المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتعاش ملحوظ في أسواق الأسهم العالمية



Love143
25-01-2006, 02:00 AM
انتعاش ملحوظ في أسواق الأسهم العالمية




ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 1.88 بالمئة أمس مع انتعاش أسهم سوفتبانك كورب وغيرها من الأسهم التي هبطت بشدة مؤخراً وذلك بفضل انحسار المخاوف من عواقب تحقيق في أعمال شركة لايفدور للانترنت.


وقال محللون ان اعتقال تاكافومي هوري الرئيس التنفيذي لشركة لايفدور للاشتباه في انتهاكه قوانين التعامل في الأوراق المالية وتحرك البورصة لمراقبة أسهم لايفدور تأهبا لاحتمال شطبها من البورصة اشاع جوا بقرب انتهاء المسألة.


وارتفع مؤشر نيكي 288.24 نقطة ليغلق على 15648.89 نقطة. ولا يزال المؤشر منخفضا أكثر من أربعة بالمئة عن اغلاقه في 13 يناير على أعلى مستوى في خمس سنوات. كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.54 بالمئة إلى 1612.43 نقطة.


أوروبياً استقرت أسعار الأسهم في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار النفط عن 68 دولارا للبرميل وارتفعت أسهم شركة فودافون اثنين في المئة بعد ان فاقت نتائجها الفصلية التوقعات في نمو عدد المشتركين والإيرادات. لكن أسهم شركتي توتال الفرنسية وايني الايطالية العملاقتين من قطاع النفط تراجعت وفرضت ضغوطا على السوق بصفة عامة.


وارتفعت أسهم شركة تايسن كروب الصناعية الألمانية أربعة في المئة بعد ان خرجت من سباق مكلف على شراء شركة دوفاسكو الكندية للصلب بينما ارتفعت أسهم شركة ارسيلور ثلاثة في المئة بعد أن وافقت على شراء الشركة.


واستقر مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى دون تغيير على 1280.88 نقطة بعد ان أنهى المعاملات أول من أمس الاثنين قرب أدنى مستوياته منذ 30 ديسمبر الماضي.


وتركز الاهتمام على شركات صناعة الرقائق اذ من المقرر أن تعلن شركة اس.تي مايكروالكترونيكس نتائجها الفصلية بعد اغلاق الأسواق الأوروبية بينما قدمت انفينيون مزيدا من التفاصيل عن نتائجها بعد أن أعلنت الاسبوع الماضي أنها منيت بخسائر تشغيل في الربع الاول من سنتها المالية. وتراجعت أسهم الأولى 0.7 في المئة والثانية واحدا في المئة.


وانخفضت أسهم شركة سيرونو السويسرية للتكنولوجيا الحيوية والتي طرحت للبيع في العام الماضي بنسبة سبعة في المئة بعد أن قالت صحيفة وول ستريت جورنال ان الشركة لم تتلق أي عروض وانها ربما تضطر لخفض السعر الذي تطلبه.وارتفعت أسهم شركات الموارد الأساسية يدعمها ارتفاع أسعار الالومنيوم مقتربا من مستويات جديدة مع ارتفاع أسعار النحاس والزنك أيضا.


واستفادت الأسهم الأميركية في اليوم السابق من عوامل من بينها تراجع أسعار النفط وتجاوز ارباح فورد موتور لصناعة السيارات للتوقعات الأمر الذي ساعد على ارتفاع سهم جنرال موتورز بنسبة تسعة في المئة.


وصعد مؤشر داو جونز الصناعي 20.42 نقطة بنسبة 0.19 في المئة إلى 10687.81 نقطة عند الاقفال على اساس بيانات مبكرة غير رسمية. وزاد مؤشر ستاندارد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 2.21 نقطة بنسبة 0.18 في المئة إلى 1263.70 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا 0.90 نقطة بنسبة 0.04 في المئة إلى 2248.60 نقطة.


(الوكالات)