المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموجز الاقتصادي لبنك الكويت الوطني حول التضخم في الكويت



مغروور قطر
02-06-2009, 08:10 PM
الموجز الاقتصادي لبنك الكويت الوطني حول التضخم في الكويت
كونا 02/06/2009
أظهر تقرير بنك الكويت الوطني اليوم أن معدل التضخم في الكويت تراجع بشكل حاد خلال شهر يناير من العام الحالي الى 9ر6 في المئة على أساس سنوي وذلك مقابل 9 في المئة في الشهر الاسبق ليسجل أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2007.

وقال التقرير ان أسعار المستهلك خلال شهر يناير من العام السابق كانت قد شهدت زيادة كبيرة فمن الطبيعي أن يسهم ذلك في تراجع حدة الزيادة الحالية في الأسعار عند المقارنة على أساس سنوي.

وأشار الى انه مقارنة مع الشهر الأسبق فقد تراجع معدل التضخم بواقع 2ر0 في المئة فقط الا أن ذلك سيوفر دليلا اضافيا لصانعي القرار على أن الضغوط التضخمية التي شهدتها الكويت في العام الماضي قد بدأت تتلاشى بسرعة مبينا انه من المحتمل أن يتراجع معدل التضخم الى مستويات أدنى بكثير خلال الأشهر المقبلة.

ولاحظ أن مجموعتين رئيسيتين في سلة المستهلك قادتا تراجع معدل التضخم خلال شهر يناير مقارنة مع الشهر الأسبق الاولى مجموعة (الكساء وملبوسات القدم) التي شهدت أسعارها تراجعا بواقع 4ر0 في المئة مما دفع بالتضخم في أسعار هذه المجموعة على أساس سنوي للتراجع الى 5ر6 في المئة مقابل 5ر7 في المئة في ديسمبر الماضي.

واضاف ان من اسباب التراجع هو تسجيل انخفاض في اسعار بشكل اقوى في المجموعة الثانية وهي (المواد الغذائية) بواقع 1ر1 في المئة ليتباطأ نموها السنوي بشكل حاد من 11 في المئة في ديسمبر الى 2ر6 في المئة في يناير.

يذكر ان الأهمية النسبية لهاتين المجموعتين في سلة المستهلك تبلغ نحو 27 في المئة.
وأشار التقرير الى أنه يمكن القول ان تراجع معدل التضخم لم يكن مفاجئا فأسعار الملبوسات كانت قد سجلت تزايدا متواصلا خلال العامين الماضيين.