات اخرى يتحكم فينا الروبوت:rolleyes2: ووين مارحنا مكشوفين

=<< خياله واسع

هام السحاب
18-05-2009, 01:15 PM
يصير يركبون رادار في حوش البيت :omen2:

ضوى
18-05-2009, 01:19 PM
تصدقون عاد

من سقت للحين ولا عمري انتبهت اذا في رادار في طريقي والا لا !!!!!!

بس هل هالحركة اللي بيسوونها بتحفظ شبابنا اللي يروحون من ايدينا بغمضة عين ؟؟ لو الاجابة نعم اتمنى كل

كيلو رادار اذا بيحفظونهم

نبض الخفوق
18-05-2009, 01:20 PM
الظاهر نركب سياكل احسن شي

بو الجوري
18-05-2009, 01:25 PM
والله شي طيب صراحه ..
صج إن إحنا بنتوهق .. لكن عالأقل بتحفظنا من السرعه والحوادث ..

وطن
18-05-2009, 01:25 PM
*
*
*

رادار كل 5 كيلو :rolleyes2::rolleyes2:

بعد 5 سنوات كاميرات كل 2 كيلو لرصد الشوارع

بعد 5 سنوات اخرى رادار على كل سيارة يتركب في المرور مع الرقم

بعد 5 سنوات اخرى رادار في شرايين كل سائق لتتبع اثره

5 سنوات اخرى ،المجرمين يفصلون الشرايح من اجسادهم
ويسكنون في الUnderground

5 سنوات اخرى يتحكم فينا الروبوت:rolleyes2: ووين مارحنا مكشوفين

=<< خياله واسع






لا ويقولون لك الهدف مب مادي ابداااا




تصدقون عاد

من سقت للحين ولا عمري انتبهت اذا في رادار في طريقي والا لا !!!!!!

بس هل هالحركة اللي بيسوونها بتحفظ شبابنا اللي يروحون من ايدينا بغمضة عين ؟؟ لو الاجابة نعم اتمنى كل

كيلو رادار اذا بيحفظونهم

مافي فايده يا ضوى
الشباب بيحفظون اماكن هالرادارات وبيثبتونها على اجهزتهم

:secret:

الألماسي
18-05-2009, 01:26 PM
لنفـرض ان الدوام لرأس لفـان من الدوحه = 80 كيـلو

80 / 5 = 16 رادار

بمعنى ان الموظف راح يواجه يومياً 32 رادار

هل كل هـ الرادارات بتعديهم . .!!!

طبعاً لا . .

الواحـد حـزات يسهـى بشغله معينـه و يصيده خلنا نقول رادارين يومياً

إذن :

500 + 500 = 1000 ريــال يومياً

و لو فرضنا ان الموظف من النوع اللي يسهر و يطلع متأخر و حاول يجاري هـ الرادارات

ونقول ان في الأسبوع ينصاد مره تقريباً

إذن:

4000 ريـال شهرياً تذهب للمـرور

و لنفـرض ان الكل نفسي و ما يسدد الا اذا جا تجديد الاستماره

يطلع الناتج يا حلوين = 4000 * 12 = 48000 الف ريـال قطري فقط لا غير :nice:

لنفرض ان المعدل العام للأخوه الموظفين المستهترين من غير دريوليتهم = 50 الف موظف

إذن:

50000 * 48000 = 2400000000 ريال قطري فقط لا غير

هـ الميزانيه تذهب للمرور فقط من الرادارات :nice:

ما قول غير ما قال الشاعر الأفغاني يوم قال:

الأمن و السلامه . . الأمن و السلامه . . لكل من يستخدم الطــــــــرررريق
أنظر الى البعيــــــــــــــــــــــــــــد . .
النـاس يعبرووووووووووون . .
فلتعطهم حقووووقهم . .
ليعبروووا الطريقااااا . .
و كن بهم رقيقااااا . .
لنأمن السلامه . .
الأمن و السلامه . .
لكل من يستخدم الطرييييييييييييييييييييق . .

ضوى
18-05-2009, 01:26 PM
لا ويقولون لك الهدف مب مادي ابداااا





مافي فايده يا ضوى
الشباب بيحفظون اماكن هالرادارات وبيثبتونها على اجهزتهم

:secret:


شنو يعني يثبتونها على اجهزتهم ؟؟؟

وطن
18-05-2009, 01:29 PM
شنو يعني يثبتونها على اجهزتهم ؟؟؟

على النافيجيشن مادري الجارمن
اجهزة الملاحة اللي عندهم

وطن
18-05-2009, 01:30 PM
لنفـرض ان الدوام لرأس لفـان من الدوحه = 80 كيـلو

80 / 5 = 16 رادار

بمعنى ان الموظف راح يواجه يومياً 32 رادار

هل كل هـ الرادارات بتعديهم . .!!!

طبعاً لا . .

