المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل اكون بذلك معقدا ؟

arcon
23-07-2009, 09:05 AM
حديثي اليوم ليس درسا في اللغة العربيه ولا درسا في الرياضيات انما تصحيحا وتوجيها في افكار بعض الناس اللذين يرون في الانسان الملتزم انسان معقد يرونه متخلف ورجعيّ,
فعندما نقول هناك شيئ معقد اي انه في الاصل لم يكن معقد بل كان طبيعيا بسيطا. فعندما نقول ان هذا الانسان معقد اي انه يوجد لديه عقده , هناك شيئ كان سهل او بسيط فاصبح معقدا, اذا هذا قول باطل وهذا ايضا دليل واضح ان الشباب الملتزم ليس معقد لانه بالاصل لا يعقّد شيئ انما يفعل ما امره الله ورسوله , فاوامر الله وشرعه معروف وواضح وصريح وان كل شخص يعتقد بان الشاب الملتزم او الفتاة الملتزمه هم معقدين فهو مخطئ جملة وتفصيلا, الامثله صحيحه للفتيات والشباب. فانا استطيع ان اساعدهم في انتقاء الكلمه الصحيحه التي تصفهم حقا, مثلا ممكن ان نقول هذا هو الشاب المتمسك بالدين او ذلك الذي لا يتخلى عن مرضاة الله ليرضي الناس او ذلك الذي يقول ربي الله وليس لي رب سواه او ذلك المطيع لاوامر الله, او الكلمه التي تصفهم حقا وهي انهم غرباء, نعم غرباء عن هذه الدنيا الظالم اهلها , غرباءعن كل مظاهر الفساد والفسق, غرباء هكذا هم الاحرار في دنيا العبيد, عبيد الشهوات والنزوات والاموال, بل هو ذلك عابر سبيل, عابر سبيل في هذه الدنيا, الذي يعرف ان الدنيا ساعه فيريد ان يقضيها بطاعه , ذلك العابر الذي لا يخاصم الناس الا في حق الله ولا يهتم بجمع المال الا ما يعينه على العيش النعيم الارغد هو واولاده وبيته واهله, ذلك الذي يُعِدُّ ليوم لا ريب فيه. فان كان دينك الشباب يحافظ على تطهير قلبه ,على ان لا يجد في قلبه شيئا يبعده عن الغايه التي وُجد من اجلها ,فيغض بصره لكي يسد كل طريق ممكن للشيطان ان يوقعه فيها, ان غضب فلا يتكلم بكلام بذيء , ويحرص على رضا ابويه, في تعامله مع الناس مثل العذراء في خدرها, محبوب بين الناس الذين يفهمونه, ينحت في قلبه حب الله ورسوله, يعطي مما اعطاه الله, عند تعامله مع الفتيات يضع نصب عينيه حدود الله , والعكس صحيح, فاين التخلف يا عاقلون. اليس التخلف هو عندما ترى ذلك الشاب او تلك الفتاه يشتري ملابسه كالبنطال مثلا بقيمه عاليه مثلا 800 شاقل لكي يتباهى بما اشتراه بمجرد انه اجنبي, اليس التخلف عندما تسمع عن اناس لا يشترون من ابناء بلدهم او من دكان عربي بل ويذهب الى بلدان غير عربيه بحجة انها افضل فيثرون اقتصادهم اما ابناء بلدهم فيضعفون اقتصادهم , اليس التخلف في ان يكون هدف شبابنا وبناتنا ليس ان يدافع او يساعد او يرتقي بامته او حتى يتعلم بل فيكون همه كيف سيراه الناس ان كان جميلا ام لا, اليس التخلف ان يجلس الشاب او الفتاه في تصفيف شعرهم اكثر من نصف ساعة في غير ما شرع الله, اليس قمة التخلف في اناس مسلمون بالاسم لا يعرفون من دينهم شيئا, بل وهناك من لا يؤمنون بما انزل الله على رسوله الامين. لا اريد ان تفهوا من كلامي ان نهمل المظهر الخارجي لنا, بل ان نعمل على تحسين ذواتنا ودواخلنا, على تحسين علاقتنا مع اهلنا وجيراننا, ان نكون امة واحدة لا تهاب ولا تخاف في الله لومة لائم, اريد ان تعلموا ان الانسان الملتزم لكلام الله ولتعاليم الله ورسوله لا يهتم ولا يكترث لكلام الحقودين ولا الذين يجرحونهم بل يبقوا صامدون كصمود الصخر, لكنني اردت ان تعرفوا هذا, فاتقوا الله يوم لا ينفع مال ولا

