المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحر: «إيفا» قادرة على تجاوز الأزمة



مغروور قطر
22-05-2009, 09:39 AM
البحر: «إيفا» قادرة على تجاوز الأزمة
القبس 22/05/2009
أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا) طلال جاسم البحر تركيز الشركة في هذه المرحلة على دمج الكيانات التابعة المشابهة في الأنشطة، وتقليل عدد الشركات العقارية والاستثمارية، مشيرا إلى انه سيتم إعلان رؤية لاندماج جديد خلال الشهر المقبل أو الذي يليه. وأكد في تصريح صحفي، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للشركة أمس، ان عمليات الاندماج هي الفاصل خلال السنتين الحالية والمقبلة. ولم يستبعد التخارج من استثمارات تابعة، في حال توافرت الأسعار المناسبة. وقال إن «إيفا» قادرة على تجاوز الأزمة من دون الدخول في برنامج قانون الاستقرار المالي، خصوصا ان ميزانيتها تسمح لها بالحصول على قروض، والمدة الزمنية لديونها ثلاث سنوات وأكثر.


تأثير الأزمة

واستعرض البحر تأثير الأزمة المالية في الشركة قائلا ان « إيفا» منيت بخسائر خلال السنة المالية 2008، بلغت 65 مليون دينار وبمقدار 98 فلسا للسهم، وذلك نتيجة للهبوط الحاد في الأسواق المالية. وأضاف: إن الشركة تحمل خسائر غير محققة ناتجة عن هبوط الأوراق المالية بلغت 94 مليون دينار مقابل أرباح تشغيلية بلغت 29 مليون دينار. وذكر إن أصول الشركة وصلت إلى 537 مليون دينار، بينما بلغت قروضها لدى البنوك 157 مليون دينار، أي ما نسبته 29% قياسا بالأصول، وهي نسبة متدنية في قطاع الاستثمار، على حد قوله.

وأكد استمرارية الشركة في تطبيق استراتيجية التوسع والدخول في تحالفات جديدة مع أفضل وأقوى الشركات المتواجدة في القطاعات المستهدفة، إلى جانب استقطاب مستثمرين من خارج البلاد، بغية إبراز الكويت مركزا ماليا في الشرق الأوسط. ولفت إلى أن ابرز هذه التحالفات كانت مع المجموعة المالية (هيرمس) في قطاع الوساطة المالية، التي دخلت السوق الكويتي تحت اسم «المجموعة المالية ـ هيرمس إيفا» للوساطة المالية، الأمر الذي يعتبر انجازا يدل على قدرة المجموعة على استقطاب كبار المستثمرين للعمل في الكويت، ويعود بالنفع على الاقتصاد المحلي. بالإضافة إلى شركة إيفا للوساطة المالية في الإمارات، وإيفا للسمسرة في الأوراق المالية في مصر، وإيفا للخدمات المالية التي بدأت نشاطها في سوريا والأردن.


التطوير العقاري

وعلى صعيد الاستثمارات العقارية، قال البحر إن إيفا للفنادق والمنتجعات (الذراع العقارية للشركة) واصلت مسيرتها في مجال التطوير العقاري، حيث قامت العام الماضي مع شريكتها شركة نخيل، بإطلاق المرحلة الأولى من المكاتب التجارية، وفقا لنظام التملك الحر في جزيرة النخلة جميرا ضمن مشروع غولدن مايل، الذي حقق مبيعات كبيرة خلال المزاد الذي أقيم في يونيو الماضي. واستطرد قائلا إن الشركة قامت بتسليم الشقق الفندقية بنظام التملك الحر في دبي، التي تقع ضمن مشروع بالم ريزدنس الكائن على جذع جزيرة النخلة جميرا. وأشار إلى قيام إيفا للفنادق والمنتجعات بالكشف عن المرحلة الثانية من مشروع الشقق الفخمة ذات الخدمات المتكاملة كمبينسكي ريزدنس تلال العبادية في لبنان، موضحا ان الشركة عززت من تملكها لحصة الأغلبية في كل من فندق فيرمونت زنجبار، وفندق ومنتجع بالم دبي، وذلك من خلال توقيعها على اتفاقيات مع المملكة للاستثمارات الفندقية، مقابل تحويل حصة الأقلية في خمسة من الفنادق في كينيا إلى المملكة.

