المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأسيس شركة "زجالوم" لانتاج الزجاج والالمونيوم في قطر



QATAR 11
17-06-2009, 06:04 AM
اتفاقية بين شركتي تطوير الانشائية و"ألمكو"

10 ملايين ريال تكلفة مبدئية لتنفيذ المصنع .. ومنتجاته تتلاءم مع معايير الابنية الخضراء


أعلنت شركة تطوير الانشائية انها أبرمت اتفاقية مع شركة "ألمكو" لتأسيس شركة مشتركة أطلق عليها "زجالوم" لانتاج الزجاج والالومنيوم فائق الجودة الذي يستخدم في تنفيذ الابراج والمباني المرتفعة .
وقال السيد علي الصلاحي نائب الرئيس للعلاقات بشركة تطوير الانشائية ان شركة "زجالوم" تدرس تنفيذ مصنع لانتاج الزجاج والالومنيوم بتكلفة مبدئية تقدر بحوالي عشرة ملايين ريال وتزيد هذه التكلفة مع التوسع في خطوط الانتاج .
وأضاف ان الشركة الجديدة تستهدف السوق المحلي في البداية ثم التوسع في الاسواق الخليجية والعربية الفترة المقبلة .. لافتا الى المواصفات القياسية التي سينتجها المصنع والتي تتلاءم مع معايير الأبنية الخضراء التى تنشدها الدولة حاليا .
وأشار الصلاحي الى ان شركة تطوير الانشائية وشركة "زجالوم" الجديدة تبحث في السوق المحلي عن المشاريع الواعدة ، وبالفعل تقدمنا لعدد من العروض لتنفيذ كثير من المشاريع العقارية وسيتم الاعلان عنها قريبا .. موضحا ان الشركة تملك نسبة 17 % من مشروع بروة البراحة .
من جانبه أكد السيد محمد خليل نائب الرئيس لتطوير الأعمال بشركة تطوير الانشائية ان السوق العقاري القطري سوق واعد وملئ بالفرص الواعدة التي تحفز الشركات العقارية والمطورين العقاريين على التنافس في هذا السوق .. منوها الى ان الزمة العالمية تحمل فرصا اكبر خاصة في السوق القطري الذي يتميز بالديناميكية ، كما يشهد تغيرا ايجابيا خاصا بعد تدخل الحكومة والدولة لصالح القطاع العقاري .
وقال ان النشاط العقاري والانشائي لا يقتصر فقط على العقارات السكنية ولكن دولة قطر تشهد تنوعا في المشاريع العقارية ولا تقتصر فقط على المشاريع السكنية بل تتوزع بين المشاريع الثقافية والتعليمية والصحية والرياضية ، وكلها تصب لصالح الشركات العقارية التي ينبغي ان تتواكب مع هذه النهضة الاقتصادية والعقارية التي تشهدها دولة قطر ، لاسيما المشاريع التي اعلنت حديثا ، خاصة مشروعات التطوير التي اعلنتها مؤخرا شركة دوحة لاند التى ننتظر عروضها للتقدم اليها .
فيما يرى السيد سامر بركات المدير الاداري بشركة "ألمكو" ان مصنع "زجالوم" سوف ينتج الواج زجاجية تتواءم مع طبيعة المناخ الحار في قطر ودول الخليج حيث يتميز بسماكة وتكنولوجيا تدخل الضوء للوحدات العقارية ولا تدخل الحرارة الخارجية .
وقال ان المادة الخام من الزجاج والالمونيوم التي يستخدمها المصنع الجديد في منتجاته يتم استيرادها من بلجيكا ودول الاتحاد الاوروبي ، بحيث تتواكب مع معايير الأبنية الخضراء التي تنتهجها دولة قطر في مشاريعها العقارية ، والتي تساهم في توفير استهلاك الطاقة بنسبة تصل الى 35 % ، حيث تعتبر قطاعات الالومنيوم التي ينتجها المصنع عوازل حرارية متقدمة جدا .
تأسيس الشركة
جدير بالذكر ان شركة تطوير تأسست في مارس 2006 وتعد من قلائل الشركات المتمحورة على نظامي ال BOT/PPP (البناء والتشغيل والتحويل والشراكة الاستراتيجية ما بين القطاعين العام والخاص ) التي تقدم هذه النشاطات في الشرق الأوسط.
وبلغت الأرباح السنوية لشركة تطوير الانشائية في عام 2008 حوالي 130 مليون ريال قطري ، بواقع 22% زيادة على رأس المال (مما يعادل 3 ريالات على كل سهم) وارتفعت حقوق المساهمين من 558 مليون ريال إلى 717 مليون ريال قطري.
