المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر للمال» الأكثر شفافية في المنطقة وشركتان فقط اوقفتا نشاطهما بسبب الأزمة



ROSE
13-08-2009, 08:14 AM
ستيوارت بيرس الرئيس التنفيذي للمركز:
«قطر للمال» الأكثر شفافية في المنطقة وشركتان فقط اوقفتا نشاطهما بسبب الأزمة




الوطن القطرية 13/08/2009
اكد السيد ستيوارت بيرس الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال على ان المركز تفهم الهجوم عليه خلال الفترة الاخيرة مرجعا هذا نتيجة لسوء الفهم حول دور المركز ونشاطاته وعمله وكذلك نتيجة ممن لا يحبذون المنافسة في السوق لكن الشركات العالمية الموجودة بالمركز لديها بالفعل اعمال في قطر منذ زمن طويل وبانضمامها سيكون كل عملها بمرأى ومسمع من الجميع.

و اضاف بيرس خلال حواره مع الوطن الاقتصادي ان هناك 20 رخصة طور الحصول على اجراءات التحضيرية للانضمام للمركز حاليا ومشيرا الى عدم نفي شركات اخرى لنيتها الانضمام للمركز ولكن تؤجل الانضمام الى العام المقبل لظروف السوق الحالية فمازال مستوى الاهتمام بقطر متزايدا.

ونفى بيرس تشابه مركز قطرمع المراكز المالية الموجودة بالمنطقة فمركز قطر اكثر شفافية واستخدامه كجهاز انتقائي لتطوير السوق المالي في قطر وفي دبي المركز ناجح ولكن لا يؤثر في النظام المالي في الامارات المتحدة وليس له اثر فعلي في هذا المجال.

واوضح الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال انه بالنسبة لظروف السوق فشركتان اغلقتا بالمركز احداهما ليمان براذرز و4 او 5 شركات اخرى اوقفت نشاطها بسبب الازمة وهو ليس امرا هاما فنحن نتحدث عن مجموع 108 رخص منها 98 قائمة او اكثر ومنهم من سحبت منها رخص او توقفت عن العمل والاهم لدينا هو جودة الشركات واستمراريتها وتقديمها لمعايير عالية الجودة ومنتجات جديدة وتوفير فرص عمل اكبر.

و اشار ستيورت بيرس الى ان المركز لديه خطة للتطوير وزيادة اعداد القطريين ونتوقع ان يصل عدد القطريين الى 16 قطريا خلال العام القادم ولدينا برنامج تدريبي للصيف للطلاب ايضا ليتدربوا في الاقسام والقطاعات المختلفة للمركز ويؤكد الشباب على مهنية فريق العمل في مركز قطر للمال.

بالنسبة لاصدار نشرات باللغة العربية الآن قال بيرس ان هدفنا الاساسي هو تعزيز صورة مركز قطر للمال في السوق العالمي وبالتالي كانت كل التقارير والاصدارات في البداية باللغة الانجليزية بسبب توجهها الى جمهور يتحدث باللغة الانجليزية ومع زيادة معرفة الناس في قطر بالمركز ونشاطاته فيجب علينا الانتقال للمرحلة التالية وهي استخدام لغات اخرى للتواصل وسيتم اطلاق اللغة العربية اكثر ثم الفرنسية في مراحل تالية وبالتالي لم يتم استبعاد اللغة العربية من عملية التواصل ولكن اعطيت الاولوية للانجليزية باعتبارها لغة الاعمال والبزنس .

* بداية كيف تقيم مركز قطر للمال منذ انشائه في 2005 وحتى الآن؟
- لقد تم تطوير مركز قطر للمال فعليا في مارس 2006 تقريبا اي منذ حوالي ثلاث سنوات وبالنسبة لتقييم هذا الامر فهناك عدة معايير لتقييم مركز قطر للمال مثل عدد الموظفين في المركز والرخص التي تم اصدارها وطبيعة عمل الشركات التي انضمت للمركز ومدى جودتها وتصنيفها وعددها وتوزيعها على القطاعات المختلفة وكذلك اليد العاملة في هذه الشركات والهيئة التنظيمية للمركز وبالنظر الى الشركات المنضمة من خلال رأسمالها والميزانية والاصول والربحية وكلها يمكن ان نضعها في تقارير كلها ارقام يمكن ان نضعها في تقييمنا.