وقال إن «يوتل» الحاصلة على جائزة فندق الاعمال لعام 2008، التي تمتلك إيفا للفنادق حصة الأغلبية، قامت بافتتاح فندقها في مطار شيفول أمستردام الهولندي. كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أبوظبي الوطنية للفنادق لطرح مفهوم يوتل الجديد في قطاع الفنادق في أبوظبي، حيث من المتوقع إنشاء فندقين، أحدهما في مطار أبوظبي الدولي، والآخر في مركز المدينة. إلى جانب قيام إيفا للفنادق هذا العام بتسليم الوحدات السكنية في مشروع غولدن مايل، ثم مشروعي فيرمونت بالم ريزدنس ولاجونا تاور. وكذلك تسليم المرحلة الأولى من الوحدات السكنية في مشروع تلال العبادية والوحدات السكنية في مشروع نورث بوينت في تايلند، وافتتاح فندق فيرمونت زيمبالي، والنادي السكني الخاص في جنوب افريقيا. وبالنسبة للخطط المستقبلية، قال البحر إن الشركة ستعمل والشركات التابعة على تركيز استثماراتها والاستفادة من الفرص العقارية مع التركيز على قطاعي الأسهم في السوقين الكويتي والخليجي، وختم قائلا إن الشركة بصدد طرح حلول وأدوات استثمارية متميزة في قطاعات وأسواق تتمتع إيفا وشركاتها بخبرة ودراية فيها.

وقال البحر إن إيفا للفنادق تغطي 14 سوقاً من خلال 44 مشروعا تصل قيمتها ما بين 9 مليارات و10 مليارات دولار.
واشار الى ان قانون الاستقرار المالي خلق ثقة بسوق الأسهم. وأعرب عن امله في أن تبدأ البنوك بمنح القروض الموجهة نحو الاستحواذات وشراء الأسهم والعقارات.


إقرار البنود

وافقت الجمعية العمومية بنسبة حضور بلغت 83% على التعامل مع أطراف ذات صلة.
وصادقت على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية 2008، وذلك بعد سماع تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات وإقرارهما.


عمومية هيرمس إيفا تقر توزيع 20% نقداً

وافقت الجمعية العمومية لشركة المجموعة المالية هيرمس ايفا للوساطة المالية في اجتماع لها أمس على توزيع أرباح نقدية بواقع 20% من رأس المال المدفوع، وذلك بعد المصادقة على الميزانية العمومية وتقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات.

وقال رئيس مجلس الإدارة خالد ناصر الصالح إن الشركة التي تعتبر من أكبر شركات الوساطة المالية في سوق الكويت للأوراق المالية حققت العام الماضي ربحا صافيا بلغ 1،879 مليون دينار بعد خصم الاحتياطي القانوني بمبلغ 191الف دينار، بالإضافة إلى الارباح المرحلة من عام2007 وقدرها 863 الف دينار، ليصبح الربح القابل للتوزيع 1،688 مليون دينار.

ووصف عام 2008 بالمتقلب حيث تميز النصف الأول منه بالنشاط في سوق الكويت للأوراق المالية بشكل عام والمجموعة المالية هيرمس ايفا بشكل خاص، مشيرا إلى تغير الوضع في فترة ما بعد شهر أغسطس، حيث تراجع حجم التعاملات نتيجة الأزمة المالية العالمية التي ألقت بظلالها على السوق المحلي. وأشار الصالح إلى أن السوق الكويتي ما زال يعاني التأثير الواسع لما وصفه بالكساد الاقتصادي العالمي، متوقعا أن يشهد العالم جدلا عنيفا على مدى الشهور القادمة بشأن إعادة صياغة النظام المالي والرقابي ودور الهيئات الرقابية والمؤسسات المالية، بهدف تعزيز الرقابة الصارمة على القطاع المالي والصناديق الاستثمارية، مع التركيز على مبدأ الشفافية والإفصاح وزيادة فاعلية الانظمة والقوانين.


عام صعب بعد فقدان المؤسس

قال طلال البحر إن عام 2008 كان صعبا على شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا)، حيث انها فقدت رئيسها ومؤسس مجموعة إيفا وواضع سياستها واستراتيجيتها الاستثمارية المرحوم جاسم محمد البحر المعروف بقدرته على المبادرات واطلاق الكثير من الأفكار الرائدة، كان آخرها طلب إنشاء بورصة لتداول الأوراق المالية والأدوات الاستثمارية بإدارة القطاع الخاص، إضافة الى عمليات الاستحواذ والدمج، فكان اندماج الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية وشركة الديرة القابضة كأول اندماج بين شركتين مدرجتين في البورصة.

إلى جانب تقديم برنامج العمليات المقابلة الأوفست للدولة من دون مقابل، لتجني منه الكويت مكاسب اقتصادية.
وأضاف ان المرحوم نجح في تأسيس واحدة من أكبر المجموعات الاقتصادية العاملة في القطاعات الاستثمارية والعقارية الموجودة في آسيا، أفريقيا، أوروبا وأميركا الشمالية.