المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقف صار وياي بدولة خليجية

الفيلسـوف
29-05-2009, 03:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموقف الي بقوله الحين فتح امام عيني افاق واسعة .... وغير نظرتي 180 درجة للامور الي تجري من حولي ... فيا ليت اسمع اراء الجميع ... بلا استثناء ...

القصة قبل سنتين ... كنت مسافر انا والوالد الله يحفظه لمكة عن طريق البر ..... بعد دخولنا الحدود السعودية وبالتحديد قريب من منطقة الدمام .... تعرضنا لعطل بسيط ... اي ورشة تقدر تصلحه

دخلنا الدمام وكانت الساعة 9:30 الصبح اتجهنا لاول ورشة قابلناها وكانت محل زيوت واطارات .. وكان محل كبير جدا يحتوي على 5 رافعات للسيارات ...وقفت سيارتي في الرافعة وجاني العامل ورفع السيارة على طول فتحت الباب وقلت له يا صديق صبر بابا ينزل ... هز راسه وضحك وانتظر لين نزل الوالد

بعد ما نزلنا رفع السيارة وقال بلهجة سعودية ... يا مرحبا بك ببلدك الثانية وااامر وتدلل شبلاها سيارتك ..

صراحة ما اخفي عليكم اني انحرجت وما عرفت شو اقول ... قلت له انت سعودي ؟ قال هيه
ودار بيننا هذا الحوار
انا : ما شاء الله سعودي وتشتغل في محل بنشرجي ؟
السعودي : ايه يالغالي اشتغل هنا .

وكان تحت السيارة يصلحها وانا اسولف وياه لين رفعنا الحواجز وبديت اسأله بشوية وقاحة

انا : يخوي ما حصلت غير هالوظيفة ؟ تعب خاصة انك ولد البلد .
السعودي : يخوك وش خانة شبابنا لو ما تعبنا الحين وأسسنا انفسنا .
انا : زين الراتب ما بيكفي اكيد .
السعودي : شتقول انت ؟ هذا محلي انا .. تشوف الروافع الخمسة ؟؟
انا : ما شاء الله .. ايه اشوفهم ... بلاهم ؟
السعودي : كل رافعة يشتغل تحتها شريك سعودي في هالمحل .. وكل واحد عنده عامل هندي يساعده لو احتاج .
انا : ما شاء الله تبارك الله ... وشو الشغل ان شاء الله مكفي الامور ؟
السعودي : الحمدلله شغلة متعبة ووسخ وزيوت لكن الحلال حلال لو كان شو .
سكتت وقعدت افكر ما يقارب الخمس دقائق وانا ساكت ... وقاطعني السعودي :
ضنتي عندكم بالامارات ما تلمسون الاطارات ...

انا : لا يخوي اكثرنا ما نحب العمل اليدوي .

السعودي : اخوي كهربائي في المحل الي جنبي لو عندك شي تبا تصليح ابشر وعلى حسابي .
انا : تسلم والله من طيب اصلك .. صراحة مستغرب من هالموقف .

السعودي : ليش مستغرب يخوي ... حنا اولى بالفلوس هاي من الهنود .. التجارة وهالشغلات مدخولها قوي ... واحنا نتحراها شغلة بسيطة ... يخوي حتى سيارتي طلعتها كاش وما فكرت بقسط من ورا هالمحل .

فجأة دق تلفونه وطلعه ... كان تلفونه Imate اول ما نزل كان اكثر من الفين درهم قيمته ..
الو الو .. هلا يمة ... ايه ايه طيب شوي واجيكم .. توكلي ربي يحفظج .
ققل المكالمة وطالعني ... قال يا ولد زايد انا طالع مشوار للاهل شوي وراجع .. هذا رقمي لو قصروا معاك اتصل بي وابشر بالي يرضيك .. وخلاص ما تطلعون لين بعد الغدا تراني خبرت المطعم يسويه ...

قعدت وياه ربع ساعة اعتذر اننا مسافرين ورانا درب لين فكني من العزيمة
بعدها اختفى ورا المحل وفجأة طلع بسيارة CORVEET رياضية جديدة بقراطيسها ...
وسلم علينا من بعيد وتوكل ( عسى ربي يحفظه وين ما راح )

يانا واحد من ربعه هو وصاه علينا .. قلت له هاي سيارته كاش ولا اقساط .. قال الحمدلله ما نفكر باقساط ... مقدور عليها هاي ...

صلحوا لنا السيارة وقبل ما نستلمها كان فيها جدر مسوين اكل من البيت ومطرشينه للورشة ... وحالف الريال يقول الوالدة تقول والله ما يرد للبيت ...

طلعنا من عندهم وانا افكر الف تفكير ... عندنا بالامارات نشتكي من الهنود وهالعمالة ...لكننا نستحقر العمل اليدوي بشكل فضيع ...

