المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متى يصبح الخروف بعبعاً ؟

Arab!an
26-05-2009, 12:13 AM
الخروف لا يصبح بعبعا .. ولو تتبعنا ولادته ونشأته تتبعا دقيقا لأدركنا ذلك .. فهو ينشأ (طلياً) ثم خروفا ثم ينتهي ذبيحة .. وليست (البعبعة) من سمات الخروف اطلاقا

ولكنه يوما ما .. قرر بقدرة قادر ان يكون بعبعاً

في احد تسجيلات البلوتوث القديمة .. كانت تقول البنت لـ البوي فرند

"انت خروفي" .. لكنه ويصر انه ليس خروفا

"قول انت خروفي" فيقول "لا لا لا لا لا انا مو خروفج"

وتصر انه خروف وهو مازال يرفض ذلك مهما حاولت معاه بطرق الصوت والبكاء والرجاء

حتى انها قالت أخيرا "انت بعبع"

وهذه هي المرة الوحيدة التي كان فيها الخروف بعبعاً

....

نعلم يقينا مدى تقدم الدول الغربية علمياً وتكنولوجيا على الدول العربية .. فأتاح لنا ذلك ان نعلم نقاط القوة ومرتكزات التطور والتقدم ..

ولكننا لم ندرك ان تقدمهم هو في الحقيقة تقدم منقوص .. فجانب الحفاظ على القيم الانسانية السامية منخفض جدا مقارنة مع الدول الاسلامية

وأصبحنا ننشد هذا التقدم على علاته

ونحن في قطر نلتزم مبدأ (مسك العصا من الوسط) في كثير من الامور .. ولكن موضوع التطور اهمل هذا المبدأ

ورأينا سباق محموم نحو التطور اقتصاديا واجتماعيا وأكاديميا مع اهمال جانب الحفاظ على القيم الاسلامية والوطنية , بل وصم من تكلم فيها بالتخلف والرجعية

ان تمسك بعض الدول ببعض من سماتها الخاصه وهوياتها الثقافية امام اعصار التطور الغربي (مع مايحمله من ثقافة منحلة) يورثها احتراما عند الدول الغربية بل واصبحت تشكل قلقا لهم .. مع انهم يدعونها بالدول المتخلفة والمحافظه وما الى ذلك من النعوت المختلفة . (ولكنهم يرفضون تلك النعوت بل ويقاومونها فكريا)

وقد رأينا احترام الخطاب الامريكي لقوة وتأثير الصمود الثقافي الايراني , حتى أصبح كل خطاب لأوباما لا يكتمل الا بذكر ايران.

وعندما زار الفنانون الامريكان ايران مؤخرا رأينا الممثلات وهن يرتدين الحجاب الاسلامي .. احتراما لهذا الاعتزاز الايراني بالذات

كذلك الحال في السعودية , حتى وان لم تلزمهم الحكومة السعودية بذلك .. ولكنه تقدير للصبغة الاسلامية الظاهرة .. والمظهر الاسلامي في المجتمع السعودي

وكذلك الحال في كل بلد يظهر اعتزازه بذاته واحترامه لتاريخه وهويته ,

وكل أمه لها شخصيتها المميزة لها عن سائر الامم .

لا ضير في رفض قيمهم مادامت تتعارض مع قيمنا , ولا ننحني لعاصفتهم

نرى السواح وقد ضربوا بعرض الحائط كل مايخصنا من ثقافة وتعاليم دين , ورغم هذا يحميهم المسؤول "معليش هذيلن سواح .. مايعرفون شي"

مع ان الواجب ان تكون الحماية لنا ولثقافتنا وليست لهم ..

..

والواجب ان يكون لنا موقفا قويا رافضا فيما يخص شخصيتنا وهويتنا , وان نعتونا بالتخلف وحرمان المرأه من الحقوق والظلامية والظلم وما الى ذلك ,

ولانسعى (كما يفعل الكثير) الى تبرير تعاليم الدين او الثقافة الاهلية من وجهة نظرهم ؟ كأن يقول احدهم ان لبس المرأه للحجاب هو أصلا وقاية لبشرتها من حرارة شمس الخليج ؟!!!!

ألم يعطنا الله منطقا قويا قادرا على هدم كل معتقد فاسد ؟!

ويقول المثل "فلان شاة من قادها" .. وما ارى الامة الا (شاة) تقودها امريكا الى حتفها ولا نملك خلال ذلك رفضا ولا رأيا ولا موقفا ..

وقد حاربت باكستان (طاعة لأمريكا) تيارا فكريا ضاربا بجذوره ومتأصلا في المجتمع الباكستاني وليس مجموعة من القبليين .. مما ادى الى خلخلة وانقسام المجتمع الباكستاني المسلم .. لأن هناك قيمة لا تناسبه فرضت عليه قسرا ..