وهناك تقييم مختلف ربما هو ضمني بعض الشيء وهو وجود شعار المركز والى اي مدى فهم الناس دور المركز واي مدى يتم التعريف بقطر كمركز مالي والى اي مدى تهتم الشركات بالانضمام الى المركز وبالتالي كلها طرق مختلفة للتقييم وبشكل عام نرى انها جميعها ذات فوائد وآثار ايجابية لاطلاق المركز.

* ولكن كيف ترى اكبر الانجازات التي حدثت منذ انشاء المركز الى الآن؟
- لقد كنت موجودا هنا منذ 4 سنوات بالتحديد في يوليو 2005 وكنا في البداية انا و5 اشخاص فقط نعمل بالمركز ونحن الان 114 شخص يعمل بالمركز وبدأت الهيئة التنظيمية بـ «15» موظفا والان وصل عدد الموظفين الى 90 وعندما بدأنا لم يكن لدينا مبنى ولا موظفون ولا شعار ولا شركات في المركز ولا قسم موارد بشرية لا شيء وفي خلال ثلاث سنوات ونصف السنة وصلنا جميعا الى ارساء هذه البنية القانونية الفعالة فقد بدأنا من لا شيء الى انشاء كل هذا و بالطبع هناك انجازات كبيرة حققت مثل شركة قطر لخدمات التأمين (قطرليست ) وهي فريدة من نوعها وكذلك اكاديمية المال والاعمال الذي سيتم اطلاقه رسميا في اكتوبر القادم وهي ايضا فريدة من نوعها على مستوى المنطقة وغيرهما من الانجازات التي ما كانت لتتحقق لولا الدعم الذي قدمه عدد كبير من الوزراء وقرار الحكومة في اطلاق المركز بحد ذاته فريد واؤكد ان هذه البنية في شكلها الحالي هي فريدة من نوعها حاليا بكل ما فيها لتعمل بشكل مستقل وفقا لقوانين عالية التنظيم.

* هل تعتقد ان مركز قطر للمال فريد من نوعه عن المراكز المالية الاخرى في المنطقة وما سبب تميزه في رأيك؟
- مركز قطر فريد من نوعه بسبب اختلافه فعليا عن المراكز المالية الاخرى لانه في اطار او بيئة عالمية تنظيمية في بيئة (اون شور) بمعنى امكانية الشركات المنضمة للعمل محليا في الدولة اما في مركز دبي على سبيل المثال فهو ( اوف شور )بمعنى عدم قدرتهم بعمل بيزنس في السوق المحلي وفي البحرين هناك مزيج من الاثنين ففيها بيئة اون شور واوف شور ولديها مجموعة من القوانين المختلطة من المصرية والفرنسية والدولية وغيرها وبالتالي هي ما بين الاثنين اون واوف.

وهي لا تشابه مركز قطر فمركز قطر اكثر شفافية فهناك فرق اساسي في قرار الحكومة لانشاء المركز وهو استخدامه كجهاز انتقائي لتطوير السوق المالي في قطر وفي دبي المركز ناجح جدا ولكن لا يؤثر في النظام المالي في الامارات المتحدة وليس له اثر فعلي في هذا المجال .

وامور اخرى اصدر سمو الامير قرار رقم 2 متعلق بالمحكمة التنظيمية ضمن المركز والقوانين المستخدمة فيه هي القوانين الانجليزية ومحاكم الهيئة التنظيمية معترف بها داخل القانون القطري وهي جزء منه ولكن في دبي هذه المحاكم لا تشكل جزءا من النظام القانوني الاماراتي او الفيدرالي وهذا في حد ذاته فريد من نوعه.