انا واثق لو انا فتحت محل بنشرجي ... ويا اخوي المواطن وفتح مغسلة ... الثالث بيي عسب يتمصخر علينا ... بعدها هو بيفتح محل ثاني ويانا ...
ها الحل الوحيد عسب نحافظ على خيرات بلدنا ... وليس المطالبة بطرد العمالة ... لاننا نحتاجهم ... لين نعتمد حنا على انفسنا ..
الموضوع للنقاش الهادف .. هل تتخيل انك بيوم تشتغل شغل يدوي ؟؟
هل تعتقد ان في مجال لانهاء استحقار العمل اليدوي ؟

ودمتم بود وبانتظار ردودكم الطيبة

كل الاحتمالات مستقبلا واردة والدليل ما حصل في دبي بعد الازمة الاجانب تركوا

البلد لاهلها وهذا اليوم يوماً ما سيأتي - وان شاءالله بيكون لشباب دور كبير في هذا الامر

هدهد سليمان
29-05-2009, 03:29 PM
والله قصه تشرح الصدر والشغل وانا اخوك مب عيب لكن الأغلبيه اتعودوا على الحنان وغيره ولا في شباب قطريين والله والنعم فيهم سؤاء في تصليح المكاين ولا اللعب بالمكاين والصراحه ما تدري ليش دام عندهم هالخبره ما يسوون هالشي بالفعل صدقت لما ذكرته سابقا .. واحسن شي الواحد يتابع حلاله بنفسه ولا ننسى اهلنا قبل وش كانت حالتهم لا خدم ولا حشم ولا حتى قصور بحر وبر ومن خير هالاثنين والاعتماد كان على تجار الهند وحتى التعامل كان بالروبيه .. يعطيك العافيه

الفيلسـوف
29-05-2009, 03:39 PM
والله قصه تشرح الصدر والشغل وانا اخوك مب عيب لكن الأغلبيه اتعودوا على الحنان وغيره ولا في شباب قطريين والله والنعم فيهم سؤاء في تصليح المكاين ولا اللعب بالمكاين والصراحه ما تدري ليش دام عندهم هالخبره ما يسوون هالشي بالفعل صدقت لما ذكرته سابقا .. واحسن شي الواحد يتابع حلاله بنفسه ولا ننسى اهلنا قبل وش كانت حالتهم لا خدم ولا حشم ولا حتى قصور بحر وبر ومن خير هالاثنين والاعتماد كان على تجار الهند وحتى التعامل كان بالروبيه .. يعطيك العافيه

صادق اخوي هدهد - وهذا الحدث حصل مع اخ اماراتي وهو يشمل بعض الدول الخليجية

وليس الجميع - والشغل مش عيب - لكن نظرة الشباب لنوع الشغل - هو الخلل

يعطيك العافية وبارك الله فيك

Realistic
29-05-2009, 03:47 PM
كلنا 200 الف قطري

اذا انا اشتغلت في بنجرجي.. وانت اشتغلت في مغسله .. والثالث اشتغل كهربجي .. من بيصير مدير؟

احنا الحين شغالين في وظايف حكوميه ونشتكي ان المدراء انجليز

بكره بيقولون ان هل قطر مايبون المناصب الاداريه .. فخل نحط جون و جورج وطوني وعوني

ماينطبق على السعوديه لا ينطبق على قطر

بوسعود180
29-05-2009, 03:48 PM
مشكله اذا صار الواحد خايف على يده مايبي يعورها

اعرف واحد من الشباب خلص الثنويه واشتغل مع ابوه في الورشه

وهذهو الحين ماشاء الله عليه فالاسبوع يطلع له لحال 4000 ريال من غير الورشه

واحيانا يقول اذا اشتغلت صح وماتكيسلت اطلع 6000 يعني 6000 في 4 اسابيع يطلع له فالشهر 24000 وهو ميكنيكي

ريماس الغلا
29-05-2009, 03:49 PM
قصه واقعيه جدا واشوفها كل ما نزلنا دول الخليج

بس احنا شبابنا الله يهديهم يبون رزه المكاتب ومقارنه غيرهم في الرواتب

الله يهيهم

روضة
29-05-2009, 04:02 PM
الفيلسوف
كل الشكر لك.. جزاك الله خير
لا عيب ولاحرام مادامت مهنة شريفة يكف بها الشاب يده عن السؤال وتغنيه عما في أيدي الناس، ولنا في الأنبياء والرسل عليهم السلام أسوة حسنة. . فنبي الله داوود كان يأكل من عمل يده.
والنبي نوح عليه السلام كان نجارا؟ وأن داوود كان حدادا؟. لا أعتقد أن الحرف أو أي عمل يقوم به الإنسان يكون عيبا، هذه ثقافة العيب الخاطئة. . بالعكس هو الشرف بعينه. . ومن الأفضل للشباب أن لا يجلسوا عاطلين عالة على آبائهم، بل يتذكروا حرف أجدادهم ويعملوا بهذه المهن. . فقد يبدأ الواحد منهم صغيرا ثم يكبر.