الواحـد حـزات يسهـى بشغله معينـه و يصيده خلنا نقول رادارين يومياً

إذن :

500 + 500 = 1000 ريــال يومياً

و لو فرضنا ان الموظف من النوع اللي يسهر و يطلع متأخر و حاول يجاري هـ الرادارات

ونقول ان في الأسبوع ينصاد مره تقريباً

إذن:

4000 ريـال شهرياً تذهب للمـرور

و لنفـرض ان الكل نفسي و ما يسدد الا اذا جا تجديد الاستماره

يطلع الناتج يا حلوين = 4000 * 12 = 48000 الف ريـال قطري فقط لا غير :nice:

لنفرض ان المعدل العام للأخوه الموظفين المستهترين من غير دريوليتهم = 50 الف موظف

إذن:

50000 * 48000 = 2400000000 ريال قطري فقط لا غير

هـ الميزانيه تذهب للمرور فقط من الرادارات :nice:

ما قول غير ما قال الشاعر الأفغاني يوم قال:

الأمن و السلامه . . الأمن و السلامه . . لكل من يستخدم الطــــــــرررريق
أنظر الى البعيــــــــــــــــــــــــــــد . .
النـاس يعبرووووووووووون . .
فلتعطهم حقووووقهم . .
ليعبروووا الطريقااااا . .
و كن بهم رقيقااااا . .
لنأمن السلامه . .
الأمن و السلامه . .
لكل من يستخدم الطرييييييييييييييييييييق . .


خل يقولون نبي فلوس ويسوون صندوق خيري بنجمع لهم

:secret:

الحزين4800
18-05-2009, 01:32 PM
من بكره انا مابسوق وبمشي على رجولي احسن لي

al-fahad
18-05-2009, 01:33 PM
تصدقون عاد

من سقت للحين ولا عمري انتبهت اذا في رادار في طريقي والا لا !!!!!!

بس هل هالحركة اللي بيسوونها بتحفظ شبابنا اللي يروحون من ايدينا بغمضة عين ؟؟ لو الاجابة نعم اتمنى كل

كيلو رادار اذا بيحفظونهم


اللي بيحفظ شبابنا

وجود بنية تحتية عدله زي الناس

شوارع عدله زي الناس

مظهر حضاري ينعكس على تصرف الآخرين

مع توفر قواعد السير والسلامة ..

هذي كلها بتحفظ أرواح شبابنا ..

لكن مسألة تناسي هذا كله لأنه مكلف .. وأخذ أسهل الأمور ووضع رادار سيتم أرجاع تكلفته من أول يومين ..

أعتقد السبب غير الحفاظ على أرواح شباب ولكنها الشماعة التي تلقى عليها الحجج الواهية ..

إحنا لسنا دولة ضرائب ولكني أكاد أجزم أن مجموع المخالفات والرسوم التي من نصيب الفرد تكاد تتجاوز في مجموعها نسبة الضرائب في الدول الأخرى ..
وفوق هذا لا حق لنا في المطالبة بأي خدمات ..
نرضى بالواقع المعاش وننظر إلى الأمور تحل بطرق مقلوبة دون أن نملك حق التساؤل ..

عجبي ..

اسعاف
18-05-2009, 01:34 PM
مدير المرور العميد محمد سعد الخرجي في حوار مطول مع «العرب»:
رادار لكل 5 كليو مترات بشوارع الدوحة و لائحة الأرقام المميزة قريبا



قال مدير المرور والدوريات محمد سعد الخرجي: إن إدارته تعمل حالياً على نصب العديد من الرادارات في شوارع رئيسية لم تشملها التغطية من قبل، مثل طريقي أبي سمرة وسلوى.وكشف الخرجي في حوار مطول مع «العرب» عن توجه لنصب رادار لكل خمسة كيلومترات تقريباً، بعد نصب 16 رادارا جديدا في الآونة الأخيرة، مع التأكيد على زيادة السرعات في بعض الشوارع وخفضها في أخرى وفق دراسات مستفيضة أجريت مؤخرا. صحيفة العرب - سليمان حاج إبراهيم

وأكد مدير المرور انخفاض مخالفات قطع الإشارة الحمراء إلى أقل من النصف بعد تطبيق القانون الجديد. وتحدث عن تراجع عدد الوفيات جراء حوادث المرور إلى 11.3 حالة لكل 100 ألف نسمة في العام 2008، مقارنة بـ 13 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة في العام 2007 و9.25 حالة في 2006، لكنه أشار إلى زيادة حالات الدهس؛ بسبب عدم أخذ بعض المشاة الاحتياطات اللازمة. وأشار إلى تخلص الإدارة خلال فبراير الماضي من 1600 سيارة قديمة.
ونفى العميد الخرجي في حواره الأخبار المتواترة بشأن تخلي الكثيرين بسبب الأزمة المالية التي أصابت اقتصاديات العديد من الدول عن سياراتهم وتركهم لها مهملة، و أشار إلى أن الأرقام التي بحوزة مصلحته تؤكد عكس ذلك بتسجيل 103 آلاف سيارة جديدة تم ترخيصها خلال سنة 2008 بزيادة تقدر بـ 25% مقارنة بسنة 2007.
وبشأن الأرقام المميزة التي ينتظر جديدها الآلاف من المهتمين، قال إنه سيتم استصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بها في القريب العاجل.

