المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخليج القابضة: بدء إنتاج 3500 طن يوميا من الاسمنت



ابن البيطار
09-08-2009, 02:32 AM
الخليج القابضة: بدء إنتاج 3500 طن يوميا من الاسمنت 2009-08-09


هابو بكاي:
أكد الدكتور عمر ياجي المدير العام لشركة الخليج القابضة أن الشركة تمكنت الآن من تشغيل طاحونة الإسمنت العمودية التي تعمــل بطاقة (200) طن في الساعة وبأعلى درجات الجودة لإنتاج مادة الإسمنت ذات المواصفات العالمية الممتازة. ويتم في هذه المرحلة إنتاج الإسمنت بطاقة (3500) طن في اليوم، وتطرح حالياً في الأسواق المحلية، مشيرا الى انه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الكامل للمصنع (5000) طن يومياً خلال الربع الأخير من عام 2009 م، حيث يتكامل بناء المصنع وتوفير المتطلبات اللوجستية والبنيات التحتية اللازمة لذلك.
تفاصيل
حققت نموا في الأرباح النصفية بنسبة 35 %..الخليج القابضة: إنتاج 3500 طن يوميا من الإسمنت.. وتشغيل المصنع بكامل طاقته في الربع الثالث
ياجي: 30 ألف طن الطلب اليومي.. وخطط لإنتاج 15 ألف طن يوميا خلال عامين
عبد المجيد: الاندماج انعكس إيجابيا على النتائج المالية وعزز فرص تنويع الاستثمارات
المري: 20 % نسبة التقطير.. ونسعى لاستقطاب الكفاءات الوطنية هابو بكاي:
أكد الدكتورعمر ياجي المدير العام لشركة الخليج القابضة أن الشركة تمكنت الآن من تشغيل طاحونة الإسمنت العمودية التي تعمل بطاقة (200 طن/ في الساعة) وبأعلى درجات الجودة لإنتاج مادة الإسمنت ذات المواصفات العالمية الممتازة. ويتم في هذه المرحلة إنتاج الإسمنت بطاقة (3500 طن/ في اليوم)، وتطرح حالياً في الأسواق المحلية مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الكامل للمصنع (5000/ طن يوميا) خلال الربع الأخير من عام 2009 م، حيث يتكامل بناء المصنع وتوفير المتطلبات اللوجستية والبنيات التحتية اللازمة لذلك.
وأضاف ياجي في المؤتمر الصحفي الذي نظمته الشركة أمس لتسليط الضوء على نتائجها المالية في الأشهر الستة الأولى من عام 2009 وحضره إلى جانبه السيد عصام عبد المجيد المدير المالي والسيد حمد قريع المري مدير الموارد البشرية والشؤون الإدارية والمهندس علي الزمات مدير تطوير الأعمال والسيد فرج الشافعي مدير الشؤون القانونية، أن صناعة الإسمنت تكتسب هذه الأيام أهمية خاصة في منطقة الخليج؛ وذلك في ضوء ازدهار حركة الإنشاء والتعمير، مشيرا إلى أن هذه الحركة لها وقع خاص في دولة قطر حيث تعد حركة الإعمار هي الأولى على مستوى الخليج. خصوصا أنه ما من دولة تشهد ما تعيشه قطر من حالة إعمار شامل لكل أنحاء الدولة وعلى مختلف الصعد.
وأوضح المدير العام أن الخليج القابضة تعمل في مشروعها لإنتاج الإسمنت عبر إحدى أهم شركاتها وهي شركة الخليج للإسمنت؛ وهو رغم غناه عن التعريف فإن تلك المادة الأساسية في صنع الخرسانة الجاهزة، وفي صناعة منتجات البناء والتشييد الأخرى كالطابوق والبلاط وغير ذلك. لذا فهو يعد مادة البناء الأولى، معتبرا صناعة الإسمنت من الصناعات كثيفة رأس المال، وهي صناعة إستراتيجية ذات أثر اقتصادي كبير والطلب عليها يتصف باقترابه من حافة انعدام المرونة.
وأضاف مدير الشركة أنه إيمانا من الخليج القابضة بما يتميز به الإسمنت من ثقل وزن، وارتفاع تكلفة مناولته ونقله عبر مسافات بعيدة كما أن المواد الخام المستخدمة في صناعة الأسمنت أو المادة الوسيطة مثل الكلنكر هي الأخرى ثقيلة الوزن، ومكلفة في النقل؛ لهذا كان تخطيط إدارة الخليج القابضة وإستراتيجيتها متمثلة في إقامة المصنع قرب مراكز استهلاكه وتسويقه وقرب موانئ التصدير للأسواق المجاورة لمكان الإنتاج؛ لذا تم اختيار موقع إقامة المصنع في منطقة أم باب قرب مصادر المواد الخام والمتمثلة في المحاجر؛ فضلاً عن قربه من الموانئ لوصول الكلنكر أو تصدير المنتج النهائي.