.

الفيلسـوف
29-05-2009, 04:09 PM
كلنا 200 الف قطري

اذا انا اشتغلت في بنجرجي.. وانت اشتغلت في مغسله .. والثالث اشتغل كهربجي .. من بيصير مدير؟

احنا الحين شغالين في وظايف حكوميه ونشتكي ان المدراء انجليز

بكره بيقولون ان هل قطر مايبون المناصب الاداريه .. فخل نحط جون و جورج وطوني وعوني

ماينطبق على السعوديه لا ينطبق على قطر

في البداية ذكرت الفكرة لدولة عن دولة - على الاقل ممكن نبداء بادارة مشاريع خاصة

ونزول الى العمل والمساعدة واخذ فكرة

يعطيك العافية

الفيلسـوف
29-05-2009, 04:12 PM
مشكله اذا صار الواحد خايف على يده مايبي يعورها

اعرف واحد من الشباب خلص الثنويه واشتغل مع ابوه في الورشه

وهذهو الحين ماشاء الله عليه فالاسبوع يطلع له لحال 4000 ريال من غير الورشه

واحيانا يقول اذا اشتغلت صح وماتكيسلت اطلع 6000 يعني 6000 في 4 اسابيع يطلع له فالشهر 24000 وهو ميكنيكي

هي امتداد لصرخة عدم وجود عمل والبطالة - وتجهيز الابناء الى ماهو قادم - لانه لا

النفط بيظل كما هو ولا الغاز - بارك الله فيك

الفيلسـوف
29-05-2009, 04:14 PM
قصه واقعيه جدا واشوفها كل ما نزلنا دول الخليج

بس احنا شبابنا الله يهديهم يبون رزه المكاتب ومقارنه غيرهم في الرواتب

الله يهيهم

واحد اسباب الامراض والشيخوخه المبكره - هي في قلة الحركة

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

MeMe MoOoON
29-05-2009, 04:19 PM
اي والله هالشغل مب عيب ياليت شبابنا يغيرون وجهة نظرهم

الـقـاسـي
29-05-2009, 04:19 PM
ياجماعه لاتقارنون شباب قطر بالسعوديه .. اولا انتو شوفو كم عدد السعوديين وكم عدد القطريين ..
سكان السعوديه 26 مليون نسمه .. وسكان قطر 1.7 مليون نسمه ..
في فرق كبير القطريين حسب الاحصائيات 240 الف نسمه .. السعوديه بالملايين ..
اهما قله الوظائف اجبرتهم للاتجاه للعمل اليدوي ..
اليوم الصبح اشوف على قناه السعودية برنامج عن معهد لتعليم الخياطه والحلاقه وكلهم شباب سعوديين ..
لو كان عدد السكان كافي عندنا بنقول اوكي ..
هذا مب معناته اني ماشجع العمل اليدوي بالعكس .. انا عندي ولد خالي عنده كراج فالصناعيه تصليح وتظبيط سيارات .. واهوا كل يوم في هالكراج مايشتغل فالحكومه .. بس مطلع ملايين والله من ورا هالكراج ..
ومشهور فالدوحه .. بس لو نص الشباب اتجهوا للعمل اليدوي من بيمسك الوزارات والهيئات الاجانب يعني ..
احنا على هالحال والاجانب لاعبين فينا لو اتجهنا للعمل اليدوي بيسرقون قطر بكبرها ..

الفيلسـوف
29-05-2009, 04:26 PM
الفيلسوف
كل الشكر لك.. جزاك الله خير
لا عيب ولاحرام مادامت مهنة شريفة يكف بها الشاب يده عن السؤال وتغنيه عما في أيدي الناس، ولنا في الأنبياء والرسل عليهم السلام أسوة حسنة. . فنبي الله داوود كان يأكل من عمل يده.
والنبي نوح عليه السلام كان نجارا؟ وأن داوود كان حدادا؟. لا أعتقد أن الحرف أو أي عمل يقوم به الإنسان يكون عيبا، هذه ثقافة العيب الخاطئة. . بالعكس هو الشرف بعينه. . ومن الأفضل للشباب أن لا يجلسوا عاطلين عالة على آبائهم، بل يتذكروا حرف أجدادهم ويعملوا بهذه المهن. . فقد يبدأ الواحد منهم صغيرا ثم يكبر.

.