ما تقييمكم للنتائج النهائية للإحصائيات الخاصة بحوادث المرور التي أنجزتموها مؤخرا؟ وما أبرز الملاحظات المستخلصة منها مقارنة بالسنة الماضية؟
لابد من التأكيد أنه لا يجب النظر إلى موضوع حوادث المرور من زاوية واحدة وهي الحديث عن عدد الوفيات وإبراز مسألة ارتفاعها بصورة مطلقة، مثلما دأب على الأمر البعض بعيدا عن معالجة الأمر من خلال تحليل كلي للمعطيات الأساسية للموضوع. فالكثيرون يتناولونه من خلال مقاربة إقصائية تتطرق للزيادة من دون الأخذ بجميع العوامل والمسببات، وبالتالي يفرغون القضية من عواملها الأساسية. وأنا أريد حينما نتحدث عن الأرقام أن نوردها في سياقها العام والشامل.

كيف ذلك؟
أشير إلى أنه حينما نقوم بتحليل النتائج النهائية لحوادث المرور يذهب الجميع مباشرة إلى الحديث عن وجود زيادة حتى لو كانت طفيفة في أعداد الوفيات خلال سنة 2008 مقارنة بسنة 2007، لكن لا أحد يعالج الأمر بصورة موضوعية، فقراءة أولية للنتائج من خلال قاعدة النسبة والتناسب أي معدل الوفيات انطلاقا من عدد السكان ومعدل الحوادث والوفيات مقارنة بأعداد السيارات، - إذا أخدنا هذا المعيار بعين الاعتبار- نجد أن معدل الوفيات في قطر لم يسجل زيادة معتبرة مثلما تم تصويره وهو في حد مستقر نوعا ما، ففي سنة 2006 كان هناك معدل 6.64 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة أما في سنة 2007 فقد بلغ المعدل 4.82 وفي سنة 2008 تم تسجيل 7.78 حالة لكل 100 ألف نسمة وبالتالي الأمر معقول وليس هناك أي مؤشر خطير.

هل هذا الأمر كافٍ للقول: إن عدد الوفيات قد قل في قطر؟
أريد أن أشير في هذا المقام إلى أن معظم الحوادث تتسبب في وقوع وفيات جماعية وليست فردية، أي كل شخص في سيارة، بل في أغلبها تحصد أرواحا عديدة دفعة واحدة مثل اصطدام حافلات للنقل أو سيارات بها عائلات مع بعضها. ونشير أيضا إلى زيادة حالات الدهس بسبب عدم أخد بعض المشاة لاحتياطاتهم اللازمة عند عبور الشوارع، وهذا نتيجة لاختلاف البيئات؛ حيث تجد بعضهم لا يلتفت يمينا وشمالا قبل عبور الشارع وهو ما يعرض حياة الكثيرين للخطر.

نفهم من قولكم إنه لا توجد زيادة في أعداد الوفيات بمعناها المطلق؟
بشكل عام هناك زيادة طفيفة في أعداد الوفيات، ولا يمكن لنا أن ننكرها لكن، مثلما سبقت لي الإشارة إليه، هناك تراجع في نسبتها العامة مقارنة بأعداد السكان، ثم هناك مؤشر آخر وهو زيادة أعداد المركبات الموجودة في قطر والتي تضاعف عددها بشكل لافت، وبالتالي إذا طبقنا نفس المعادلة على عدد السكان فسنجد أن معدل الوفيات من خلال نسبة عدد السيارات قد تراجع بدوره.

لماذا سجلتم في سنة 2008 زيادة في أعداد الوفيات بالرغم من أنها شهدت تراجعا طفيفا في سنة 2007 مع اعتماد قانون المرور؟
لابد من الإشارة في هذا المقام إلى أن حوادث المرور بدأت تسجل تراجعا في الأرقام بعد الزيادات المضطردة التي شهدتها في سنوات سابقة، حيث كان الرقم مثلا في سنة 2006 في حدود 270 حالة وفاة ونزل الرقم إلى 199 حالة وفاة في سنة 2007 وهذا الرقم من المؤكد أنه سيشهد انخفاضا تدريجيا مع جهود التوعية التي باشرتها الإدارة.
* وما الأسباب الكامنة وراء تلك الحوادث؟
طبعا نجد أن السبب الرئيسي لزيادة عدد الوفيات هو السرعة التي تبقى العامل الأول الذي يتسبب في وقوع الحوادث. وليس هناك عامل أساسي غيره. ونحن ندرس الموضوع بصورة جدية للحد منها، وتفعيل مختلف الإجراءات التي من شأنها تفادي هذا المشكل الذي يتسبب في حصد الأرواح.