الجودة والمنافسة
وشدد ياجي على أن صناعة الإسمنت تحتاج إلى وجود نظام صيانة وقائي متطور، وإلى نظام مراقبة دقيق لجودة الإنتاج للتأكد من مطابقة المنتج للمواصفات العالمية مع الالتزام بعملية إنتاج صديقة للبيئة؛ لذا فضلت الخليج القابضة الخيار الأصعب لتصل إلى منتج يتمتع بهذه الصفات وبسعر تنافسي. مشيرا كذلك إلى أن عملية التسويق ومعرفة أحوال وطبيعة الأسواق قضية مهمة في هذه الصناعة؛ ولذا تم إنشاء شركة متخصصة لتسويق الإسمنت تقوم على فريق عمل لديه الخبرة اللازمة بطبيعة وحاجات السوق القطرية من سعر منافس ومنتج ذي كفاءة عالية الجودة.
وأوضح المدير العام أن التخطيط الهندسي للموقع تم باعتماد ثلاثة خطوط إنتاجية، وكذلك تتضمن خطة التخطيط الهندسي احتياطات الخطوط الثلاثة من المواد الخام والطاقة الكهربائية والوقود والمتطلبات اللوجستية، ولقد تمكنت الشركة من المتطلبات كافة، ويستمر العمل في بناء المصنع واستكمال متطلبات التشغيل حسب البرنامج الزمني الموضوع سلفاً.
ونبه ياجي إلى أن شركة إسمنت الخليج سعت منذ البداية إلى توريد معدات صناعة الإسمنت بأعلى المعايير التقنية المتوافرة عالمياً، واهتمت بمتطلبات حماية البيئة، حيث إنه على سبيل المثال اعتمدت الشركة نظام ترشيح الغبار بطريقة فلاتر الأكياس الحديثة، وكذلك تم توريد تكنولوجيا طاحونة المواد الخام العمودية وطواحين (أو . كي) العمودية لطحن الإسمنت وهذه من تصنيع شركة (ف . ل . سميس الدنماركية) الموردة للمعدات، وتتميز طاحونة الإسمنت بالجمع بين عمليات الطحن والتجفيف. والفصل في حيز واحد، وهي عبارة عن نظام متطور يدخل لأول مرة في الشرق الأوسط، وتعمل بنظام تحكم إليكتروني وتدار عمليات الطحن كافة من غرفة التحكم. ويتميز خط الإنتاج أيضاً باستخدام نظام (أشعة غاما) لتحليل المواد الخام لضبط الجودة، كما أن لدى الشركة الآن فريقاً من مهندسيها يقوم بعملية المتابعة مع العملاء حتى يتسنى الأخذ بملاحظاتهم في شأن النوعية أو إضافة خصائص محددة أو بشأن إسلوب التوريد لهذه الشركات.