بشرى
23-07-2009, 09:16 AM
موضوع رائع جداً
جزاك ا لله خير

arcon
23-07-2009, 09:44 AM
موضوع رائع جداً
جزاك ا لله خير

وجزاك الله المثل

راعي ال VXR
23-07-2009, 10:14 AM
جزاكـ الله الف خير يا اخوي arcon وبصراحه اي موضوع تطرحه يكون اكثر من رائع وفيه فائده ومعلومات جدا جيده وفيه مصلحة الجميع ..بـــــــــــــــاركـــ الله فـــيــــكــ...*وتسلم يد ناقلها

usa_market
23-07-2009, 10:35 AM
اعتقد ان اصلاح فهمنا للدين صار اولوية و مقدم على اي اصلاح اخر . انا ضد اي مظهر يميز الشخص و كنة بس هو الي مسلم ؟ لا تقول الصحابة كانوا كذا لان اللباس يختلف من وقت لاخر؟ انت تريد مظهر و لا جوهر ؟ انا اشوف ان المظهر قبيح جدأ و لا فية مظهر نظافة و لا ذوق ؟ تحس الواحد كنة لابس تنورة مش ثوب . يعني لازم اكون هتلي على شان يقولون الناس اني مدين . اما الجوهر فسطحي و متعصب و لو دققت شوي في تصرفاتة , لا لقيتها بعيدة من روح الدين , مثل البعض الي عندك هنا مالهم شغل الى السب و اللعن.

محتاجين اعادة صياغة التعليم الاسلامي من الابتدائية بمفاهيم فيها جمال و تسامح و فلسفة . الفهم الي موجود الان غير صحيح و ضد مبادي الاسلام . والدليل لما يعطيك مظهر اسلامي حسب زعمهم و سلوك ضد الدين من ضيق افق و عقلية متحجرة في الماضي . الفهم الي موجود الان حسب ماشوفة هو ثقافة الموت و لا شيء عن متعة الحياة و المشاركة بحماس في صنع واقع افضل لانة حسب وجهت النظر السائدة ان هاذي دار عبور و مشيها كيف ماتفق , و ينسى ان من عمل عمل فليتقنة .

arcon
23-07-2009, 11:07 AM
جزاكـ الله الف خير يا اخوي arcon وبصراحه اي موضوع تطرحه يكون اكثر من رائع وفيه فائده ومعلومات جدا جيده وفيه مصلحة الجميع ..بـــــــــــــــاركـــ الله فـــيــــكــ...*وتسلم يد ناقلها

وجزاك الله المثل وادخلك فسيح جناته وتسلم على الكلام الاكثر من رائع

BIG-VEGA
23-07-2009, 02:16 PM
اعتقد ان اصلاح فهمنا للدين صار اولوية و مقدم على اي اصلاح اخر . انا ضد اي مظهر يميز الشخص و كنة بس هو الي مسلم ؟ لا تقول الصحابة كانوا كذا لان اللباس يختلف من وقت لاخر؟ انت تريد مظهر و لا جوهر ؟ انا اشوف ان المظهر قبيح جدأ و لا فية مظهر نظافة و لا ذوق ؟ تحس الواحد كنة لابس تنورة مش ثوب . يعني لازم اكون هتلي على شان يقولون الناس اني مدين . اما الجوهر فسطحي و متعصب و لو دققت شوي في تصرفاتة , لا لقيتها بعيدة من روح الدين , مثل البعض الي عندك هنا مالهم شغل الى السب و اللعن.

محتاجين اعادة صياغة التعليم الاسلامي من الابتدائية بمفاهيم فيها جمال و تسامح و فلسفة . الفهم الي موجود الان غير صحيح و ضد مبادي الاسلام . والدليل لما يعطيك مظهر اسلامي حسب زعمهم و سلوك ضد الدين من ضيق افق و عقلية متحجرة في الماضي . الفهم الي موجود الان حسب ماشوفة هو ثقافة الموت و لا شيء عن متعة الحياة و المشاركة بحماس في صنع واقع افضل لانة حسب وجهت النظر السائدة ان هاذي دار عبور و مشيها كيف ماتفق , و ينسى ان من عمل عمل فليتقنة .