ما الإجراءات التي اتخذتموها لتجاوز هذه المشكلة؟
هناك الكثير من الإجراءات المتخذة عبر تفعيل العديد من البرامج التي تهدف أساسا إلى الحد من الأمر، أذكر بعضها على سبيل المثال، زيادة أعداد الرادارات لتغطي معظم الشوارع والطرق الرئيسية والخطوط الكبرى سواء كانت ثابتة أم متحركة، وزيادة أعداد الدوريات وتشديد الرقابة على المحاور التي سجلنا فيها وجود حوادث كثيرة أو التي تأكد وقوع بعض الوفيات فيها.

لكننا نجد أنه بالرغم من هذه الإجراءات التي تفضلتم بذكرها إلا أن بعض النقاط السوداء لا تزال تحصد العديد من الأرواح، فعلى سبيل المثال طالب أعضاء من المجلس البلدي باتخاذ إجراءات عملية لمجابهة الخطر المحدق بحياة الناس في سيلين التي لا تزال تحصد العشرات من الأرواح، لماذا لا توجد خطة واضحة لمواجهة الأمر؟
بخصوص الإجراءات الشرطية التي اتخذتها إدارة المرور أشير إلى أنها موجودة وهناك تعزيز لتواجد الدوريات المرورية في العديد من المحاور الرئيسية والتي تشهد حركة سير كبيرة سواء مؤقتة أو دائمة. وفي سيلين قمنا بزيادة أعداد الدوريات المرورية المتواجدة بصورة مستمرة في الشوارع، وفي المناطق المحيطة بالمنتجع ومراكز تجمع السيارات، ويعكف على تفعيل هذه الخطة كل من قوة الأمن الداخلي (لخويا) وأمن الجنوب اللذين يسهران على متابعة حركة السير وتنظيم حركة المرور والمنطقة موزعة بينهما.
وأود أن أشير في هذا الصدد إلى أن حوادث المرور بسيلين ليست بالصورة القاتمة التي ترتسم في أذهان الناس حيث يتحدث البعض عن وجود حوادث يومية ومستمرة وبنسبة كبيرة إلى غير ذلك من المعطيات غير الدقيقة؛ لأن الأرقام التي بحوزتنا مثلا تشير إلى أن الوفيات في طريق الشمال أكثر منها في الجنوب، وبالتالي ليست بالظاهرة اليومية؛ لأنه تبقى هناك ظروف أخرى تساهم في وقوع تلك الحوادث. ثم إني أود أن أشير هنا إلى أن أغلب تلك الحوادث تقع في المناطق الداخلية وليس في الشارع الرئيسي، وهنا تدخل مسألة التوعية ومتابعة أولياء الأمور لأبنائهم في الدرجة الأولى؛ لمنع تكرار تلك المآسي التي كثيرا ما تنغص حياة العائلات.

لماذا إذن تتحمل إدارة المرور لوحدها وزر هذه الحوادث وتحمّل مسؤليتها؟
يبتسم.. ثم يجيب قائلا: لأن الإدارة هي المسؤولة عن الطريق وهي في أذهان الناس مسؤولة عن حماية أرواحهم، وبالتالي تبقى المسألة من وجهة نظرهم من اختصاصها غير أن الواقع غير ذلك فبالرغم من حيوية المهمة المناطة بإدارة المرور، إلا أن تلك المسألة تلقى على عاتق أكثر من جهة، فـ»أشغال» مسؤولة عن الطرق والهيئة العامة للتخطيط مسؤولة بدورها عن الصيانة ووضع الخطط والسعي لفك الاختناقات عن الشوارع، بالإضافة إلى وزارة الداخلية والوزارات الأخرى والمؤسسات والهيئات. وكل هذه الجهات لابد أن تؤدي دورها في هذا المجال؛ لأن كل شخص له علاقة بمشكلة حوادث المرور من قريب أو بعيد. لكن عموم الناس يوجهون الاتهام مباشرة إلى إدارة المرور ويحملونها المسؤولية؛ لأنهم يرون فقط دوريات المرور في الشوارع. وبالتالي لابد أن يعلم الجميع أن الأمر مسؤولية مشتركة للجميع ولابد أن تبذل جهود معتبرة في هذا السياق.

وماذا عن دور أولياء الأمور؟
هذه طبعا حلقة مهمة جدا وأساسية في الموضوع فمن دونها لا يمكن أن تنجح أية سياسة توعية، ونحن في إطار الحملة الوطنية للوقاية من حوادث الطرق ركزنا كثيرا على مسألة إشراك أولياء الأمور في العملية؛ ليلعبوا هم أيضا دورهم المنوط بهم.