فهل سنصبح ذوي رأي مستقل ؟ وذوي مواقف رافضة ؟ وذوي صوت قوي ؟ ونداً لا يكل يحارب من أجل دينه وقيمه ؟

ام اننا سنظل (الخروف) الذي يقاد لحتفه ؟ (سمعا وطاعه .. والراي رايك يايبه )

هدهد سليمان
26-05-2009, 12:45 AM
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا

بوعبدالله2005
26-05-2009, 01:06 AM
بارك الله فيك اخي على كل حرف كتبته واعلم انك قد عبرت عن ما يجول في خاطري ولكن لم استطع ان اكتب مثلك فبارك الله فيك

Arab!an
26-05-2009, 11:20 AM
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا

بارك الله فيك .. هانحن نقيم مآتم كل يوم .. ونلطم =) ولكن لا تغيير

Arab!an
26-05-2009, 11:21 AM
بارك الله فيك اخي على كل حرف كتبته واعلم انك قد عبرت عن ما يجول في خاطري ولكن لم استطع ان اكتب مثلك فبارك الله فيك

اتمنى ان اكون اجدت التعبير .. \

تحياتي لك..

طين وعجين
26-05-2009, 12:27 PM
اتمنى ان اكون اجدت التعبير .. \

تحياتي لك..

هل التحديث كله شرور ؟ ما التحديث المطلوب برايك ؟

Arab!an
26-05-2009, 12:44 PM
هل التحديث كله شرور ؟ ما التحديث المطلوب برايك ؟

اطلاقا ..

ماعندي اي مشكله في التحديث او التطوير

ولكن لا يعني ذلك بالضروره ان نجلب مايمكن ان يتعارض مع ثوابتنا او اخلاقنا

بأمكاننا تطوير مجتمعنا ولكن اولا .. هناك خطوط عريضه لا يجب تخطيها

ثانيا .. يجب ان نكون احنا المطورين وليس غيرنا .. ان نبدع ولا نقلد

انا اطلب هنا ان نكون مستقلين بذاتنا ولسنا تابعين .. ان نكون اندادا لا امعات

طين وعجين
26-05-2009, 12:50 PM
اطلاقا ..

ماعندي اي مشكله في التحديث او التطوير

ولكن لا يعني ذلك بالضروره ان نجلب مايمكن ان يتعارض مع ثوابتنا او اخلاقنا

بأمكاننا تطوير مجتمعنا ولكن اولا .. هناك خطوط عريضه لا يجب تخطيها

ثانيا .. يجب ان نكون احنا المطورين وليس غيرنا .. ان نبدع ولا نقلد

اشوا !!

ظننتك من ربع اغلقوا الابواب وسدوا النوافذ !

انا معاك لازم ما نكون اسفنجة تمتص وتستوعب بلا تمحيص ولا تبصرة

بالعكس انا شايف ان العولمة افادت العالم الثالث المتخلف رغما عن انف المتحجرين والرقابيين والماضويين لانها جابت كل شي دفعة وبتدفق وبقوة

ولو كان الامر يعود لنا كان منعنا كل شي ...مرررررررررررررره ولا سمحنا لخيره ولا شره
لان فيه ناس تقول :
الله لا يغير علينا بس

OTOsan
26-05-2009, 01:00 PM
وكذلك الحال في كل بلد يظهر اعتزازه بذاته واحترامه لتاريخه وهويته ,

وكل أمه لها شخصيتها المميزة لها عن سائر الامم .

لا ضير في رفض قيمهم مادامت تتعارض مع قيمنا , ولا ننحني لعاصفتهم
)

اتساءل احيانا .. هل الانحناء للعاصفة المذكورة في الموضوع هو نوع من التساهل الحميد نبيل الاهداف ! ام انه نوع من (غض الطرف) وترك كل شئ يمشي على هواه !

ثم ياتيني التساؤل .. هل هناك فائدة ترجى لهذا الانحناء .. لا اعلمها انا .. ويعلمها غيري ..

ولكن يفاجئني تساؤل آخر .. ويطلب مني ألا اتسائل !!

يعطيك العافيه على هذا الابداع اخوي اريبيان ،،

كلام كبير .. من كاتب كبير :)

Arab!an
26-05-2009, 01:09 PM
اشوا !!

ظننتك من ربع اغلقوا الابواب وسدوا النوافذ !

انا معاك لازم ما نكون اسفنجة تمتص وتستوعب بلا تمحيص ولا تبصرة

بالعكس انا شايف ان العولمة افادت العالم الثالث المتخلف رغما عن انف المتحجرين والرقابيين والماضويين لانها جابت كل شي دفعة وبتدفق وبقوة

ولو كان الامر يعود لنا كان منعنا كل شي ...مرررررررررررررره ولا سمحنا لخيره ولا شره
لان فيه ناس تقول :
الله لا يغير علينا بس

والله ياخي العولمة تعني من وجهة نظري توحيد العالم كله على نهج واحد .. سواء مبتكر والا نهج قديم

ولكنه يبقى واحد ..