بارك الله فيك - وبما انك اخذتي الموضوع الى بعده الديني وذكرتي امثله على ذلك

فليس بأيدي الا اضافة بأن احيانا فضل العمل على بعض الفروض - والعمل اليدوي

لا يقاس على عدد الشعب - بل على فكرة استعداد لليوم - امساك زمام الامور في حالة

مغادرة الاجانب لاي سبب من الاسباب

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

السندان
29-05-2009, 04:27 PM
شكرا لك اخوي الفيلسوف على النقل .. وانا من وجهة نظري ان الحاجة وطبيعة المجتمع هي اللي تحدد هذا الموضوع وعلى فكرة هذا مثال من جانب واحد والجانب الاخر كثير من اخواننا في السعودية يقبطوننا من ما نحن عليه .. واكيد الشغل مب عيب لاكن ماحد يرفس النعمة اذا توفرت

بومحمد911
29-05-2009, 04:33 PM
يالغالي ....نحن عندنا مشكله يسمونها البطره لو سامع عنها ....يعني الكل بطرااااااااااااااااان

على الآخر . ومحد يحب العمل اليدوي .... خلها على الله يا ريال .

HEART_LION
29-05-2009, 04:46 PM
انا اشوف هالشي موجود في البحرين والسعوديه والامارات وعمان بخلاف قطر والكويت الله يهديهم ويهدينا

الرايــق
29-05-2009, 05:48 PM
فعلا هالقصة فيها من العبر كثير ..
ويا ليت الجميع يحذو حذو هذا الشاب ..

وبارك الله فيك اخونا الفيلسوف ..

Scorpion
29-05-2009, 07:06 PM
السعودي : يخوك وش خانة شبابنا لو ما تعبنا الحين وأسسنا انفسنا .

قالهــــا السعودي :nice:

مساهم عادي
29-05-2009, 07:30 PM
مرة سالت بنقالي جيه بيتنا علشان يركب شغلات الجبس ويصبغ بعد وهاذي الشغلات..طبعا هو يشتغل لحسابه..يعني عنده محل بس هو مديره وعنده عمال وهو بعد يشتغل ...قلت له كم تدخل في الشهر ..قالي من 20 الف الى 50 الف في الشهر

هذا الكلام قبل سنتين...... الحين الريال يشتغل على كبير... ويركب جبس واسقف في عمارات وبيوت فخمة......واتوقع انه دخله لا يقل عن 150 الف في الشهر...

مثال ثاني : هندي كان عندي رقمه من زمان اتصله علشان يركب الرسيفر والدش وخلافه...مرة سالته قلت له كم تربح من هالشغلة... قالي متوسط 25 الف في الشهر...هذا الكلام قبل 6 سنوات.... هالأيام اتصلت له طرش لي عامل ثاني...قلت وينه رفيجيك ليش ماجيه...قال خلاص هذا الحين ارباب هو خاص يركب سسيتم دش مركزي حق العمارات والمجمعات ...يعني مقاول دشوش مثل مانقول....دخله في الشهر يفوق الـ 300 ريال..

هذا غير مهن المكيانيكا والكهربائي .....الخ...تدخل ذهب لأصحابها
اذا السوبر ماركت اللي عند بيتنا باب واحد...ربحه صافي في الشهر 20 الف..

الموضوعي
29-05-2009, 08:14 PM
شخصيات كبيرة جداً جداً جداً في قطر اشتغلوا عمال في شركة البترول في الثلاثينات والاربعينات

غاوي مشاكــل
29-05-2009, 09:00 PM
((((((((((((((( يالفيلسوف بما انك نقلت فأذاً انت مؤمن بالفكرة )))))))))))))

////////////// لكن لو دققت في تعاون ووجود الهندي لوقت الضرورة ///////////////

^^^^^^^ يعني الاخ السعودي يدير ويساعد لكن الخبرة بيد الهندي ^^^^^^

{ منها نستنج انه هدفك اطرقوا ابواب العمل التجاري والاداري بدل صراخ ( عاطل عن العمل)

zeknon
29-05-2009, 09:15 PM
الشغل مب عيب لكن احنا ياهل قطر ليش نطالع هالشغلات البسيطة ليش مانشجع الشباب بالدراسة
واللي يصير طيار واللي مهندس واللي دكتور واللي علوم بنكية ومحاسبية واللي علوم قانونية
لانة لين الحين كل الوظايف اللي قلتها عندنا في قطر اجانب لازم تصير عملية تقطير لها
او بعدين نفتر على الخباز والميكانيكي وراعي المغسلة

روح الاطلس
29-05-2009, 09:20 PM
لا تستغرب يالفيلسوف ترا هالورش تكسب ملايين ويشتغلون بيدهم عشان كل شي يكون تحت عيونهم وبنفس الوقت مايدفعون شي للعماله وبعد يفتك من العمل الروتيني .. واحسن مليون مره من ناحية الدخل المادي من العمل الحكومي

Bu Rashid
29-05-2009, 11:35 PM
سلمت يمناك أخي النايفه على القصه ...

