تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : استقبال مسافري الدوحة بمبني رقم 3 ابتداء من منتصف يونيو



سيف قطر
08-06-2009, 05:03 AM
استقبال مسافري الدوحة بمبني رقم 3 ابتداء من منتصف يونيو

أسامة طه المدير الإقليمي لمصر للطيران لـ " الراية الاقتصادية " :


* 65 % نسبة الامتلاء خلال النصف الأول من 2009
* إجراءات مشددة بمطار القاهرة لمواجهة وباء أنفلونزا الخنازير
* مطار الدوحة الجديد سيدعم شركات الطيران وقطاع السياحة
* أبوجا ودار السلام أبرز التوسعات للخطوط المصرية خلال يونيو الجاري

حوار – عاطف الجبالي :

أكد السيد أسامة طه المدير الإقليمي لمصر للطيران أن مسافري الدوحة سيتم استقبالهم في المبني رقم 3 اعتبارا من منتصف يونيو الجاري مشيراً إلى أن ذلك مقتصر على الخطوط الجوية المصرية وتحالف ستار.
أضاف أن المبنى الجديد يوفر الراحة التامة للعملاء من خلال تواجد 66 نقطة لإنهاء إجراءات السفر مخصصة لمصر للطيران ما يقلل بشكل كبير من الانتظار ويوفر الوقت والجهد، بالإضافة إلى وجود منطقة مخصصة لخدمة ركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال وكذلك منطقة مخصصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة .
أشار إلى أن نسب الامتلاء الخاصة بالخطوط المصرية بلغت 65 % خلال النصف الأول من 2009 مشيراً إلى أن هذه النسبة تعتبر جيدة في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها العالم والتي انعكست على قطاع السفر والطيران.
وقال المدير الإقليمي ان مصر للطيران تتبع إجراءات مشددة من أجل مواجهة وباء أنفلونزا الخنازير وذلك من خلال استخدام أحدث الأجهزة للكشف الحراري للتعرف على الحالات المشتبه بها أضاف أن الخطوط المصرية تعين طبيباً خاصاً على متن الطائرات القادمة من المناطق المنتشر بها المرض للتعرف على الحالات المشتبه بها .
وحول تأثر شركات الطيران بانخفاض الشحن الجوي قال أسامة طه : ن شركات الطيران بدبي تعد هي الأكثر تضرراً من جراء انخفاض الشحن الجوي حيث إنها تعتمد بصورة كبيرة في عملياتها على الشحن الجوي . " وإليكم تفاصيل الحوار " :
توفير الوقت والجهد
* في البداية نريد أن نتعرف على موعد استقبال المبنى الجديد بمطار القاهرة مسافري الدوحة ؟ وما هي الإمكانيات التي يوفرها المبنى رقم 3 ؟
قال السيد أسامه طه : المبنى رقم 3 سيستقبل مسافري مصر للطيران وتحالف ستار ابتداء من منتصف يوليو الجاري وأشار إلى أن مصر للطيران بصدد انشاء مشروع قطار ما بين مباني المطار المختلفة لإتاحة الحركة بسهولة ويسر لكل المسافرين .
أضاف أن افتتاح المبنى الجديد يأتي تتويجاً لإنجازات الطيران المدني المصري في الفترة الماضية ويعكس الوجه الحضاري الحقيقي لمصر أمام العالم لما يتمتع به المبنى الجديد من خدمات وتجهيزات عالية المستوى ما يخلق تجربة متميزة للسفر من مطار القاهرة".
وأشار إلى أن "تشغيل أول رحلة من المبنى الجديد يعطي ميزة تنافسية كبيرة لمصر للطيران ويضفي الكثير من الراحة والمتعة لعملاء مصر للطيران مضيفاً أنه تم استثمار الكثير من الجهود في تدريب العاملين بالمبنى الجديد لتقديم أفضل الخدمات ".
الجدير بالذكر أن المبنى الجديد يوفر الراحة التامة للعملاء من خلال تواجد 66 نقطة لإنهاء إجراءات السفر مخصصة لمصر للطيران ما يقلل بشكل كبير من الانتظار ويوفر الوقت والجهد، وهناك منطقة مخصصة لخدمة ركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال وكذلك منطقة مخصصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وأماكن مخصصة لحاملي كروت برنامج المسافر الدائم الذهبية والفضية لمصر للطيران.
