المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق الكويت: المؤشر ينهي أولى جلسات الأسبوع على ارتفاع بلغ أكثر من 25 نقطة مسجلاً 7948



مغروور قطر
16-08-2009, 01:54 PM
سوق الكويت: المؤشر ينهي أولى جلسات الأسبوع على ارتفاع بلغ أكثر من 25 نقطة مسجلاً 7948 نقطة
أرقام 16/08/2009
أنهى مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية أولى جلسات الأسبوع على ارتفاع بلغ 27 نقطة مواصلاً ارتفاعه لليوم الثاني على التوالي مضيفاً إلى رصيده ما يقارب 91 نقطة خلال جلستين متتاليتين.

وشهد السوق منذ بداية التداول عمليات شراء توزعت على جميع قطاعات السوق ليرتفع المؤشر العام أثناء التداول بأكثر من 45 نقطة وصولاً إلى 7968 نقطة، ومن ثم عاد ليقلص من مكاسبه خلال الساعة الأخيرة، مكتفياً بإضافة 27 نقطة مغلقاً عند 7948 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 139 مليون دينار بنهاية التداول.

أما على صعيد المؤشر الوزني للسوق فقد أقفل اليوم على ارتفاع بأكثر من 7 نقاط، وذلك على خلفية ارتفاع معظم الشركات الكبيرة في السوق.

إلى ذلك سجل سهم "زين" التي تعد واحدة من أكبر مقدمي خدمات الهاتف النقال في الشرق الأوسط وإفريقيا، ارتفاعاً بالحد الأعلى وسط تداولات بلغت 32 مليون سهم ، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق له خلال عام 2009.

في حين أنهى سهم "اتصالات" تداولاته اليوم مرتفعاً بنحو 20 فلساً وصولاً إلى 1720 فلساً وسط تداولات بلغت 892 ألف سهم، وكانت النتائج المالية النصفية للشركة لعام 2009 قد ارتفعت بنحو 85% لتصل إلى 78.82 مليون دينار.



أداء الشركات الكبيرة

الشركات
إغلاق اليوم (فلس)
التغير (فلس)

زين
1420
+ 100

أجيليتي
1220
+ 20

الاتصالات
1720
+ 20

وطني
1200
+ 20

بيتك
1240
--

جلوبل
120
- 4

الوطنية العقارية
290
- 10

الصناعات
460
+ 5

مغروور قطر
16-08-2009, 02:27 PM
بدعم من أسهم الخدمات والقطاع الغير كويتي
مكاسب بـ 0.3% لسوق الكويت نهاية الجلسة




دبي - الأسواق.نت

انهى مؤشر سوق الكويت تداولات جلسة مطلع الاسبوع مرتفعا 0.34% بما يعادل 27 نقطة ووصل الى 7947.7 نقطة .وتلقى المؤشر دعما من اسهم الخدمات والقطاع الغير كويتي ، وتم التداول على 568 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت حوالي 139 مليون دينار تمت من خلال 10.143 صفقة.

وتصدرت اسهم ع عقارية، المستثمرون،و المعامل قائمة الاسهم الاكثر ربحية . في حين تراجعت اسهم الصخور، وطنية م ب، والاثمار .


وارتفعت مؤشرات القطاعات كافة باستثناء التأمين ، الصناعة ، والاغذية.

وارتفع سهم زين 100 فلسا الى 1.420دينارا ، وكانت الشركة قد قالت ان مساهميها سيصوتون في جمعية عمومية غير عادية تعقدها الشركة على الغاء بعض القيود على ملكية أسهم في الشركة.وقالت الشركة في دعوة للمساهمين نشرت بصحيفة كويتية انها تريد من المساهمين التصويت على الغاء بند في اللائحة التأسيسية يمنع اكتتاب أي مساهم في أكثر من 1000سهم أو امتلاك ما يزيد على 2% من رأسمال الشركة.وستعقد الجمعية العمومية في 31 أغسطس/ اب الجاري.

وفي حديث للعربية مع وسيط اول الاوراق المالية في NBK Capital فادي الزغاري معلقا على جمعية شركة زين والتي تطلب فيها من المساهيمن التصويت على فتح نسب التملك ، اوضح الزغاري : "انه من الصعب ان نجزم بدخول شريك استراتيجي لشركة زين ، ولكن اعتقد ان هذه الجمعية هى البداية المستقبلية لهذا الشريك . وقد يحدث وقد لايحدث ولكن طلب انعقاد الجمعية هو لفتح الباب".

واوضح الزغاري ان التداولات النشطة على السهم واستحواذه على 30 % من التداولات يوميا تقريبا يدل على انتظار المستثمرين لهذه الاخبار ، فالمستثمرين يقومون بالشراء انتظارا لاى اعلان رسمي من الشركة.

وعن تداولات سهم زين خلال الفترة المقبلة ، اشار الزغاري ان الشائعات هى التي ستحدد مسار السهم خلاال الفترة المقبلة ، مشيرا الى طول الفترة الزمنية حتى موعد انعقاد الجمعية مما يعني المزيد من الشائعات. ومن المتوقع ان يتحرك السهم وفقا لمدى تصديق تلك الشائعات وعلى الحد المتوفر من السيولة للدخول وشراء السهم.

وخلال برنامج غداء عمل الذي بثته قناة العربية اليوم ، اوضح المدير العام لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي انه الى الآن لايوجد اى معلومات مؤكدة عن شركة زين واذا ما كانت تنوي بيع جزء من حصتها لشريك استراتيجي ولكن المتاح حاليا هو التوقعات ولايوجد اى معلومات ولو شبه مؤكدة.

وأضاف النفيسي ان السهم يستحوذ على انظار المستثمرين والمراقبين لانه مر بمراحل عديدة من الترقب والشائعات.

واوضح النفيسي ان هناك تصريحات متضاربة للشركة حول بيع جزء من حصتها في افريقيا ، لانهم دائما ما يرددون انها منجم الالماس بالنسبة لهم وان لها توقعات مستقبلية هائلة.

وفي سؤال للزميلة صبا عودة عن الطريقة التي سيتم بها دخول شريك استراتيجي او بيع حصة من شركة زين وما اذا كانت ستكون عن طريق شراء حصص مالكيين حاليين او زيادة رأس المال . اوضح النفيسي ان الكلام الرسمي لناصر الخرافي مالك ثاني اكبر حصة في شركة زين (تبلغ حصت حوالي 13% تقريبا) ، قال انه في حال البيع سيتاح فرصا للمستثمرين الكبار والصغار على حد سواء وبنفس السعر . واشار النفيسي انه من الوارد ايضا زيادة رأس مال الشركة.

واوضح انه من الوارد كذلك ان يرفع احد المالكيين الحاليين حصته في الشركة .

وفي النهاية يأمل النفيسي من الهيئة العامة للاستثمار بصفتها المساهم الاكبر في شركة زين ان تفصح عن مزيد من التوضيح حتى لايكون الموضوع بيئة خصبة للشائعات.

يذكر ان مؤشر سوق الكويت كان قد ارتفع على مدار الاسبوع الماضي بحوالي 2.22% ، في حين اضاف بنهاية جلسة الاسبوع حوالي 0.82% بما يعادل 64 نقطة ووصل مؤشره الى 7920.8 نقطة بنهاية جلسة الخميس.