المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «سي بي سي» التايوانية تتفاوض لاستيراد الغاز المسال من قطر



ROSE
15-07-2009, 07:40 AM
ضمن اتفاقية طويلة المدى
«سي بي سي» التايوانية تتفاوض لاستيراد الغاز المسال من قطر




تايبي - بلومبرغ- العرب
قال رئيس شركة «سي بي سي كورب» CPC Corp ، وهي الشركة التايوانية الوحيدة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال- إنها قد دخلت في محادثات مع قطر من أجل إبرام اتفاق ثنائي طويل الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال، وتتوقع الشركة تمديد اتفاق مع ماليزيا لتأمين إمدادات الطاقة إليها، وذلك حسب ما أورده موقع بلومبرغ الإخباري.
وأوضح شو شاو رئيس شركة «سي بيسي كورب» التايوانية في مقابلة جرت يوم الاثنين عقب حفل بمناسبة افتتاح محطة تابعة للشركة أن مصفاة النفط قد ضمنت «إمدادات كافية» لتحل محل الاتفاقات المنتهية والتي ستزيد من قدرة الجزيرة على معالجة شحنات الغاز الطبيعي المسال بنسبة %40.
يذكر أن شركة راس لفان للغاز الطبيعي المسال، وهي مشروع مشترك بين قطر وشركة إكسون موبيل، قد بدأت بتزويد شركة «سي بيسي كورب» التايوانية بالغاز الطبيعي المسال منذ عام 2008 بموجب اتفاق مدته 25 عاما يصل إلى 3 ملايين طن متري في السنة، وقال شو شاو رئيس شركة «سي بيسي كورب» إن شركته تهدف أيضا لاستكمال المحادثات مع شركة إكسون التي تقود مشروع هذا العام لشراء الغاز الطبيعي المسال من بابوا غينيا الجديدة، وتملك شركة «سي بيسي كورب» عدة عقود تتراوح لسنوات لشراء الوقود من إندونيسيا وماليزيا وقطر، ومن المتوقع أن تشتري الشركة أيضاً ما يصل إلى مليوني طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع بابوا غينيا الجديدة.


خفض انبعاثات الكربون

من جهته قال نائب الرئيس المسؤول السابق في شركة «سي بيسي كورب» لعمليات الغاز الطبيعي المسال في اتصال هاتفي من تايبى في 19 فبراير الماضي إن من المحتمل أن تشتري المصفاة التايوانية نحو ثمانية ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، مقارنة مع 9.03 مليون طن في عام 2008، فيما هبط الطلب من صانعي مولدات الطاقة والمستخدمين الصناعيين جراء أزمة الركود العالمية وتناقص خدمات العملاء، وتشجع حكومة تايوان استخدام الوقود الأكثر نظافة، بينما تستهدف إلى بالنيابة عن إكسون موبيل، .
ويسجل الغاز الطبيعي المسال ما يزيد على %95 من إمدادات الغاز في الجزيرة، وقد حثّ الرئيس ما يينغ جيو الذي تولى منصبه في مايو من العام الماضي، على خفض انبعاثات الكربون إلى مستويات عام 2000 بحلول عام 2025.

عقود منتهية

وتعاقدت الشركة التايوانية للطاقة المملوكة للدولة مع شركة ماليزية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لشراء 2.25 مليون طن سنويا سيتم الانتهاء منه في مارس من عام 2015، وشركة ماليزيا للغاز الطبيعي المسال هي وحدة تابعة لشركة النفط الوطنية.
وتعاقدت شركة «سي بيسي كورب» لاستيراد 1.54 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال الإندونيسي تنتهي هذا العام.
كما وقعت الشركة عقدا ثانيا مع إندونيسيا لاستيراد 1.84 مليون طن في السنة تنتهي في عام 2017.
كما وقعت الشركة اتفاقا مع «وودسايد بتروليوم ليمتد» الأسترالية، ثاني أكبر منتج للنفط والغاز، ووقعت في نوفمبر 2007 عقداً لشراء ما يصل إلى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، حيث يبدأ استلام الكميات المتعاقد عليها في 2013-2015.
وتعتبر «تايتشونغ» ثاني محطة استقبال تابعة للشركة، وصممت لتخزين 3 ملايين طن من الوقود سنويا، وستستقبل المحطة الوقود القادم من راس لفان، من أحد خطوط الإنتاج التابعة لشركة «راس غاز».

السندان
15-07-2009, 12:28 PM
مشكورة اختي روز على النقل