المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألافكو" الكويتية ترفع أرباحها 50 % في الربع الأخير بعد بيع عدة طائرات



مغروور قطر
13-07-2009, 01:39 PM
الزبن لـ"العربية": عملية البيع كانت مدروسة ومدرجة في موازنتنا
"ألافكو" الكويتية ترفع أرباحها 50 % في الربع الأخير بعد بيع عدة طائرات




دبي – الأسواق.نت

فسَّر رئيس مجلس إدارة شركة "ألافكو" الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات أحمد الزبن الارتفاع الكبير بنحو 50% في أرباح الشركة للربع الأخير، بأنه "ناتج عن قيام الشركة ببيع مجموعة من الطائرات مؤخراً، مما سبب قفزة في الأرباح".

وحققت شركة "ألافكو" أرباحاً صافية عن الشهور التسعة الماضية، بلغت 8.3 ملايين دينار كويتي، ووصلت أصول الشركة إلى 339 مليون دينار كويتي، وحقوق المساهمين إلى 93 مليون دينار كويتي، فيما بلغت ربحية السهم 12.1 فلساً، فيما ارتفعت أرباحها بنسبة 50% عن الربع الثالث من عامها المالي، والمنتهي في آخر يونيو/حزيران الماضي.

وقال الزبن، في لقاء مع قناة العربية، إن "عملية بيع الطائرات التي تمت في الربع الأخير كانت مدروسة، وكان مخططاً لها في ميزانية العام الجاري، وقد أدرجت في أرباح الربع الثالث من السنة المالية"، فارتفعت الأرباح فيه بنسبة 50%، مشيراً إلى أن مجموعة العارف الاستثمارية هي التي اشترت الطائرات.

وأكد الزبن أن سوق الطيران في منطقة الشرق الأوسط لا يزال أفضل من غيره قياساً بالمناطق الأخرى من العالم، وقال إن "بيانات الاتحاد العربي للنقل الجوي تؤكد أن نسبة النمو في سوق النقل الجوي بمنطقة الشرق الأوسط، أفضل من غيرها من مناطق العالم".

وحول المخاوف من شح التمويل أكد الزبن أن "ألافكو" لم تتأثر بالأزمة المالية، ولا بضعف التمويلات؛ لأن سجل الشركة خلال السنوات التسع الماضية، أي منذ تأسيسها في العام 2000 "نظيف وجيد"، كما أشار إلى أن الشركة استعانت بمؤسسة ضمان الصادرات في أوروبا وبنك الصادرات الأمريكي؛ لضمان ما يتم شراؤه من طائرات من شركتي "إيرباص" و"بوينج"، وهو ما يشكل عاملاً مهماً في تسهيل الحصول على تمويلات.

وقال الزين إن "ألافكو" تسلمت، في الشهور الستة الأولى من العام الجاري 2009، تسع طائرات، على أنها ستتسلم 11 طائرة أخرى في النصف الثاني من العام الجاري.