المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الابراهيم:تكلفة العقود الاولى لمشروع الربط الكهربائي الخليجي يبلغ 1ر1 مليار دولار



قطري مغترب
20-05-2009, 09:34 PM
كونا 20/05/2009
قال مدير ادارة التشغيل والصيانة في هيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس احمد الابراهيم ان اجمالي تكلفة العقود الاولى للمشروع بلغ 1ر1 مليار دولار.

جاء ذلك في محاضرة القاها الابراهيم وهو من مملكة البحرين بعنوان"اخر تطورات ربط الشبكات بين دول مجلس التعاون الخليج" ضمن فعاليات (أسبوع القوى الكهربائية) في جامعة الكويت.

واستعرض الابراهيم مكونات المرحلة الاولى للربط الكهربائي الخليجي في انشاء سبع محطات لتحويل جهد 400 الف ميغاوات مشيرال الى ان بدء تشغيل اول مكونات شبكة الربط من محطة الزور في الكويت اذ ان هناك ثلاثة محولات في المحطة بقدرة 600 ميغاوات لكل محول.

واوضح الابراهيم ان كل الدول تستطيع ضخ ما تحتاجة من الطاقة الكهربائية وذلك من خلال الربط حيث ان قدرة الضخ في السعودية 1200 ميغاوات والبحرين 600 ميغاوات وعمان 400 ميغاوات وقطر 750 ميغاوات.

واضاف انه سيتم تشغيل الكابل البحري وربط البحرين مع شبكة الربط الكهربائي الخليجي في منتصف الشهر المقبل حيث ان الكابلات البحرية مدفونة تحت سطح البحر.

من جانبه قال وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لشبكات نقل الكهرباء المهندس عبدالله عايد ان الاساس من انشاء شبكة الربط الخليجي هو تبادل الطاقة واخذ الفائض منها من الدول التي لديها فائض من الطاقة.

واشاد عايد بمستوى الشبكات الموجودة بالكويت قائلا انها من افضل الشبكات حيث تعتمد على النظام الحلقي الذي يساعد على تفادي حالات الطواريء في حال فشل احدى المحطات في اخذ الطاقة من محطة اخرى.

السندان
21-05-2009, 01:14 PM
شكرا لك اخوي قطري مغترب على النقل