المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إكسون موبيل تسلم أول شحنة قطرية من الغاز الطبيعي إلى محطة الأدرياتيك



OPEC
11-08-2009, 07:42 PM
إكسون موبيل تسلم أول شحنة قطرية من الغاز الطبيعي إلى محطة الأدرياتيك



http://www.exxonmobil.com/Corporate/Images/exxonMobilHeaderLogo.jpg



الدوحة في 11 اغسطس /قنا/ أعلنت مؤسسة إكسون موبيل اليوم عن وصول أول شحنة قطرية من الغاز الطبيعي المسال إلى محطة الأدرياتيك لإعادة معالجة الغاز الطبيعي الواقعة على منصة عائمة مقابل ساحل بورتو ليفانتي الإيطالي.

وأوضح مسئولو اكسون موبيل أن محطة الأدرياتيك هي مشروع مشترك بين /شركة قطر ترمينال المحدودة/ التابعة بالكامل لشركة قطر للبترول (45 في المائة) وإكسون موبيل (45 في المائة) وإديسون (10في المائة).

وتعد محطة الادرياتيك وفقا لمسئولي اكسون موبيل أول محطة في العالم لمعالجة وتخزين الغاز الطبيعي المسال، وهي تقوم على مبدأ الجاذبية الأرضية وتستخدم المحطة تقنية تعود حقوق ملكيتها إلى إكسون موبيل، ويشمل تصميمها أهم الهياكل الخرسانية العالمية المؤلفة من خزانين للغاز الطبيعي المسال ومحطة لإعادة معالجة الغاز المسال ومرافق أخرى لاستقبال وإرساء ناقلات الغاز الطبيعي المسال وتفريغ حمولاتها.

وقال مسئولو اكسون موبيل إنه من المتوقع أن تؤمن محطة الأدرياتيك للغاز الطبيعي المسال بعد الوصول إلى طاقتها القصوى مع نهاية العام الحالي 775 مليون قدم مكعب يومياً (8 مليارات متر مكعب سنوياً) ملبية بذلك 10 في المائة تقريباً من احتياجات السوق الإيطالي من الغاز الطبيعي.

وفيما راى السيد الكساندر دودز رئيس ومدير عام إكسون موبيل قطر //إن إكسون موبيل رائدة عالمياً في تطوير وتنفيذ تكنولوجيا متقدمة للغاز الطبيعي المسال// .. شدد على //

إننا نفخر بشراكتنا مع قطر للبترول وإديسون في إنشاء وتطوير محطة الأدرياتيك للغاز الطبيعي المسال التي ستزيد من قدرة إيطاليا على استيراد الغاز الطبيعي المسال وتلبي حاجات المستهلكين من الغاز الطبيعي النظيف عند الاحتراق//.

وأضاف أنه من خلال التكنولوجيات المتطورة، والخبرات العالية في تنفيذ المشاريع واعتماد اقتصاديات النطاق التي تسهم في خفض التكاليف فان إكسون موبيل تعزز قدرتها على جلب الإمدادات العالمية للغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا وإلى أماكن أخرى في أنحاء العالم .

من جهته قال المهندس سعد الكعبي مدير إدارة مشاريع النفط والغاز في /قطر للبترول/ ورئيس محطة الأدرياتيك للغاز الطبيعي المسال //
إن محطة الأدرياتيك للغاز الطبيعي المسال ستساهم في توسيع نطاق قطر للوصول إلى كافة الأسواق العالمية، وستمد إيطاليا بطاقة متنوعة وآمنة//.

وأكد أن وصول أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى تلك المحطة// يشكل منعطفاً بارزاً وريادة عالمية يشهدها قطاع صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر، وفي نفس الوقت يعكس نجاح الشراكة بين قطر للبترول وإكسون موبيل//.

وفي هذا الاطار قال مسئولو اكسون موبيل أن الشركة من خلال مساعدتها وتيسيرها لعملية تطوير الأسواق العالمية للغاز الطبيعي النظيف عند الاحتراق قد تبوأت موقعاً رائداً في شتى جوانب سلسلة إنتاج الغاز الطبيعي المسال ، ومنها تطوير الموارد ، و التسييل ، والنقل ، ومحطات إعادة المعالجة وعملية تسويق الغاز.

يذكر ان شركة إكسون موبيل تقوم بالتعاون مع /قطر للبترول/ بتوظيف تكنولوجيا جديدة لتشييد أكبر أربع مرافق في العالم لإنتاج الغاز الطبيعي المسال ، ومن ضمن هذه المرافق محطات إعادة معالجة الغاز المسال في كل من المملكة المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة ، وكذلك أضخم ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي ستوصل الغاز المسال إلى الأسواق العالمية.

يشار الى أن إكسون موبيل تعتبر وفقا لمسئوليها //أكبر شركة للغاز الطبيعي والبترول مدرجة بالبورصة في العالم// ،
و تعمل الشركة على تشغيل العديد من المرافق وتسويق المنتجات حول العالم والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في القارات الست ، كما تحتل مركز الصدارة في مجال الطاقة والبتروكيماويات في معظم النواحي ، وتتبع شركة إكسون موبيل قطر لشركة إكسون موبيل الأم وهي نقطة الاتصال في قطر لكافة أنشطة إكسون موبيل. م م ك/ي ش

السندان
12-08-2009, 01:15 AM
مشكور اخوي اوبك