هل هناك جنسيات محددة سجلت أعلى نسب الحوادث والمخالفات؟
لا يمكن تحديد جنسيات معينة، لكن حوادث الدهس تأتي في الغالب من الجنسيات الآسيوية وربما يعود الأمر إلى اختلاف البيئة، ثم هناك مشكلة التواصل مع هذه الجاليات فهم يتكلمون بلغات عديدة، والتعامل يتم مع أكثر من جالية وأكثر من جنسية وداخل الجنسية الواحدة هناك لغات ولهجات عديدة فمن الصعوبة بمكان إيصال المعلومة إليهم، إلا أن الحملة تسعى جاهدة من خلال مختلف برامجها إلى التعامل معهم وتنبيههم إلى مخاطر الطرق ليتعرفوا على قواعد السلامة المرورية.

بالرغم من كل التدابير والإجراءات المتخذة لا تزال السياقة برعونة تسجل في العديد من المناطق خصوصا في ساعات الليل، ما الإجراءات الواجب اتخاذها في هذا المجال لمواجهة الأمر؟
هناك دوريات تتواجد في العديد من المناطق في الساعات الليلية، وتتركز في محاور معينة؛ حيث تكثر حركة السيارات المخالفة، كما نستعين برادارات متحركة، وتم تخصيص دوريات التحري؛ لتعقب أية محاولة لمخالفة القانون وضبط السائقين المتهورين وأشكال القيادة برعونة.

رابط الحوار:

http://www.alarab.com.qa/details.php?docId=82768&issueNo=511&secId=16

يه

هذه نفس مقترحي الي قلته في مقال عن الشخص الي تسبب في مقتل الوزير( ثم حذف )

واقترحت فيه عمل رادارات على هذه الشوارع المذكورة في الخبر

==================================

ليكون مدير المرور او وزير الداخلية يقرؤون مشاركاتي او انهم اعضاء معانه في المنتدى

ونحن لا ندري ؟؟؟؟؟؟:secret:

نشكر سعادة الوزير وادارة المرور على استجابتهم السريعة لما ناديت به في منتدى

الأسهم القطرية

راعي القالات
18-05-2009, 01:39 PM
الصراحه انا اشوفهم مقصرين بعد

المفروض والله كل 2 كيلو رادار في شوارع الدوحة

تعبنا من الوفيات وتعبنا من الحوادث والمستهترين اللي ما يراعون ارواح الناس والبشر

ان شاءالله يا ادارة المرور تزيدون الرادارات اكثر واكثر واكثر واكثر واكثر

وكل من يتحجج بأنه ساهي ومدري شنو على خط فوق 20 كيلو

نقول له السيارات فيها مثبت سرعة فأرجوكم خل نرتقي في سواقتنا و نحفظ انفسنا وانفس الاخرين ترا الروح مب لعبة

قواكم الله يالمرور

مضاد
18-05-2009, 01:48 PM
سؤال ...؟ على الطاري .

الشركة الي يتورد الرادارات منهي له ...؟ :discuss:

eXpert*
18-05-2009, 02:06 PM
أنا من وجهة نظريّ / ان ادارة المرور لو أوقفت التناقض الذي تعيشه لكان حالنا بأفضل حال .

- المسموح صرح به ، و الممنوع أعلن عنه و أمنعه ,,

أغلق محلات العازل ،، عقب حاسب الناس اذا ركبت.

أغلق محلات التزويد ،، عقب حاسب الشباب اللي يزود .

نجيب الممنوع لعقر دارنا ونقول ممنوع لا تركبه .

ياخي بخصوص استهتار بعض الشباب الله يحفظهم ،، أقم بطولات لهوايتهم المفضلة بين حين وأخر واجعل الشاب يفرغ طاقته في مجاله المحبب ضمن تشريعات وقوانين تسن بها الجهة الراعية ،، وضمن محيط يتصف بالامن والامان .

أكبر مثال حلبة لوسيل للدراجات ،، قللت عدد كبير من الاستعراضات التي كانت تحدث في شوارع الدولة ،، بالطبع يوجد حالات فردية ،، ولكن ما يهمنا الصالح العام والاغلبية العظمى من ممارسي هذه الهواية .

يجد وضع حلول جذرية خصوصاًُ ان أغلب السرعة والسباقات تحدث بين فئة المراهقين ونحن دولة ناشئة بمعنى ان سنوياً فئة المراهقين تتزايد بشكل سريع عن العام السابق.

أما وضع رادر !!! طريق مسيعيد ممتلئ بالرادارات ،، هل أي منها يعمل ؟؟ ولا هي بس وفلوس ونصرفت ؟؟

رادارات طريق بو سمرة الدوليّ ،، كم رادار يعمل ؟؟ والباقي ؟ ليش عيل مركبينهم ؟

الرادار عمره ما كان حل يا أدارة المرور ،، راجعوا أنفسكم ،، الرادار مب رخيص وفلمه مب أرخص. مشاريع كثيرة قادمة في الطريق !! هل سيتم توفير لكل منها رادارات ؟

هناك دائماً حلول بديهه لحل مثل هذه المشكلة.

