المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لن أعيش في جلباب..زوجتي!

روضة
24-05-2009, 12:12 PM

في تصريح مثير للاعب الدولي الأرجينيتي الشهير “روبرتو أيالا” لمجلة سوبر الرياضية قال: “لن ألعب في الخليج إلا إذا وافقت زوجتي”
هذا التصريح مع أنه شيء عادي جدا عند المجتمع الغربي، المشهور عنه التزامه بمبادئ الديموقراطية والمشاركة في المسؤوليات والالتزامات في كل نواحي الحياة يعتبر أمرا مستهجنا عندنا نحن الشرقيين، وطعن لكبرياء الزوج العربي بالتحديد، الذي يعتبر مسألة طاعة الزوج لزوجته كارثة كبرى أشد هولا و أعتى من موجات تسونامي!
لدرجة أنهم تفننوا في إطلاق الألقاب والأمثال على الزوج المطيع، فعندنا في الخليج يلقبون الرجل الذي يسمع كلام زوجته “بسكان مرته” أي أن زوجته تقوده كما تقود السيارة!
والمصريين يسمونه “راجل خيخة”..
أما في السودان فهو في نظر المجتمع….. “دلدول”.. يعني ذنب!
و العراقيين يلقبونه بأنه “محبس بيد مرته”..أي خاتم باصبعهالذلك لا غرابة بأن يكون الزوج المطيع مادة دسمة للتندر في المجالس والديوانيات خصوصا أمام أؤلئك الذين يفاخرون من حولهم بأنهم يهمشون دور زوجاتهم و لا يسمعون لهن شورا أبدا ، فأحدهم يحكي متباهيا بأن زوجته إن أشارت عليه ياليمين .. سلك اليسار بلاتردد، و إن طلبت منه أن يمشيها مع العيال. حبسها معهم في البيت.. و ذهب مع أصدقائه للقهوة.. و إن طالبته بسفرة في في الصيف إلى الخارج… سفرها إلى بيت أهلها!
الطريف أنه في كثير من الحالات تكتشف أن الوضع يكون على العكس تماما فهذا الغضنفر الذي يتابهى بفرد عضلاته غالبا ما يتحول إلى (هرة) مسالمة عندما يدخل إلى البيت!
ومن العبارات الشهيرة المتداولة أيضا عند الرجال “أن الذي يسمع شور حرمته يضيع”.. و هو ما أجزم أنه ينطبق في حالة اللاعب “أيالا” الذي بطاعته لشور زوجته ضيع على نفسه عقدا بملايين الدولارات للاحتراف في قطر أو الإمارات أو أي دولة خليجية أخرى خصوصا و أنه بلغ من العمر أرذله (34 سنة) بحيث لا أعتقد أنه سيكون مطلوبا للاحتراف في أحد الأندية الأروربية الكبيرة كما كان الحال في السابق عندما كان “ينطنط” كالشامبانزي!
و من القصص الشهيرة التي تروى في هذا السياق قصة أحد الحكام الجبارين في قديم الزمان، حيث كان مجرد أن يسمع الناس اسمه يتردد بينهم حتى ترتجف قلوبهم من شدة الرعب، و لكن العجيب أن الآية تنقلب تماما عندما يرى زوجته التي تتفنن في اضطهاده و التنكيل به لدرجة أنه كثيرا ما كان ينال علقة منها (بالشلوت)، ولكنه عادة ما يكتفي بتكرار عبارة:” لو تعرفين ما هو حالي خارج هذا البيت لما تجرأتي بقول كلمة”!
و من عصرنا الحديث أعرف زوجا سلم زوجته (الخيط والمخيط) من البداية كما يقولون، فباتت هي المسيطرة على جميع الأمور، ورفع شعار السمع والطاعة و استبدل كلمة “لا” بكلمة “حاضر” على الدوام، حتى أنه صار مضربا للمثل عند جميع النساء- خصوصا العازبات منهن- اللواتي يحسدن تلك الزوجة على هذا الزوج المطيع.. جدا!
“أيالا” قد لا يدري – وحتى لو درى فقد لا يهتم- أنه بتصريحه (طاح) من عيون ملايين العرب من المحيط إلى الخليج من عاشقي منتخب (التانجو).. ليس لمجرد أنه رفض اللعب في الخليج………. و لكن لأنه أظهر للعالم أجمع… أنه زوج (حبيب) يسمع كلام زوجته دائما!