* خلال الفترة الاخيرة قام رجال الاعمال القطريون بمهاجمة مركز قطر للمال والبعض الآخر اتهم المركز بعدم فائدته وعدم الاضافة لقطر؟
-بالنسبة للانتقادات نحن نتفهم ذلك ونفهم ان هناك رأيا مختلفا حول المركز وحول دوره وهذا نتيجة لسوء فهم حول دور المركز ونشاطاته وعمله وفي بعض الحالات من يقول هذا ممن لا يحبذ المنافسة و95 % من الشركات العالمية التي انضمت للمركز تزاول اعمالها منذ اكثر من 10 - 15 سنة في بعض الحالات وبالتالي هي ليست منافسة جديدة على السوق بل قائمة منذ زمن ولكن الناس لم يروها بسبب ان هذه الشركات كانت تقوم باعمالها في قطر ويسافرون اما الآن الامر اصبح مرئيا بوجودهم في المركز فقد كانوا يقومون باجراء صفقات ومزاولة اعمالهم ويذهبون اما الآن لديهم مكتب في قطر ووجود على مرأى ومسمع من الجميع.

والحكومة القطرية قد قررت انشاء المركز والحكومة القطرية هي من اعطت فريق المركز صلاحية لما يقومون به والحكومة تراقب هذا العمل وتتابعه ومازالت توفر الدعم لما يحققه المركز وهذه الحال في انشاء العديد من المؤسسات المهمة الاخرى مثل مؤسسة قطر لدفع البلاد لتصل الى مرحلة اكبر من التطور والنمو ، و نحن بالمركز نعمل وفقا لرؤية الدولة ورغباتها وقراراتها لنصل الى مرحلة متقدمة من التطور وقد كان هناك رد من معالي رئيس الوزراء صريح بمدى اهمية مركز قطر للمال واهميته للاقتصاد القطري.
.

ROSE
13-08-2009, 08:15 AM
* بعض الشركات او البنوك التي انضمت وحصلت على ترخيص من المركز لم نسمع لها اي نشاط بعد انضمامها لماذا؟ وهل تقومون بمتابعة هذه الشركات؟- ليست وظيفتي ان اتحدث نيابة عن الشركات واعمالها بشكل فردي ولكن احب ان اوضح انه في مجال التأمين واعادة التأمين وقطاع البنوك وادارة الاصول يتطلب التعامل مع العملاء بناء قدر من الثقة وهذا هو الاساس التي تعمل عليه وبالتالي هذه الشركات والمؤسسات ليست مضطرة للحديث عن اعمالها علنا فلا نسمع مثلا بنك قطر الوطني او المشرق او غيره يتحدثون علنا عن النشاط وليس على الشركات ان تجاهر بما تقوم به ولكن يجب ان نركز على ان هذه الشركات اختارت قطر والمركز لكي تنضم اليها وهذا ما نقوم به ان تكون قطر مركزا ماليا عالميا وهذه الشركات بدخولها وفرت فرص عمل ووضعت معايير جديدة وسلعا جديدة وباتت اقرب لعملائها بالتالي هي لا تقوم بشكل علني ولكن فعليا بدون اعلان.

ونتذكر ان هناك مجموعة من الشركات الموجودة اختارت مركز قطر بالذات لتنضم اليه وهو امر بالغ الاهمية مثلا اول واكبر مصرف صيني يفتتح فرعا له في الخارج اختار قطر وليس من المهم ان تتحدث هذه الشركات ليلا نهارا عما تقوم به بل ان تتم ترجمته وتطبيقه فعليا على ارض الواقع.