مع خالص تقديري لكل من يهمه أمر دولتي الحبيبة

همسة : أتمنى من أدارة المرور أن تبدأ بـ التفكير خارج الأطار.

eXpert*
18-05-2009, 02:09 PM
سؤال ...؟ على الطاري .

الشركة الي يتورد الرادارات منهي له ...؟ :discuss:


ههههههههههههه

يعجبني تفكيرك ،، و اذا عرف السبب بطل العجب.:nice:

تفكيرك : جداً خارج الاطار ،، ياريتك تعطي ادارة المرور دورة :victory:

مرتبش
18-05-2009, 02:11 PM
احسن :)
ونبي رادارات خاصة بالشاحنات (شلون ما اعرف بس خلهم يسوونها) لانه في شوارع فيها سرعتين ,سرعة للسيارات الصغيرة وسرعة للشاحنات والرادارات الحالية ما تتعرف على الشاحنات.

Breakaway
18-05-2009, 02:15 PM
شغل عدل بس على شرط! يطبق على طرق الموت فقط( طريق الشمال، مسيعيد، سلوى).

بوخالد911
18-05-2009, 02:15 PM
خطوووة حلووووة

فهد الخاطر
18-05-2009, 02:24 PM
لا تعليق
لا تعليق لا تعليق

رحال
18-05-2009, 02:27 PM
بعض الشوارع بصراحة بحاجة الى زيادة السرعة !!!

على سبيل المثال :

هل يعقل أن من دوار نادي قطر الى دوار المطافي أو المخابرات

السرعه فيه 80 كيلو ... شارع طويل وممل !!!:victory:

ياريت مدير المرور يتفضل بزيادة السرعه فيه الى 100 على الأقل !!!

شاكرين ومقدرين جهودة الملموسة !!!

بوحارب
18-05-2009, 02:32 PM
:mad:

hqaheri
18-05-2009, 02:51 PM
سؤال ...؟ على الطاري .

الشركة الي يتورد الرادارات منهي له ...؟ :discuss:

مع كل 5 رادارات يعطونهم 1 مجانا :discuss:

أم هشام
18-05-2009, 02:54 PM
الحمد لله كل 5 كيلو
ويا ريت كل كيلو بعد
هلكنا من الاندكروزرات وهي طايرة ورانا وما يبقى غير مل متر واحد وتطلع على سياراتا

خبير البورصه
18-05-2009, 02:55 PM
شكل الردارات تحقق عوائد مثل عائدات النفط والغاز :nice:

..er..
18-05-2009, 02:59 PM
برقد عند بوابه الدوام كل يوم :)

hqaheri
18-05-2009, 02:59 PM
شكل الردارات تحقق عوائد مثل عائدات النفط والغاز :nice:

اذا مب اكثر :eek5:

fahad ..gh
18-05-2009, 03:13 PM
برقد عند بوابه الدوام كل يوم :)

اقتراح للشركات..

يسوون سكن عمال قريب من الشركه :victory:

بس اخاف بعدين يحطون رادار يصيدنا و حنا نمشى جرى للسكن..

.................................................. ..

رادار لكل 5 كليو مترات بشوارع الدوحة:anger1::anger1::anger1:

Scorpion
18-05-2009, 03:17 PM
عادي، مافي حد يسحب فلوس هالعالم الا كيوتل والمرور .. والله يعينا :(

فتى الجود
18-05-2009, 07:09 PM
عادى يخل يحط كل 5 كيلوا رادرار
لكن لا يكون الردار الهدف منه جمع الأموال

وأذا على الحوادث 1.5 كيلوا كافية لحادث شنيع

ونتمنى من الله ان يحفظ شبابنا

ورقــة أمــل
18-05-2009, 07:19 PM
بل شدعوه حطوا شريحة مغناطيسية في صبع كل واحد يمشي على ارض قطر

الرافعي
18-05-2009, 07:52 PM
ما قول غير ما قال الشاعر الأفغاني يوم قال:

الأمن و السلامه . . الأمن و السلامه . . لكل من يستخدم الطــــــــرررريق
أنظر الى البعيــــــــــــــــــــــــــــد . .
النـاس يعبرووووووووووون . .
فلتعطهم حقووووقهم . .
ليعبروووا الطريقااااا . .
و كن بهم رقيقااااا . .
لنأمن السلامه . .
الأمن و السلامه . .
لكل من يستخدم الطرييييييييييييييييييييق . .

حلووووووووووووووووووووووووة

صح لسانك ولسان الافغاني

انا اهدي الابيات انفة الذكر للمرور ليرفقوا بسائقي المركبات ونقول لهم خلوهم يعبروا الطريقا وكونوا بهم رفيقا :)


المهم يا جماعة اهم مب قصدهم مادي
هذا اهم شي

Breakaway
18-05-2009, 07:59 PM
نبي إستراحات على الطرق السريعة لأن الطريق راح يكون طويل!