وأشار المدير الإقليمي للخطوط المصرية إلى أن المبنى الجديد يتميز بتجهيزات ذات تقنية عالية فيما يتعلق بخدمات الحقائب والأمتعة وجهزت جميع أماكن الانتظار أمام بوابات الصعود الطائرة بكل وسائل الراحة وعدد وفير من مقاعد الانتظار ودورات المياه علاوة على أن الصعود للطائرة يتم من خلال الممرات المتحركة، وتم الاستغناء نهائيًا عن سلم الطائرات ويمكن لكبار السن استخدام العربات الكهربائية للوصول لبوابات الخروج كذلك تم إنشاء جناح خاص بصالة السفر الدولي للسادة حاملي كروت المسافر الدائم لمصر للطيران لتقديم الخدمات والرد على الاستفسارات وقبول العضويات الجديدة.
أضاف أن المبني الجديد يخدم حركة السفر الداخلية والخارجية في نفس الوقت ما يجعل من السفر تجربة مريحة خاصة بالنسبة لضيوف مصر من السائحين وقد خصص المبنى الجديد فقط لمصر للطيران وشركة تحالف star alliance.
وأشار طه إلى أنه سيتم نقل الرحلات الداخلية لمصر للطيران للمبنى الجديد ثم بعد ذلك نقل باقي رحلات مصر للطيران الدولية لتصبح جميع رحلات مصر للطيران الداخلية والخارجية في مبنى واحد.
تأثيرات متفاوتة
* حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي " أياتا " من أن العام 2009 سيكون الأصعب في تاريخ الطيران فما تعليقك على هذا الأمر ؟
بالتأكيد تأثر قطاع السفر والطيران في منطقة الشرق الأوسط بأزمة المال العالمية وخاصة فيما يتعلق بالسياح القادمين من أوروبا حيث تراجع أعدادهم بصورة كبيرة على خلفية أثار الأزمة وما أدت أليه من تدهور كبير للاقتصاد العالمي مشيراً على تأثر منطقة الخليج بنسب متفاوتة وتعتبر شركات الطيران في قطر هي الأقل تأثر في منطقة الشرق الأوسط حيث أن معظم المشاريع والاستثمارات مازالت مستمرة .
وأضاف المدير الإقليمي للخطوط الجوية المصرية أن تنظيم قطر للعديد من المعارض والمؤتمرات العالمية تدعم وبصورة كبيرة قطاع السفر والطيران في قطر وتجعلها الأقل تأثر في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى قوة الاقتصاد القطري والتي تمثل صمام الأمان والتي تحققت بفضل التوجيهات السديدة من قبل صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وتوجيهاته السديدة.
وعبرا طه عن تفاؤله في تحقيق نتائج مميزة خلال موسم الصيف الحالي وزيادة حركة الطيران بنسبة قد تصل إلى أكثر من 20 % وأرجع ذلك إلى زيادة الحجوزات من قبل العديد من الأسر المقيمة بقطر لقضاء الأجازات السنوية في بلادهم بالإضافة إلى إجازات نهاية العام لكافة المراحل الدراسية .
أشار المدير الإقليمي للخطوط الجوية المصرية على أن العامل النفسي يلعب دور كبير في انخفاض السفر حيث أن العديد من الأسر تحجم عن السفر بسبب الخوف من المستقبل وما يمكن إن تؤدي إليه أزمة المال العالمية فالكل متخوف مما هو مقبل ولذلك يزداد الأحجام عن السفر وهذا يؤدي بدوره إلى الانخفاض الملحوظ في حركة النقل الجوي .
انخفاض 5 %
* ما هي نسب الامتلاء للخطوط المصرية الإقليمية بالدوحة خلال النصف الأول من العام الحالي ؟
نسب الامتلاء حتى الآن تصل إلى 65 % خلال النصف الأول من 2009 وأشار المدير الإقليمي لمصر للطيران أن هناك انخفاض في نسب الامتلاء مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت 70 %.