ونقوم بعقد اجتماعات مع الشركات لمناقشة عدة امور مثل الضرائب لاقرارها والامور المتعلقة بالمواضيع القانونية وهناك مناقشات مستمرة وقائمة بين شركات المحاسبة التي تجتمع وتناقش تحت متابعة مركز قطر واشرافه وهناك عملية تشبيك دائم ربما لا توجد بيانات صحفية يتم الاجهار بها لكنها جزء من النسيج الاقتصادي القطري.

* هل تقومون بالاشراف كليا على هذه الشركات واعمالها في قطر وهل تقوم هذه الشركات بتقديم تقارير دورية للمركز ؟
-نعم بالطبع بالنسبة للاعمال الموجودة في قطر سواء كانت مصرفا او شركة تقوم هذه الشركات بتقديم تقارير مالية دورية للهيئة التنظيمية للمركز وتقوم الهيئة التنظيمية بعملية تدقيق لدى هذه الشركات واذا كانت طبيعة هذه الشركات شركات محاماة او ما شابه يتم تقديم ما يثبت انها تعمل بالموجب وهيئة المركز والبيئة التنظيمية تراقبان عمل كل الشركات.

و هناك قسم للعمليات يقوم بتنظيم وزيارة هذه الشركات للتأكد من قيامها باعمالها فالتفاعل بين هيئة المركز والشركات مستمر سواء على المستوى الفردي رسميا او غير رسمي وهو امر هام وقائم بالفعل.

* هل طلبت بعض الشركات وقف نشاطها في المركز لبعض الوقت او تم غلق شركات ووقف نشاطها نهائيا خاصة بعد الازمة المالية؟
- هذا امر متوقع وهذه طبيعة السوق ففي اي سوق هناك اعمال وشركات نتائجها افضل من شركات اخرى وهذه طبيعة السوق وامر غير مفاجئ وبعض الشركات قد تكون قللت من حجم اعمالها هنا او قد تكون اغلقت نهائيا ولكن اعتقد ربما تكون نتيجة الظروف المالية القاسية التي تعصف ببعض الشركات وهناك بلدان يتقلص حجمها وبلدان تتطور مثل قطر.

المهم ان هناك شركات مازالت تأتي للمركز وتطلب لقاءات وتريد الانضمام للمركز وقد أكدت شركتان اول يوليو انضمامهما للمركز واحداهما سوف تبدأ خلال شهر نوفمبر المقبل وهناك 20 رخصة في طور الحصول على اجراءات التحضير للرخصة وبعض الشركات لا تنفي انها لن تأتي بل تؤكد على اهمية وجودها في قطر والانضمام لمركز قطر المالي ولكن ربما ليس هذا العام قد يكون السنة المقبلة لظروف السوق الحالية اذن مستوى الاهتمام بقطر متزايد ومستمر ومستوى الالتزام متصاعد.

واحب ان اضيف ان الامر لا يتعلق بعدد الشركات وحده بل بنوعيتها وجودتها والمركز ينتقي الشركات التي تنضم اليه ولديه لائحة بالمعايير التي بحسبها يختار هذه الشركات ويقيمها فما يريده المركز شركات عالية الجودة تحمل معها خدمات عالية الجودة وموظفين لديهم خبرات كبيرة.

* ولكن كم شركة اوقفت نشاطها في مركز قطر للمال؟
شركتان اغلقتا احداهما ليمان براذرز واعتقد 4 او 5 شركات اخرى اوقفت نشاطها بسبب الازمة وهو ليس امرا هاما فنحن نتحدث عن مجموع 108 رخص منها 98 قائمة او اكثر ومنهم من سحبت منها رخص او توقفت عن العمل.

* كم عدد الشركات التي تتوقع ان تحصل على ترخيص من مركز قطر للمال بنهاية هذا العام؟
-اعتقد سيكون لدينا 20 الى 25 رخصة من الآن وحتى نهاية العام يكون المجموع حوالي 130 شركة ومؤسسة تقريبا والامر لا يعتمد على الكم كما ذكرت سابقا بل الجودة وحجم نشاطات الشركات.

* بالنسبة للبرج الثاني للمركز متى سيتم الانتهاء منه وافتتاحه؟
- اولا يتألف البرج الثاني من 20 طابقا منها طابقان للمحكمة الخاصة بالمركز وثلاثة ادوار لاكاديمية المال والاعمال هذا بالاضافة الى الشركات التي تريد ان يكون لها مكان في المبنى وهناك 35 موقعا آخر تنتمي اليه الشركات المرخص لها وتم الانتهاء من المبنى تقريبا بنهاية يوليو.

* ما جنسية الشركات الجديدة التي في طور الحصول على ترخيص؟
- هناك عدد كبير من الشركات في طور طلب الرخصة منها الصينية واليابانية وشركة من ايطاليا ومن سنغافورة واميركا وبريطانيا وبعض الشركات من جنوب افريقيا ومن الهند وبالتالي هناك مزيج دولي عالمي للشركات المنضمة وهناك شركة قطرية جديدة حصلت على رخصة منذ فترة قصيرة.

* كيف ترى نسبة الـ 20 % من مجموع الشركات بالمركز قطرية؟
- اعتقد ان الامر مذهل وهذه النسبة تم تحقيقها خلال عام تقريبا في الفترة من 2007 الى 2008 وكانت انزباخر التي يملكها بنك قطر الوطني اولى الشركات ووصلنا لهذا العدد خلال فترة قصيرة.

* هل ترى ان ذلك يدل على زيادة الوعي بدور مركز قطر اكثر من السابق؟
- ما كان سيكون لدينا هذا العدد من الشركات القطرية في المركز لولا الوعي بدور المركز وعمله واهميته وعلى سبيل المثال لدينا بنك قطر الاول للاستثمار يبلغ رأسماله مليار دولار لديهم استعداد جيد ووعي كبير لدور مركز قطر للمال فلديهم مستوى عال من الفهم.

* لم تعلنوا حتى الآن عن المناهج او المؤسسات التعليمية التي ستتعاون مع اكاديمية المال والاعمال؟ وهل ستقوم مؤسسة قطر بالاشراف على الاكاديمية او تقديم بعض المناهج فيها؟
- بالنسبة للاكاديمية فهي فريدة من نوعها وستصبح مقرا تعليميا اكاديميا وعنصرا مهما جدا وستوفر الاكاديمية فرصا تعليمية في مجال الخدمات المالية وليس فقط للشركات في مركز قطر للمال بل للجميع ممن يعمل في مجال الخدمات المالية ويستفيد الشباب منها في فرص تدريبية والحصول على شهادات من خلال تقدمهم لبعض الاختبارات

اذن الموارد البشرية ستزداد قيمتها وتزيد مهاراتهم والشباب سيكون اكثر ادراكا للفرص المتوافرة للخدمات المالية.

سيطلق برنامج الاكاديمية في اكتوبر 2009 والاساتذة سيكونون من اكبر الجامعات في العالم وبالنسبة للتعاون مع مؤسسة قطر في تقديم اساتذتها لمحاضرات او مشاركتهم في هذه الدورات هناك تعاون لكن ليس هناك تبادل على مستوى الاساتذة والتدريب المالي حتى الآن في الاكاديمية.

ويستعان حاليا بالاساتذة من كبار المؤسسات اختصاصها التدريب في مجال الخدمات المالية وهذا كله جيد جدا لقطر وقطاع الخدمات المالية فالجودة البشرية شيء مهم جدا وهذا يعني ان الشباب سيكون اكثر وعيا للخدمات المالية ولدينا عدد من الاساتذة الكبار من جامعة كولومبيا وسنركز في البداية على قطر ثم باقي المنطقة وسنقوم بالطبع في المستقبل بالاستعانة باساتذة من مؤسسة قطر.

بالنسبة للاساتذة والهيئة التعليمية هناك من سيتم استقطابه لتدريب الموارد البشرية هنا ويتم الاستعانة بخبرات المؤسسات وسيستعان بالجامعات في مركز الابحاث الخاص بالخدمات المالية.