لغة واحده .. لبس واحد .. فكر واحد ..

فيما يعني الغاء للثقافات الاخرى واللغات الاخرى

لو يكون تعامل مع الاخرين وتكامل معهم .. بيكون أفضل من الغاء الاخرين

احنا مانبي نمنع كل شئ .. ولكن ليش هم يصدرون واحنا نستورد ؟

اقصد استيراد كل شئ بما في ذلك القيم الاخلاقيه والثقافات ..

هناك اجزاء قابله للتغيير بالكامل .. وهناك اجزاء لاتقبل التغيير وهناك اجزاء قابلة لقسم بسيط من التغيير

ويجب علينا ادراك ذلك .. ولا نخبص ونخلط كل شئ

فحتى العولمه لا نقبلها ككل .. بل نجزءها حتى وان افرغناها من محتواها .. فهذا هو التمحيص الذي ذكرته انت في ردك

وتبقى الدنيا حلوه
26-05-2009, 01:10 PM
تسلم خوووي

طين وعجين
26-05-2009, 01:14 PM
نسيت اقول لك

بنظل ندور في حلقة مفرغة
لاننا دائما قادرين اننا نقول : هذا لا نريده وهذا لا يناسبنا وهذا لا ينسجم مع ثقافتنا (بل احيانا يتعارض معها)

لكن متى يكون بمقدورنا ان نقدم شي ونقول : هذا مشروعنا الخاص

هذا ما نريده بالذات

هذه كلمتنا للعالم (اللي احنا محسوبين عليه وعالة عليه )

Arab!an
26-05-2009, 01:26 PM
نسيت اقول لك

بنظل ندور في حلقة مفرغة
لاننا دائما قادرين اننا نقول : هذا لا نريده وهذا لا يناسبنا وهذا لا ينسجم مع ثقافتنا (بل احيانا يتعارض معها)

لكن متى يكون بمقدورنا ان نقدم شي ونقول : هذا مشروعنا الخاص

هذا ما نريده بالذات

هذه كلمتنا للعالم (اللي احنا محسوبين عليه وعالة عليه )

وهذا ما اتمناه ويتمناه كثيرون غيري ..

صدقني اذا احنا قدمنا شئ يخصنا .. ذيك الساعه الكل بيحترمنا

احنا احتقرنا ذواتنا ومقدراتنا . .فأحتقرونا

البعض يقول لا تنتقدون انفسكم .. ولا تجلدون ارواحكم

احنا ننتقد انفسنا لأجل الافضل .. ولكن المشكله ليست في نقد انفسنا .. انما في الاحتقار الفعلي لأنفسنا

فعندما نجلب خبير من اوروبا للتطوير في مجال الغاز والبترول .. نتفهم هذا الامر لأنهم متقدمين تقنيا

ولكن عندما نجلب اداره كاملة من اوروبا في مجال التخطيط الاجتماعي .. فهو امر غير مفهوم .. لأن المجتمعات الغربية غير متطورة اخلاقيا ومتفككه كما انه يعني اننا الغينا كل مايخصنا من هويه وثقافه واصبحنا على اتم الاستعداد للتغيير الكامل

والرفض.. وعدم القبول بشئ لا يناسبنا .. هو اول الخطوات في الاتجاه الصحيح

ولا يعني ذلك انني اروج للرفض المطلق والتكور على الذات ..

انما يعني الحساب الدقيق لكل شئ .. مع الاعتزاز بالذات

Arab!an
26-05-2009, 01:30 PM
اتساءل احيانا .. هل الانحناء للعاصفة المذكورة في الموضوع هو نوع من التساهل الحميد نبيل الاهداف ! ام انه نوع من (غض الطرف) وترك كل شئ يمشي على هواه !

ثم ياتيني التساؤل .. هل هناك فائدة ترجى لهذا الانحناء .. لا اعلمها انا .. ويعلمها غيري ..

ولكن يفاجئني تساؤل آخر .. ويطلب مني ألا اتسائل !!

يعطيك العافيه على هذا الابداع اخوي اريبيان ،،

كلام كبير .. من كاتب كبير :)

حياك الله اخوي اوتوسان .. تساءل طال عمرك =)

لا نطلب الوقوف في وجه العاصفة .. كذلك لانريد الانحناء ..