طين وعجين
24-05-2009, 12:16 PM

في تصريح مثير للاعب الدولي الأرجينيتي الشهير “روبرتو أيالا” لمجلة سوبر الرياضية قال: “لن ألعب في الخليج إلا إذا وافقت زوجتي”

لدرجة أنهم تفننوا في إطلاق الألقاب والأمثال على الزوج المطيع، فعندنا في الخليج يلقبون الرجل الذي يسمع كلام زوجته “بسكان مرته” أي أن زوجته تقوده كما تقود السيارة!
والمصريين يسمونه “راجل خيخة”..
أما في السودان فهو في نظر المجتمع….. “دلدول”.. يعني ذنب!
و العراقيين يلقبونه بأنه “محبس بيد مرته”..أي خاتم باصبعها

:secret:

. و لكن لأنه أظهر للعالم أجمع… أنه زوج (حبيب) يسمع كلام زوجته دائما!

لا تاخذينها بحساسية اختي العزيزة
احنا الشرقيين شناب نرعى حريمنا ونذب عنهن ولا نرضى لهن بما يرضاه ماركو وجون ويان
يعني مثلما نعطي بخصوصية واستغراق نبي من الحريم تبعية وانصياع
وعذرا على الصراحة

غير البشر
24-05-2009, 12:20 PM
التوازن مطلوووب

والمفروض في كل شي يسمع كلامها

وبعدها و يقرر الاصلح في الاشياء الي يعرفها

اما في اشياء تكون اقرب للبنات هم حركاتهم ويعرفونها

هنا الواحد يسمع كلامها ويمشي عليه

الديمقراطيه مطلوووبه :victory:

شيزكيك
24-05-2009, 01:33 PM
الاجانب عادي عندهم هالسوالف لازم الزوجه تكون موافقة

انتي ماشفتي بيكام مايروح بلد الا شاري تكون الليدي فكتوريا موافقه لا ويشتري لها

فيلا

وهم حتى لو تطلقوا نص فلوسهم تروح حق حريمهم

فلفل حار
24-05-2009, 02:01 PM
اهم شي التفاهم والتفكير بالمنطق

لا يظلمها ولا ينظلم

ويعطيك العافيه

:)

روضة
24-05-2009, 02:04 PM
طين وعجين

غير البشر

شيز كيك

كل الشكر لكم على المرور والمشاركة

كم اتمنى ان يعي كل الأزواج ان حسن التعامل والتفاهم والحوار وتبادل الرأي بين

الزوجين والتشاور ...

لايقلل من قدرهم ..

وفقكم الله

بوعلي2
24-05-2009, 02:07 PM
كم اتمنى ان يعي كل الأزواج ان حسن التعامل والتفاهم والحوار وتبادل الرأي بين

الزوجين والتشاور ...

لايقلل من قدرهم ..

وفقكم الله

:nice:

روضة
24-05-2009, 02:27 PM
فلفل حار

روضة
24-05-2009, 02:29 PM
طائر الاشجانhttp://img111.imageshack.us/img111/6351/920be1.gif

halah
24-05-2009, 02:37 PM

احنا عندنا مثل يقول

شاوروهن وخالفوهن

حبر سري
24-05-2009, 02:43 PM
الأخت روضة

تقبلي مروري وهذه النقاط التي اذكر نفسي بها قبل الكل :

1- الرجل الشرقي يجب ان يفرض شخصيته , انطلاقا من قول الله تعال ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض) , اذن القوامة للرجل في النهاية

2-لايعني فرض الرجل لشخصيته كرجل وقائد للأسرة , ان يلغي شخصية زوجته , او يتعالى عليها , فهذا يعد - في نظري - قلة ثقة في النفس , وعدم احترام لكائن لايمكن العيش بدونه , ولا يقوم المجتمع الا به , والام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق , فالمرأة هي الام والاخت والزوجة.

