المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المصرفيون أكثر تفاؤلا بشأن الانتعاش الاقتصادي



مغروور قطر
19-05-2009, 12:45 PM
المصرفيون أكثر تفاؤلا بشأن الانتعاش الاقتصادي
Tue May 19, 2009 8:10am GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملسيدني (رويترز) - قدم كبار صناع السياسة في العالم أكثر التقييمات تفاؤلا للاقتصاد العالمي منذ شهور وقالوا انه يشهد استقرارا وان بامكانه استئناف النمو قريبا ربما بنهاية العام الحالي.

وانضم محافظ البنك المركزي الاسترالي جلين ستيفنز يوم الثلاثاء الى عدد متزايد من المسؤولين الذين يتوقعون أن يبدأ الاقتصاد هذا العام في الخروج من أسوأ مراحل ركود شهدها منذ ما يزيد على ستة عقود.

وقال ستيفنز في كلمة ألقاها "من المؤكد أن التطورات التي حدثت خلال الاشهر الاخيرة تتفق مع وجهة النظر القائلة بان الاقتصاد سيبدأ التحرك قرب نهاية هذا العام."

وتأتي تعليقات ستيفنز عقب قول رئيس البنك الدولي روبرت زوليك ان التراجع العالمي بدأ في الانحسار وان الاقتصاد قد يستأنف النمو خلال العام الجاري أو العام المقبل وكذلك عقب التصريحات المتفائلة لنائب رئيس البنك المركزي الاوروبي لوكاس باباديموس.

وقبل أسبوع واحد فقط سلط زوليك الضوء على الثقة العالية بمستقبل الاقتصاد العالمي بينما جاءت توقعات باباديموس لمنطقة اليورو أكثر تفاؤلا من توقعات البنك المركزي الاوروبي ببدء الانتعاش العام المقبل.

وساعدت التعليقات على استعادة الثقة في الاسواق والتي تراجعت في الاونة الاخيرة جراء انخفاضات فاقت التوقعات في اقتصادات الولايات المتحدة ومنطقة اليورو خلال الربع الاول.

ويتطلع المستثمرون أيضا لظهور علامات على استعادة ثقة المستهلكين بعد أن أبدت شركة أمريكية كبرى لتجارة التجزئة نظرة مستقبلية متفائلة وبعد التحسن الذي شهدته سوق الاسكان الامريكية التي تسبب انهيارها منتصف عام 2007 في اشعال فتيل الازمة العالمية.

وأدت حالة التفاؤل هذه الى انتعاش أسهم وول ستريت بنسبة ثلاثة بالمئة تبعتها الاسهم الاسيوية يوم الثلاثاء حيث ارتفع مؤشر نيكي الياباني 2.8 بالمئة. كما قفزت الاسهم في البورصات الاخرى باسيا لتواصل تحقيق المكاسب المسجلة يوم الاثنين وذلك مع ارتفاع مؤشر المنطقة بنسبة 2.9 بالمئة ليسجل أعلى مستوياته هذا العام بزيادة تتجاوز 54 بالمئة منذ بلوغه مستويات متدنية في أوائل مارس اذار الماضي.

وقال كيم سيونج هان محلل الاسواق في شركة اتش.اي للاستثمار والاوراق المالية بكوريا الجنوبية "أصبحت المعنويات في السوق أكثر ايجابية بعد المكاسب القوية التي سجلتها وول ستريت في الليلة السابقة اثر صدور بيانات اقتصادية فاقت التوقعات."

وفي اشارات على انتعاش القطاع المصرفي بالولايات المتحدة قدمت عدة بنوك منها جولدمان ساكس ومورجان ستانلي طلبات لاعادة سداد مساعدات حكومية بمليارات الدولارات وذلك فقا لمصادر مطلعة على مجريات الامور.

وفي أوروبا صدرت أرقام تجارية يوم الاثنين أظهرت تسجيل الصادرات ارتفاعا شهريا في مارس وذلك للشهر الثاني على التوالي وأشارت الى ان الانكماش الذي سجلته منطقة اليورو بنسبة 2.5 بالمئة في الربع الاول هو أدنى مستوى.

وتوقع باباديموس نائب رئيس البنك المركزي الاوروبي حدوث تحسن خلال فترة أقرب من تلك التي توقعها زملاؤه في البنك وخبراء اقتصاد.

وقال في مقابلة مع وكالة أنباء أثينا "لا يزال السيناريو الرئيسي الذي نتوقعه يتثمل في حدوث انتعاش تدريجي للاقتصاد الاوروبي ولاسيما في منطقة اليورو خلال العام القادم."

وأضاف "الا أن الدلائل الاخيرة قد توحي بحدوث ذلك في فترة أقرب قليلا... أعني قرب نهاية 2009."