المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقبال شديد من مواطني التعاون الخليجي علي أسهم الريان



Love143
16-01-2006, 12:22 AM
إقبال شديد من مواطني التعاون الخليجي علي أسهم الريان


اثناء عملية الاكتتاب
الدوحة - مصطفي البهنساوي : شهدت عملية الاكتتاب العام علي أسهم مصرف الريان الاسلامي يوم أمس اقبالا كبيرا من قبل المكتتبين الخليجيين حيث تدفق المئات من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما من السعودية وعمان والبحرين الي الدوحة لشراء اسهم مصرف الريان من خلال عمليات الاكتتاب التي بدأت امس وتنتهي في التاسع والعشرين من هذا الشهر حيث توجه مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الي نادي قطر الرياضي وهو المكان المخصص لتسلم طلبات الاكتتاب من الخليجيين.

واعرب السيد محمد علي الخليفي مساعد المدير العام للعمليات ببنك قطر الوطني عن تفاؤله بعدد المكتتبين القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي واصفا حركتهم بأنها جيدة وانسيابية وسريعة وفي خصوص اليوم الأول للاكتتاب قال الخليفي ان النصف ساعة الأولي في فترة ما قبل افتتاح باب الاكتتاب قدرنا العدد الموجود ب500 شخص الا ان دقة التنظيم والاستعداد التام لموظفي الوطني جعل هذا العدد ينتهي خلال نصف ساعة فقط.

وأكد الخليفي علي ان مساعدة المكتتبين سواء في الحصول علي طلبات الاكتتاب وتعبئة هذه الطلبات واستلامها وتوافر معلومات اضافية علي الموقع الالكتروني الخاص بمصرف الريان اتاح لكل من القطريين ومواطني دول مجلس التعاون كامل الراحة في تنفيذ معاملاتهم وعن اهم خصائص التنظيم قال الخليفي لقد قمنا بتخصيص قسم خاص بالسيدات وجعلنا لمن يحضر معه من جواز واحد الي عشرة جوازات في مكان واحد في حين خصصنا قسما آخر لمن احضر معه مابين عشرة جوازات فأكثر.

وتمني الخليفي علي المكتتبين القادمين من دول مجلس التعاون ان يلتزموا باحضار شيكات مصرفية معتمدة ومصدقة من بنوكهم ممنوحة لمصرف الريان في الايام القادمة لكي لايتكبدوا خسائر السفر في العودة الي بلادهم ثانية لتوثيق الشيكات كما اعرب عدد من المستثمرين الخليجيين عن رضاهم علي الترتيبات والتنظيم التي يقدمها بنك قطر الوطني بصفته مدير الاصدار حيث اشاد المستثمر الكويتي صلاح الفرماوي بالسرعة التي يقوم بها موظفو الاكتتاب واصفا ان الاكتتاب في مصرف الريان اسهل بكثير مما تعرضوا له اثناء اكتتابهم في شركة خليجية اخري طرحت اسهمها للاكتتاب وتوقع الفرماوي ان تؤثر وفاة أمير الكويت علي حركة المستثمرين الكويتيين القادمين الي قطر.

من جهته قال فايز مطيري ان تنظيم الاكتتاب في مصرف الريان كان رائعا ومريحا جدا لافتا الي المشاكل التي واجهوها عند مغادرتهم بلدانهم بسبب حجز جوازات اهاليهم التي احضروها معهم ليكتتبوا من خلالها اضافة الي ان وفاة أمير الكويت وتعطيل عمل البنوك قد يعرقل اصدار الشيكات الخاصة بالاكتتاب.

أما المستثمر السعودي علي حسين فقال ان المكان الذي وفره القائمون علي عمليات الاكتتاب رائع جدا وجيد للغاية واضاف ان مواطني الخليج الذين قدموا للاكتتاب في مصرف الريان لم يتوقعوا ان يكون التنظيم بهذا المستوي واوضح حسين ان الاقبال علي الاكتتاب بالمصرف من قبل الخليجيين جيد للغاية مشيرا الي ان حسن التنظيم استوعب الاعداد الكبيرة الراغبة بالاكتتاب والذي لايحتاج الي كثير من الوقت.

واضاف ان المكتتبين الخليجيين لم يواجهوا المشكلات التي قابلوها اثناء الاكتتاب في شركة دانة غاز الاماراتية حيث اضطرت البنوك هناك الي غلق ابوابها نتيجة عدم التنظيم والتزاحم الشديد وعدم وجود خطة مسبقة لاستقبال الجماهير.

واوضح ان مسؤولي الاكتتاب في مصرف الريان استوعبوا

جميع هذه المشكلات من الاكتتابات السابقة وتوقع حسين ان يكون لمصرف الريان مستقبل باهر في ظل ما يتردد من انه سيكون اضخم البنوك الاسلامية بالمنطقة لافتا الي التأثير الايجابي الذي ستحدثه عملية الاكتتاب علي سوق الدوحة للاوراق المالية حيث سيعمل علي استقطاب مكتتبين جدد يساهمون في دفع اسهم شركاته وقال لم نواجه اي مشكلات خلال عملية الاكتتاب بالمصرف سوي مشكلة الشيكات المصدقة والتي لم تكن متوافرة في معظم البنوك القطرية.

اما المستثمر السعودي عبدالرحمن القحطاني فأكد ان عددا كبيرا من السعوديين ابدوا استعدادهم للقدوم للدوحة بهدف الاكتتاب مشيرا الي ان هذا العدد الضخم من المكتتبين في اليوم الاول لعملية الاكتتاب لايعكس الرقم الحقيقي للراغبين في الاكتتاب بالمصرف الجديد.

