المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمومية «كفيك» تلغي زيادة رأس المال



مغروور قطر
05-06-2009, 10:06 AM
عمومية «كفيك» تلغي زيادة رأس المال
القبس 05/06/2009
قال رئيس مجلس الإدارة للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» صالح الحميضي انه كان من المقرر زيادة رأسمال الشركة بنسبة 52% حسب قرار الجمعية العمومية في اجتماعها المنعقد في شهر سبتمبر 2008، الا ان تفاقم تداعيات الازمة المالية العالمية لم يسمح للشركة باستدعاء زيادة رأس المال، فقررت تأجيل هذه الخطوة إلى حين تحسن الأوضاع الاقتصادية وانحسار حدة الازمة المالية العالمية.

وأضاف الحميضي على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة أمس بنسبة حضور بلغت 87.70% أنه وعلى الرغم من ان صافي خسارة الشركة لعام 2008 بلغ 25.27 مليون دينار إلا أن هناك مؤشرات ايجابية سوف تصب في مصلحة الشركة على المديين المتوسط والطويل. ومن اهم تلك المؤشرات ارتفاع ايرادات التمويل بمعدل 7.3% رغم انخفاض حجم المحفظة التمويلية بمعدل 6.2% نتيجة إيقاف تمويل الأفراد، والتركيز على التمويل التجاري مع استيفاء الضمانات المناسبة من العملاء لضمان جودة الاصول.


التدفقات النقدية

من جانب آخر، أوضح الحميضي أن التدفقات النقدية من المحفظة التمويلية ساعدت على الوفاء بالتزامات الشركة تجاه البنوك رغم هذه الظروف الصعبة، حيث بلغ اجمالي صافي التدفقات النقدية من المحفظة التمويلية 23 مليون دينار كويتي تم استخدام 16 مليون دينار كويتي منها لسداد قروض إلى البنوك وفوائدها.

وحرصا من «كفيك» على مواكبة هذه الصعوبات والأزمة المالية وتخطيها، قال الحميضي ان الشركة بادرت إلى اجراء العديد من التغييرات الجذرية في منهجية عمل الشركة، متمسكة في الوقت ذاته بسياستها الحكيمة في ادارة السيولة والائتمان، بما يمكنها من مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية. ومن ضمن تلك الاجراءات التغيير الجذري في الجهاز الاداري والتنفيذي للشركة، وتكوين فريق اداري يتمتع بكفاءة عالية.

وأشار إلى ان الشركة بادرت أيضاً إلى انشاء قسم خاص لادارة المخاطر بهدف مراقبة ورصد مخاطر الائتمان تجاه المقترضين، والحرص على استيفاء الضمانات الكافية بما يكفل محافظة الشركة على جودة اصولها. وفي خطوة احترازية أخرى، أوقفت الشركة في نهاية عام 2008 تمويل السيارات تحسبا منها لجودة الاصول، والتركيز على تحصيل مبالغ التمويل القائمة.


تكوين مخصصات

وبيّن الحميضي انه وتحسبا لانخفاض قيمة المحفظة الاستثمارية للشركة بما يزيد عن 50%، رغم كون تلك الاستثمارات في اسهم شركات قيادية مصنفة ذات اداء تشغيلي وتدفقات نقدية مستمرة، فقد بادرت الشركة إلى اتخاذ قرار حكيم يقضي بتكوين مخصصات انخفاض في القيمة على غالبية استثماراتها، حيث بلغ حجم مخصصات الانخفاض في قيمة محفظة التداول 22 مليون دينار كويتي، بالاضافة إلى خسائر غير محققة من الشركات التابعة بمبلغ 6 ملايين دينار كويتي ومخصصات اخرى بمبلغ 3.4 ملايين دينار كويتي، الامر الذي انخفض معه صافي الربح التشغيلي إلى خسارة بمبلغ 5 ملايين دينار كويتي.

وأبدى الحميضي حرص «كفيك» على مواءمة مواعيد استحقاق اصولها ومطلوباتها، حيث ان معظم القروض المقدمة من الشركة كانت قروضا قصيرة الأجل مقابل اصول في معظمها طويلة الأجل، وقد بادرت الشركة إلى إعادة هيكلة أصولها ومطلوباتها.

وتابع قائلاً : قمنا بنجاح بإعادة هيكلة جزء من القروض وتبقى جزء آخر كنا مستمرين بالمفاوضات لاعادة جدولته إلى ان داهمتنا الأزمة المالية فقررنا تجميع كل القروض التي على الشركة واعادة جدولتها مرة واحدة على قرض طويل الأجل مع اعطاء كل الضمانات اللازمة للبنوك، ورهن اصول الشركة لاعطاء البنوك الضمانات اللازمة للمحافظة على اصولها ولإثبات دعمنا الدائم للشركة. وأضاف أنه على الرغم من الانخفاض الذي شهدته قيم المحافظ والصناديق المدارة لدى الشركة في نهاية عام 2008 الا ان عملاء المحافظ والصناديق المدارة ظلوا على ولائهم للشركة بفضل جودة ادارة تلك المحافظ والصناديق.

ولذلك اقتصر الانخفاض في صافي ايرادات اتعاب الادارة والاستشارات على معدل 10%. أما صافي عمولات الوساطة فقد ارتفع بمعدل 26% بفضل زيادة حصة شركة الوساطة من السوق المحلي، وكذلك زيادة حصة «كفيك» من تلك الشركة في منتصف عام 2008 إلى 94%، مضيفاً انه سوف يكون من شأن تكوين مخصصات بهذا الحجم ان ينعكس ايجابا على الوضع المالي للشركة بدءا من العام الحالي وما بعده.


أعمال العمومية

وافقت العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال التي من أهمها توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح أو أسهم منحة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2008، كما تمت الموافقة على إلغاء القرار السابق للجمعية العمومية العادية للشركة بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 52%، نظراً للأوضاع الاقتصادية الراهنة وتداعياتها على الأسواق المالية.