أضاف : أن فصل مايو ويونيو شهد زيادة في الحجوزات مقارنة بشهر مارس وأبريل مشيراً إلى صعوبة مقارنة النصف الأول من العام الحالي بنظيره من العام الماضي وأرجع ذلك إلى قيام العديد من الأسر بتغير وجهات السفر الخاصة بأجازات الصيف لتفادي البلدان المصابة بوباء أنفلونزا الخنازير .
* ما الدور الذي تقوم به الخطوط المصرية في دعم القطاع السياحي ؟
مصر للطيران تدعم كل الجهود الرامية إلى دعم القطاع السياحي في كل بلدان العالم وخاصة في دول الخليج حيث أن الخطوط المصرية هي الراعي الرئيسي لجميع الحملات الترويجية والتي تقوم بها وزارة السياحة في المنطقة .
* ما هي الوجهات الجديدة لمصر للطيران خلال هذا العام ؟
أبرز وجهات الخطوط المصرية خلال 2009 تتمثل في أبوحا بنيجريا وتتمثل في ثلاث رحلات أسبوعية بالإضافة إلى دار السلام بتنزانيا من خلال أربع رحلات وأشار المدير الإقليمي للخطوط المصرية إلى أهمية التوسع في القارة الأفريقية.
* كيف تري قطاع السفر والطيران مع افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد ؟
المطار الجديد سيحدث طفرة كبيرة في قطاع السفر والطيران وسيكون داعماً لجميع شركات الطيران كما أن القطاع السياحي سيكون المستفيد الأكبر من مطار الدوحة الدولي حيث أنه سيعزز موقع قطر على خارطة العالم السياحية .
إجراءات مشددة
* كيف ترون سوق السياحة والسفر مع انتشار وباء أنفلونزا الخنازير ؟
أكد أسامه طه المدير الإقليمي لمصر للطيران أن سلطات المطار الدولي بالقاهرة قامت باتخاذ إجراءات مشددة بالتعاون مع وزارة الصحة لمواجهة وباء أنفلونزا الخنازير من خلال أجراء الفحوصات الطبية المناسبة للأشخاص المشتبه بهم .
وأضاف : أنه في حالة وصول المرض إلى درجة التحذير الصحية السادسة ستكون هناك إجراءات أشد صرامة في مطار القاهرة الدولي وجميع المطارات الأخرى للمحافظة على حياة المواطنين من انتشار هذا الوباء القاتل مشيراً إلى أن انتشار الوباء من شأنه الإضرار بالسياحة المصرية والتي تعتبر أبرز موارد الدخل القومي التي تعتمد عليها الدولة في شتى القطاعات التنموية .
وأشار طه أن هناك تدريبات مكثفة بالتعاون بين سلطات المطار ومصر للطيران من أجل تدريب العاملين على سرعة اكتشاف أعراض المرض ، مشيراً إلى أن هناك مقترحاً طرح بشدة مع تزايد الخوف من هذا الوباء وهو أن يكون هناك طبيب مع كل طائرة من أجل القيام بالإجراءات المناسبة في حالة اكتشاف أي أعراض يشتبه في صلتها بالمرض .
وحول إلغاء مصر للطيران لرحلاتها المتجهة إلى البلاد المتضررة من هذا الوباء قال المدير الإقليمي لمصر للطيران : لا يوجد إلغاء لأي رحلات متجهة إلى البلاد الأوروبية المتضررة وأشار أن مصر للطيران لا توجد لها أي رحلات مرتبطة بدول أمريكا الجنوبية المتضرر الأكبر من أنفلونزا الخنازير .
وأضاف أن السياحة القطرية بعيدة كل البعد عن تأثيرات هذا الوباء وأن المتضرر الأكبر من هذا الوباء هي دول أمريكا اللاتينية والدول الأوروبية ولكن لا يمكننا الحكم على موسم الصيف في تلك البلدان خلال هذه الفترة الوجيزة مع العلم أن هناك إجراءات مكثفة من مختلف الدول المصابة للحد من تأثيرات هذا الوباء مع اتخاذ المكسيك المتضرر الأكبر من هذا الوباء إجراءات من شأنها تحجيم هذا المرض والحد من خطورته ومن ثم لا يمكن الحكم على السياحة في موسم الصيف في البلدان المصابة خلال هذه الفترة الوجيزة .