المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر القابضة ويورونكست توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية



فرحة الكواري
20-06-2009, 08:40 AM
تحويل بورصة قطر لتصبح سوقاً عالمية من يوم غد

جهاز قطر للاستثمار يحتفظ ب 80% من بورصة قطر و20% لسوق نيويورك يورونكست المالي

وزير الاقتصاد: هناك نية لتوحيد الجهات الرقابية في قطر
موظفو سوق الدوحة للأوراق المالية سينقلون لبورصة قطر بنفس المزايا والحقوق والواجبات
السيد: خطة الشركة خلال السنوات القادمة.. الاستثمار في البنية التحتية
الشيبي: الشراكة خطوة متقدمة لتطوير السوق المالي في قطر

كتب - يوسف الحرمي:

وقعت شركة قطر القابضة الذراع الاستراتيجي والاستثماري لجهاز قطر للاستثمار ونيويورك يورونكست (NYX) اتفاقية لتأسيس شراكة استراتيجية لتحويل بورصة قطر التي تخلف سوق الدوحة للأوراق المالية لتصبح سوقاً عالمية، وستوفر لنيويورك يورونكست وجوداً هاماً في منطقة الشرق الأوسط بحضور سعادة يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية والدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي والقائم بأعمال وزارة الأعمال والتجارة والدكتور حسين العبدالله عضو مجلس الادارة التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار وناصر الشيبي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية وأحمد السيد الرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة ودنكان نايدر أور المدير التنفيذي لسوق نيويورك يورنكست المالي وجان فرانسواثيون دور نائب الرئيس التنفيذي لنيلسي يورونكست.
وقع الاتفاقية عن دولة قطر الدكتور حسين العبدالله عضو مجلس الادارة التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار ودنكان نايدراور المدير التنفيذي لسوق نيويورك يورونكست المالي.
وتأتي هذه الاتفاقية ثمرة مفاوضات ناجحة تلت الإعلان الاولي في 24 يونيو 2008 أن دولة قطر قد اختارت سوق نيويورك يورونكست شريكا لها. كما تمثل هذه الاتفاقية الملزمة نهاية رسمية ناجحة للمفاوضات المتعلقة بدخول شراكة استراتيجية بين دولة قطر وسوق نيويورك يورونكست المالي، وسوق نيويورك يورونكست المالية ستحصل على حصة 20% في سوق الدوحة للأوراق المالية بمبلغ 200 مليون دولار، وهو أكبر استثمار يقوم به سوق نيويورك يورونكست في سوق مالي أجنبي، كما سيحتفظ جهاز قطر للاستثمار على 80% من بورصة قطر من خلال شراكة قطر القابضة الذراع الاستراتيجي والاستثماري المباشر التابع له سيتم الاشراف على السوق الجديدة من قبل مجلس الادارة التي يرأسها سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي والقائم بأعمال وزارة الاعمال والتجارة.
وقال سعادة يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية أن موظفي سوق الدوحة للأوراق المالية سوف ينقلون بموجب القانون لبورصة قطر وسيحتفظون على نفس المزايا الوظيفية ويترتب عليهم نفس الحقوق والواجبات، كما سيتم تعيين اندريه وينت وهو مدير تنفيذي يأتي من نيويورك يورونكست بخبرة تزيد على عشرين عاماً ليصبح الرئيس التنفيذي لبورصة قطر.
وقال وزير الاقتصاد والمالية ان بورصة قطر سوف تبدأ التداول بالاسم الجديد ووفقاً للادارة الجديدة ابتداء من 21 يونيو ولن تكون هناك أية تغييرات مباشرة للعمل والممارسات الحالية لسوق الدوحة للأواق المالية. سيتم الاعلان المسبق عن كل التغييرات المستقبلية لكل المشاركين في السوق.
وسيبدأ العمل على تحويل بورصة قطر للعمل بتقنيات التداول للجيل القادم التابعة لأسواق نيويورك يورونكست. وستكون بورصة قطر أول سوق تداول خارج مجموعة أسواق نيويورك يورونكست تستخدم منصة التداول المتكاملة (UTP). منصة التداول المتكاملة هو نفس النظام الذي تعمل من خلاله أسواق نيويورك يورونكست الاوروبية للأوراق المالية والذي يتم طرحه حالياً للاستخدام في كل أسواق نيويورك يورونكست الدولية للأوراق والمشتقات المالية حول العالم.
