المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسهم وصغار المساهمين



مغروور قطر
03-04-2005, 04:25 PM
المشكلة :

وقوع بعض صغار المساهمين ضحايا لخسائر فادحة لاسباب مختلفة



المحور الثاني

اسبابها :



يقع بعض صغار المساهمين ضحايا لخسائر فادحة في سوق الاسهم
لاسباب مختلفة منها :



· فقدان او نقص المعرفة والتدريب : يجهل كثير من صغار المساهمين المعرفة بالامور المحاسبية وليس لديهم القدرة على قرآءة الميزانيات والقوائم المالية للشركات المساهمة بشكل صحيح .



· المغامرة : يضع بعض المساهمين كل او معظم ارصدته بشركه واحده او شركتين . فإذا سارت الامور كما اعتقد افلح وإلا تحطم وانهار .



· عدم استخدام ادوات الاستثمار الجيده : لايلجأ بعض المساهمين الى الصناديق الاستثمارية الجيدة الخاصة بسوق الاسهم ( كالموجودة ببعض البنوك المحلية ) ، رغبة من المساهم بإدارة شئون اسهمه بنفسه لاعتمادة على المضاربة اليومية او شبه اليومية ، وذللك لعدم قدرته على تجميد مبالغ معينة في صندوق استثماري لمدة قد تصل الى سنة ، ومن ناحية آخرى قد يكون السبب رغبة المساهم في شغل وقت فراغه إن كان من المتقاعدين او شبه المتقاعدين .



· شح المعلومات : لايوجود معلومات كافيه ومتاحه للمساهم عن القدرة العلمية والكفاءة الادارية لمديري واعضاء مجالس الادارة ومتخذي القراربالشركات المساهمة .



· المصالح الخاصه : يمارس بعض مديري واعضاء مجالس الاداره بالشركات المساهمه ضغوطا على هذه الشركات لتمرير مصالهم الخاصه ، كأن يلزموا الشركه بشراء ارض مملوكه لاحدهم بقيمه مبالغ فيها وقد لاتكون الشركه اصلا بحاجه لهذه الارض ، او ان يتم ترسيه عقود توريد بأسعار مرتفعه وقد تكون خياليه احيانا لاحدهم او احد اقاربهم ، .... الى آخر هذه السلسله من المصالح التى لاتنتهى .



· فقدان الشفافية : تقوم بعض الشركات المساهمة بإصدار بيانات غير صحيحة او غير دقيقة بميزانياتها للمحافظة على سعر سهم الشركة او المنشأة من الهبوط ، كالمبالغة في قيمة اصول الشركة او نجاح استثماراتها او جودة الديون لدى الغير في حين ان الامر يختلف تماما عما ذكر . وهذا لايتأتى الا بالاتفاق او بالاحرى التآمر مع مكتب المحاسب القانوني ، واذا لم يقبل مكتب المحاسب القانوني بذلك يتم تهديده بعدم التعاقد معه في العام القادم ، او ربما حتى في نفس ذلك العام .



· العشوائية في إتخاذ القرار : بعض المساهمين قد يتخذ قرار البيع اوالشراء بناء على الروئى والاحلام . صحيح ان رؤيا المؤمن حق وان الرؤيا من الله والحلم من الشيطان ، ولكن هل كل منا يستطيع التفريق بين الرؤيا والحلم .

كما ان بعض المساهمين قد يتخذ قرار البيع او الشراء بناء على إحساس شخصي ، حتى لو لم يتفق مع منطق توجه السوق اوالبيانات المالية .



· ضعف الدور التوعوى للاجهزة الرسمية :


· الاشاعات : ولهذه الاشاعات اسباب ومصادر



فمن اسبابها :



· نواحي نفسيه : يوجد مرض نفسي لدى بعض مصدرى الاشاعات من غير المستفيدين منها ، وحب الظهور والبروز بانهم اشخاص مهمين ولديهم مصادر اخبار مهمه وعلاقات خاصة .



· الاستغلال : يستنفع مصدر او مطلق الاشاعه من نتائجها ، بالشراء عند نزول السهم ، او البيع عند صعود السهم .



· أُمة عاطفية : معرفة مصدر الاشاعه بأننا اًًٌٌٌََُمه عاطفية تصدق بسهولة مايقال لها وتتفاعل معه ، سواء كان التفاعل إيجابي ام سلبي ، ولوكنا نتحرى الدقة لما صُدِرَت لنا الاشاعات لانهم سيعلمون حينئذ اننا لن نتصرف بموجبها لمجرد سماعها .



· الحقد والغيرة : يصدر البعض الاشاعات للمكيدة باللاخرين بدافع الغيرة او الانتقام .



واما مصادرها ، فمنها :



· مرضى نفسيون : هم اشخاص يعانون من حالة فقدان للذات ويريدون اثبات ذاتهم ، وإشعار الاخرين بان لديهم معلومات مهمه وعلاقات عامه .



· مستنفعون : وهم المستفيدين من الاشاعة بالتأثير على سعر السهم لما فيه مصلحتهم سواء صعودا او هبوطا .



· منسوبي الشركات المساهمة : تتسرب بعض الاشاعات اوالشائعات من بعض العاملين بالشركات المساهمة والمطلعين على القوائم المالية وقرارات مجلس الادارة قبل نشرها .

ولكم مني اجمل تحيه

مغروور قطر

القطــــــرية
03-04-2005, 10:02 PM
يعطيك العافية ;)