المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقع تدفق 200 ألف خليجي على قطر.. وخيام «خمس نجوم» في انتظار المكتتبين



مستثمر رياني
15-01-2006, 04:13 AM
توقع تدفق 200 ألف خليجي على قطر.. وخيام «خمس نجوم» في انتظار المكتتبين
انطلاق الاكتتاب في مصرف الريان الإسلامي.. اليوم
الدوحة - القبس:
أكمل سوق الاكتتابات القطري استعداداته للاكتتاب في أسهم مصرف الريان الإسلامي الذي يبدأ اعتبارا من اليوم ويستمر حتى 29 الجاري، وذلك في أول تجربة من نوعها في ظل السماح للمواطنين الخليجيين بالمشاركة في عملية الاكتتاب لأول مرة بالنسبة لمؤسسة مصرفية تؤسس كشركة مساهمة عامة في قطر.

وقام بنك قطر الوطني مدير الإصدار والوسيط المعتمد لعملية الاكتتاب بالتنسيق مع إدارة نادي قطر الرياضي من أجل تخصيص قاعات النادي لاستقبال طلبات اكتتاب المواطنين الخليجيين على مدى 12 ساعة يوميا طوال أيام فترة الاكتتاب التي تستمر أسبوعين، حيث تم تجهيز هذه القاعات بكافة المتطلبات التقنية في سبيل ضمان إتمام عملية الاكتتاب بكل سهولة ويسر.

وفضلا عن ذلك، فقد تم نصب عدد كبير من الخيام بخدمات خمس نجوم في أرض النادي وتم تجهيزها بكل المتطلبات اللازمة.

وكان بنك قطر الوطني قام بدور الوسيط المعتمد لجميع الشركات التي طرحت أسهمها للاكتتاب العام في دولة قطر منذ عام 1999 ما عدا واحدة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار مؤسسة مالية قطرية لتكون مديراً للإصدار ووسيطاً معتمداً في آن واحد.

وسيكون نحو 250 موظفا في خدمة متطلبات المواطنين الخليجيين اعتبارا من اليوم وطيلة فترة الاكتتاب، في حين قام بنك قطر الوطني بتأمين حراسات أمنية متخصصة وفريق طبي متكامل في مركز نادي قطر الرياضي.

وقال علي شريف العمادي رئيس بنك قطر الوطني بالوكالة إن البنك قام بطباعة أكثر من 1.2 مليون طلب اكتتاب، إضافة الى إنشاء موقع الكتروني باسم مصرف الريان من أجل تسهيل عملية حصول المكتتبين على الطلبات ابتداء من اليوم.

الاكتتاب

وعلمت «القبس» أنه لن يكون هناك ضرورة لحضور الشخص المكتتب بذاته، بل سيكون بإمكان أي شخص تسليم طلبات الاكتتاب نيابة عنه ولكن بشرط اصطحاب جواز سفر المكتتب بعد إصدار شيك مصرفي مسحوب على أحد البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني بالريال القطري، علما بأن هذا الإجراء لن يحتاج الى تفويض مكتوب من الشخص المكتتب.

ويبلغ رأس مال المصرف الإسلامي الجديد 7.5 مليارات ريال (ملياري دولار)، سيتم طرح ما نسبته 55 في المائة منه للاكتتاب العام تمثل 412.5 مليون سهم وبواقع 330 مليون سهم للمواطنين القطريين، و 82.5 مليون سهم لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات يدفع 50 في المائة منها عند التأسيس.

ويتوقع القائمون على الاكتتاب في أسهم مصرف الريان تدفق نحو 200 الف مكتتب من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الى قطر للاكتتاب في أسهم المصرف، وينتظر أن يشكل السعوديون والكويتيون غالبية المكتتبين الخليجيين في المصرف.

الحجم المتوقع

ويتوقع مصرفيون أن يصل حجم الاكتتاب الكلي لمصرف الريان الى نحو 13 مليار ريال (3.5 مليارات دولار)، حيث ان المبلغ المطروح لاكتتاب للقطريين فقط يصل الى 1.65 مليار ريال وهو ما يزيد بنسبة 50 في المائة عن المبلغ الذي طرح لاكتتاب شركة بروة العقارية القطرية البالغ 1.1 مليار ريال في فترة سابقة، مع الأخذ بعين الاعتبار دخول الخليجيين في مصرف الريان.