نعم .. الشغل مهب عييب ... ابائنا اشتغلوا وتعبوا وهم السواعد السمر
الحمد لله معظم القطريين يعملون في مناصب كبيره
المشكله في العاطليين عن العمل .. لاهم يبوون يشتغلون ولا يدرسون
يجب ان يدخلوا في مثل هذه الورش والاعمال اليدويه
وكما ذكر احد الاخوان ... العمل التجاري والاداري

هداف
30-05-2009, 01:01 AM
اخي الكريم يوجد في قطر شباب قطري ومن اسر وقبائل معروفه ممن لا يحملون الشهادات الجامعيه ولكن لديهم الخبره المكيانيكيه وعندهم ورش تصليح سيارات في الصناعيه وخصوصا في تزويد المحركات وايضا الدراجات الناريه والهوايه اصبحت مهنه ومصدر رزق والله فاتحها عليهم ولا يعيبهم هذا الشغل في شيء وكذلك في الامارات يوجد الكثير من الشباب اصحاب الورش الميكانيكيه خصوصا وايضا ورش ومصانع القوارب ويشتغلون بيدهم ويشرفون على اعمالهم بأنفسهم ,, وليس في السعوديه فقط

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:04 PM
اي والله هالشغل مب عيب ياليت شبابنا يغيرون وجهة نظرهم

بارك الله فيك

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:07 PM
ياجماعه لاتقارنون شباب قطر بالسعوديه .. اولا انتو شوفو كم عدد السعوديين وكم عدد القطريين ..
سكان السعوديه 26 مليون نسمه .. وسكان قطر 1.7 مليون نسمه ..
في فرق كبير القطريين حسب الاحصائيات 240 الف نسمه .. السعوديه بالملايين ..
اهما قله الوظائف اجبرتهم للاتجاه للعمل اليدوي ..
اليوم الصبح اشوف على قناه السعودية برنامج عن معهد لتعليم الخياطه والحلاقه وكلهم شباب سعوديين ..
لو كان عدد السكان كافي عندنا بنقول اوكي ..
هذا مب معناته اني ماشجع العمل اليدوي بالعكس .. انا عندي ولد خالي عنده كراج فالصناعيه تصليح وتظبيط سيارات .. واهوا كل يوم في هالكراج مايشتغل فالحكومه .. بس مطلع ملايين والله من ورا هالكراج ..
ومشهور فالدوحه .. بس لو نص الشباب اتجهوا للعمل اليدوي من بيمسك الوزارات والهيئات الاجانب يعني ..
احنا على هالحال والاجانب لاعبين فينا لو اتجهنا للعمل اليدوي بيسرقون قطر بكبرها ..

ممكن نطلع من المقارنة بعدد السكان - لكن الفكرة ما اعتقد بتكون ضارة - على الاقل

للقادم من الايام - بارك الله فيك اخوي الكريم

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:14 PM
شكرا لك اخوي الفيلسوف على النقل .. وانا من وجهة نظري ان الحاجة وطبيعة المجتمع هي اللي تحدد هذا الموضوع وعلى فكرة هذا مثال من جانب واحد والجانب الاخر كثير من اخواننا في السعودية يقبطوننا من ما نحن عليه .. واكيد الشغل مب عيب لاكن ماحد يرفس النعمة اذا توفرت

نظرة اخواننا شاملة حتى العرب منهم وهناك من الغرب ايضا - لكن مجتمع فاهم ويعمل

في كثير من الامور - بيكون صمام امان مستقبلا

بارك الله فيك

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:15 PM
يالغالي ....نحن عندنا مشكله يسمونها البطره لو سامع عنها ....يعني الكل بطرااااااااااااااااان

على الآخر . ومحد يحب العمل اليدوي .... خلها على الله يا ريال .

داخلين في موضوع البطرة في مراحل اخرى ان شاء الله

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:16 PM
انا اشوف هالشي موجود في البحرين والسعوديه والامارات وعمان بخلاف قطر والكويت الله يهديهم ويهدينا

يعطيك العافية

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:17 PM
فعلا هالقصة فيها من العبر كثير ..
ويا ليت الجميع يحذو حذو هذا الشاب ..

وبارك الله فيك اخونا الفيلسوف ..

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:17 PM
قالهــــا السعودي :nice:

بارك الله فيك

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:19 PM
مرة سالت بنقالي جيه بيتنا علشان يركب شغلات الجبس ويصبغ بعد وهاذي الشغلات..طبعا هو يشتغل لحسابه..يعني عنده محل بس هو مديره وعنده عمال وهو بعد يشتغل ...قلت له كم تدخل في الشهر ..قالي من 20 الف الى 50 الف في الشهر

هذا الكلام قبل سنتين...... الحين الريال يشتغل على كبير... ويركب جبس واسقف في عمارات وبيوت فخمة......واتوقع انه دخله لا يقل عن 150 الف في الشهر...