ياخي لو قريت او سمعت سيرة الرسول (صلى الله علية وسلم) او سير الصحابة كانت سكت
الرسول (صلى الله علية وسلم) وابوبكر وعمر (رضي الله عنهم) كانو ملوك زمانهم وكانو يلبسون المرقع من الثياب...
اما الكفار ملوك الفرس والروم كانو يلبسون الثياب والذهب افخم من ملوك زمانا....
ولو لاحظت هي قضيه اختيار.....
فختار حق نفسك الي تبي تلبسه..
بس لاتقول هتلي او تنتقد

اخر نقطه ( محتاجين اعادة صياغة التعليم الاسلامي).....كلام كبير ...لا انت ولا انا قده

رجل تعليم
23-07-2009, 02:42 PM
في ميزان حسناتك اخي القدير

في ميزان حسناتك بحول الله

نعم . الشخص الملتزم أصبح عرضة للقيل والقال ، فيتهم بالرجعية والتخلف وبانتمائه للعصور الغابرة

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

هذا من عمل الشيطان اللعين كي يصدهم عن سبيل الحق

ولكن ثق اخي الفاضل ان الجميع يحسدهم على التزامهم ويتمنى أن يصبح مثلهم وأن يقهر نفسه الأمارة بالسوء مثلما يقهرونها ...

الله يثبتهم على عقيدتهم ويرزقنا الهداية التامة لنطبق تعاليم ديننا مثلما يفعلون

والله عندما أرى شخصا لا يبرح المسجد ولا يهمه شيء في هذه الدنيا سوى إرضاء الله تعالى أشعر بالخجل لأنني لم أستطع أن أكون مثله ...

لن يدوم سوى الحق وأما المظاهر فستذهب سدى يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

يا رب اهدي جميع المسلمين والمسلمات وهون عليهم عبادتك حتى يستحقوا الجنة التي أعدت للمتقين

في ميزان حسناتك بإذن الله وأسألك دعوة في ظهر الغيب بأن يوفقني الله لغاية شريفة أسعى لتحقيقها منذ فترة

طابت اوقاتكم بكل خير

arcon
23-07-2009, 02:56 PM
في ميزان حسناتك اخي القدير

في ميزان حسناتك بحول الله

نعم . الشخص الملتزم أصبح عرضة للقيل والقال ، فيتهم بالرجعية والتخلف وبانتمائه للعصور الغابرة

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

هذا من عمل الشيطان اللعين كي يصدهم عن سبيل الحق

ولكن ثق اخي الفاضل ان الجميع يحسدهم على التزامهم ويتمنى أن يصبح مثلهم وأن يقهر نفسه الأمارة بالسوء مثلما يقهرونها ...

الله يثبتهم على عقيدتهم ويرزقنا الهداية التامة لنطبق تعاليم ديننا مثلما يفعلون

والله عندما أرى شخصا لا يبرح المسجد ولا يهمه شيء في هذه الدنيا سوى إرضاء الله تعالى أشعر بالخجل لأنني لم أستطع أن أكون مثله ...

لن يدوم سوى الحق وأما المظاهر فستذهب سدى يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

يا رب اهدي جميع المسلمين والمسلمات وهون عليهم عبادتك حتى يستحقوا الجنة التي أعدت للمتقين

في ميزان حسناتك بإذن الله وأسألك دعوة في ظهر الغيب بأن يوفقني الله لغاية شريفة أسعى لتحقيقها منذ فترة

طابت اوقاتكم بكل خير

وجزاك الله المثل

usa_market
23-07-2009, 03:35 PM
ياخي لو قريت او سمعت سيرة الرسول (صلى الله علية وسلم) او سير الصحابة كانت سكت
الرسول (صلى الله علية وسلم) وابوبكر وعمر (رضي الله عنهم) كانو ملوك زمانهم وكانو يلبسون المرقع من الثياب...
اما الكفار ملوك الفرس والروم كانو يلبسون الثياب والذهب افخم من ملوك زمانا....
ولو لاحظت هي قضيه اختيار.....
فختار حق نفسك الي تبي تلبسه..
بس لاتقول هتلي او تنتقد

اخر نقطه ( محتاجين اعادة صياغة التعليم الاسلامي).....كلام كبير ...لا انت ولا انا قده

المسلم صاحب رسالة , و الاولين سادوا بالجوهر , و البسو الي يقدرون علية و غاليبيتهم كانوا فقراء و لا فية مقارنة بين الملوك و عامة الشعب في ذلك الوقت. اما الان و للة الحمد ماتقدر تفرق بين الملك و الشخص العادي من حيث القدرة على حسن اللباس .

