المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسهم الاوروبية تنخفض للاسبوع الرابع على التوالي



مغروور قطر
10-07-2009, 10:43 PM
الاسهم الاوروبية تنخفض للاسبوع الرابع على التوالي
Fri Jul 10, 2009 7:10pm GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+] لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على هبوط يوم الجمعة مسجلة رابع اسبوع على التوالي من الخسائر بفعل المخاوف بشأن ارباح الشركات وايقاع الانتعاش الاقتصادي وكانت أسهم البنوك وصناع الادوية أكثر القطاعات تضررا.

وبنهاية التعامل في البورصات الاوروبية هبط مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية بنسبة 1.1 بالمئة الى 814.29 نقطة أدنى اغلاق له منذ 28 من ابريل نيسان. وعلى مدار الاسبوع هبط المؤشر 3.4 في المئة لكنه مع ذلك مرتفع اكثر من 26 في المئة من مستواه القياسي المتدني الذي سجله في التاسع من مارس اذار.

وكانت اسهم صناع الادوية من اكبر الخاسرين. فقد هوت أسهم جلاكسوسميثكلاين ونوفارتيس وشاير وأسترازينيكا وروش وسانوفي افنتيس ما بين 1.1 في المئة و2.4 في المئة.

وأظهر مسح لرويترز وجامعة ميشيجان للمستهلكين يوم الجمعة ان معنويات المستهلكين الامريكيين تدهورت في اوائل يوليو تموز لتسجل أدنى مستوى لها منذ مارس اذار حينما هوت الثقة في القطاع المالي والاقتصاد الى مستو متدن.

واوضح المسح ان مخاوف المستهلكين المتزايدة بشان طول مدة الكساد الاقتصادي والامن الوظيفي وتقلص الثروات هي العوامل الرئيسية لتدهور المعنويات.

وهبطت قراءة المؤشر المبدئي للثقة في شهر يوليو تموز الى 64.6 من القراءة النهائية لشهر يونيو حزيران 70.8.

وتراجعت اسهم الطاقة مع هبوط اسعار الخام اكثر من دولارين الى 59.10 دولار للبرميل. ونزلت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي وشتاتويل هيدرو وتوتال ما بين 0.6 في المئة و1.7 في المئة.

وساءت معنويات المستثمرين ايضا في اعقاب توقعات مخيبة للآمال للارباح من شيفرون ثاني أكبر شركة نفط أمريكية مما جدد المخاوف بشأن نتائج أعمال الشركات.

وكان من بين اسهم الاتصالات التي تراجعت سهما فودافون وتيليفونيكا اللذان هبطا 1.5 في المئة و1.2 في المئة على التوالي

وبين اسهم البنوك هبط سهم يو.بي.اس 2.4 في المئة وذلك قبل محاكمة مقررة الاسبوع القادم في الولايات المتحدة قد تجبر البنك على كشف بيانات سرية بشأن العملاء في وقت لا يزال من المتعذر فيه التوصل الى اتفاق في اللحظات الاخيرة.

وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن ومؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت ومؤشر كاك 40 في بورصة باريس ما بين 0.8 في المئة و1.4 في المئة.