والانحناء المقصود .. الركوع والانقياد

عايش زمانه
26-05-2009, 01:35 PM
في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء ؟؟؟

Arab!an
27-05-2009, 01:45 AM
في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء ؟؟؟

ياكثر ماتقول هالجمله =)

!الشايمه!
27-05-2009, 01:55 AM
فهل سنصبح ذوي رأي مستقل ؟ وذوي مواقف رافضة ؟ وذوي صوت قوي ؟ ونداً لا يكل يحارب من أجل دينه وقيمه ؟

ام اننا سنظل (الخروف) الذي يقاد لحتفه ؟ (سمعا وطاعه .. والراي رايك يايبه )

:nice::nice:

طين وعجين
27-05-2009, 10:47 PM
وهذا ما اتمناه ويتمناه كثيرون غيري ..

صدقني اذا احنا قدمنا شئ يخصنا .. ذيك الساعه الكل بيحترمنا

احنا احتقرنا ذواتنا ومقدراتنا . .فأحتقرونا

البعض يقول لا تنتقدون انفسكم .. ولا تجلدون ارواحكم

احنا ننتقد انفسنا لأجل الافضل .. ولكن المشكله ليست في نقد انفسنا .. انما في الاحتقار الفعلي لأنفسنا

فعندما نجلب خبير من اوروبا للتطوير في مجال الغاز والبترول .. نتفهم هذا الامر لأنهم متقدمين تقنيا

ولكن عندما نجلب اداره كاملة من اوروبا في مجال التخطيط الاجتماعي .. فهو امر غير مفهوم .. لأن المجتمعات الغربية غير متطورة اخلاقيا ومتفككه كما انه يعني اننا الغينا كل مايخصنا من هويه وثقافه واصبحنا على اتم الاستعداد للتغيير الكامل

والرفض.. وعدم القبول بشئ لا يناسبنا .. هو اول الخطوات في الاتجاه الصحيح

ولا يعني ذلك انني اروج للرفض المطلق والتكور على الذات ..

انما يعني الحساب الدقيق لكل شئ .. مع الاعتزاز بالذات

اي اعتزاز ؟ واحنا عارفين وش احنا ؟

لو كان جلد الذات مرحلة نمر بها وننتقل الى سواها ..لكنا الان في خانة اخرى
ولكن جلد الذات غدا احتقارا للذات والهوية والمرجعية والثقافة ....لقد انسحقنا امام الاخر

واحد 11
27-05-2009, 11:41 PM
حتما هناك خطأ وفهم غير سليم من قبل المسؤولين في توظيف الخبرات الاجنبية في مؤسسات الدولة
قد لايكون الانجاز ان تأتي بطاقم اجنبي وتزرعه في قسم او مؤسسة لتطوير الاداء وعمل الفارق وتحقيق المعجزات بقدر ماهو الفشل ان تؤمن بأنها الطريقه الوحيدة للتطوير انا لا ارى الا سوى انه استسلام منا وعجز عن الابداع والعمل .... ولإيجاد منهم قادرين على فعل كل ذلك عنا والمؤسف اننا لانناقشهم او نخطئهم فيكفي انهم اجانب وعقلية البعض لازالت تعتقد ان كل مايعمله هؤلاء هو الصحيح وهو الحل وهو الذي يصعب على القطري فعله

هذا الواقع اخي اريبيان وشكرا لموضوعك

طين وعجين
28-05-2009, 11:53 AM
حتما هناك خطأ وفهم غير سليم من قبل المسؤولين في توظيف الخبرات الاجنبية في مؤسسات الدولة
قد لايكون الانجاز ان تأتي بطاقم اجنبي وتزرعه في قسم او مؤسسة لتطوير الاداء وعمل الفارق وتحقيق المعجزات بقدر ماهو الفشل ان تؤمن بأنها الطريقه الوحيدة للتطوير انا لا ارى الا سوى انه استسلام منا وعجز عن الابداع والعمل .... ولإيجاد منهم قادرين على فعل كل ذلك عنا والمؤسف اننا لانناقشهم او نخطئهم فيكفي انهم اجانب وعقلية البعض لازالت تعتقد ان كل مايعمله هؤلاء هو الصحيح وهو الحل وهو الذي يصعب على القطري فعله

هذا الواقع اخي اريبيان وشكرا لموضوعك

اظن يا خوك مب متاح لنا اننا نناقشهم !!
لا اللي فوق ويحطون القرارات (الاوامر)
ولا اللي جايين يحلبون الضروع ويمشون

الاجانب (اللي قابلت منهم ) يشتكون انهم مب قادرين يسوون شي !! لا شفافية ولا سيستم مريح وواضح ولا امكانية تطبيق للمخططات لغياب الاسس وتخبط الامور

هم جايين يسوون اللي احنا نتوقعه منهم لكنهم لن يضمنوا نجاحه ...في بيئتنا المتخلفة

يبيله عرض مسرحي كرنفالي !!!:rolleyes2: