المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «نور» جدولت ديونها القصيرة وقدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها 150%



مغروور قطر
12-06-2009, 12:40 PM
«نور» جدولت ديونها القصيرة وقدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها 150%
القبس 12/06/2009
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي ناصر المري أن لـ «نور» مبلغاً يصل إلى 13.5 مليون دينار، عبارة عن مرابحات لدى شركة دار الاستثمار، منها 5 ملايين لشركة نور للاتصالات، و 8 ملايين دينار لشركة نور للاستثمار المالي، موضحاً أن «الدار» عرضت على «نور» عقاراً مقابل هذه المبالغ، لكن التقييم أثبت أن العقار لا يغطي قيمة المبالغ المستحقة.

وأضاف في رده على سؤال لأحد المساهمين خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة يوم أمس، بنسبة حضور بلغت 76.4%،أن نور رفعت دعاوى قضائية بهذا الخصوص ، موضحاً أن لدى نور قناعة تامة بأن شركة دار الاستثمار ستمر بسلام من الأزمة لأن أصولها كافية لتغطية التزاماتها، وهو ما جعل نور تتريث وتنتظر قبل اتخاذ أي إجراءات قانونية إضافية.

وكشف المري أن نور سددت جميع قروضها الأجنبية، كما جددت قروضها المحلية قصيرة الأجل لفترات متفاوتة تتراوح بين عام وعامين، مؤكداً أن لا قروض مستحقة على نور في الوقت الحالي.

وأضاف المري أن إجمالي أصول الشركة يبلغ 313 مليون دينار، في حين أن إجمالي المطلوبات يصل إلى 190 مليون دينار، مقابل 121 مليون دينار لحقوق المساهمين، وهو ما يعني أن قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها تفوق 150%.

وأوضح المري أن محفظة الأسهم لدى الشركة تتكون من 5 أسهم رئيسية هي «بيتك» بما نسبته 60% من أسهم المحفظة، والوطني بنسبة 5%، إضافة إلى أجيليتي وزين والصناعات الوطنية، مضيفاً أن قيمة المحفظة في الوقت الحالي يصل إلى 200 مليون دينار.

وعن محفظة الآجل قال: كانت قيمتها 40 مليون دينار في 2008، حققت أرباحاً حتى نهاية عام 2008 بلغت 8 ملايين دينار، وتم تسييل معظمها لتصل قيمة المحفظة في نهاية ديسمبر الماضي إلى 3 ملايين دينار.


رؤية غير واضحة

من جهة أخرى، ذكر رئيس مجلس الإدارة لشركة نور للاستثمار المالي حسام الخرافي في كلمته أمام الجمعية أن توقعات الشركة لعام 2009 ما زالت غير واضحة.
وأضاف: توقعت نور في شهر أغسطس 2008 أنها ستحتاج للسيولة في الشهور المقبلة، لذلك عملت على زيادة احتياطاتها النقدية اليومية، مما جعلها في وضع يمكنها من خلاله اليوم إعادة نشر فائض السيولة لديها بطريقة جيدة تمكنها، ليس فقط من ضمان تحقيق إيرادات في الوقت المناسب، بل من تغطية جانب المخاطر على تلك الإيرادات.

وأوضح الخرافي أن نور تبنت سياسة متحفظة وقدمت دعماً كاملاً لأي من أصولها تنخفض قيمته لأكثر من 30% عن قيمته الأصلية، مما أدى إلى تسجيل الشركة خسائر بلغت 129 مليون دينار، 42.5 مليون دينار خسائر غير محققة، و 105 ملايين دينار مخصصات انخفاض في القيمة، مشيراً إلى الانخفاض الذي شهدته معظم الأصول في مختلف دول العالم في عام 2008 بنسب تصل إلى 60%، بما في ذلك أسهماً تعود إلى شركات إقليمية وعالمية كبرى.

وتوقع الخرافي بأن تستعيد الأسواق عافيتها وأن يعود مؤشر الخسائر في قيمة الأصول لعكس اتجاهه، في ظل أن القيمة العادلة للأصول تزيد عن قيمتها الحالية في السوق.

