تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : خبير في شؤون الطاقة يربط بين ارتفاع أسعار النفط ونقص العمالة المدربة وانعكاساته على ا



الوعب
15-06-2009, 12:32 PM
أرقام 15/06/2009
صرح خبير في شؤون الطاقة بأن استقرار أسعار النفط فوق حاجز الـ70 دولاراً قد يؤدي إلى نقص العمالة المدربة في شركات النفط الخليجية، ما قد ينعكس على عدم استكمال المشروعات الهادفة إلى تعزيز السعة الإنتاجية في تلك الشركات.

وأضاف الخبير في شركة "سيليرنت كونسلتنق" (Celerant Consulting)، التي تتولى تقديم المشورة الفنية لشركات النفط الخليجية، أنه مع وصول سعر النفط فوق الـ70 دولاراً يبدو أن الشركات أكثر ميلاً إلى الشروع في تنفيذ المشروعات لرفع السعة الإنتاجية بعد فترة من الإحجام عن الإنفاق بسبب تراجع أسعار النفط.

وقال خبير الطاقة في لقاء مع صحيفة "أرابيان بيزنس" إن مشكلة نقص العمالة بدأت تطل من جديد، خصوصاً في إيران مع سعي الحكومة هناك إلى رفع السعة الإنتاجية في ثاني أكبر البلدان من حيث توافر احتياطيات النفط والغاز في العالم.

وحول الحلول التي يراها خبير الطاقة في التصدي لمشكلة نقص العمالة المدربة، أشار إلى أن إحدى الخطوات التي تكمن في إبقاء العمالة الموجودة في تلك الشركات أكثر إنتاجية، مضيفاً أن المسألة تتعلق بالوقت المهدر، خصوصاً في حقول النفط ثم في جعل الأمور تعمل بطريقة أكثر كفاءة علما بأن الكثير من الوقت يضيع في التخطيط رغم أهميته.

وأضاف الخبير أن الفرصة مواتية لتحسين الإنتاجية بمعدل يصل إلى 40% فهي خطوة للتغيير.

يذكر أن شركة "سيليرنت كونسلتنق" كانت قد افتتحت مكتباً لها في العاصمة الإماراتية أبوظبي في شهر أبريل الماضي للتركيز على شؤون الطاقة في المنطقة الخليجية إلا أنها تفكر حالياً في التوسع والدخول إلى مجالات أخرى مثل الكيماويات والاستشارات الحكومية، حسب الصحيفة.

السندان
15-06-2009, 02:11 PM
مشكور اخوي الوعب على النقل