مستثمر تحت التعليم
18-05-2009, 08:15 PM
الله يجزيكم يالمرور خير ولا عزاء لعشاق السرعه والحوادث

بودحوم
18-05-2009, 08:30 PM
قرار في محله

عساهم على القوة أن شاء الله

ولد النواخذه
18-05-2009, 09:30 PM
دام الواحد بيظل يسرع لين 180 و200 وبيدفع مخالفة مالية بتظل الحوادث موجوده دام مافي عقوبة تردع بشكل صحيح.

Arab!an
18-05-2009, 09:32 PM
السلام عليكم اخواني المتذمرين ..


طبعا كالعاده لا يعجبكم العجب

بس يسلم عليكم الخرجي ويقول لكم ..


اولا : الرادارات لكل خمسه كيلو في الطرق السريعه ..

كم طريق سريع عندنا في قطر؟

1- شارع سلوى من عقب جسر الصناعيه

2 - خط الشمال

3- الوكره

4 دخان

بس خلاص .. واكثر من 80% من الناس دوامهم داخل الدوحه ..

وال 20% اللي يشتغلون في مسيعيد والا دخان والا راس لفان اكثر من نصهم اجانب ويسكنون في نفس المناطق .. يعني عذر التأخير بيكون على الشباب اللي دايما يتأخرون حتى لو اركبوا صواريخ بعد بيتأخرون على دواماتهم =)


طيب ماهو اكثر الحوادث تسببا في الوفاه ؟

1- قطع الاشاره

2 - السرعه العاليه

وتبونهم ينقصون مخالفه قطع الاشاره ؟ وتخفيف الرادارات ؟!!!!!


طيب .. يقولكم الخرجي


زيادة السرعه في بعض الشوارع .. بمعنى الطرق السريعه آآآآنفة الذكر بتكون فيها السرعه حسب فهمي البسيط

من 140 الى 150

حلو ؟ والا تبون اسرع ؟



التناقضات اخوي اكسبورت اللي تتكلم عنها .. محلات الزينه لو يبون يحطون لك مخفي 10% من قدام شيسوون؟

او بيحطون لك مخفي عادي ..

يمنعونهم؟


طبعا تركيب مخفي من قدام بأكثر من 10% ممنوع والمنع واصل عند المحلات .. يعني اكثرهم يرفض يركب لك


اما الكراجات .. اسأل اصحاب الكراجات كم مره يجونهم الدوريات والتحريات ..

الا بعض الكراجات اللي مسموح لها بموجب امر معين .. ومعروف



انا لا احاول الدفاع عن المرور .. ولكن خلوكم واقعيين خصوصا فيما يخص السرعه .. ومدام تعجبكم الارقام شوفوا انخفاض الحوادث المميته الناتجه عن السرعه .. وشوفوا ارقام الحوادث في الاشارات .. ايضا كانت مميته

ALREEM
18-05-2009, 09:37 PM
يعطيه العافيه والله الخرجي ..

ان شالله يتم على طول مدير المرور ولا يتغير ..

يعيش يعيش يعيش ..

يعطيكم العافيه ..

شاهين
18-05-2009, 09:43 PM
بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال :rolleyes2:

ياخي خااااطري أعرف كم مدخول الداخليه بس في يوم واحد :(

بودندن
18-05-2009, 09:45 PM
السلام عليكم
يا جماعة المؤضوع اللي بالكراكتير صحيح ادارة المرور تزرع الشوارع رادارات بدل البلدية ما تزرع الشوارع ورود واشجار خضرة يا جماعة حد لاحظ البلدية تزرع ترى ادارة المرور موقفتهم عن شغلهم وجذيه تمت الشوارع بودن اهتمام من المرور والرادارت .

zeknon
18-05-2009, 10:18 PM
الله ايعين
من فترة كنت في المرور وكان فية شيبة صايدة رادار الاشارة وقالوا لة ادفع 6000 ريال
رد عليهم او قال
كم
600
قالة لا 6000
قال الشيبة السيارة ماتسوى 6000 تدري اخذو السيارة ماعاد ابقيها وطلع اينادونة وهو خلاص
قال معادني بسايق

بوالفاروق
19-05-2009, 03:09 AM
بديت ازهق من شي اسمه سواقه

:rolleyes2:

جليســــة القــــرآن
19-05-2009, 04:45 AM
الله يحفظ الشباب
ياجماعه
هذه القرارات في مصلحة الشباب الله يحفظهم
والله الواحد قلبه يعوره
يسمع ذاك مات بسبب السرعة
والا واحد ثاني بسبب سرعة غيره
بس لازم تكون في دراسة فعليه للسرعات
والله يوفق الجميع

مستثمر تحت التعليم
19-05-2009, 09:07 AM
[quote=ولد النواخذه;4165350]دام الواحد بيظل يسرع لين 180 و200 وبيدفع مخالفة مالية بتظل الحوادث موجوده دام مافي عقوبة تردع بشكل صحيح.