مثال ثاني : هندي كان عندي رقمه من زمان اتصله علشان يركب الرسيفر والدش وخلافه...مرة سالته قلت له كم تربح من هالشغلة... قالي متوسط 25 الف في الشهر...هذا الكلام قبل 6 سنوات.... هالأيام اتصلت له طرش لي عامل ثاني...قلت وينه رفيجيك ليش ماجيه...قال خلاص هذا الحين ارباب هو خاص يركب سسيتم دش مركزي حق العمارات والمجمعات ...يعني مقاول دشوش مثل مانقول....دخله في الشهر يفوق الـ 300 ريال..

هذا غير مهن المكيانيكا والكهربائي .....الخ...تدخل ذهب لأصحابها
اذا السوبر ماركت اللي عند بيتنا باب واحد...ربحه صافي في الشهر 20 الف..

دليل على مبالغ خيالية وكبيرة - اضافتك فعلا مفيدة للموضوع - ياريت ننظر لها بجدية

تسلم الغالي ويعطيك العافية

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:20 PM
شخصيات كبيرة جداً جداً جداً في قطر اشتغلوا عمال في شركة البترول في الثلاثينات والاربعينات

صدقت - بارك الله فيك

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:24 PM
((((((((((((((( يالفيلسوف بما انك نقلت فأذاً انت مؤمن بالفكرة )))))))))))))

////////////// لكن لو دققت في تعاون ووجود الهندي لوقت الضرورة ///////////////

^^^^^^^ يعني الاخ السعودي يدير ويساعد لكن الخبرة بيد الهندي ^^^^^^

{ منها نستنج انه هدفك اطرقوا ابواب العمل التجاري والاداري بدل صراخ ( عاطل عن العمل)

اخوي غاوي فعلا انا مؤمن بالفكرة - واحنا داخلين بالغاء الكفالة واحيانا امور بسيطة

في البيت ككهرباء او صبغ نطلب عامل وككمبيوتر للفورمات نطلب فني - وهي كلها صرف

خارج عن المألوف - وتعاون الهندي مع اخونا السعودي مش عيب - ففي النهاية الامور بيد

اخونا السعودي - والعمل التجاري السليم افضل من الصراخ ابحثوا لي عن العمل

بارك الله فيك ويعطيك العافية

شويهينــه
30-05-2009, 06:26 PM
ومن قالكم ان شبابنا مايشتغلون هالشغلات

روحوا مسيعيد والا دخان وشوفوا شبابنا شيسوون هناك

يطلعون من بيوتهم 5 الفجر ومايردون الا الساعه 3 او 4 وطول الوقت وقفه تحت الشمس

واكبر مثال عندنا واحد في المنتدي يسوي شغلات تراثيه من الخشب وعنده محل في حديقه الوعب واغراضه معروضه في سوق المنتدى هني

الله يوقي شبابنا فيهم الخير والبركه

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:26 PM
الشغل مب عيب لكن احنا ياهل قطر ليش نطالع هالشغلات البسيطة ليش مانشجع الشباب بالدراسة
واللي يصير طيار واللي مهندس واللي دكتور واللي علوم بنكية ومحاسبية واللي علوم قانونية
لانة لين الحين كل الوظايف اللي قلتها عندنا في قطر اجانب لازم تصير عملية تقطير لها

بارك الله فيك - تعليم العمل اليدوي ايضا من الامور المفيدة

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:27 PM
لا تستغرب يالفيلسوف ترا هالورش تكسب ملايين ويشتغلون بيدهم عشان كل شي يكون تحت عيونهم وبنفس الوقت مايدفعون شي للعماله وبعد يفتك من العمل الروتيني .. واحسن مليون مره من ناحية الدخل المادي من العمل الحكومي

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:29 PM
سلمت يمناك أخي النايفه على القصه ...

نعم .. الشغل مهب عييب ... ابائنا اشتغلوا وتعبوا وهم السواعد السمر
الحمد لله معظم القطريين يعملون في مناصب كبيره
المشكله في العاطليين عن العمل .. لاهم يبوون يشتغلون ولا يدرسون
يجب ان يدخلوا في مثل هذه الورش والاعمال اليدويه
وكما ذكر احد الاخوان ... العمل التجاري والاداري

بارك الله فيك اخوي بوراشد - والعاطلين هم المقصوديين - وممكن باشراف الدولة كقانون

او دعم كما في دبي

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:30 PM
اخي الكريم يوجد في قطر شباب قطري ومن اسر وقبائل معروفه ممن لا يحملون الشهادات الجامعيه ولكن لديهم الخبره المكيانيكيه وعندهم ورش تصليح سيارات في الصناعيه وخصوصا في تزويد المحركات وايضا الدراجات الناريه والهوايه اصبحت مهنه ومصدر رزق والله فاتحها عليهم ولا يعيبهم هذا الشغل في شيء وكذلك في الامارات يوجد الكثير من الشباب اصحاب الورش الميكانيكيه خصوصا وايضا ورش ومصانع القوارب ويشتغلون بيدهم ويشرفون على اعمالهم بأنفسهم ,, وليس في السعوديه فقط

