المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم الريان.. ادخار للمستقبل واستثمار مجدٍ على المدى الطويل



Love143
16-01-2006, 10:26 AM
أسهم الريان.. ادخار للمستقبل واستثمار مجدٍ على المدى الطويل


أشاد مستثمرون خليجيون قدموا إلى الدوحة أمس للاكتتاب في أسهم مصرف الريان بالإجراءات التنظيمية المتعلقة بعملية الاكتتاب وما صاحبها من تسهيلات اختصرت الكثير من الجهد والوقت الذي يتطلبه إتمام مراحل الاكتتاب. وأكد المستثمرون الذين تحدثوا لـ الشرق إعجابهم الشديد ومدى رضاهم عن إجراءات الاكتتاب، موضحين أنهم فوجئوا بسهولة ويسر الإجراءات، ما دفعهم إلى إنجاز مهمة تقديم طلبات الاكتتاب خلال وقت وجيز ودون عناء أو أعباء.

قال طلال سليمان الصليلي وهو موظف من الكويت إنه قدم طلبات اكتتاب لـ 23 شخصا من أقاربه، موضحا أنه أحضر معه جوازات سفرهم جميعا لإتمام المهمة دون معوقات.

وبينما كان الصليلي يقوم بتعبئة البيانات المطلوبة في طلبات الاكتتاب أضاف لـ الشرق قائلا إنه يكتتب في مصرف الريان كاستثمار طويل الأجل، لن أبيع الأسهم بمجرد طرحها للتداول في البورصة، سأنتظر حتى تحقق أرباحا مجدية.


كرم ضياقة وطيب استقبال

وتابع الصليلي يقول إنه يسارع إلى الاستثمار في أي مشروع يؤسس حديثا في قطر، لأن الاقتصاد القطري ما زال ناشئا وأمامه مستقبل واعد، موضحا أن اقتصادات مثل السعودية والكويت بلغت مرحلة التشبع وقطعت أشواطا بعيدة في النمو والازدهار، أما الاقتصاد القطري فما زال واعدا يستطيع استيعاب أية مشروعات كبيرة.

وأكد الصليلي أنه لم يصادف أية عقبات أو مشاكل في إجراءات الاكتتاب، معبرا عن إعجابه بـ " كرم الضيافة القطرية وطيب الاستقبال ".

وحظي المكتتبون الخليجيون بأجواء مريحة لإتمام مراحل اكتتابهم، حيث لوحظ عدد كبير من العاملين الذين كانوا يجولون داخل الخيام المخصصة للاكتتاب يقدمون الشاي والقهوة العربية للزوار مع ابتسامة.

ورأى العديد من المستثمرين الخليجيين الذين استطلعت الشرق آراءهم أن عمليات الاكتتاب في أسهم مصرف الريان وما يصاحبها من إجراءات تنظيمية وتسهيلات، كانت محل احترام وإعجاب معظم المكتتبين.

قال سامي السنيني وهو سعودي من منطقة الإحساء أتى إلى الدوحة أمس مع أربعة من أبنائه وإخوته للاكتتاب في مصرف الريان إنه حصل على طلبات الاكتتاب بكل سهولة ودون أي مقابل، في حين تم شراء هذه الطلبات بأسعار تراوحت بين 50 و 100 درهم خلال اكتتاب شركة دانة غاز في دبي مؤخرا.


سعوديون وكويتيون

وأبلغ بعض المواطنين السعوديين الشرق بأنهم اكتتبوا لأكثر من 80 شخصا، وقال أحدهم ويدعى أحمد السنيني " كان بحوزتي 80 جواز سفر وتمكنت من الاكتتاب لهم جميعا ".

ويضيف السنيني قائلا " معظم الذين اكتتبت لهم من أسرتي وأقاربي ".

ومن خلال جولة لـ الشرق أمس على مركز الاكتتاب في أسهم مصرف الريان، تبين أن معظم المكتتبين خلال اليوم الأول كانوا من المواطنين السعوديين ثم الكويتيين.

وشهدت الدوحة أمس تدفق عشرات الآلاف من مواطني دول مجلس التعاون في أول أيام اكتتاب مصرف الريان.

كما شهدت المنافذ الحدودية الجوية والبرية لدولة قطر إقبالا كبيرا، وتركز هذا الإقبال على منفذي مطار الدوحة الدولي ومركز أبوسمرة البري الذي يربط قطر بالسعودية.

وشهد الريال القطري طلبا كبيرا أمس من قبل المكتتبين الخليجيين، حيث سجلت محال وشركات الصرافة المنتشرة في الدوحة حركة نشطة غير مسبوقة.