والله ياخوي المفروض الي ايتجاوز140 ماله الا السجن والي فوق 180 سجن وسحب ليسن وغرامه وشوي عليهم

الله ايقوي رجال المرور وكل عين ساهر على مصلحة هالبلد وهالشعب من تهور الشباب وسرعتهم

war reporter
20-05-2009, 07:38 AM
مدير المرور يؤكد في نفس الحوار أن السرعة هي السبب الرئيسي للحوادث و الوفيات يعني الرادارات حل لهذه المشكلة؟

بوخالد911
20-05-2009, 08:54 AM
لا يحطووون رادارات فووق المطباات بعد
؟؟

eXpert*
20-05-2009, 08:55 AM
شكل الردارات تحقق عوائد مثل عائدات النفط والغاز :nice:


يعجبني مخك ،، أشرايك تحط يدك في يدي ،، ونستثمر في أحدى الدول اللي ما فيها رادارات ؟ أحسن من البورصة :)

eXpert*
20-05-2009, 09:05 AM
التناقضات اخوي اكسبورت اللي تتكلم عنها .. محلات الزينه لو يبون يحطون لك مخفي 10% من قدام شيسوون؟

او بيحطون لك مخفي عادي ..

يمنعونهم؟

أنا لا أقصد محلات الزينة فحسب ،، ولكن حتى محلات العازل الحراري ،، تدخل المحل يقولك المحل مصرح لك من المرور من 10% - 30% تجي وتركب بمبلغ يتجاوز الـ 2000 ريال ،، بعد فترة تجد ثبوت في أحدى الشوارع يأمرك العسكري بالتوجه لـ حجز(مرتب)أ بوهامور ؟؟ وللعلم نسبة العازل لا تتجاوز الـ 10% !!! أليس هذا التناقض بعينه ؟ اذا ممنوع ليس البلدية معطينهم ترخيص من الأساس ؟




اما الكراجات .. اسأل اصحاب الكراجات كم مره يجونهم الدوريات والتحريات ..

الا بعض الكراجات اللي مسموح لها بموجب امر معين .. ومعروف


أنا يا طويل العمر ما تكلم عن الكراجات اللي تركب فقط ،، أنا أتكلم عن المحلات الي تبيع أغراض التزويد ؟ وسامحين فيها ،، وهي معروفة من غير ذكر أساميّ .منها ما هو في طريق سلوى وفي المرخية والوكرة :secret:


انا لا احاول الدفاع عن المرور .. ولكن خلوكم واقعيين خصوصا فيما يخص السرعه .. ومدام تعجبكم الارقام شوفوا انخفاض الحوادث المميته الناتجه عن السرعه .. وشوفوا ارقام الحوادث في الاشارات .. ايضا كانت مميته

عزيزي الفاضل أريبيان ,,



ردي في الاقتباس أعلاه ,,,




ملاحظة : صحيح الحوادث المميتة في قطع الاشارات قلت ،، لكن على نقيض أخر زادت عدد الحوادث البسيطة والسبب قلة وعي السائقين ،، من يشاهد الأشارة خضراء ومتقطعة بــــــــــــريك ،، بكل أمانة ولا العشر مرات حدث لي شخصياً :weeping:تعودت ما أستعد للوقوف الأ اذا كانت الأشارة صفراء. والقهر عقب كل هذا الغلط يقع على عاتقي أنا ،، لاحول ولا قوة الا بالله :anger1:



وأشكر لك حسن حوارك

:nice:

الفا برافو
20-05-2009, 10:04 AM
رادر كل 5 كيلومترات !!!
كم بيكلف عشان تحفر حق الرادر كل 5 كيلومترات ؟
وكم تكلفة هالارادارات اللي كل 5 كيلو مترات بيحطونها ؟
والله انه المقاول اللي بيحفر والوكيل اللي بيورد هارادارات مبسوووووووطين !!

بواردي
20-05-2009, 03:04 PM
كتبت رد وتم حذفه ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟ظ
المشرف الي حذفه فورا ابيك ترد
ولا خايف من الرد او حد في المرور يصير لك وموصيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البحار
20-05-2009, 10:05 PM
مايصير

اشلون كل 5 كيلو اعتقد ان من أشار عليه كان ....

والله مايصير ولا صارت ولا استوت كل 5 كيلو ..العيب في شبابنا المتهور المرفه ماديا وايضا العيب في تربية الوالدين ونصحه له ........ حل مشكلة السرعة يبيلها حل وحل مشكلته يبي لها حل ايضا ... غريبه ..!!

شارع الأصمخ
20-05-2009, 11:15 PM
هههههههههههههه

واذا قتلهم ليش ؟؟؟

يقولون من الشباب مساكين احنا كل شي نسويه او يصير نتهم فيييه

الله المستعان