المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صندوق غلوبل القناص 2 يتخارج من استثمارات



مغروور قطر
04-06-2009, 09:19 AM
صندوق غلوبل القناص 2 يتخارج من استثمارات
القبس 04/06/2009
أعلنت غلوبل كابيتال مانجمنت، ذراع الاستثمارات البديلة لبيت الاستثمار العالمي (غلوبل) أن صندوق غلوبل القناص 2، الذي يستثمر في الاكتتابات العامة الأولية وما قبل الاكتتابات العامة الأولية، قام بتوزيع أرباح نقدية بلغت 15.3 مليون دولار أميركي. تحققت هذه الأرباح بصورة أساسية جراء عمليات التخارج وكذلك من الأرباح النقدية التي وزعتها الشركات التي يستثمر فيها الصندوق.

وقالت الشركة: صندوق غلوبل القناص 2 هو صندوق للملكيات الخاصة تديره غلوبل، ويستثمر في الاكتتابات العامة الأولية وما قبل الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك في الصين والهند وباكستان وتركيا.

وأضافت: تحققت معظم التوزيعات النقدية من تخارج صندوق غلوبل القناص 2 من شركة ريلايسن بتروليوم المحدودة في إبريل عام 2009 والتي حققت معدل عائد داخليا يتجاوز 70% ومعدل ربحية مضاعفا يبلغ 1.84 مرة في هذه الصفقة.

وصرح الشريك المدير بغلوبل كابيتال مانجمنت شاليش داش «ان الصندوق كان من أكبر عشرة مستثمرين في شركة ريلاينس بتروليوم» المحدودة بالإضافة إلى شيفرون ودويتشه بنك وسيتي غروب وفيدليتي. هذا وقام مدير الصندوق ببيع الحصة التي يمتلكها الصندوق في شركة «ريلاينس بتروليوم» على مراحل بغية تحقيق عوائد أعلى».

وأضاف ان استراتيجية صندوق غلوبل القناص 2 تهدف إلى الحصول على السيولة في المحافظ الاستثمارية حتى يمكنها من منح عملاء الشركة المستثمرين في الصندوق عوائد منتظمة. ومن الجدير بالذكر أن صندوق غلوبل القناص 2 ما زال يمتلك استثمارات مدرجة في محفظته، مما يضمن التدفق المستمر للسيولة لعملاء الصندوق.

كما أن التوزيعات تضمنت أرباحا نقدية استلمها الصندوق من استثمارين آخرين في محفظته وهما الخليج الدولية للرعاية الصحية وبلانيت فارماسيز. وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة فإن استثمارات صندوق غلوبل القناص 2 في شركات الرعاية الصحية تحقق عوائد مجزية كون هذه الاستثمارات جاءت في قطاع وقائي، حيث تضاعفت أرباح الخليج الدولية للرعاية الصحية عام 2008 عما كانت عليه عام 2007 بينما تجاوزت بلانيت فارماسيز ذلك المستوى في عام 2008. وسوف يتم توزيع أرباح هاتين المؤسستين على مستثمري صندوق غلوبل القناص 2 مع الأرباح التي تحققت من التخارج من ريلاينس بتروليوم.

وأوضح داش «تتمتع غلوبل كابيتال مانجمنت برؤية مستقبلية، حيث ركزت نسبة كبيرة من صناديقها في استثمارات بالقطاعات الوقائية. نؤمن بأنه يجب على مديري الصناديق المؤهلين أن يكونوا قادرين على تحقيق عوائد مجزية ليس فقط في الأوقات التي تشهد فيه الأسواق أداء مميزاً بل أيضا أثناء أوقات الأزمات الاقتصادية مثل الأزمة التي نواجهها حالياً.

وعن أهداف الصندوق أوضح داش قائلا «انها تتمثل في تحقيق نمو في رأس المال المستثمر مع أعلى معدل ممكن من العوائد وضمن معدل مدروس للمخاطر، وذلك على المدى المتوسط إلى الطويل من خلال الاستثمار في إصدارات عروض الاكتتابات العامة الأولية وإصدارات ما قبل تلك العروض في الدول المختارة».

وذكر أنه تم استثمار رأس مال الصندوق بالكامل في عشر صفقات استثمارية وخرج الصندوق من أربع صفقات استثمارية بمعدل عائد داخلي يتراوح بين 40% إلى 350%. ويستثمر الصندوق في عشرة قطاعات مختلفة تشمل القطاعات الوقائية مثل الرعاية الصحية مع الأخذ بعين الاعتبار أن أكثر من 30% من رأس مال الصندوق يتم استثماره خارج المنطقة مما يمنح محفظة استثمارات الصندوق التنوع.