واستقبل مركز حدود أبوسمرة أعدادا هائلة من المواطنين السعوديين أمس، ولوحظ أن العديد منهم أتى لتقديم طلبات الاكتتاب والعودة برا في نفس اليوم، حيث لا تستغرق المسافة بين المدن السعودية والحدود القطرية أكثر من بضع ساعات.


استثمار جاذب

قال فهد ناصر السنبل إنه أتى من الرياض للاكتتاب في أسهم مصرف الريان، موضحا أنه موجود في الدوحة هو وأسرته.

وقال إنه لو كان عمر المكتتب الخليجي أقل من 21، لكانت الأمور أفضل.

وأشار السنبل إلى أن بعض فنادق الدوحة قامت باستغلال فرصة اكتتاب مصرف الريان ولجأت إلى رفع أسعار الإقامة بنسبة كبيرة في بعض الأحيان.

ويؤكد السنبل أن الاستثمار في أسهم مصرف الريان مجد بشكل كبير موضحا أنه يكتتب في أسهم المصرف كاستثمار طويل الأجل، وقال إننا نبحث عن أي فرصة استثمارية خليجية مجدية ونقوم بتوظيف أموالنا فيها.

وأوضح أن الاقتصاد القطري هو اقتصاد واعد وينتظره مستقبل كبير، وقال إن قطر تدير الاستثمارات بشكل جاذب ومجد.

وقال السنبل إنني قمت بتمويل اكتتابي في أسهم الريان من إدخاري الخاص، لكنني اضطررت إلى بيع بعض أسهمي في السعودية.

ومن جانبه، قال راشد إبراهيم الذي أتى من البحرين إنه قدم طلبات اكتتاب لخمسة أشخاص بحد الاكتتاب الأدنى، مبديا إعجابه بالإجراءات السهلة التي صاحبت عملية الاكتتاب.

وأضاف إبراهيم أن معظم المستثمرين الخليجيين متعطشون للاكتتاب في أسهم مصرف الريان، موضحا أنه يتوقع قدوم أعداد كبيرة من مملكة البحرين من أجل الاكتتاب في أسهم المصرف.

وقال إنني قمت بتمويل اكتتابي من خلال إدخاري الخاص ولم الجأ إلى بيع أي شيء أو الاقتراض والحمد لله.


أعداد كبيرة

ومن جانبه قال طلق عبد المحسن العتيبي من الرياض إنه وجد كل استقبال طيب وكل إجراءات سهلة وميسرة من جانب القائمين على عملية الاكتتاب في أسهم مصرف الريان، مؤكدا أنه قدم ثلاثة طلبات اكتتاب.

وأضاف العتيبي يقول إنه يتوقع أعدادا كبيرة من السعوديين ستأتي للاكتتاب في أسهم مصرف الريان.

وأشاد العتيبي بطريقة تنظيم عملية الاكتتاب وخاصة وأن المكان المخصص لاكتتاب الخليجيين واسع ويتوافر فيه مواقف للسيارات ولا ينقصه أي شيء.

ولكن العتيبي طالب بإيجاد فروع للبنوك القطرية في موقع الاكتتاب حتى يكون هناك مزيد من التسهيلات على المستثمرين الخليجيين.

وأكد العتيبي أنه اكتتب في أسهم مصرف الريان لأن المصرف يعتبر من الاستثمارات المجدية والمربحة خاصة إذا انتظر المستثمر أطول فترة ممكنة قبل أن يبيع أسهمه في السوق المالي.

وقال مسند الهاجري وهو من المنطقة الشرقية ويعمل موظفا إنه معجب بإجراءات الاكتتاب والتسهيلات التي تم توفيرها للمكتتبين الخليجيين.

وأضاف أنه يحرص على الاكتتاب في أي شركة خليجية يتم تأسيسها حديثا، وقال إنني قدمت طلبات اكتتاب لشخصين وقمت بتوفير المبلغ الذي يتطلبه الاكتتاب من خلال مدخراتي الخاصة.


نهضة اقتصادية

وقال حزام محمد القحطاني وهو من الرياض إنه كان يتابع منذ فترة طويلة الأنباء المتعلقة بمصرف الريان، مؤكدا أنه قدم العديد من طلبات الاكتتاب لأسرته وأقاربه.

وأضاف قائلا إن الاقتصاد القطري يعد من الاقتصادات الواعدة والقوية في المنطقة، الأمر الذي يساعد على ضمان نجاح أي مشروع.

وقال عبد الله سعد القحطاني الذي أتى مع حزام القحطاني للاكتتاب في أسهم مصرف الريان إنه اكتتب بأعداد كبيرة لأقاربه وأفراد من أسرته.