* ماذا عن سياسة التقطير لديكم بالمركز وكيف ترى مدى اهتمام الشباب القطري بالانضمام للمركز؟
- بالنسبة للشباب فقد وصل عدد القطريين لدينا الى 9 قطريين بالمركز وهناك برنامجان للتدريب بالنسبة للشباب فهناك برنامج للخريجين واخر لغير الخريجين ولدينا برامج للتدريب الصيفي للشباب القطري فيتدرب اثنان في القسم الاعلامي وآخر في القسم القانوني وفي الاستراتيجيات وواحد في العمليات وواحد في التعليم.

وهناك برامج تدريب للخريجين لتأهيلهم للانضمام للمركز وبالتالي الفكرة هي ان يعي الشباب ما هي الفرص المتوافرة وطبيعة العمل المتوافر ضمن المركز ومن خلال الانجاز ايضا.

وخلال المعارض المهنية التي تقام في قطر تصل الرسالة اليهم وعندما تم سؤال الشباب عن رأيهم في العمل ضمن المركز يؤكدون على مهنية فريق العمل في مركز قطر للمال وهي معيار الجودة التي ارسته الحكومة القطرية وما تريده وهذا ما يقدمه المركز.

ولدينا تركيز هنا على التطور وزيادة اعداد القطريين ونتوقع ان يصل عدد القطريين الى 16 خلال العام القادم فما نريده هو اصحاب خبرات واصحاب كفاءة من خلال مراحل تطوير ليقدموا مستوى عالي الجودة.

وقام الكثيرون بتقديم السير الذاتية الخاصة بهم خلال معرض قطر المهني والكثيرون ايضا قاموا بالتقدم عن طريق الانترنت واعتقد اننا قمنا باستقبال حوالي من 40 الى 50 سيرة ذاتية خلال المعرض الاخير.

* هل تعتقد ان الشباب القطري لديه نقص في المعرفة حول دور المركز والمعلومات الكافية عنه وما يحتاجه من مؤهلات؟
- الامر يتعلق ببيئة الاقتصاد القطري والامر مماثل لدول مجلس التعاون والاولوية عندما يبحث الشاب عن عمل فيبحث عن عمل في القطاع الحكومي وخاصة قطاع النفط والغاز وما نحاول القيام به هو ان نظهر لهؤلاء الشباب ان هناك فرصا اخرى متوافرة ونعمل على فتح الباب لكي يروا ان هناك فرصا اخرى وقد نأخذ بعض الوقت لتطوير فكر الشباب الصغير ولهذا لدينا انجاز وبرامج التدريب الصيفي فيتم من خلال ذلك نقل المعلومات عن طريق الاتصال الشخصي من المتدربين الى الناس لنقل الصورة الصحيحة.

ونصدر جريدة للمدارس والجامعات لتعريف الشباب بالقطاع المالي اكثر.

* ما هي القطاعات والشركات الجديدة التي تريدونها في مركز قطر خلال المرحلة القادمة؟
- المركز يحرص على تشجيع قطاع التأمين بشكل خاص واعادة التأمين ومجال ادارة الاصول وشركات غير مالية توفر خدمات داعمة للخدمات المالية وهكذا يكتمل الهيكل الكلي وهنا يتم التطوير والنمو. وكمثال منذ فترة قصيرة عقدنا لقاء مع شركة متخصصة في تقديم الخدمات المالية لتكنولوجيا المعلومات وهي شركة تدعم شركات التي تقدم خدمات مالية ، فعامل النمو والتفاعل مهم وهذا العدد من الشركات ستتفاعل مع بعضها مثل كيو انفست وكيو كابيتال حيث تخلق الشركات المالية والشركات الداعمة لها مجتمعا وفرصا للجميع لتطوير الاعمال فمنذ سنتين لم يكن هناك قطر للاستثمار وقطر كابيتال والكيو انفست وهنا تخلق الاعمال الجديدة.

