تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : زين»: بيع 51 % لشركة {اتصالات} اعتباراً من 2.1 دينار للسهم



مغروور قطر
17-08-2009, 01:28 PM
أحد سيناريوهات صفقة «زين»: بيع 51 % لشركة {اتصالات} اعتباراً من 2.1 دينار للسهم
القبس 17/08/2009
جددت مصادر اماراتية الاشارة الى امكان استمرار اهتمام شركة اتصالات بشراء حصة 51% من شركة زين، مؤكدة بذلك تصريحا سابقا لأحد كبار مسؤولي الشركة الاماراتية في هذا الصدد، وقالت: «هذا لا يعني ان لا منافسة، فالمعلومات تشير الى اهتمام بهذه الصفقة من شركة أوروبية عالمية واخرى هندية آسيوية».

وأحد السيناريوهات المطروحة تميل الى ان «اتصالات» تدرس تقديم سعر مناسب وآلية سداد ملائمة لقيمة الصفقة التي قد تصل الى نحو 14 مليار دولار على اساس 51% من الأسهم القائمة بسعر اعتبارا من 2.1 دينار للسهم، مما يعني 46% من الاسهم المصدرة، على اعتبار ان الشركة تبقى محتفظة بنسبة 10% اسهم خزينة.

وأكدت مصادر متابعة ان الاعلان الرسمي عبر سوق الكويت للأوراق المالية بالإفصاح عن تقدم مشتر لشراء حصة الاغلبية وعرض كمية بنظام صفقات ال‍‍ 5% فما فوق سيكون وشيكا اذا صحت الأنباء المتوافرة عن هذه الصفقة.

ولم تستبعد المصادر امكانية اعلان نجاح مفاوضات توقيع عقود اتفاق ما خلال ايام، مشيرة الى ان كل الاجراءات الرسمية الخاصة بنقل الملكيات ستبقى مؤجلة التنفيذ الى ان يتم الغاء المادة 10 من النظام الاساسي الخاصة بحظر تملك الشركات غير الكويتية اكثر من 5%.

ومن المنتظر، وفقا للسيناريو آنف الذكر، ان يتم البدء في ترتيب الملكيات طبقا لنسبة كل تحالف خلال الايام المقبلة، علما ان هيئة الاستثمار لديها رغبة في متابعة الصفقة عن قرب، وهناك تحالف رئيسي يملك نحو 38%، وشركاء آخرون لديهم 18% تقريبا، وسيكون هناك ترتيبات للاتفاق على النسبة والتناسب للوصول الى 51%، اي النسبة المطلوبة من الشاري.

وفيما يخص الجمعية العمومية غير العادية أشارت المصادر إلى ان النسبة القانونية لانعقاد الجمعية يفترض أن تبلغ 75% وتم تأمينها بالكامل، وبالتالي توجد الأغلبية المطلوب للتعديلات التي على جدول الأعمال.

الجدير ذكره ان المفاوضات المفترضة هي مباشرة مع الملاك الرئيسيين في الشركة، ولا تخص الأجهزة التنفيذية، كما ان الصفقة لا تؤثر على أداء أو أرباح الشركة من قريب أو بعيد، بل ستؤول أرباحها إلى الملاك البائعين إذا باعوا.

على صعيد متصل، أشار مصدر إلى ان الملاك الرئيسيين في الشركة متضامنين تماماً مع المالك الرئيسي ومرحبين تماماً بتوجهاته.

تجدر الإشارة إلى انه ما لم يتم التوقيع النهائي الملزم مع أحد الأطراف سيبقى باب التفاوض متاحاً للآخرين، خصوصاً ان من مصلحة الملاك السعر المناسب وآلية السداد هذا إذا رغبوا بالبيع فعلاً.

وكان سهم الشركة واصل ارتفاعاته حيث شهد تداولات نشطة أمس، بلغت 32.4 مليون سهم مسجلاً ارتفاعاً بالحد الأعلى عند 1.420 دينار.
وبلغت قيمة التداولات أمس 45.1 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 32% من إجمالي تعاملات السوق البالغة 139.7 مليون دينار.