المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك كويتي سجل ثاني «إصابة» عجز عن السداد لمجموعة «سعد» في 26 الشهر الماضي



مغروور قطر
09-08-2009, 09:13 AM
بنك كويتي سجل ثاني «إصابة» عجز عن السداد لمجموعة «سعد» في 26 الشهر الماضي
الراي العام 09/08/2009
علمت «الراي» من مصادر ذات صلة انه تحقق لبنك محلي تقليدي عجز مجموعة «سعد» عن السداد في 26 الشهر الماضي، علما بانه سبق البنك التقليدي بنك اخر يعمل وفقا للشريعة الاسلامية متعرض للمجموعتين بنحو 18 مليون دينار، كان قد تحقق له عجز مجموعة «سعد» و«القصيبي» عن السداد في وقت سابق من الشهر نفسه. ويبلغ اجمالي انكشاف البنك التقليدي على «سعد» ما بين 6 و 7 ملايين دينار.

واشارت المصادر إلى انه لم يتضح بعد ما اذا كان عجز مجموعة سعد المستحق للبنك يشمل إجمالي المديونية ام انه يمثل فقط قسطا منها، موضحة ان البنك الذي تحقق له عجز «سعد» عن السداد في هذا التاريخ غير متعرض نهائيا لمجموعة القصيبي، اذ ان انكشافه فقط على رجل الاعمال معن الصانع. واكدت ان تأثير هذا الانكشاف والعجز عن السداد محدود جدا على المركز المالي للبنك لدرجة انه يمكن القول انه لا يذكر. كما انه لا يحمل اي انعكاسات على اداء البنك في الفترتين الماليتين المقبلتين.

ولمحت المصادر الى ان البنك ذي العلاقة صنف مديونيته على «سعد» في ميزانيته للاشهر الستة الاولى من العام الحالي «دون المستوى» (تجنيب مخصص بنسبة 20 في المئة من المديونية)، وذلك وفقاً لمحددات تصنيف المخصصات المنصوص عليها، مع مراعاة الاعتبارات المرتبطة باوضاع مجموعة سعد، وتعثرها. وفي حال تطور وضع المجموعة المالي إلى مزيد من التعثر من دون حل يضمن انتظام السداد خلال الفترة المقبلة، من المرتقب ان يصنف البنك مديونية «سعد» في ميزانيته بالربع الثالث كمشكوك في تحصيلها، ويجنب مقابلها 50 في المئة من نسبة المديونية.

تجدر الاشارة إلى ان المصاعب المالية تتزايد امام مجموعتي «سعد» و «القصيبي» وهو ما يلقى بالشكوك حول ديون بمليارات الدولارات مستحقة عليهما لعدد كبير من البنوك الاقليمية والدولية، علما بانه وفقا للارقام المبدئية يتجاوز إجمالي انكشاف البنوك الكويتية على مجموعتي «سعد» و «القصيبي» المليار دولار.