المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هاذي الزبدة اللي يبحثون عليها الخليجين



راكان
15-01-2006, 10:05 PM
متابعة: حسن أبوعرفات - محمد طلبة :

تنطلق اليوم الاحد في الدوحة أكبر عملية اكتتاب تشهدها قطر من خلال طرح 413,500 مليون سهم لمصرف الريان قيمتها الاسمية 4,125 مليار ريال تمثل 55% من رأسمالها المصرح البالغ 7,500 مليار ريال وسيتم تخصيص 330 مليون سهم للمواطنين القطريين و82,500 مليون سهم لمواطني دول مجلس التعاون وأكمل بنك قطر الوطني كافة استعداداته لانجاح الاكتتاب حيث تم تخصيص مركز نادى قطر الرياضي لاستقبال طلبات الاكتتاب من مواطني دول مجلس التعاون بينما تستقبل فروع الوطني والبنوك التجارية الأخرى العاملة في قطر طلبات استقبال المواطنين القطريين.

وقام الصحفيون والإعلاميون صباح أمس بالتعرف على التحضيرات النهائية لمركز نادى قطر الرياضي حيث تحدث اليهم السيد على شريف العمادي الرئيس التنفيذي للوطني بالوكالة بحضور عدد من كبار المسؤولين بالبنك وتعرف الصحفيون على التحضيرات واستمعوا من العمادي والمسؤولين لشرح عن التحضيرات كما اجابوا على تساؤلاتهم واستفساراتهم.

وقام الوطني بصفته مديرا للإصدار والوسيط المعتمد بإجراء ترتيبات خاصة لاستقبال طلبات اكتتاب الخليجيين على مدار 12 ساعة يوميا اعتبارا من الساعة الثامنة صباح ولغاية الثامنة مساء طوال أيام الاكتتاب من 15 يناير حتى 29 يناير كما قام الوطني بوضع حوالى 350 موظفا في خدمة متطلبات المواطنين الخليجيين، كما سيوجد عدد من كبار المسؤولين في الوطني بالمركز لتقديم المساعدة والاشراف على كافة عمليات ومراحل استلام الطلبات والاكتتاب والتأكد من توافر كافة الامور الفنية الكفيلة بسير الاكتتاب بسهولة ويسر.

وقال على شريف العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبنك قطر الوطني لـ الشرق: إنه لشرف لنا ان نقوم بدورنا كمدير للإصدار والمعتمد لادارة عملية الاكتتاب واضاف نحن ملتزمون بتقديم افضل خبراتنا لهذا الاكتتاب الذى هو الأكبر من نوعه على الاطلاق في قطر بل والاهم من ذلك ان يتم هذا الاكتتاب على اكمل وجه.

وقال العمادي: نتوقع استقبال آلاف المساهمين الذين يشكل القطريون مانسبته 80% ومواطنو التعاون 20 % والمهم ان يتم التعامل مع هذا العدد الكبير بمنتهى الدقة والاهتمام لتوفير أقصى مستويات الراحة لهم موضحاً أن الوطني قام باستنفار جهود كافة الإدارات ولديهم التوجيهات بتقديم كل سبل التعاون.

وتأتي أهمية الاكتتاب وهو العاشر الذى يقوم به الوطني لعاملين: أولهما ان الوطني يقوم بدور مدير الإصدار اضافة إلى دور الوسيط المعتمد مع ما يتطلبه هذا الدور من مهام اشرافية وتقنية، والثاني كون الاكتتاب مفتوحا لمواطني دول مجلس التعاون الذين يتوقع ان يكون اقبالهم كبيرا ومميزا نظرا للاهتمام الكبير بالتطور الاقتصادى الذي تشهده قطر. وقامت الشرق صباح أمس بتفقد مراكز الاستقبال في نادى قطر حيث حشد قطر الوطني مجموعة هائلة من الموظفين والفنيين من الجنسين لخدمة المكتتبين من مواطني دول التعاون حيث تم تخصيص قاعة كبيرة لاستقبال الضيوف مخصصة للحصول على الطلبات وتعبئة البيانات والتشييك عليها بواسطة موظفين مختصين، إضافة إلى قاعة اخرى رئيسية تضم 105 من الموظفين مختصين بادخال طلبات الاكتتاب في اجهزة الكومبيوتر وتسليم المكتتب ايصالا بذلك كما تم تخصيص قاعة خاصة لخدمات السيدات إلى جانب تخصيص قاعة ادخال خاصة بطلبات الاكتتاب التي تزيد على 10 طلبات لتخفيف الزحام على الكاونترات الاخرى