وأضاف أنه تشجع كثيرا للاكتتاب في أسهم المصرف بعد أن تأكد أنه من الاستثمارات التي ستكون مجدية ومربحة للمستثمرين، خاصة وأنه مشروع قطري، حيث إن هناك العديد من المشروعات والاستثمارات القطرية السابقة التي حققت نجاحا كبيرا.

ومن طرفه، قال صالح محمد العمودي وهو تاجر سعودي من جدة إن قطر تحقق نهضة اقتصادية في كافة القطاعات والأنشطة في السوق المحلي، وهو ما يشجع على الاكتتاب في أي استثمار قطري.

وقال العمودي إنه قدم 20 طلب اكتتاب خلال يوم أمس، لافتا إلى أنه قام بتوفير التمويل من مدخراته الخاصة ولم يلجأ إلى الاقتراض أو إلى بيع جزء من أسهمه في سوق الأسهم السعودي.


الاحتفاظ بالأسهم

ونصح العمودي المكتتبين في مصرف الريان بعدم بيع الأسهم عند طرحها للتداول في سوق الدوحة المالي، وقال إنه يجب الاحتفاظ بهذه الأسهم أطول فترة ممكنة لضمان تحقيق أرباح مجدية أكثر.

وكان سعيد محمد بادغيش من جدة يستمع إلى العمودي أثناء حديثه، حيث دخل على الخط بقوله إنه قدم 8 طلبات اكتتاب في أسهم مصرف الريان، وقام بتمويلها من مدخراته.

وقال عادل السنيني إن إجراءات الاكتتاب في أسهم مصرف الريان منظمة جدا ومتميزة ومريحة، وتختلف كثيرا عن إجراءات الاكتتاب التي شهدناها في السعودية أو الإمارات على سبيل المثال.

وأشار السنيني إلى أنه استثمر في أسهم مصرف الريان من أجل المستقبل، موضحا أنه سيحتفظ بأسهم المصرف إلى أطول فترة ممكنة.

وأكد السنيني أن طلبات الاكتتاب في متناول جميع المواطنين الخليجيين الذين حضروا للاكتتاب في أسهم المصرف، ولم يكن هناك أي مشكلة للحصول عليها.


قيمة مضاعفة

وقال علي السنيني وعلي المهنا وقد أتيا من منطقة الإحساء للاكتتاب في أسهم مصرف الريان إنهما يطمحان إلى تحقيق أرباح مجدية من وراء اكتتابهما في المصرف.

وأكدا أنهما أتما إجراءات الاكتتاب بكل سهولة ودون عقبات أو صعوبات، خاصة في ظل التسهيلات الكبيرة التي تم توفيرها للمستثمرين الخليجيين.

وقال ثنيان بخيت وهو من سلطنة عمان إنه قدم خمسة طلبات اكتتاب، موضحا أن كل الإجراءات جيدة والتنظيم ممتاز.

وأكد أن الاستثمار في مصرف الريان مجد كثيرا وعلى المكتتب ألا يسارع إلى بيع أسهمه بمجرد طرحها للتداول في السوق المالي، ولكن لا بد من الانتظار لفترة من الوقت حتى يكون استثمار المكتتبين في أسهم المصرف مضاعفا وذا قيمة مجدية.

وأشاد بخيت بالإجراء المتمثل بعدم اشتراط حضور الشخص نفسه للاكتتاب في أسهم المصرف، حيث إن ذلك ومن خلال الاكتفاء بجواز سفر المكتتب سهل كثيرا على المواطنين الخليجيين.

مساهم مقرود
16-01-2006, 03:25 PM
كل شي تمام بس مشكلة الشيكات اللي دوختنا

Love143
16-01-2006, 10:15 PM
كل شي تمام بس مشكلة الشيكات اللي دوختنا


ان شاء الله ماكو دوخه وهم يساعدون على قد ما يقدرون :)

WARRIOR
16-01-2006, 10:24 PM
اصلآ اهل قطر معروفين فى الكرم والضيافه

Love143
16-01-2006, 10:38 PM
اصلآ اهل قطر معروفين فى الكرم والضيافه


تسلم اخوي وهذا من ذوقك

ومشكور على المشاركه :)

الصقر10
17-01-2006, 09:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل في اخبار متى يتم ادراج اسهم الريان في السوق
وكم توقعاتكم سعر السهم عند الادراج في السوق
ارجو طرح التوقعات عن السعر!!!

Love143
21-01-2006, 04:26 PM
تم قفل الموضوع ولاي استفسار الرجاء اخذ رابط الموضوع ومناقشته في منتدى النقاش الاقتصادي