المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زين تسمح لـ 3 شركات عالمية بتقديم عطاءاتها لشراء «زين أفريقيا».. و«فيفندي» تتهيأ لتقد



مغروور قطر
14-07-2009, 09:14 AM
زين تسمح لـ 3 شركات عالمية بتقديم عطاءاتها لشراء «زين أفريقيا».. و«فيفندي» تتهيأ لتقديم عرض أكثر اغراء
الوطن الكويتية 14/07/2009
علمت «الوطن» من مصادر موثوقة أن ثلاث شركات عالمية في مجال الاتصالات «بريطانية - فرنسية - هندية» وقعت مع شركة زين اتفاقاً أولياً يتيح لهذه الشركات تقديم عطاءات لشراء زين أفريقياً وهو ما يعنى دخولهم عمليا على خط المفاوضات الساخنة التي تجريها شركة فيفندي الفرنسية للظفر بالصفقة.

وأشارت المصادر الى أن فيفندي تتهيأ من ناحيتها لتقديم عرض جديد محسناً لشركة زين بنهاية الأٍسبوع الجاري عن عرضها السباق لشراء زين أفريقيا المقدر بنحو 11 مليار دولار وذلك بعد أن أحست بوجود منافسين جدد دخلوا على خط الصفقة.

ولفتت المصادر الى أنه في ضوء المعطيات الجديدة فان صفقة بيع زين أفريقيا ستتم على أساس المزايدة العلنية أو الأظرف المغلقة لتحديد العرض الفائز على قاعدة أعلى الأسعار.

ووفقاً للمصادر فان فيفندي تسعى للفوز بالصفقة قبل أن تأخذ مسار المزايدة تتجه لتقديم عرضاً جديداً يتضمن سعراً مغرياً من شأنه اقناع «زين» بانجاز الصفقة لافتة الى أن الشركة الفرنسية تعول كثيراً على الفوز بصفقة زين أفريقيا من أجل التحول للعالمية وهو أمر يسعى الى تحقيقه الرئيس التنفيذي للشركة جان برنار خصوصاً أن الصفقة توفر لها 15 شركة اتصالات «دفعة واحدة» تضم قاعدة عملاء تفوق الـ 40 مليون نسمة.

ورأت المصادر أن اهتمام شركات الاتصالات العالمية بصفقة «زين أفريقيا» يرتكز على جملة من المعطيات يمكن رصدها في التالي:

* الصفقة تضم تحت مظلتها 15 شركة وهو أمر سيكون اقتصاديا بالنظر الى تكلفة الاستحواذ على هذه الشركات بنظام المفرد.

* شح الرخص الجديدة في قطاع الاتصالات.

* حالة التشبع التام التي بلغتها القارة الأوربية وهو ما يجعل الشركات الأوربية أكثر حرصاً على التوسع خصوصاً في الفارة السمراء التي مازالت بعيدة عن التشبع.

وقالت مصادر متابعة ان مجلس ادارة «زين» يتابع تطورات الصفقة لاختيار العرض الأنسب لمصلحة المساهمين كما انه يفصح عن أي تطورات على موقع البورصة.