المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : + أوباما: خطة الانقاذ المالية ساعدت على وقف الانهيار الاقتصادي +



الوسيط العقاري
12-07-2009, 02:25 AM
أكد الرئيس باراك اوباما اليوم ان خطة الانقاذ المالية التي اقرتها ادارته قبل حوالي 100 يوم ساعدت على وقف الانهيار الاقتصادي وساهمت في تراجع المعدل الشهري لفقدان فرص العمل في الولايات المتحدة.

وقال اوباما في خطابه الاسبوعي الاذاعي الى الامة "جئنا الى الحكم ونحن نواجه اشد انكماش اقتصادي منذ الكساد العظيم..كنا نخسر في ذلك الوقت معدل 700 الف فرصة عمل شهريا وخشي كثيرون ان النظام المالي على شفير الانهيار".

واضاف "نتيجة الافعال السريعة والحازمة التي اتخذناها في الاشهر القليلة الاولى من هذا العام تمكنا من انتشال نظامنا المالي واقتصادنا من حافة الهاوية واتخذنا خطوات لاعادة بدء اقراض الاسر والشركات ولتوفير استقرار المؤسسات المالية الكبرى ولمساعدة مالكي العقارات على البقاء في منازلهم وسداد القروض العقارية".

وكان الرئيس اوباما وقع في شهر فبراير الماضي قانون الانتعاش واعادة الاستثمار الاميركي بعد موافقة الكونغرس عليه وهو خطة مالية يبلغ حجمها 798 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد الاميركي في اعقاب الانكماش الاقتصادي.

وقال اوباما في كلمته "قانون الانتعاش لم يصمم لاستعادة كامل صحة الاقتصاد من تلقاء نفسه ولكن لتوفير ما يلزم من دعم لوقف الانهيار فهو مصمم لتحفيز الطلب وجعل الناس تنفق من جديد".

واكد اوباما دفاعا عن سياساته الاقتصادية "ادرك الان انه عندما اقررنا قانون الانتعاش كان هناك اولئك الذين يشعرون ان عدم القيام باي شيء هو نوع من الرد.. واليوم البعض من هؤلاء المنتقدين يحكمون بفشل الجهود المبذولة على الرغم من أنهم لم يقدموا بديلا مقبولا بعد".

واضاف " من دون اصلاح جدي نحن مقدر لنا ان نواجه المزيد من الازمات او نعاني من ركود في معدلات النمو في المستقبل المنظور او مزيج من الاثنين معا وهذا مستقبل ارفضه بالمطلق ولهذا السبب اضع اسسا جديدة ليست قوية بما يكفي فقط لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين بل من شأنها أن تسمح لنا بالازدهار والمنافسة في الاقتصاد العالمي".

وكرر اوباما التزامه في الاشهر المقبلة باصلاح نظام الرعاية الصحية وتشريعات الطاقة النظيفة والسيطرة على العجز المالي الطويل الامد وتابع قائلا "قلت عندما توليت منصبي ان الامر سيستغرق عدة أشهر لنقل اقتصادنا من الركود الى الانتعاش والازدهار في نهاية المطاف ونحن لسنا هناك بعد ولكن نتحرك في الاتجاه الصحيح..نحن ننظف حطام هذه العاصفة ونضع اسسا اشد واقوى حتى نتمكن من الصمود بشكل افضل امام ما قد يأتي من العواصف في المستقبل".

وتحدث الرئيس الامريكي عن زيارته الى غانا اليوم قائلا انه سيضع في كلمته هناك جدول اعماله "لدعم الديمقراطية والتنمية في افريقيا والعالم" وذلك خلال محطته الاولى في غرب افريقيا منذ توليه منصبه ضمن جولة حملته الى قمة مجموعة الثماني في ايطاليا وزيارة رسمية الى موسكو.

وختم اوباما بالقول "خلال زيارتي الى روسيا بدأنا عملية اعادة اطلاق العلاقات حتى نتمكن من معالجة الاولويات القومية الرئيسية مثل خطر الاسلحة النووية والتطرف" في اشارة الى المحادثات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا لخفض مخزونات الاسلحة النووية

وكالة أنباء الكويت ..