ويؤهل هذا النظام المتقدم دولة قطر لتصبح مركز التداول المنطقي لمنطقة الخليج العربي. وستوفر نيويورك يورونكس الخدمات، والتقنية للسوق، كما ستحصل نيويورك يورونكست على 3 من أصل 11 مقعداً مخصصة لأعضاء مجلس ادارة بورصة قطر. سيتم تعيين ستة أعضاء من قبل جهاز قطر للاستثمار بينما سيكون هنالك عضوان مستقلان.
وبالاضافة للتغييرات التقنية، ستعمل بورصة قطر مع السلطات التنظيمية والمشاركين في السوق على تنويع المنتجات المتداولة في السوق والاستمرار في تطبيق أرقى المعايير الدولية.
وأكد معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية بتصريح له بهذه المناسبة ان هذه الاتفاقية تمهد لدولة قطر لتتبوأ دوراً هاماً ضمن أسواق المال العالمية لما فيه مصلحة شعب قطر ومنطقة الشرق الأوسط وتكمن رؤيتنا في خلق مركز مالي عالمي يرتكز على سوق دولي للأوراق المالية بنفس المستوى الذي تعمل به أكبر أسواق المال عبر أوروبا، الولايات المتحدة، وآسيا.
وأشار معاليه الى أن هذه الاسواق العالمية تواجه أوقاتا صعبة هذه الايام ولكن تركيزنا لايزال ينصب على الفرص التي يوفرها المستقبل لشعبنا وبالتأكيد للأجيال القادمة. لذا يسعدني دخولنا في هذه الشراكة مع سوق نيويورك يورونكست مما سيساعد في دفع هذا المشروع الطموح للأمام. وستقوم هذه الاتفاقية بدور هام في ضمان مستقبل دولة قطر.
وقال أحمد السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة: تستمر بورصة قطر في تنمية مجموعة استثماراتها الاستراتيجية والمباشرة بما فيه مصلحة دولة قطر. ستسمح هذه الصفقة لأسواق قطر المالية باستخدام أحدث التقنيات المتطورة. وإن فرص نقل التكنولوجيا ستساهم في تحسين اقتصادنا المعرفي وستساعد في توفير فرص عمل ذات قيمة أكبر لمواطنينا. اننا متفائلون في أن يؤذن التداول في بورصة قطر يوم الأحد، ببداية عصر جديد.
وقال دنكان نايدراور المدير التنفيذي لسوق نيويورك يورونكست المالي: ستفيد شراكتنا الاستراتيجية مع دولة قطر منطقة الخليج وزبائننا على المستوى العالمي. ستكمل تقنياتنا العالمية وخبرتنا، وريادتنا للسوق الأساس الثابت والرؤية الثاقبة لشركائنا. بالنيابة عن زملائي، أود أن أعبر عن شكري لمعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، حكومة دولة قطر، جهاز قطر للاستثمار، قطر القابضة، هيئة قطر للأسواق المالية والفريق القيادي بأكمله لسوق الدوحة للأوراق المالية على المضي قدماً في هذه المبادرة الهامة.
وقال وزير الاقتصاد والمالية اننا منذ فترة أعلنا بانه سوف تكون هناك شراكة استراتيجية بين حكومة دولة قطر ممثلة بجهاز قطر للاستثمار وبين نايسي يورونكست لانشاء شركة جديدة تسمى شركة سوق قطر للأوراق المالية مشيراً الى أن حصة نايسي يورونكست 20% وحكومة دولة قطر من خلال جهاز قطر للاستثمار 80% موضحاً أن هذا التوقيع شراكة وادارة سوق الدوحة للأوراق المالية.
وأضاف وزير الاقتصاد والمالية اننا نهدف من نقل سوق الأوراق المالية من المستوى المحلي الى الاقليمي والعالمي، ونفتح أبواب هذا السوق لمنتجات مختلفة وخاصة الاسهم ونحتاج الى تطوير هذا السوق واختيارنا لنايسي يورونكست لكفاءاتهم وقدراتهم وسمعتهم ونفس الوقت للتكنولوجيا التي لديهم، وكل هذه الخبرات المتراكمة لديهم سوف تنتقل الى سوق الدوحة للأوراق المالية، وربما توقيع اليوم يذكرني بما مضى من حوالي 11 سنة 1997 عندما بدأنا في انشاء السوق مشيراً الى أن هذه الشراكة تثمر في رفع قدرات وكفاءة والسمعة العالمية التي نطلبها لسوق الأوراق المالية.