البيانات المالية
من جهته أكد السيد عصام عبد المجيد – المدير المالي بشركة الخليج القابضة، أن البيانات المالية للشركة أظهرت الأثر الإيجابي لعملية الاندماج بما شكلته من دعم مالي قوي لشركة الخليج القابضة.
وأضاف أن البيانات المالية للشركة أوضحت عدداً من النتائج الإيجابية والتي يأتي في صدارتها، تحقيق شركة الخليج القابضة أرباحاً صافية وقدرها 58.8 مليون ريال قطري؛ ما يعني زيادة أرباح النصف الأول من هذا العام عن نفس الفترة من العام السابق والتي بلغت 43.5 مليون ما يمثل زيادة في الأرباح بنسبة 35 %.
كما ارتفع مجموع موجودات الشركة إلى ثلاثة مليارات ريال قطري بعد أن كان في العام الماضي 1.7 مليار ريال قطري بزيادة وقدرها 1.3 مليار ريال تمثل نسبة 76 %، كما زادت مجموع حقوق المساهمين إلى 1.79 مليار ريال قطري بعد أن كانت 874 مليون ريال عام 2008 بزيادة وقدرها 916 مليون ريال ثمثل نسبة 105 %.
وشدد عبد المجيد على أن النتائج المالية القوية للشركة تأتي مصداقاً لديناميكية الاقتصاد القطري وقدرته على استيعاب واحتواء الأزمة المالية العالمية غير المسبوقة في توازن شهدت به الدوائر المالية العالمية، حتى وصف الاقتصاد القطري بأنه أحد ثلاثة اقتصادات عالمية تعاملت مع الأزمة المالية باقتدار ومرونة.
وأوضح أن تلك النتائج تؤسس لمرحلة جديدة من التقدم والتطور لدى الشركة، مع اقتراب تعافي الاقتصاد العالمي ونهوضه من كبوته مما يجعل شركة الخليج القابضة في طليعة المستفيدين من تحول الدورة الاقتصادية؛ إذ كانت قادرة على التعامل مع ظروف الركود والانكماش وهي في ذروتها، ما يجعلها في أوقات النمو والانتعاش في وضع يسمح لها ببلوغ أهدافها من أيسر السبل وأنفذها، وعلى هذا تعتبر شركة الخليج القابضة مثالاً للشركات القابضة التي تتنوع أنشطتها الاقتصادية، لتعدد مصادر أرباحها من أنشطتها المختلفة؛ في تناسق مهني واقتصادي يمثل علماً ومثالاً يحتذى بين نظائرها.
وفي رده على سؤال عن حجم الطلب على الإسمنت في السوق المحلي في ظل تداعيات الأزمة المالية العالمية، أكد الدكتور عمر ياجي أن المشروعات المطروحة والمؤكدة في السوق القطري تتطلب ما بين 25 ألف طن يوميا و30 ألف طن يوميا من الإسمنت وهو ما يعني أن الطلب مازال كبيرا وفي نمو مستمر، والمنتج من هذه المادة في السوق مازال لا يفي بأكثر من 50 % من حاجة السوق، وبالتالي فإن الخليج القابضة تعمل على زيادة الكمية المنتجة محليا والمطروحة في السوق، ولدينا خطط لزيادة الانتاج إلى 12 ألف طن يوميا، ونتجه لأن يصل إنتاجنا 15 ألف طن يوميا من الإسمنت خلال السنتين القادمتين وبخصوص خطط ومشاريع الشركة، أوضح المدير العام أن لدى الشركة مشروعا لإنتاج الريدي مكس وصل لمرحلة متقدمة، ولديها مرونة وإمكانات كبيرة لتنويع إنتاجها كلما دعت الحاجة، حيث إن هدفنا وهو تأمين احتياجات السوق من هذه المادة الإستراتيجية ووقف استيرادها نهائيا، مشيرا إلى حرص الشركة على جودة منتجاتها، لافتا إلى أن عملية الاندماج مع مجموعة المستثمرين القطريين فتح أمامها آفاقا واسعة للتوسع في المشاريع وتنويع الاستثمارات، وهناك دراسات لمشاريع أخرى كثيرة غير الإسمنت.
من جهته أوضح السيد عصام عبدالمجيد المدير المالي أن عملية الاندماج عززت المركز المالي للشركة وفتح أمامها فرص التمويل لتنويع مصادرها وأنشطتها، مشيرا إلى أن نتائج النصف الثاني ستكون مبشرة، خصوصا أنه وفي ظل تراجع أرباح بعض الشركات فإن الخليج القابضة استطاعت أن تعزز أرباحها وأن تحقق نموا بلغ 35 %، هذا على الرغم من أن نتائج الإنتاج الأولى الذي بدأ لم تظهر نتائجه في هذا النصف، وستظهر في نتائج النصف الثاني مما سيعززها.

وفي رد على سؤال عن نسبة التقطير في الشركة والخطط لاستقطاب الكفاءات الوطنية، قال السيد حمد قريع المري مدير الموارد البشرية إن الخليج القابضة حريصة على استقطاب الكفاءات القطرية، مشيرا إلى نسبة التقطير بالشركة أكثر الآن من 20 %، ونحن نسعى دائما لأن يتبوأ الكادر الوطني مكانته القيادية في الشركة وندرس الآن خططا لإعداد برامج للتدريب وتأهيل المواطنين الراغبين في الالتحاق بالشركة.

السندان
09-08-2009, 05:28 PM
الله يعطيك العافية اخوي ابن البيطار

ابوفهاد
09-08-2009, 11:34 PM
يعطيك العافية ابن البيطار
عسى ان يرخص سعر الاسمنت