وكلمة هتلي هي وصف دقيق للي اشوفة و انا لما اقول هذا مش تحقير لهم و لكن نقد لفهم خطاء. المنظر قبيح و اريد لهم الزين و الجمال في المظهر . هل قصر الثوب راح يزيد ايمانة ؟
هل اللحية جزء من الايمان ؟
ليش ماتكون عارض و ثوب ذرب محتشم طولة عادي زي باقي خلق اللة ؟
انا مشكلتي مع التخلف و الفهم الخطاء للدين .

اما قولك لا انتقد ؟ فالنقد ليس مسبة , بل هو السر نحو الكمال و التطوير , المهم انة راي الغالبية يمشي و راي الاقلية يسمع و الشاطر هو الي يقنع الناس بفكرتة و راية . و لاهمية هذا ذكرت تدريس الفلسفة كجزء من تطوير الفهم .

اما كون التطوير كلام كبير ؟ فهذا غير صحيح , الاسلام بسيط جدأ ,لكن قلة الوعي و التقليد الاعمى هو الي خلا كل شيء مقدس و خارج النقد حتى الثوب و اللحية.

BIG-VEGA
24-07-2009, 01:31 PM
المسلم صاحب رسالة , و الاولين سادوا بالجوهر , و البسو الي يقدرون علية و غاليبيتهم كانوا فقراء و لا فية مقارنة بين الملوك و عامة الشعب في ذلك الوقت. اما الان و للة الحمد ماتقدر تفرق بين الملك و الشخص العادي من حيث القدرة على حسن اللباس .

وكلمة هتلي هي وصف دقيق للي اشوفة و انا لما اقول هذا مش تحقير لهم و لكن نقد لفهم خطاء. المنظر قبيح و اريد لهم الزين و الجمال في المظهر . هل قصر الثوب راح يزيد ايمانة ؟
هل اللحية جزء من الايمان ؟
انا مشكلتي مع التخلف و الفهم الخطاء للدين .

اما قولك لا انتقد ؟ فالنقد ليس مسبة , بل هو السر نحو الكمال و التطوير , المهم انة راي الغالبية يمشي و راي الاقلية يسمع و الشاطر هو الي يقنع الناس بفكرتة و راية . و لاهمية هذا ذكرت تدريس الفلسفة كجزء من تطوير الفهم .

اما كون التطوير كلام كبير ؟ فهذا غير صحيح , الاسلام بسيط جدأ ,لكن قلة الوعي و التقليد الاعمى هو الي خلا كل شيء مقدس و خارج النقد حتى الثوب و اللحية.

1- قلت لك انك ماقريت ولا سمعت السير....وهذا وااااضح..
مثلا: عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) في زمانه فتحت بلاد الفرس..... وكانت كنوزهم توصل لعمر...كنوز كثيره ..... ومع كل هاذا المال كان عمر يلبس لبس مرقع......ليشششششش؟؟؟
بمعنى ثاني ..الرجل كانت عنده فلوس ..بس بعد ماكشخ.....ليششششش؟؟؟
ممكن انا اجاوبك ليش في حالة تاكدت من جوابك للنقطة (3)

2- (هل اللحية جزء من الايمان ؟
انا مشكلتي مع التخلف و الفهم الخطاء للدين .):omg::eek5::secret:
اتمنى من اهل الاختصاص والسنه يردون .....

3- انا متاكد ان انا وانت مش من نفس الكوكب...
بس اذا انت مسلم سني بتطول السالفه...واذا لا الله يهدي الجميع

usa_market
24-07-2009, 04:03 PM
1- قلت لك انك ماقريت ولا سمعت السير....وهذا وااااضح..
مثلا: عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) في زمانه فتحت بلاد الفرس..... وكانت كنوزهم توصل لعمر...كنوز كثيره ..... ومع كل هاذا المال كان عمر يلبس لبس مرقع......ليشششششش؟؟؟
بمعنى ثاني ..الرجل كانت عنده فلوس ..بس بعد ماكشخ.....ليششششش؟؟؟
ممكن انا اجاوبك ليش في حالة تاكدت من جوابك للنقطة (3)

2- (هل اللحية جزء من الايمان ؟
انا مشكلتي مع التخلف و الفهم الخطاء للدين .):omg::eek5::secret:
اتمنى من اهل الاختصاص والسنه يردون .....