وتعتبر أغلب مشاريع الشركة مشاريع طويلة الأجل ومنها توقيع اتفاقية مع شركة بروة البراحة لتمتلك بموجبها تطوير الانشائية 17% من مشروع بروة البراحة والذي سيبني مساكن للعمال في المنطقة الصناعية على مساحة مليوني متر مربع تقريبا ليتألف من 64 مبنى بطاقة استيعابية تبلغ خمسين ألف عامل. وكذلك الاستحواذ على شركة المتحدة للطيران وهي شركة لتأجير الطائرات الخاصة، مما ساعد شركة تطوير في المنافسة في منطقة الخليج العربي على مشاريع بناء المطارات وغيرها.
كما أسست تطوير الانشائية ، شركة تصنيع وهي شركة ذات رؤية فريدة في مجال البتروكيماويات ومقرها قطر وتم استلام الأراضي الصناعية في مدينة مسيعيد الصناعية بمساحة 60,000 متر مربع مما أفسح المجال لشراكة استراتيجية مع شركة LG في كوريا وذلك لانشاء مصنع للبلاستيك الصناعي في قطر بقيمة تصل إلى 200 مليون دولار. كما وقعت اتفاقية مع شركة باليسترا الايطالية لصناعة مادة LABS - والتي تعتبر أساسية في صناعة المنظفات (Linear Alkyl Benzene Sulphonate) . كما أن شركة تطوير الانشائية بصدد الدخول في شراكة مع شركة سنغافورية في مجال ادارة المنشآت Facility Management ، وهناك 3 مشاريع عقارية تعتمد على نظام الـ BOT . بالاضافة إلى مشاريع مع الحكومة والقطاع الخاص.
وقد استطاعت الشركة الحصول على شهادة إدارة نظام الجودة الشاملة ISO 9001 -2000 وهي بموجب هذه الشهادة تعد أول شركة في منطقة الخليج العربي التي تحصل على هذه الشهادة في مجال البناء والتشغيل والتحويل في قطاعات الإنشاءات العامة والبنية التحتية نظامي BOT PPP.
وعقدت شركة تطوير جمعيتها العمومية في مارس 2009 برئاسة سعادة الشيخ محمد بن سحيم آل ثاني رئيس مجلس الادارة ، وتم التصديق فيها على الميزانية العمومية للشركة وعلى الحسابات الختامية لعام 2008 ، التصديق على الخطة المستقبليه للشركة لعام 2009 والموافقة على اقتراح مجلس الادارة بتدوير وترحيل الأرباح للعام التالي لتمويل الإحتياطي للشركة والتصديق على إعادة تعيين مراقب الحسابات للسنة المالية 2009 ، كما قرر المجلس تعيين المهندس عيسى عبدالله الكبيسي رئيسا تنفيذيا للشركة .
وقد حافظت الشركة على نموها المتزايد خلال العام 2008 ، واتخذ مجلس الادارة وادارة الشركة قرارا بابقاء استراتيجها على خطوات ثابتة وسياسة مالية صارمة لتحقيق قدرة متقدمة للشركة على مواجهة المخاطر، والنأي بعيداً عن الخسائر الحقيقية التي لحقت بالآخرين إثر الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم في 2008 ، عدا عن بعض تقديرات الخسائر العقارية غير الملموسة التي شهدتها الشركات في السوق القطري والمنطقة .
وترجمت السياسة المتحفظة والمتوازنة للشركة في توفير استثمارات عامة إضافية بقيمة 50 مليون ريال قطري، في ظل ضبابية التوقعات لعام 2009. وعملت الشركة على ترحيل معظم أرباحها التشغيلية للعام المالي القادم للمحافظة على القوة المالية للشركة لمواجهة الاضطرابات المالية في العام القادم.
وتعتقد ادارة الشركة أنه بإمكانها تسخير استراتيجيات النمو عبر استثماراتها لتحقيق جودة وهوامش نمو طبيعية. كما تثق بأن البرامج والمبادرات التي تبنتها الشركة في إمكانها أن تساهم بشكل جوهري في إقتصاديات دول مجلس التعاون، وأن في إمكان شركة تطوير أن تساعد في خلق مستقبل مربح للمساهمين.

السندان
17-06-2009, 08:36 PM
مشكور اخوي qatar11 على النقل .. وعودا حميدا