فعلا انا عن نفسي قابلت البعض منهم - وخبرتهم وفكرنهم اكثر بكثير من الاجنبي

تسلم الغالي ويعطيك العافية

الفيلسـوف
30-05-2009, 06:31 PM
ومن قالكم ان شبابنا مايشتغلون هالشغلات

روحوا مسيعيد والا دخان وشوفوا شبابنا شيسوون هناك

يطلعون من بيوتهم 5 الفجر ومايردون الا الساعه 3 او 4 وطول الوقت وقفه تحت الشمس

واكبر مثال عندنا واحد في المنتدي يسوي شغلات تراثيه من الخشب وعنده محل في حديقه الوعب واغراضه معروضه في سوق المنتدى هني

الله يوقي شبابنا فيهم الخير والبركه

احنا نتكلم عن الامور الميكانيكا والسباكه والديكور وما شابه - تسلمين وبارك الله فيك

سويسرا
30-05-2009, 06:51 PM
القصه واااايد حلوووه

يالله يا شباب شدوا حيلكم وغيروا فكرتكم عن الشغل.

سحابة
30-05-2009, 07:44 PM
اسعدني جدا هالكلام ..
الله يوفقهم ويوسع برزقهم وعقبال باقي دول الخليج .

y.o.y.o
31-05-2009, 12:24 AM
والله ياخوي اني ما اكذب عليك

انا كان حلم حياتي من وانا صغير انه يكون عندي محل تصليح سيارات <<< طبعا انا بكون شغال فيه

وانا توني مخلص ثانويه وطبعا ناوي على الهندسه المكانيكيه كتخصص

وان شاء الله افتح لي محل بس مب الحين

بس في مشكله بين الشباب القطريين

يعني ولا احد يشجعك على مثل هالامور

تقدر تقول بطره او تقدر تقول دلع لأن احنا بصراحه عاشين في رفاهيه

على العموم ما اطول عليكم

وشكرا على نقل هالموضوع المميز

ويعطيك الف عافيه :nice:

تقبل مروري

سهوم المنايا
31-05-2009, 06:59 AM
ممكن سؤال

انت رايح مكة وش وداك للدمام؟؟؟؟؟

البيت بيتك
31-05-2009, 08:57 AM
انا مستعد فتح محل كهربائي مع تصليح سيارات
وفالكم طيب

هدوء الصباح
31-05-2009, 09:01 AM
نظرة المجتمع دونية للعمل المهني..حتى ولو ان الشخص محتاج ما يقبل بهذا العمل..
وهذا خطأ ففي بعض الدول العربية حتى الاسر الميسورة لا بد للشاب من يتعلم مهنة او صنعة ما الى جانب دراسته..من منطلق تهذيب النفس واحياء المهن وتوجيه طاقات الشباب.

ديابلو
31-05-2009, 09:09 AM

:nice:

الفيلسـوف
01-06-2009, 12:28 AM
القصه واااايد حلوووه

يالله يا شباب شدوا حيلكم وغيروا فكرتكم عن الشغل.

بارك الله فيك منهم الفكرة ومنك الدولار

الفيلسـوف
01-06-2009, 12:30 AM
اسعدني جدا هالكلام ..
الله يوفقهم ويوسع برزقهم وعقبال باقي دول الخليج .

يعطيك العافية والسعادة تكتمل بمشاهدة شبابنا في اعمال يدوية كما كانوا ابائنا من قبل

الفيلسـوف
01-06-2009, 12:31 AM
والله ياخوي اني ما اكذب عليك

انا كان حلم حياتي من وانا صغير انه يكون عندي محل تصليح سيارات <<< طبعا انا بكون شغال فيه

وانا توني مخلص ثانويه وطبعا ناوي على الهندسه المكانيكيه كتخصص

وان شاء الله افتح لي محل بس مب الحين

بس في مشكله بين الشباب القطريين

يعني ولا احد يشجعك على مثل هالامور

تقدر تقول بطره او تقدر تقول دلع لأن احنا بصراحه عاشين في رفاهيه

على العموم ما اطول عليكم

وشكرا على نقل هالموضوع المميز

ويعطيك الف عافيه :nice:

تقبل مروري

اخوي نجاحك بيلغي التردد والشماته والكل بيلحقك وبيقلدك وبتكون القدوة

بارك الله فيك

الفيلسـوف
01-06-2009, 12:34 AM
ممكن سؤال

انت رايح مكة وش وداك للدمام؟؟؟؟؟

على العموم سؤالك لصاحب القصة - والي اعرفه مكتوب قريب من منطقة الدمام

وفرق بين قريب وبين دمام فرق واضح

يعطيك العافية

الفيلسـوف
01-06-2009, 12:34 AM
انا مستعد فتح محل كهربائي مع تصليح سيارات
وفالكم طيب

وانا اول زباينك - بارك الله فيك

الفيلسـوف
01-06-2009, 12:37 AM
نظرة المجتمع دونية للعمل المهني..حتى ولو ان الشخص محتاج ما يقبل بهذا العمل..
وهذا خطأ ففي بعض الدول العربية حتى الاسر الميسورة لا بد للشاب من يتعلم مهنة او صنعة ما الى جانب دراسته..من منطلق تهذيب النفس واحياء المهن وتوجيه طاقات الشباب.