واشار الي ان العدد الحقيقي سيتضح في نهاية الاسبوع الاول من الاكتتاب وذلك في فترة الاجازات الاسبوعية والتي ينتظر ان تضخ المزيد من المكتتبين السعوديين.

واشاد المكتتب السعودي عايد عيد مرخص بمستوي التنظيم الذي وضعه القائمون علي الاكتتاب.

وقال ان المكتتبين الخليجيين اعربوا وبدون استثناء عن سعادتهم بهذا المستوي من التنظيم غير المتوقع والذي يسير علي نموذج وخطة معينة لافتا الي حرص بنك قطر الوطني علي توفير مزيد من الموظفين القائمين علي خدمة المكتتبين القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي واضاف لم نواجه اي مشكلات تعترضنا للقيام بالاكتتاب حيث ان هناك لافتات مكتوبا عليها جميع الشروط والمعلومات الخاصة بالاكتتاب لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

ويقول مبارك محمد حضرت من الامارات بهدف الاكتتاب في مصرف الريان الاسلامي ولم اواجه اي صعوبات حيث لم تستغرق عملية الاكتتاب وقتا طويلا بسبب سهولة الاجراءات والتنظيم الجديد الذي وفره القائمون علي الاكتتاب.

واضاف لم ار مستوي من التنظيم الرائع في اي اكتتابات حدثت في دول مجلس التعاون الخليجي مثلما رأيت في قطر.

واشار الي ان هناك اماكن مخصصة لمن يريد الاكتتاب لشخص واحد وهناك اماكن اخري لمن يريد الاكتتاب لعشرة اشخاص وهو ما سهل من اجراءات الاكتتاب الخاصة بي وبعدد من افراد عائلتي احضرت بطاقاتهم معي بعد استخراج شيكات مصدقة من ابوظبي وبقيمة خمسة الاف درهم لكل شخص.

الشكوي الوحيدة التي اعترضت البعض هي صعوبة الحصول علي شيكات مصدقة من البنوك القطرية للخليجيين هذا ما قاله محمد جواد حيث اشار الي انه من المفترض ان يتم دفع مبالغ معينة علي قدر الاسهم التي يرغب المكتتب الاكتتاب بها في اي بنك عامل في قطر والذي بدوره يعطينا شيكا مصدقا.

واضاف انني ذهبت الي اكثر من ثلاثة بنوك في الدوحة ولم تعطنا شيكا مصدقا بسهولة.

واوضح لقد حضرت علي اساس ان اي بنك قطري بامكانه منحي شيكا مصدقا ولكنه العملية لم تكن ميسرة واضاف كنا نتمني ان يستفاد من تجربة البحرين اثناء الاكتتاب في شركة ناس حيث كانت كل الاجراءات تتم في مكان واحد ودون الاضطرار الي الذهاب الي البنوك لاستخراج شيكات مصدقة بهدف الاكتتاب.

اما مازن الشكرجي مساعد المدير العام دائرة الاستثمار ببنك قطر الوطني فقد اوضح ردا علي مشكلات بعض الخليجيين من صعوبة استخراج شيكات مصدقة من المصارف القطرية ان البنوك القطرية تشهد ضغطا في هذه الفترة ومن الافضل للخليجيين احضار شيكات مصدقة معهم من البلد القادمين منها.

واضاف ان هناك قوانين من مصرف قطر المركزي تنص علي ان اي بنك اذا لم يكن متأكدا من الشخص الذي يتعامل معه عليه ان يعرف مصدر الاموال التي يرغب المكتتب في دفعها بهدف الحصول علي شيك مصدق من اجل الاكتتاب وحول مشكلات البعض الاخر من صعوبة احضاربطاقات اقاربهم بهدف الاكتتاب قال الشكرجي ان شروط الاكتتاب في مصرف الريان واضحة ومنذ البداية وهي ان علي المكتتب ان يحضر معه جواز سفر اصليا وصالحا لمدة ستة شهور لافتا الي ان التوكيلات لن تكون صالحة للاكتتاب وليست ضمن الشروط التي وضعها القائمون علي عملية الاكتتاب.

واشار الشكرجي الي ان بنك قطر الوطني حرص علي توفير كل السبل من اجل ان تكون عملية الاكتتاب سهلة ومريحة للخليجيين القادمين بهدف الاكتتاب في المصرف الجديد حيث تم توفير 300 موظف وموظفة ولفترة محدودة لخدمة المكتتبين يشرف عليهم موظفون من بنك قطر الوطني.

وفي هذا الصدد يقول عبدالعزيز محمد احد المشرفين علي موظفي البنك القائمين علي خدمة العملاء ان دورنا تسهيل مهمة المكتتبين وتنبيههم لاي أخطاء سواء في عملية الاكتتاب او في استخراج الشيكات المصدقة والتي لابد وأن تكون دقيقة وتعتمد علي قيمة الاسهم المكتتب بها بحيث اذا رغب المكتتب في عدد من الاسهم يبلغ 500 سهم ان يستخرج شيكا مصدقا بقيمة 2675 ريالا قطريا لايزيد عن ذلك او ينقص مشيرا الي ان اي زيادة او نقصان تضطر المكتتب الي الرجوع مرة اخري الي البنك الذي استخرج منه الشيك وتعديله كما قد تلغي عملية الاكتتاب برمتها واوضح ان الشيك المصدق من المفضل ان يصدر من بنك تابع لدولة المكتتب حتي يسهل عليه الامر ويستخرج عددا من الشيكات المصدقة مهما كان عدد الطلبات.