وقال ان معالي رئيس مجلس الوزراء قد أوضح ان حكومة قطر تملك 80% ومن حق الجهاز أن يدخل شركاء. وفي نظرة الحكومة المستقبلية أن هذه الشركة تكون مملوكة من قبل المواطنين وربما يأتي يوم من الأيام أن الحكومة تتخذ قراراً تبيع جزءاً منها للمواطنين كما في الشركات الأخرى وهذه توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، موضحاً أن هذه الشركات لابد أن تنتجح قبل أن تطرح للمساهمة أما بخصوص القيمة المليار نحن نتحدث عن ذلك في تاريخ سابق، وليس تاريخ اليوم أو أمس وهناك فروقات في ميزانية سوق الدوحة للأوراق المالية وفي ذلك التاريخ قيمّه بالمليار وأي شيء حصل بعد ذلك التاريخ هي ملك لحكومة قطر.
وقال إن اختيارنا هذا الشريك هو لتطوير السوق الى درجة أعلى والانطلاق بسمعة السوق الى العالمية بدلاً من اننا محصورون في منطقتنا أما الشيء الآخر أننا لدينا 80% من حقنا متى وجدنا أن هناك مساهماً يضيف لي شيئاً ومن حقنا أن نتصرف في 80% مشيراً الى أننا يجب الا نربط الأزمة العالمية التي حصلت في هذه الظروف يجب ألا يحكمنا في كل تفكيرنا ونظراتنا المستقبلية والشيء المهم في ذلك هو الرقابة المالية وأي شركة هناك هيئة رقابة للأسواق المالية، وهذه الهيئة هي التي تشرف سواء كانت شركة سوق قطر للأسواق المالية أو شركات أخرى وفي هذه الحالة هيئة الرقابة هي مسؤوليتها تراقب هذه الاسواق وتتأكد أن هناك شفافية ومن الافصاح والادارة الجيدة والحوكمة في ادارتها ومن ثم هذه مسؤولية تقع على حكومة دولة قطر وفي نفس الوقت ما حصل في العالم ليس سبب ادارة الاسواق وبقدر ما هو غياب أو تعدد الجهات التي تقوم بعملية الاشراف وعدم تواصل هذه الجهات بالعملية الاشرافية ونحن في قطر لدينا جهة واحدة اشرافية، وهي التي تقوم بالاشراف على سوق الاوراق المالية. موضحاً أن هناك أجهزة في الدولة سواء مراقبة الشركات بوزارة الاعمال والتجارة أو المصرف المركزي لمراقبة البنوك، لكن كوننا في دولة قطر صغيرة كلنا نعرف بعضاً ونحن يومياً على اتصال والأمور ماشية والحمد لله، ولكن مع هذا هناك نية لتوحيد الجهات الرقابية في دولة قطر.
وقال أجريت دراسة حول العوائد المتوقعة ولاشك أن حصول سوق نيويورك يورونكست على 20% الا عندما تأكدوا أن العوائد ستكون مجزية بالنسبة لمساهمتهم في الشركة القابضة.
وقال السيد أحمد السيد الرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة إن الوضع في بورصة قطر لم يتغير وسيبقى مثل ما كان عليه سابقاً موضحا انه تم تعيين رئيس تنفيذي جديد لبورصة قطر وباقي الادارة ستبقى كما هي لن تتغير مشيراً الى أن مجلس الادارة الجديد سوف يدرس أوضاع السوق موضحاً أننا سوف نضع خطة لتطوير الموظفين وأداء السوق.
وأضاف أن خطة الشركة خلال السنوات القادمة الاستثمار في البنية التحتية لتحوَّل بورصة قطر الى شركة عالمية، وهذا يعتبر تحولا كبيرا للشركة موضحاً أنه تم رصد ميزانية كبيرة للاستثمار في البنية التحتية مشيراً الى أن العائد سيكون على المدى المتوسط وليس في اليوم الأول، وهدفنا الاستثمار في السوق وتطور التكنولوجيا بالسوق.