3- انا متاكد ان انا وانت مش من نفس الكوكب...
بس اذا انت مسلم سني بتطول السالفه...واذا لا الله يهدي الجميع

الرد على النقاط الثلاث هو التالي :
1- عمر و الصحابة رضى اللة عنهم اجمعين , ناس زهاد و عاشوا في وقت الرسول (ص)
و هذا ليس سبب اني اقصر الثوب او البس خشن , لعلمك الرسول (ص) تكلم عن التابعين الي هم حنا و كيف ان فية ناس امنوا فية بدون ان يروة علية الصلاة و السلام لدرجة ان احد الصحابة تمنى ان يكون شعرة في ابط احدنا .

2- مايحتاج متخصصين , انا عارف الحديث الي يقول عفوا الشوارب و اطلقوا اللحى لكن ماعرف حكمة الفقهي ؟ يعني مسنود او ضعيف او غيرة . لكن السوال الي راح ان شاء اللة يفتح عليك و ينير بصيرتك هو هل عدم وجود اللحية ينقص من ديني شيء ؟ اذا كان الجواب لا
فراجع نفسك و تجمل اللة يهديك .

3- نعم اخي الكريم سني و الحمدللة و من نفس الكوكب و بالتحديد في الريان , اللة يبعدنا من الشرك و الضلال .

BIG-VEGA
24-07-2009, 06:50 PM
ياخوي usa_market علشان ماتطول السالفه وخصوصا انك من الريان (:ok: احسن ناس)
احنا مش المفروض نحكم على الناس باشكالهم ولبسهم ..ولازم نحسن الظن فيهم...
ولاكثر اذا شفنا حد يحاول يقتدي بالرسول والصحابه حتى بالشكل بس.. انا من رايي انه يُحترم اكثر من غيره لانه قلد احسن خلق الله من البشر

اذا شفنا واحد مطول اللحيه ومقصر الثوب نقول: الله يعطيه على قد نيته
واذا شفنا واحد منمص الحواجب ومضيق الثوب نقول: الله يهديه ويصلحه

وووبس خلاص

doha2012
24-07-2009, 07:53 PM
جزاك الله خير ان شاء الله

usa_market
24-07-2009, 09:38 PM
ياخوي usa_market علشان ماتطول السالفه وخصوصا انك من الريان (:ok: احسن ناس)
احنا مش المفروض نحكم على الناس باشكالهم ولبسهم ..ولازم نحسن الظن فيهم...
ولاكثر اذا شفنا حد يحاول يقتدي بالرسول والصحابه حتى بالشكل بس.. انا من رايي انه يُحترم اكثر من غيره لانه قلد احسن خلق الله من البشر

اذا شفنا واحد مطول اللحيه ومقصر الثوب نقول: الله يعطيه على قد نيته
واذا شفنا واحد منمص الحواجب ومضيق الثوب نقول: الله يهديه ويصلحه

وووبس خلاص

صدقني اخي العزيز اني مابغي اطول السالفة بعد , لكن للاسف مافية احد فاهم وجهة نظري لحد الان . كل الي اقولة اني ضد تقصير الثوب و تطويل اللحية كمظهر للتدين , اما كاشخاص فانا ماعندي معاهم ابدأ مشكلة و ان شاء اللة يكون فيهم الخير . لكن الي يصير انها تبدا بالشيء هذا و تبعدهم عن الجمال بكل انواعة و هذا يخلي النفس كالصحراء القاحلة . قلي , متى شفت واحد من هاولاء الشباب في معرض لوحات او يشوف افلام بكل انواعها او يسمع موسيقى كلاسيك الي بدون كلمات حتى . بختصار , التصرف هذا يقود الي تقليد اعمى لايناسب الوقت و يبعدهم عن التفاعل الايجابي بحجة الزهد و البعد عن مباهج الحياة ( وانا اقول وين جابوا ذلفكرة) .

في مكان اخر ذكرت اننا فعلأ محتاجين اصلاح ديني , يبدأ بالبعد عن المظاهر المذكورة اعلاة و ينتهي بايجاد فهم صحيح للاسلام يحث على التوازن و البعد عن التطرف بكل انواعة . ليش نعمل اشياء سطحية و ضررها اكثر من نفعها . هل شفت الصور الجماعية الي يكون كل الموجودين نفس اللبس , لا تزعل لكن المنظر بصراحة غير جذاب و تحس كنهم من كوكب اخر .

اكرر للمرة الاخيرة , اني ادعوء للحب و الجمال في كل شيء , فهل من مجيب ؟