المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات بدخول وحدتين إنتاجيتين لمشروعي "قطرغاز3" و"قطرغاز4" حيز العمليات الإنتاجية في



عزوز المضارب
09-06-2009, 02:28 PM
توقعات بدخول وحدتين إنتاجيتين لمشروعي "قطرغاز3" و"قطرغاز4" حيز العمليات الإنتاجية في العام المقبل

توقع أحد مسؤولي شركة قطر غاز إن وحدتي الإنتاج السادسة والسابعة في مشروعي "قطر غاز3" و"قطرغاز4" للغاز الطبيعي المسال التابعين لها أن تدخلا حيز العمليات الإنتاجية في العام المقبل.

ويقول مدير التسويق للمجموعة التجارية والشحن في الشركة علاء أبو جبرة في تصريح صحفي لنشرة "داو جونز" إنه لا يوجد تعديل في البرنامج الزمني لدخول الوحدتين حيز العمليات الإنتاجية مضيفا أن الإنتاج التجريبي للوحدة الخامسة تحت مشروع " قطر غاز 2" من المتوقع حصوله في نهاية العام الجاري.

وأضاف أن الوحدة الرابعة تحت مشروع "قطرغاز 2" أيضا قد استأنفت عملياتها بتاريخ السابع من يونيو الجاري بعد إغلاقها بسبب أعمال الصيانة علما أن السعة الإنتاجية لكل وحدة من الوحدات المذكورة تصل إلى 7.8 مليون طن متري في العام.

وحسب النشرة، سترتفع السعة الإنتاجية لقطر إلى أكثر من 77 مليون طن متري في العام في نهاية العقد الجاري على أن تكون مساهمة "قطرغاز" بمقدار 42 مليون طن متري بينما توفر شركة "رأس غاز" الكمية المتبقية من إجمالي الإنتاج القطري لتصبح بذلك قطر أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال.

ويقول مسؤول الشركة القطرية إن الأسواق الرئيسية للشركة تشمل اليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وبعض البلدان الأوروبية كما أن الصين ستصبح أكثر أهمية لتصدير الغاز القطري مضيفا أن الصين سوق كبيرة للغاز الطبيعي المسال.

وحسب المسؤول، قامت شركة "قطر غاز" بالدخول في اتفاقيات لتصدير نحو 5 مليون طن متري من الغاز إلى الصين في نهاية العقد الجاري على أن يكون نصيب شركة "بتروشاينا" (PetroChina) 3 مليون طن متري في العام والشركة الصينية الوطنية للنفط البحري (CNOOC) 2 مليون طن متري/العام.

وأضاف أن الأسواق الهندية تتمتع بارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال إلا أن الشركة (قطرغاز) ليس لديها عملاء مرشحون للغاز الطبيعي المنتج لديها.

أما في بقية القارة الآسيوية، وحسب المسؤول، لدى الشركة صفقة مع شركة "بيه تي تي بيه سي أل" (PTT PCL) التايلاندية والتي ستتولى الشركة القطرية بموجبها توريد مليون طن متري من الغاز الطبيعي/العام للشركة التايلاندية مع إمكانية مضاعفة الكمية في المستقبل.

السندان
09-06-2009, 04:29 PM
شكرا لك اخوي عزوز المضارب على النقل