المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركات «الوساطة» ستطلب إعادة النظر في آلية اختيار ممثلها في ... «لجنة السوق»



مغروور قطر
14-07-2009, 09:25 AM
شركات «الوساطة» ستطلب إعادة النظر في آلية اختيار ممثلها في ... «لجنة السوق»
الرأي العام 14/07/2009
كشف مدير عام الشركة الرباعية للوساطة المالية احمد الدويسان عن توجه عدد من شركات الوساطة المالية في سوق الاوراق المالية برفع طلب رسمي الى الجهات المعنية في البورصة بشأن اعادة النظر في آلية تعيين العضو الممثل لهم في «لجنة السوق».

وقال الدويسان في تصريح لـ «الراي»: «من غير المعقول ان يكون لنا ممثل في اللجنة دون ان نشهد له تبنياً واضحاً لقضايانا خاصة وانه صوتنا الرسمي، ولا بد من اعادة النظر في تعيين العضو الممثل لنا، على ان تتم هذه الخطوة من خلال تزكية من قبل الاربع عشرة شركة وساطة او عبر الانتخاب بشكل يعكس قناعة تلك الشركات بمن يمثلها بدلاً من ان يفرض عليها... وذلك ليس انتقاصاً من العضو الحالي الممثل لشركات الوساطة في اللجنة فنحن نكنّ له كل احترام، والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ، فالهدف هو مصلحة الشركات ومساهميها».

وأوضح الدويسان ان شركات الوساطة لم تر حتى الان موقف ممثلها في اللجنة خلال الايام الاخيرة التي شهدت سجالا في قضايا التسويات والقرارات الاخيرة الصادرة من قبل البورصة والتي قد تكون سبباً في اثارة ازمات كبيرة ما بين العملاء من المتداولين وبين الشركات، لاسيما بعد ان وضعت الجهات المعنية على كاهل الشركات الجانب الاكبر من المسؤولية في كل شيء.

ومن ناحية اخرى، تحدث الدويسان عن الاجتماع التنسيقي الذي عقد امس بحضور تسع شركات وساطة مالية، حيث اشار الى ان هناك قناعة لدى الشركات بضرورة مناقشة عدد من القضايا المهمة اليوم مع ادارة السوق، منها على سبيل المثال الحسابات المجمعة التي قوبلت بشكل اشبه باجماع من قبل شركات الوساطة ذلك برفضها وعدم العمل بها نهائياً، سواء كانت بنكاً او شركة استثمار او فردا، وذلك عقب الاشكاليات التي تسبب فيها وكبد بعض الشركات خسارة من خلالها خصوصا في ظل الازمة المالية.

وقال الدويسان ان الكثير من شركات الوساطة المالية اصبحت لا تقبل تسجيل تعهد باسمها او باسم وسيط لديها بسبب خطأ ناتج عن تداول عميل قد يكون شركة او بنكا او فردا او محفظة خارجية وغيرها ، منوها الى ان ذلك سيكون بمثابة صوت مباشر ستسعى الشركات المتخصصة لمناقشته اليوم مع الجهات المعنية في السوق على ان يختار العميل اياً كانت هويته شركة الوساطة التي يتداول من خلالها حتى تكون المسؤولية واضحة ومحددة وليست موزعة على الجميع. مشيراً الى ضرورة ان يكون الاجتماع الدوري مع الجهات المعنية في البورصة غير خال من جدول اعمال، فممثلو شركات الوساطة يذهبون الى الاجتماع دون ان يكون لديهم تصور كامل حول القضايا التي ستناقش.

ومن ناحية اخرى، افادت مصادر مطلعة لـ «الراي» ان اجتماع اليوم ما بين البورصة وشركات الوساطة المالية سوف يستعرض اللائحة الخاصة بالتسويات والقرارات الاخيرة الصادرة بشأنها، الى جانب معرفة مصير بعض المقترحات التي سبق ان تقدمت بها الشركات وآلية التعامل مع الحسابات العالقة ايضاً.

يذكر ان الاجتماع التنسيقي الذي عقد امس حضره ممثلون عن تسع شركات وساطة هي « الوسيط للاعمال المالية والوطني للوساطة المالية والرباعية اضافة الى هيرمس ايفا والكويتية والعربي وشرق» فيما ينتظر ان تكون كافة شركات القطاع حاضرة خلال اجتماع اليوم مع ادارة البورصة، خصوصا عقب صدور القرارات الاخيرة عن ادارة السوق بشأن التسويات وغيرها.