فعلا المقصد هو التعلم لمستقبل او للقادم - وفي الاخر مفيد وغير ضار

شارع الأصمخ
01-06-2009, 01:14 AM
الف تحيه للرجال السعودي الي اشتغل بمثل هالاعمال اليدويه الي حث الرسول صلى الله عليه وسلم بالعمل فيها
الفين شكر لك انت يالاماراتي على انك حاولت تفكر بمثل هالمشاريع حتى لو تفكير
ومن وجهه نظري لو الكان هالشغل مهب صح وعادف لما اثار انتباهك

ياليت انا وانت وكل شاب منا يشوف ويفكر بمثل هالمواضيع لان لو كلنا فكرنا اكيد في منا من بيطبق ويشتغل بمثل هالعمل

على فكره موبايل i - mait الين اليوم قمته ماتقل عن ال3000 الاف

الفيلسـوف
01-06-2009, 01:17 AM
الف تحيه للرجال السعودي الي اشتغل بمثل هالاعمال اليدويه الي حث الرسول صلى الله عليه وسلم بالعمل فيها
الفين شكر لك انت يالاماراتي على انك حاولت تفكر بمثل هالمشاريع حتى لو تفكير
ومن وجهه نظري لو الكان هالشغل مهب صح وعادف لما اثار انتباهك

ياليت انا وانت وكل شاب منا يشوف ويفكر بمثل هالمواضيع لان لو كلنا فكرنا اكيد في منا من بيطبق ويشتغل بمثل هالعمل

على فكره موبايل i - mait الين اليوم قمته ماتقل عن ال3000 الاف

بارك الله فيك ونعم التفكير - كما تم بناء دولتنا بسواعد اجدادنا - علينا تكملة الدرب

نحن الشباب الجيل الحالي والقادم ان شاء الله

يعطيك العافية

الفولاذ
01-06-2009, 03:14 AM
اكيد الفولاذ ان الشغل مش عيب ولاحرام
ولكن يجب ان تكون بطريقة تضمن اسمك الاجتماعي ومكانتك الاجتماعية والفرصة المتاحة في بلدك
فالسعودية الوضع مختلف فيها نوعاً ما
اما في قطر مثلاً فأرى ان النزول يكون بطريقة افضل
مثلاً الاحتفاظ بالوظيفة لضمان حقوقك من الدولة وادارة الاشغال الحرة بطريقة اخرى
ولسنا مهيأين للعمل اليدوي بعد والله لايحوجنا له

الفولاذ
01-06-2009, 03:16 AM
اقصد الفيلسوووووف

THE PILOT
01-06-2009, 03:28 AM
أي والله الشغل مب عيب وكفايه أنك مدير نفسك ومحد يامر عليك....

غناتي1
01-06-2009, 06:55 AM
كل الأعمال اللي ما يسوونها شبابنا تلقى السعوديين ما شاء الله عليهم يسوونها

ومتعودين عليها

ترى المسالة سهلة بس لو تعودنا عليها

الفيلسـوف
03-06-2009, 01:04 PM
كل الأعمال اللي ما يسوونها شبابنا تلقى السعوديين ما شاء الله عليهم يسوونها

ومتعودين عليها

ترى المسالة سهلة بس لو تعودنا عليها

المهم الارادة - بارك الله فيك

الفيلسـوف
03-06-2009, 01:06 PM
أي والله الشغل مب عيب وكفايه أنك مدير نفسك ومحد يامر عليك....

بارك الله فيك - العيب نرمي عطلنا على البلد

الفيلسـوف
03-06-2009, 01:07 PM
اكيد الفولاذ ان الشغل مش عيب ولاحرام
ولكن يجب ان تكون بطريقة تضمن اسمك الاجتماعي ومكانتك الاجتماعية والفرصة المتاحة في بلدك
فالسعودية الوضع مختلف فيها نوعاً ما
اما في قطر مثلاً فأرى ان النزول يكون بطريقة افضل
مثلاً الاحتفاظ بالوظيفة لضمان حقوقك من الدولة وادارة الاشغال الحرة بطريقة اخرى
ولسنا مهيأين للعمل اليدوي بعد والله لايحوجنا له

بالعكس نتعلم ونعلم عيالنا افضل بكثير من العكس
بارك الله فيك