3-هل هو عيب ان يأخذ الرجل رأي زوجته في كل أمور حياته ؟ أقصد الأمور التي من الممكن ان يأخذ رأيها فيها , فوالله اني اقدر كل التقدير الرجل الذي لايشتري سيارة على سبيل المثال الا بعد اخذ رأي زوجته ومشورتها , ليس لأخذ الاذن منها , ولكن لأنها شريكة حياته , وسوف تركب هذه السيارة , وتراها كل يوم , فمن الواجب ان تكون شيئا تعجب به هي , او يشتري بيتا او اثاثا او غيره , ولا ادري هنا لماذا يأخذ بعض الرجال آراء اصدقائهم ولا يأخذون آراء زوجاتهم؟ مالفرق؟؟
هل لأنها انثى؟؟هل نسيت ان امك انثى؟؟ هل انت وفي لصديقك الى هذه الدرجة وليس عندك تقدير لزوجتك التي تقاسمك كل حياتك؟ تقاسمك المأكل والمشرب والسكن وغيره وغيره؟
قال عليه السلام : خياركم خيركم لأهله , وانا خيركم لأهلي

4-هل نسيتم ان الرسول عليه السلام استأذن زوجاته لكي يمرّض في بيت السيدة عائشة رضي الله عنها؟ الم يطلب الاذن منهن؟

الم يكن هو قائد المسلمين وامامهم؟ الم يكن باستطاعته فرض رأيه رغما عن الجميع؟؟لماذا اخذ رأيهن؟؟ ولا حظوا ان الرسول عندما استأذنهن , ماكان ليفعل ماأراد ان لم يوافقوا , وهو الزعيم .

هل من العيب ان يشاور الرجل زوجته في أمور حياته؟ والله ان الرجل الذي يفعل ذلك لهو رجل حقا , ويقدّر زوجته .

5-وليس معنى هذا كله ان يكون الرجل خاتما في يد زوجته , فالمرأة العاقل لاتقبل اصلا على زوجها ان يكون كذلك , ولكن يشاورها ويستشيرها , ويتم الأمر برضىواتفاق الطرفين , ويجب ان تكون له شخصيته كرجل.

اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه , واجعلنا من البارين بأهلنا جميعا.

والله من وراء القصد

حبر سري

حبر سري
24-05-2009, 02:44 PM
احنا عندنا مثل يقول

شاوروهن وخالفوهن

وليش تشاورهم اصلا دامك بتخالف في النهاية؟

مخالفة لمجرد المخالفة

عنيــــد
24-05-2009, 02:45 PM
الاعتدال مطلوب ،، و انك تستشيرها مب غلط ،،

و لكن يكون لك القرار و تشوف الراي الصح و تتبعه ،، و اذا كان رايك افضل من رايها اتبع شورك ..

في النهاية هي زوجتك مو وحده من الشارع

روضة
24-05-2009, 04:40 PM
halah

اسعدني مرورك كل الشكر لك ... يعطيك العافية

روضة
24-05-2009, 04:43 PM
حبر سري

بارك الله فيكَ أخى الكريم وجزاكَ الله خيرا على متابعتك وأهتمامك بالرد
وأنا معك فى الراي
وأفضل شىء بين الزوجين هو المشاركة فى كل شىء بالود وبالمعروف

وفقك الله لكل خير

روضة
24-05-2009, 04:45 PM
عنيد

أشكر حضورك ووجهة نظرك محل تقدير وإحترام وتشرفت بمتابعتك ومشاركتك .. وفقك الله لكل خير

Orion
24-05-2009, 06:03 PM
الموضوع شيق وخاطري أشارك فيه, بس مشكلتي عزوبي:shy: أخاف حد أيهاوشني عقب أيقول أنت عزوبي واشعرفك:weeping:
عالعموم شكراً على الموضوع الرائع.

alzbara_qa
24-05-2009, 06:18 PM
أعجبني رد حبر سري :

بس المشكله الكلام شي و التطبيق شي ثاني هههه

و أجيال ابهاتنا و أجدنا أكثر تأثرا بمقوله "بسكانه مرته ": لكن الأنسان كل ما زاد و عيه و تعليمه و ثقافته خفت تعصبيته لطبع الأجداد

و أسمعوا بيني و بينكم : Btw أن الرجال اللي شكله "ابضاي" في المجلس و شواربه توقف عليه الطير , هو اللي سكانه مرته بس يحاول يغطي على هذا الشي
و المرأه اللي تقول : أنا مسكيننه : و زوجي ما يسمع شوري ابد : أكبر كذابه : خبزاهم الحريم أنا .