وقال السيد ناصر الشيبي الرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة ان الشراكة خطوة متقدمة جداً لتطوير السوق المالي في قطر، وهذه خطوة في رأيي موفقة ونحن في هيئة السوق ندعم هذه الخطوة وسوف نتواصل ونعمل مع هذه الشراكة من خلال بورصة قطر بحيث نساعد هذه الشركة لبلوغ أهدافها، وبالتالي هذه أهداف الدولة في تطوير قطاع سوق رأسمال من خلال طرح أدوات جديدة في السوق، واعتقد أن السوق خلال المرحلة القادمة يحتاج الى أدوات جديدة.. وكذلك الى التطوير من ناحية العاملين والفاعلين الرئيسيين في قطاع سوق رأس المال.
وأضاف الشيبي أننا سوف نخرج السوق من القطاع المحلي الى الاقليمي في البداية ومن ثم الى الدولي، موضحاً أن تطوير السوق يحتاج الى مراحل مدروسة والمسؤولون في بورصة قطر مع الادارة الجديدة قادرون على ذلك وأن يضعوا ذلك نصب أعينهم من خلال التخطيط السليم الذي يصل بهم الى تحقيق أهدافهم.
ورداً على سؤال الراية الاقتصادية حول الادوات الجديدة التي يحتاجها السوق قال الشيبي إن السوق يقتصر حاليا على الأسهم وأن السندات ستكون من الادوات الجديدة.
وقال الهيئة في دورها الرقابي والاشرافي تتعامل مع سوق مالي بغض النظر اذا كان هذا السوق سوق الدوحة أو بورصة قطر لديها تشريعات لضمان اشرافها ورقابتها، وأعتقد أن على الهيئة تطوير نفسها لتتوافق وتتواءم مع الأدوات المالية الجديدة التي سوف تطرح في السوق ومن الأمور السياسية قضية التنسيق والمتابعة ما بين بورصة قطر وهيئة قطر للأسواق المالية.
وأشار الى انه من خلال اطلاعه على الصحف وجد أن الشارع العام مرتاح لهذه القرارات بشكل مبدئي، ولكن من أولوياتنا نحن في هيئة قطر للأسواق المالية المحافظة على سلامة التعاملات هذا هدف استراتيجي لنا، وعندما نقول المحافظة على سلامة التعاملات المحافظة على السوق والمستثمر في المقام الاول وشركات الوساطة. وأي تطوير يحتاج الى تغيير، والتغيير في بدايته صعب لكن في النهاية سوف نطبق معايير مهنية وحرفية ولابد الكل يلتزم فيها.
ويؤكد إعلان اليوم النظرة الإستراتيجية التي تكمن وراء الشراكة بين دولة قطر ونيويورك يورونكست والتي تم الإفصاح عنها ضمن الإعلان الأولي الصادر من قبل كلا الطرفين في 24 يونيو 2008. وتهدف هذه الشراكة الإستراتيجية إلى تحويل بورصة قطر لتصبح سوقاً مالية دولية. وستوفر هذه الشراكة لقطر قدرات البنية التحتية المتكاملة في مجال أسواق المال وفرصة تعزيز موقع الدولة كسوق مالية إقليمية مع طرح منتجات تداول جديدة من قبل سوق الدوحة بالإضافة إلى التقنية وتوفير المستثمرين والمصدرين العالميين.
وتتجاوز منافع هذه الشراكة تطوير بورصة قطر لتصبح سوقاً دولية إذ تعهدت نيويورك يورونكست بأن تصبح الدوحة مركزاً للدعم والتشغيل في منطقة الشرق الأوسط. بالإضافة لذلك، تعهدت كل من دولة قطر ونيويورك يورونكست بالعمل سوية في شراكة لتطوير فرص أعمال أخرى في منطقة الشرق الأوسط.
تهدف بنود الاتفاقية إلى تحقيق الانسجام والتناغم لمصالح كلا الشريكين لإنجاح المشروع. ويوفر المشروع لدولة قطر الوسائل اللازمة لتطوير سوق دولية متقدمة توفر للمصدرين Issuers) ) والمستثمرين فرصة المشاركة في قصة نجاح اقتصادها الذي يستمر في النمو بالرغم من الركود الاقتصادي الدولي. وبحلول 2015، من المتوقع لدولة قطر أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في منطقة الخليج العربي مما يبرز الأساس المنطقي لدور الدولة كسوق مالية إقليمية رئيسية. وهذا يوفر لنيويورك يورونكست تغطية هامة لواحدة من أسرع المناطق نمواً في العالم.

