المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخليفي: الاقبال كبير ونتوقع زيادته خلال الأيام القادمة



Love143
16-01-2006, 10:30 AM
الخليفي: الاقبال كبير ونتوقع زيادته خلال الأيام القادمة


محمد على الخليفي :

استقبل بنك قطر الوطني آلاف المكتتبين الخليجيين في الىوم الاول من طرح الاكتتاب في اسهم مصرف الريان.. حيث تمت عمليات الاكتتاب بسهولة ويسر دون اية مشكلات سوى عدم معرفة البعض بالاجراءات وتقديم مستندات ناقصة اهمها التوكيلات التي تم منعها والاعتراف فقط بجواز السفر الى جانب حضور بعض الاشخاص بقيمة الاكتتاب نقدا وهو مارفضة البنك واكد ضرورة تحويل النقد الى شيكات مقبولة الدفع باسم مصرف الريان او وجود حساب مصرفي لدى البنك الوطني او البنوك المشاركة في الاكتتاب.

وحول تقييمة لليوم الاول يؤكد محمد الخليفي مساعد المدير العام للخدمات المصرفية للافراد والموجود منذ الصباح الباكر في نادي قطر مقر استقبال المكتتبين من الخليج ان الفترة الصباحية شهدت وجود اعداد كبيرة من المكتتبين تم انهاء معاملاتهم خلال دقائق معدودة حيث ان هناك اكثر من 150 موظفا على اهبة الاستعداد لاستقبال المكتتبين.. ويضيف انه لايوجد تكدس على الاطلاق بسبب العدد الكبير من الموظفين الذين يتقبلون الطلبات والاخرين الذين يردون على الاستفسارات ويوجهون الافراد الى الاجراء السليم.. ويؤكد ان الترتيبات التي تم اعدادها فاقت حجم المكتتبين وتستطيع مواجهة ضعف هذا العدد وبالتالى تم انهاء الاجراءات خلال دقائق معدودة للذين استكملوا المستندات وقدموا الشيك المطلوب.

وحول اهم المصاعب التي واجهت عملية الاكتتاب يقول الخليفي ان بعض المكتبين حمل معه كميات كبيرة من النقد الكاش ليسدد قيمة الاكتتاب نقدا وهي اشكالىة واجهت الموظفين حيث يصر البعض على السداد نقدا وهو غير مسموح به وفقا لتعلىمات مصرف قطر المركزي.. كما ان الوطني قام بنشر ضوابط الاكتتاب في الصحف المحلية والخليجية وتضمنت عدم جواز السداد النقدي وانما من خلال شيكات مصرفية.. ويؤكد أنه تم توجيه هؤلاء الافراد الى كيفية حل هذه المشكلة من خلال فتح حسابات بالبنوك القطرية واصدار شيكات باقل من 10 آلاف ريال اوتحويل المبالغ الى احد الاصدقاء في قطر وتحرير شيك باسمه بكامل القيمة.

وحول توقعاته عن حجم الاكتتاب في اليوم الاول يؤكد الخليفي انه من الصعب التعرف على حجم الاكتتاب خلال اليوم الاول فهناك عدة عوامل اثرت على الاكتتاب ابرزها وفاة أمير الكويت واغلاق البنوك الكويتية وبالتالي عدم تمكن عدد كبير من الاكتتاب من مواطني الكويت ويتوقع قدومهم بعد استئناف العمل، ويضيف ان الاقبال كان جيدا في اليوم الاول ويعطي مؤشرات جيدة عن زيادة الاقبال في ايام الاكتتاب الاخرى.

وحول جنسيات المكتتبين يوضح الخليفي ان النسبة العظمى من السعودية فهناك اعداد كبيرة منهم وصلت برا وجوا للاكتتاب، يليهم مواطنو الكويت والذين من المتوقع زيادتهم بعد استئناف العمل بالبنوك، وهناك طلبات من الامارات والبحرين وعمان، ويضيف الخليفي انه تم تخصيص مجموعة من المكاتب لمواطني الخليج الذين يحملون اكثر من 10 جوازات سفر حتى لا يحدث تكدس امام الموظفين، إضافة الى موافقة البنك الوطني على قبول شيك واحد بمجموع الاكتتابات على ان يكون الرد للمستفيد الاول.

وحول اقبال السيدات الخليجيات في اليوم الاول يؤكد الخليفي ان مجموعة كبيرة منهن اكتتبن في الصباح وتم منحهن معاملة مميزة لانهاء الاجراءات بسرعة خاصة وان معظمهن ينهين معاملتهن ويسافرن فورا الى بلادهن، وطالب الخليفي المكتتبين الخليجيين بتنفيذ ما ورد في كتاب الاكتتاب من شروط وضوابط حتى يتمكنوا من انهاء معاملاتهم دون معوقات خاصة وجود جواز السفر والشيك المصرفي.