عاد المراه الذكيه اهي اللي تأثر عليه بدون لا يدري : و تخلي الشور شوره بس أهو في الاصل شورها : وهذا بعد كيد عظيم لا يستطيع الشيطان أن يغلبه : و لا عزاء للزوجات اللي على نياتهم و طيبات وه قله نادره في هذا الزمن

halah
24-05-2009, 06:34 PM
وليش تشاورهم اصلا دامك بتخالف في النهاية؟

مخالفة لمجرد المخالفة

آسفة اذا في حد فهم كلامي غلط

انا حطيت اقتباس من الخبر وعقب حطيت هذا المثل

لأني بمجرد ما قريت الخبر تذكرته وهو ما يفعله البعض من الرجال وهم قلة ولله الحمد

ولكني لا أدعو إلى الأخذ بهذا المثل

بالعكس فالمفروض أن يكون هناك مشاورات وأخذ وعطى فالآراء بين الزوجين

لأنهما يعيشان معا ويجب أن يكون هناك توافق فالآراء وتشاور للوصول بسفينة الحياة الزوجية الى بر الأمان

فالرسول صلى الله عليه وسلم شاور زوجاته وأخذ برأيهن

طين وعجين
25-05-2009, 11:40 AM
الموضوع شيق وخاطري أشارك فيه, بس مشكلتي عزوبي:shy: أخاف حد أيهاوشني عقب أيقول أنت عزوبي واشعرفك:weeping:
عالعموم شكراً على الموضوع الرائع.

يا بختك !!!

حبر سري

بارك الله فيكَ أخى الكريم وجزاكَ الله خيرا على متابعتك وأهتمامك بالرد
وأنا معك فى الراي
وأفضل شىء بين الزوجين هو المشاركة فى كل شىء بالود وبالمعروف

وفقك الله لكل خير

المشاركة هي المشكلة ما فيه استقلالية ولا وناسة :tease:

حبر سري
25-05-2009, 01:12 PM
أعجبني رد حبر سري :

بس المشكله الكلام شي و التطبيق شي ثاني هههه

يشرفني ياالزبارة
وانا ادري ان هناك خلل في التطبيق مرده الفهم الخاطئ عند بعض الناس , لكن هذا المفروض , واحنا كلنا نقول الا رسول الله والا رسول الله , فهلا طبقنا سنته ؟
مااقول اني انا الملاك اللي اطبق كل شي , فاحنا في زمن الفتن , وقلّما ينجو احد من الذنب مهما صغر او كبر , لكن هذا المفروض وهذا ماعلمنا اياه الرسول عليه السلام , واشوف ان هذا المنطقي والصح

المرأة لها اخطاء ولها نواقص , مثلما الرجل له اخطاء ونواقص , والاحترام المتبادل مطلوب , في النهاية فهي انسان , وارجع اسأل نفس السؤال:
ليش الواحد يستشير ربعه في اشياء معينة واميستشير زوجته؟ مب نفس الشي؟ ولا ليش انها انثى؟

آسفة اذا في حد فهم كلامي غلط

انا حطيت اقتباس من الخبر وعقب حطيت هذا المثل

لأني بمجرد ما قريت الخبر تذكرته وهو ما يفعله البعض من الرجال وهم قلة ولله الحمد

ولكني لا أدعو إلى الأخذ بهذا المثل

بالعكس فالمفروض أن يكون هناك مشاورات وأخذ وعطى فالآراء بين الزوجين

لأنهما يعيشان معا ويجب أن يكون هناك توافق فالآراء وتشاور للوصول بسفينة الحياة الزوجية الى بر الأمان

فالرسول صلى الله عليه وسلم شاور زوجاته وأخذ برأيهن
لاتعتذرين اختي , محد فهمج غلط باذن الله

انا رديت على المقولة نفسها , وعلى فكرة هالحديث ضعفه العلماء واكدوا عدم صحته ايضا:
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=28244&Option=FatwaId

واكيد في رجال يطبقونه , وهم غلطانين اكيد , ولا ليش تشاور شخص راح تخالفه في النهاية؟ لاتشاوره وخلاص !

