المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حصاد الغذائية القطرية تبحث شراء شركات بدلا من الأرض الزراعية



OPEC
11-08-2009, 09:34 PM
حصاد الغذائية القطرية تبحث شراء شركات بدلا من الأرض الزراعية

Tue Aug 11, 2009 5:59pm GMT

دبي (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة حصاد الغذائية ان الشركة المملوكة لصندوق الثروة السيادية القطري ستخالف اتجاه الدولة الدولة الخليجية لشراء أرض زراعية بالخارج في سبيل تأمين إمدادات الغذاء وستنظر في الحصول على حصص في شركات زراعية بدلا من ذلك.

وأضاف ناصر محمد الهاجري يوم الثلاثاء ان الشركة تضع عينها على الربحية وايضا على الامن الغذائي في تطلعها للاستحواذ على شركات بدلا من شراء أراض.

وتشتري دول الخليج العربية التي تعتمد بقوة على واردات الغذاء أراضي زراعية في دول نامية لضمان الامن الغذائي.

وقال الهاجري "نحن لا نستبعد خيار شراء أرض زراعية لكننا لا نشعر انها الاستراتيجية الصحية التي ينبغي تبنيها."

واضاف لرويترز في مقابلة عبر الهاتف "لا نريد الذهاب الى الدول النامية وشراء أو استئجار أرض مثل الآخرين."

وتابع "في حالات كثيرة لا تحقق هذه الصفقات مصالح الطرفين ولا نريد ان نكون في وضع يأخذ فيه الغني الغذاء والارض من الفقير."

وأثارت عمليات الاستحواذ الاجنبية على الاراضي والتي توصف أحيانا بأنها استيلاء على الاراضي معارضة من بعض الجماعات ومن كثير من المزارعين في الدول النامية.

وفي ابريل نيسان عبرت الامم المتحدة عن القلق من احتمال التفريط في حقوق المزارعين في الدول النامية مع شراء الدول الغنية لارض زراعية لتأمين امدادات الغذاء.

وقال الهاجري ان الهدف من إنشاء شركة حصاد الغذائية التي أسسها العام الماضي جهاز الاستثمار القطري هو الاستثمار في شركات ومشروعات زراعية قائمة في انحاء العالم واعادة تصدير الانتاج حيثما تستدعي الحاجة.

واضاف "يحركنا الربح وليس فقط الامن الغذائي وفي الوقت الحالي أوجدت الأزمة الاقتصادية الكثير من الفرص لنا للاستثمار في شركات تراجعت قيمتها المالية."

وقال الهاجري ان الشركة تجري محادثات مع عدد من الشركات الزراعية في الارجنتين وأماكن أخرى في امريكا الجنوبية لشراء حصص في مشروعاتها.

واضاف انه "خلال اسبوعين الى ثلاثة اسابيع سنعلن مزيدا من التفاصيل عن تلك المشروعات."

وتابع "النقطة الاساسية اننا لا نريد الذهاب الى منطقة بدون ان تكون لدينا الخبرة المحلية في القطاع. وهذا سبب انني اعتقد ان الاستثمار في مشروعات قائمة هو الخيار الصحيح."

وقال ان المحاصيل الاساسية مثل القمح والسكر ستكون لها أولوية بالنسبة للشركة في الوقت الحالي.

واستدرك قائلا "نحن نعتزم ايضا ان نكون مرنين كي نفي باحتياجات السوق في وقت معين." ورفض الهاجري الكشف عن ميزانية الشركة للاستثمار.

من آمنة بكر

السندان
12-08-2009, 01:16 AM
مشكور اخوي اوبك