وقال العمادي انه تم تسليم منافذ الحدود البرية في ابوسمره اكثر من 100 ألف طلب اكتتاب ونحو 50 ألف طلب اكتتاب في مطار الدوحة الدولى للتسهيل على المكتتبين.

وردا على استفسارات «الشرق» حول عدم السماح للبنوك المراسلة بتلقى طلبات الاكتتاب لمواطني دول مجلس التعاون أوضح العمادي ان عملية الاكتتاب تمت في فترة ضيقة وان عملية الاستعانة ببنوك خليجية مراسلة تحتاج إلى موافقات وربما من جهات عليا قد يتسبب ذلك في تأخير عملية الاكتتاب لكنه أكد أن الوطني لن يألو جهدا في حل أية اشكالات تواجه المكتتبين. وأضاف رأينا اعتماد جواز السفر الوثيقة الرسمية لتلقى طلبات الاكتتاب بسبب تعدد الوثائق في دول التعاون بين دولة واخرى.

وقال السيد محمد على الخليفي مساعد مدير عام عمليات الخدمات المصرفية للأفراد في الوطني إنه يمكن لاى مستثمر أو مكتتب الحصول على حساب مصرفي في البنوك القطرية أو الحصول على شيك مصرفي بقيمة الاكتتاب كما أشار بأن شخصا واحدا يستطيع الحصول على شيك مصرفي واحد لصالح اكتتاب عدة أشخاص غير ان رد الفائض سيكون للمستفيد الأول فقط بعملة بلد الشخص المكتتب. وقال إن الوطني سيعمل على مساعدة المكتتبين في الحصول على طلبات الاكتتاب في كافة مناطق الدوحة كما تتوافر معلومات اضافية في الموقع الالكترونى www.rayyanbank.com

وقال على العمادي ردا على سؤال حول آلية التخصيص للخليجيين إذا ما زاد عدد المكتتبين: سيقدم الوطني بعد انتهاء الاكتتاب للجنة التأسيسية مجموعة من السيناريوهات حول سقوفات التخصيص ليتخذ القرارات المناسبة على ضوئها.

وتابعت الشرق ميدانيا التحضيرات النهائية في مركز نادى قطرحيث توافد مجموعة من مواطني دول مجلس التعاون من السعودية والإمارات وسلطنة عمان والكويت إلى المركز وجاء غالبيتهم عبر البر للاكتتاب في أسهم مصرف الريان وقال خالد المطيرى وسدران المطيرى ولافي عبدالله وغالبيتهم من المنطقة الشرقية بالسعودية انهم جاءوا بالبر لاستكمال الاكتتاب نيابة عن مجموعة كبيرة من الاهل والاصدقاء واضافوا انهم سعدوا بالترتيبات الجيدة التي توافرت في مركز نادى قطر.

وقالوا انهم يتوقعون اكتتاب مابين 200 ألف إلى 500 ألف سعودي في مصرف الريان وان حصة النساء السعوديات لن تقل عن 200 ألف مكتتبة، وأضافوا انهم حصلوا على طلبات الاكتتاب في منفذ أبوسمرا الحدودى دون أية عقبات.



89 مؤسسا من قطر و17 من دول التعاون

ووفقا للنظام الأساسى لمصرف الريان بلغ عدد المؤسسين الخليجيين 30 مؤسسا تراوحت مساهماتهم بين 750,000 سهم و000 37,500 سهم منهم 17 مؤسسا من السعودية وخمسة من البحرين وأربعة من الإمارات وأربعة من الكويت ويبلغ عدد المؤسسين القطريين 89 مؤسسا من الأفراد والمؤسسات.