المشاركة هي المشكلة ما فيه استقلالية ولا وناسة :tease:

يعطيك العافية ياطين وعجين , بس هل من توضيح ل:
مافي استقلالية ولا وناسة؟

روضة
25-05-2009, 01:45 PM
الشكر الجزيل لكل من شارك ولكل من مر بالموضوع .. ويعطيكم 1000 عافية

وصفة سحرية

الحب والمودة والتقارب والمشاركة هي غذاء الروح والنفس

الحياة الزوجيةهي فن يجب أن يتقنه الزوجان معاً.

نفس السؤال:omg:

ياطين وعجين , بس هل من توضيح ل:
مافي استقلالية ولا وناسة؟

العداله
25-05-2009, 01:57 PM
الأخت روضة

تقبلي مروري وهذه النقاط التي اذكر نفسي بها قبل الكل :

1- الرجل الشرقي يجب ان يفرض شخصيته , انطلاقا من قول الله تعال ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض) , اذن القوامة للرجل في النهاية

2-لايعني فرض الرجل لشخصيته كرجل وقائد للأسرة , ان يلغي شخصية زوجته , او يتعالى عليها , فهذا يعد - في نظري - قلة ثقة في النفس , وعدم احترام لكائن لايمكن العيش بدونه , ولا يقوم المجتمع الا به , والام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق , فالمرأة هي الام والاخت والزوجة.

3-هل هو عيب ان يأخذ الرجل رأي زوجته في كل أمور حياته ؟ أقصد الأمور التي من الممكن ان يأخذ رأيها فيها , فوالله اني اقدر كل التقدير الرجل الذي لايشتري سيارة على سبيل المثال الا بعد اخذ رأي زوجته ومشورتها , ليس لأخذ الاذن منها , ولكن لأنها شريكة حياته , وسوف تركب هذه السيارة , وتراها كل يوم , فمن الواجب ان تكون شيئا تعجب به هي , او يشتري بيتا او اثاثا او غيره , ولا ادري هنا لماذا يأخذ بعض الرجال آراء اصدقائهم ولا يأخذون آراء زوجاتهم؟ مالفرق؟؟
هل لأنها انثى؟؟هل نسيت ان امك انثى؟؟ هل انت وفي لصديقك الى هذه الدرجة وليس عندك تقدير لزوجتك التي تقاسمك كل حياتك؟ تقاسمك المأكل والمشرب والسكن وغيره وغيره؟
قال عليه السلام : خياركم خيركم لأهله , وانا خيركم لأهلي

4-هل نسيتم ان الرسول عليه السلام استأذن زوجاته لكي يمرّض في بيت السيدة عائشة رضي الله عنها؟ الم يطلب الاذن منهن؟

الم يكن هو قائد المسلمين وامامهم؟ الم يكن باستطاعته فرض رأيه رغما عن الجميع؟؟لماذا اخذ رأيهن؟؟ ولا حظوا ان الرسول عندما استأذنهن , ماكان ليفعل ماأراد ان لم يوافقوا , وهو الزعيم .

هل من العيب ان يشاور الرجل زوجته في أمور حياته؟ والله ان الرجل الذي يفعل ذلك لهو رجل حقا , ويقدّر زوجته .

5-وليس معنى هذا كله ان يكون الرجل خاتما في يد زوجته , فالمرأة العاقل لاتقبل اصلا على زوجها ان يكون كذلك , ولكن يشاورها ويستشيرها , ويتم الأمر برضىواتفاق الطرفين , ويجب ان تكون له شخصيته كرجل.

اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه , واجعلنا من البارين بأهلنا جميعا.

والله من وراء القصد

حبر سري

لافظ فوك

روضة
25-05-2009, 02:07 PM
العدالة

كل الشكر لك على المرور .. يعطيك 1000 عافية

halah
25-05-2009, 03:17 PM
لاتعتذرين اختي , محد فهمج غلط باذن الله

انا رديت على المقولة نفسها , وعلى فكرة هالحديث ضعفه العلماء واكدوا عدم صحته ايضا:
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/showfatwa.php?lang=a&id=28244&option=fatwaid

واكيد في رجال يطبقونه , وهم غلطانين اكيد , ولا ليش تشاور شخص راح تخالفه في النهاية؟ لاتشاوره وخلاص !

ما كنت اعرف ان في ناس يعتقدون إنه حديث

وأنا ذكرته على أساس إنه مثل شعبي

على العموم جزاك الله خير على التوضيح وعلى الرابط