الإدارة
وبعد توقيع الاتفاقيات وإتمام المفاوضات بنجاح بين الطرفين، أصبح الشركاء الآن في موقف يؤهلهم للمضي قدماً بهدف تطوير أسواق قطر المالية وفقاً لأفضل الممارسات وأرقى المعايير الدولية.
وسيترأس مجلس إدارة بورصة قطر سعادة الدكتور خالد العطية، وزير الدولة للتعاون الدولي والقائم بأعمال وزير الأعمال والتجارة. وسيصبح أحمد السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة نائباً لرئيس بورصة قطر.
وسيتم تعيين أندريه وينت رئيساً تنفيذياً لبورصة قطر بعد أن كان يعمل عضواً منتدباً لنيويورك يورونكست في أمستردام. وقد تقلد مناصب مختلفة خلال أكثر من 20 عاماً قضاها مع مجموعة يورونكست من ضمنها مدير الإستراتيجية وتطوير الأسواق، ومدير سياسات المجموعة ليورونكست باريس ورئيس الأسواق الثانوية في أمستردام.
وقال السيد وينت: "يشرفني الثقة التي وضعتها دولة قطر في إعطائي فرصة قيادة سوقها المالي بهدف تحسين السوق ونقلها للعالمية. وأتطلع للعمل مع مجلس الإدارة وإدارة وموظفي بورصة قطر والبدء في تحقيق هذه الأهداف الطموحة."
وسيبدأ السوق الجديد التداول كبورصة قطر بهيكلية إدارية جديدة ابتداءً من 21 يونيو 2009. وسيتم نقل كل موظفي سوق الدوحة للأوراق المالية للسوق الجديد وسيستمرون في التمتع بنفس المزايا الوظيفية ويترتب عليهم نفس الحقوق والواجبات.
وتهدف الإدارة في الاعتماد على الإنجازات السابقة لسوق الدوحة للأوراق المالية لخلق سوق على مستوى عالمي لتداول الأوراق والمشتقات المالية. وسيستمر التداول بالريال القطري مع وجود خطط على المدى البعيد للتداول بعملات متعددة.
وتهدف الإدارة في العمل في السوق باستخدام تقنيات نيويورك يورونكست وتغيير هيكلية السوق خلال سنتين.
وسيتضمن ذلك استخدام بورصة قطر لشبكة بنية التداول التحتية المالية الآمنة SFTI) ) التابعة لنيويورك يورونكست. وتوفر ببنية التداول التحتية المالية الآمنة SFTI) ) بنية تحتية سريعة وآمنة لشبكة الاتصال.
خلال 12 إلى 18 شهراً سيتم استخدام منصة التداول المتكاملة UTP) ) من قبل بورصة قطر. وسترتبط منصة بورصة قطر مع بنية التداول التحتية المالية الآمنة SFTI) ).
وستقوم بورصة قطر بالتنسيق الوثيق مع هيئة قطر للأسواق المالية وكل الهيئات ذات الصلة بخصوص الخطط الرامية للمضي قدماً نحو تطبيق معايير الإفصاح العالمية، الشفافية وحماية المستثمرين في الأسواق القطرية.
وتأسست قطر القابضة في أبريل 2006 ضمن مركز قطر للمال كذراع إستراتيجي واستثماري مباشر لهيئة قطر للاستثمار. ووفقاً لرؤيتها لتصبح شركة استثمارية عالمية وشريكاً مفضلاً للمستثمرين، والممولين، وأصحاب العلاقة الآخرين، من المتوقع أن تستمر مجموعة الاستثمارات الكبيرة التي تمتلكها قطر القابضة في النمو.
وتم هيكلة قطر القابضة لتعمل وفق أعلى مستويات الاستثمار الدولي مع وجود مخطط له في كل الأسواق المالية الكبرى.

جريدة الراية

السندان
20-06-2009, 07:57 PM
الله يعطيك العافية اختي سيدة الاسهم