وأكد استمرار تركيز نور من خلال استراتيجيتها طويلة المدى على تنويع موارد دخلها عن طريق تقديم الخدمات الاستشارية وإدارة أصول الغير وجمع رؤوس الأموال، مشيراً إلى ارتفاع عائدات الرسوم التي جنتها الشركة في عام 2008 الى ثلاثة أضعاف ما حققته في عام 2007.
وبين الخرافي أن نور خفضت من مصاريفها العمومية والإدارية في عام 2008 بنسبة بلغت 46% عن عام 2007، وأن تركيز الشركة خلال عام 2008 وما بعده سيكون موجهاً بتحفظ وشفافية نحو إدارة التحديات الاقتصادية السائدة في السوق في ظل تدهور قيمة الأصول على مستوى العالم أجمع.


جدول أعمال الجمعية

على الرغم من تحفظ مساهمين اثنين على بعض بنود الجمعية العمومية، وخاصة فيما يتعلق باعتماد البيانات المالية وعدم توزيع الأرباح وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن تصرفاته القانونية خلال عام 2008، فان الجمعية العمومية للشركة وافقت على جميع البنود الواردة على جدول أعمالها، حيث وافقت على إطفاء الخسائر عن طريق الاحتياطي القانوني والاختياري وعلاوة الإصدار، وعلى البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل الشركة للعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

كما فوضت العمومية مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجة أوضاعها بما فيها الالتزام بأحكام قانون تعزيز الاستقرار المالي ولائحته التنفيذية.

وصرحت العمومية لمجلس الإدارة بالموافقة على التعهد برسملة قيمة السندات أو استبدالها بأسهم في رأسمال الشركة طبقاً لسعر التحويل والشروط والضوابط التي يوافق عليها مجلس الإدارة، كما وافقت على شراء ما لا يتجاوز 10% من أسهم الشركة.


انتخاب مجلس إدارة جديد

انتخبت العمومية أعضاء مجلس إدارة جددا على النحو التالي: مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، الوطنية للنقل البري، الدرة الوطنية، الوطنية المشتركة للمشاريع الصناعية، التخصيص. فيما جاء كل من: الشركة الكويتية الهندية والوطنية المشتركة للخدمات الصحية كعضوي احتياط.


60% كاش لدى نور للاتصالات

أكد المري أن نسبة السيولة لدى شركة نور للاتصالات التي تملك نور للاستثمار المالي 40% من أسهمها تبلغ حالياً 60% من إجمالي أصولها، فيما أن استثماراتها تغطي نسبة 40%.


محطة كراتشي

قال المري ان شركة أبراج كابيتال الإماراتية استحوذت على حصة تبلغ 50% من محطة كهرباء كراتشي عن طريق ضخها مبلغ 370 مليون دولار في زيادة رأسمال الشركة المديرة للمحطة، موضحاً أن كلاً من «نور» و«الصناعات الوطنية» حققتا أرباحاً بلغت 25 مليون دولار هي نصيبهما من علاوة الإصدار التي دفعتها أبراج كابيتال والبالغة 50 مليون دينار.


استثمارات
ارتفعت أسعارها

أكد المري أن «نور» هي من أفضل شركات الاستثمار الكويتية، في ما يتعلق بالاستثمار في الملكية الخاصة، مشيراً إلى بعض الاستثمارات المسجلة في ميزانية الشركة بالتكلفة رغم الارتفاع الذي طرأ على قيمتها السوقية.

وأضاف: لدينا أرض في الصالحية اشتريناها بمبلغ 10.5 ملايين دينار وتقييمها الحالي 12.5 مليون دينار، كذلك بالنسبة للأرض التي نمتلكها في مصر اشتريناها بـ 10 ملايين دولار، وسعرها الحالي يصل على 40 مليون دولار.



تخارج متوقع
من أورانج - الأردن

أوضح المري أن لدى شركة نور للاتصالات حصة مؤثرة في شركة أورانج الأردنية اشترتها بسعر 3.8 دنانير أردنية للسهم، في حين أن سعر السهم حالياً هو 4.5 دنانير أردنية.

وأضاف: من المتوقع أن يتم بيع «أورانج الأردن» بالكامل لشركة أجنبية بسعر 7 دنانير أردنية، علماً بأن شركة نور للاتصالات كانت قد اشترت حصة نور للاستثمار المالي في أورانج الأردنية، موضحاً أن لدى نور للاتصالات عقوداً مع مجلس الوزراء والهيئة العامة للاستثمار و«زين» السعودية.