وكان مصرف قطر المركزي قد أصدر تعميماً مهما يوم الخميس الفائت يسمح لأول مرة للبنوك بتمويل عمليات الاكتتاب للمواطنين القطريين بضمان الأسهم المكتتب بها، وبنسبة الثلثين، أي أنه إذا كان لدى أي مواطن 33 ألف ريال، فإنه سيكون بإمكانه الاكتتاب في أسهم مصرف الريان بقيمة 99 ألف ريال بتمويل من أحد البنوك.

ويقول خبير مصرفي إن قرار مصرف قطر المركزي سيؤدي الى مضاعفة قدرة الأفراد على الاكتتاب، مع التسليم بأن شريحة لا بأس بها من الأفراد لن تمارس هذا الحق، إما لانتفاء الحاجة، حيث السيولة متاحة لديها بشكل كاف، أو اعتراضا على فكرة الاقتراض في حد ذاتها.

سيناريوهات

ورسم هذا الخبير المصرفي أكثر من سيناريو محتمل لتخصيص أسهم مصرف الريان، الأول أنه في ظل حد أدنى 500 سهم لكل مكتتب، فإن نسبة التخصيص تصل إلى 9.2% مع ارتفاعها لو قل حجم الاكتتاب عن 13 مليار والعكس صحيح، والثاني أنه في حالة رفع الحدالأدنى إلى 1000 سهم لكل مكتتب، فإن نسبة التخصيص تنخفض إلى 5.2 في المائة مع ارتفاعها لو قل حجم الاكتتاب عن 13 مليار ريال، والعكس صحيح، والسيناريو الثالث أنه في حالة رفع الحد الأدنى إلى 1500 سهم لكل مكتتب، فإن نسبة التخصيص تنخفض إلى 1.3 في المائة، مع ارتفاعها لو قل حجم الاكتتاب عن 13 مليار ريال والعكس صحيح.

حصة الخليجيين

وفي ما يتعلق بحصة الخليجيين، فإن النتائج لا يمكن التكهن بها بسهولة، حيث لا توجد سابقة محددة في هذا المجال شهدها السوق القطري، خاصة أن الاكتتاب مفتوح فقط لمن هم فوق سن الـ 21 سنة، ولكن معظم التوقعات تميل الى التكهن بأن الحد الأدنى سيظل في حدود 500 سهم والباقي سيخضع للنسبة.

ولا يعتقد كثير من المستثمرين والمتعاملين بالأسهم في بورصة الدوحة أن تتأثر الأسهم كثيرا ببدء الاكتتاب في مصرف الريان، حيث أنه في ظل التوقعات المتعلقة بحصة القطريين، يصبح في الإمكان الموازنة بين احتياجات الاكتتاب من السيولة والرغبة في الاحتفاظ بأسهم السوق لجني الأرباح، حيث انه ما دام أن البنوك ستمول ثلثي الأسهم المكتتب بها، فإنه من غير الضروري بيع كل الأسهم لتأمين السيولة المطلوبة للاكتتاب في أسهم الريان، بل يكفي بيع جزء منها فقط، وتوفير الباقي من البنوك، بل إن هناك من يفكر الآن في رهن أسهمه للحصول على السيولة اللازمة، إما للاكتتاب مباشرة أو لتعزيز فرص اكتتابه بالاستفادة من التمويل المصرفي، أو لشراء أسهم من السوق بالأسعار الحالية التي تبدو منخفضة.

21 سنة حدا ادنى

اشترطت اللجنة التأسيسية لمصرف الريان ألا يقل عمر المكتتب الخليجي في المصرف عن 21 عاما، حيث لم تلق بالا في ذلك لمطالبات العديد من الخليجيين بأن يكون العمر 18 عاما وليس 21.

منتجات متنوعة

وسيقدم مصرف الريان الإسلامي مجموعة متنوعة من المنتجات المالية والخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ومن ضمنها الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والاستثمارات الخاصة والاستثمارات في أسواق المال وإدارة الصناديق الاستثمارية وثروات العملاء والاستثمارات العقارية وتقديم خدمات قبول الودائع بأنواعها المختلفة بما في ذلك ودائع لأجل، وودائع إدخارية وصناديق التوفير، وودائع تحت الطلب، وودائع بإخطار، وتحصيل الشيكات والكمبيالات للعملاء، والمنتجات التمويلية الإسلامية مثل المرابحة والمضاربة والمشاركة والإجارة والاستصناع وحسابات الإيداع والحسابات الاستثمارية.
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)