المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدأت اليوم بين الكويت وقطر:انطلاق المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي



مضارب سريع
20-07-2009, 07:25 PM
بدأت اليوم بين الكويت وقطر
انطلاق المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين دول الخليج


http://www.alaswaq.net/files/image/large_15777_26048.jpg
دبي - الأسواق.نت

نجحت عملية تشغيل التزامني الفعلي "synchronization"، التي بدأت اليوم بين نظام شبكة كهرباء دولة الكويت ونظام كهرباء شبكة دولة قطر.

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس يوسف بن أحمد جناحي وفقا لوكالة الأنباء السعودية اليوم الإثنين إنه بالتنسيق بين مراكز التحكم الوطنية بدأت المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف "من المخطط له وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالتشغيل في دول المرحلة الأولى تشغيل الدائرة الأولى من الكابل البحري الواصل بين شبكة كهرباء مملكة البحرين والشبكة الرئيسية للهيئة بالمملكة العربية السعودية عن طريق شبكتي دولة قطر ودولة الكويت صباح يوم غدٍ الثلاثاء، ويعقب ذلك التشغيل التزامني الفعلي بين شبكة مملكة البحرين وكل من شبكتي دولة قطر ودولة الكويت مجتمعتين صباح بعد غد الأربعاء.

من جانبه ذكر مدير الصيانة بالهيئة المهندس محمد الشيخ أن شبكة المملكة العربية السعودية مرتبطة بشبكة هيئة الربط الكهربائي الخليجي من خلال محطة تحويل للذبذبة (50/60 سايكل)، تم من خلالها بنجاح نقل تجريبي للطاقة بين كل من المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وبين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، ومن المتوقع أن يكتمل تشغيل مشروع الربط الخليجي كاملا بمراحله الثلاث، خلال عام 2011.

ويعد مشروع الربط الكهربائي الخليجي واحدًا من أهم إنجازات العمل المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي، وهو يسعى لمشاركة الدول المترابطة في احتياطي كهربائي مطلوب، ما سيخفض احتياطي قدرات التوليد إلى نصف إجمالي الاحتياطي المطلوب.

ومن المؤمل أن يؤدي مشروع الربط الموحّد إلى الاستغناء عن بناء محطات توليد الكهرباء، وتزيد قدرته الإجمالية على 5 آلاف ميغاواط، إضافة إلى تقديم مُساندةً استراتيجية، حال تعرض أي من دول المشروع، للانقطاع الكهربائي، تحت أي حالةٍ كانت.

السندان
20-07-2009, 10:20 PM
مشكور اخوي مضارب سريع على النقل

ناصح لكم
21-07-2009, 01:17 AM
ألف ألف مبروك
هذي الاخبار الساره
اللة يوفقهم لخير شعوب المنطقه