* لماذا قمتم بتقديم وعرض المنشورات والاصدارات التي تخص مركز قطر للمال في هذا التوقيت؟
-مركز قطر للمال يتطور بشكل مستمر وعندما بدأنا في عام 2006 كان هدفنا الاساسي هو تعزيز صورة مركز قطر للمال في السوق العالمي وبالتالي كانت كل التقارير والاصدارات في البداية باللغة الانجليزية بسبب انها كانت موجهة الى جمهور يتحدث باللغة الانجليزية .

ويجب ان نتذكر لماذا تم انشاء هذا المركز ومن بين الاسباب الاساسية هو تعزيز صورة مركز قطر وزيادة قدرة الخدمات المالية هنا وتشجيع الشركات لتقديم الخدمات المالية وغير المالية ليأتوا لقطر وينشئوا اعمالا في قطر كانت قائمة منذ سنوات كثيرة ولذلك كانت الاعمال موجهة لهم باللغة الانجليزية ويجب ان نركز على توصيل الرسالة اليهم.

وبات لقطر الان موقع متقدم للسوق العالمي ومعروف خاصة في الخدمات المالية واصبح الناس في قطر يعرفون اكثر عن المركز ونشاطاته فيجب هنا الانتقال للمرحلة التالية وهي استخدام لغات اخرى للتواصل وسيتم اطلاق اللغة العربية اكثر ثم الفرنسية في مراحل وبالتالي لم يتم استبعاد اللغة العربية من عملية التواصل ولكن اعطت الاولوية للانجليزية باعتبارها لغة الاعمال والبزنس.

فالانتقال الى استخدام مزيد من اللغة العربية يظهر الاهتمام من قبل بعض المؤسسات القطرية في فتح مكاتب لها بمركز قطر للمال وحتى اهتمام اقليمي من قبل مؤسسات اقليمية ويجب ان نعرف ان هناك 20 % من الرخص التي اعطت من قبل مركز قطر كانت لشركات قطرية ومحلية و40 % من اجمالي هذه الرخص لشركات اعمالها اقليمية وبالتالي اعتقد اننا كنا على حق فقد استخدمنا في البداية اللغة الانجليزية لايصال الرسالة الى مؤسسات عالمية والآن في هذه المرحلة نستخدم اللغة الانجليزية والعربية جنبا لجنب.

* ما هي القيمة المضافة لاستخدام اللغة العربية في الاصدارات و بدء استخدام اللغة العربية في موقع مركز قطر للمال؟
-كان قرارنا لاستخدام اللغة العربية في الموقع جزءا من عملية استخدام اللغة العربية كوسيلة للتواصل ولا يقتصر الامر على الموقع وكان هناك الكثير من النشاطات الان يتم شرحها وترجمتها الى اللغة العربية ايضا مثل نشرة براد ستريت ومع اطلاق اكاديمية المال الاعمال سيتم اتاحة اللغة العربية.

ويزور الناس موقع المركز للحصول على اي معلومات اكثر من الجرائد فالموقع موجود بشكل دائم لامكانية البحث عما يريدون واللغة العربية هي جزء من العملية.

* هل ترى ان استخدام الاصدارات وغيرها باللغة العربية ستغير فكر المجتمع أو زيادة المعلومات حول مركز قطر وعمله؟
- ربما نعم فنحن نحب ان نعتمد على هذه المعلومات ليس بالتحديد ان تعدل صورة المركز للناس بل نقول انها تزيد من معرفة المزيد عن المركز ونحاول نجعلهم يعرفون ما هو المركز وما هو دوره ونشاطاته اكثر ونحاول ان نوفر للناس مصادر اكثر للمعلومات المتعلقة بالمركز وبالتالي لا نهدف الى تعديل الصورة ولكن الهدف هو زيادة المعرفة اكثر واكثر

السندان
13-08-2009, 07:57 PM
شكرا لك اختي روز على النقل الطوووووووووووووووووووووويل