المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «قطر لإدارة المشاريع» تعتزم الدخول في مشروعات للطاقة والتعليم والصحة



QATAR 11
13-08-2009, 04:22 AM
أكد المهندس ناصر عبدالرحمن كمال الرئيس التنفيذي لشركة قطر لإدارة المشاريع اعتزام الشركة افتتاح مكتب لها في العاصمة المصرية القاهرة خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، في خطوة لتوسع الشركة في الأسواق الخارجية التي تتمتع بفرص نمو في مجالات عمل الشركة.
وأشار ناصر في القاهرة إلى إمكانية دراسة الشركة تنويع محفظة أعمالها عبر الدخول في مشروعات للطاقة والتعليم والصحة، بجانب نشاط إدارة المشروعات العقارية الرئيسي حاليا، لافتا إلى تمتع الشركة بخبرات في العديد من المجالات بما يمكنها من بحث فرص التوسع في نشاطات أخرى، وإلي نص الحوار:

 وقعت «قطر لإدارة المشاريع» قبل أيام اتفاق مع شركة «بروة القاهرة الجديدة العقارية» بهدف إدارة المرحلة الأولى من مشروع بروة لإنشاء مدينة سكنية متكاملة في شرق القاهرة، فهل ستقتصر أعمالكم في السوق المصرية على هذا المشروع؟
- بالطبع لا، فقطر لإدارة المشاريع تتطلع لأن تصبح المزود الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط لخدمات إدارة المشاريع وأن تكون ضمن أكبر 5 شركات متخصصة في هذا المجال في العالم بحلول عام 2020 كما هو مخطط.
ولدى الشركة استراتيجية للتوسع خارجيا، ومشروع «بروة القاهرة الجديدة « يعد بداية للتواجد في السوق المصرية، ولدينا اهتمام بالتعاون مع شركة الديار القطرية في هذه السوق أيضا.
 ولكن ينظر البعض إلى أن الأزمة المالية العالمية تسببت في حالة من الركود الكبير في السوق العقارية أترى أن الوقت حاليا مناسب للبدء في إنجاز مشروعات جديدة خارجيا؟
- السوق العقارية المصرية أثبتت أنها أقل تأثرا بالأزمة العالمية، وهذا دفعنا للشراكة مع بروة في إدارة مشروع القاهرة الجديدة الذي يعد من أكبر المشروعات في المنطقة العربية بل العالم، حيث تصل تكلفة إنشاء المدينة البالغ مساحتها 2000 فدان نحو 25 مليار ريال قطري يتم بناؤها في 12 عاما.
وسنقوم خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة بافتتاح أول مكتب لنا في القاهرة، كدليل على الاهتمام بالسوق المصرية التي تتسم بالخصوبة في مجال المشاريع العقارية.
وستزود قطر لإدارة المشاريع كلا من بروة والديار والشركات التابعة والزميلة بخدمات متنوعة وشاملة من إدارة المشاريع.
 هل ستتركز نشاطات شركتكم على مشروعات بروة والديار في الأسواق الخارجية ومنها مصر، أم أن هناك إمكانية للدخول في شراكات مع كيانات أخرى في مشروعات مختلفة؟
- من الممكن أن ننظر إلى قطاعات أخرى غير القطاع العقاري، مثل الطاقة والصحة والتعليم، إذا ما توافرت ظروف جيدة للدخول في مشروعات في هذه القطاعات، ولدينا خبرات وكوادر تؤهلنا لبحث إمكانية الاستثمار في هذه المجالات من خلال استشارة مجلس إدارة الشركة، غير أن تركيزنا في الوقت الحالي على المشاريع العقارية والبني التحتية.
 ما الأسواق الأخرى التي تنظرون إليها باهتمام في الفترة المقبلة؟
هناك بلدان ننظر باهتمام للتوسع بها بجانب مصر ومنها ليبيا والمغرب والسودان وسوريا واليمن، ولدى الشركة متخصصون ذوي خبرة لإدارة المشاريع على اختلاف مواقعها وأحجامها في هذه الدول.
وتعد قطر لإدارة المشاريع إحدى أكبر الشركات الصاعدة إقليميا، وتقدم خدماتها الشاملة لإدارة المشاريع خلال مراحلها المختلفة ابتداء من دراسات الجدوى والتصميم والتخطيط المبدئي، مروراً بجميع المراحل الإنشائية والهندسة والتسليم النهائي والتشغيل وإدارة المخاطر.
 تنظر بعض الشركات إلى أهمية القيمة المضافة في التوسع خارجيا، بغض النظر عن التواجد المحلي، فهل لديكم نفس الفكر، خاصة مع ذكركم أهمية التركيز علي العديد من الأسواق العربية؟
- اهتمامنا كبير بالسوق القطرية، وتقوم الشركة حاليا بإدارة عدد من المشاريع، منها تطوير المرحلة الأولى من مشروع مدينة بروة في منطقة مسيمير في قطر على مساحة 2.8 مليون متر مربع ضمن مشروع مدينة بروة البالغ تكلفتها 5 مليارات ريال، ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع في العام 2011 وتضم 5968 وحدة سكنية بالإضافة إلى العديد من الخدمات العامة والمرافق الترفيهية، بينما من المنتظر اكتمال المرحلة الثانية من المشروع بحلول العام 2015 على مساحة 1.5 مليون متر بتكلفة 7 مليارات ريال، وتضم مستشفى ومركزي تسوق كبيرين ومدارس وفنادق.
كما تقدم الشركة دعم وتطوير حي بروة المالي الذي تقوم بإنشائه حاليا شركة بروة العقارية علي مساحة 72 ألف متر مربع في منطقة الخليج الغربي بمدينة الدوحة بتكلفة 4.8 مليار ريال، والذي يشمل 9 أبراج إدارية يتراوح ارتفاعها بين 21 و52 طابقا وفندق خمس نجوم لرجال الأعمال ومطاعم ومركزا للمؤتمرات ومنطقة تسوق كبيرة.
ومن المقرر إنجاز المشروع في العام 2012 على الرغم من أن أوضاع السوق والاعتبارات الأخرى قد تتسبب في تأخير الموعد النهائي للتسليم.

السندان
13-08-2009, 08:00 PM
شكرا لك اخوي qatar11 على النقل