المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ريلاينس كوميونيكيشنز تجري مفاوضات بشأن أعمال زين بافريقيا



مغروور قطر
18-08-2009, 12:52 PM
ريلاينس كوميونيكيشنز تجري مفاوضات بشأن أعمال زين بافريقيا
رويترز 18/08/2009
قال مصدران مصرفيان مطلعان ان شركة ريلاينس كوميونيكيشنز ثاني أكبر شركة مشغلة للهواتف المحمولة في الهند تجري مفاوضات لشراء أصول شركة زين الكويتية للاتصالات في افريقيا.

وقال مصدر مصرفي يوم الثلاثاء "انهم في المراحل الاولية لتقييم الصفقة. لم يعينوا مستشارا للصفقة حتى الان لكنهم سيبدأون في طلب تقديم عروض لتكليف جهة استشارية."

وقال مصدر اخر ان المفاوضات جارية.

وذكرت صحيفة تايمز الهندية ان قيمة عمليات زين الافريقية تبلغ عشرة مليارات دولار.

ولم يتسن على الفور الحصور على تعليق من متحدث باسم ريلاينس كوميونيكيشنز.

وقال رئيس زين التنفيذي لصحيفة الراي الكويتية "المجموعة تجري مناقشات حاليا مع ثلاث مجموعات عالمية كبرى عاملة في مجال الاتصالات احداها شركة هندية... لاستحواذ احداها بشكل كامل أو جزئي على عمليات الشركة في القارة الافريقية."

وخلال الشهر الماضي قالت الشركة الكويتية انها تدرس عملية بيع محتملة لعملياتها في افريقيا -باستثناء المغرب والسودان- وذلك بعد أن أنهت مجموعة فيفندي الفرنسية العملاقة للاعلام والاتصالات مفاوضات لشراء حصة أغلبية في تلك العمليات.

مغروور قطر
18-08-2009, 01:36 PM
محلل مالي يؤكد لـ"العربية" أن "هذه الأخبار ايجابية لشركة زين"
"ريليانس" الهندية تبحث شراء "زين أفريقيا".. والصفقة بـ10 مليار دولار




دبي – الأسواق.نت

تكشفت أول أسماء الشركات التي تتنافس على شراء عمليات "زين" الكويتية في أفريقيا، حيث قالت وكالة "رويترز" ان شركة "ريليانس" الهندية للاتصالات تجري مباحثات أولية لشراء عمليات "زين" في أفريقيا.

وشركة "ريليانس" هي ثاني أكبر مشغل للاتصالات المتنقلة في الهند، فيما كشفت مصادر مصرفية قريبة من المباحثات أن قيمة الصفقة قد تصل الى 10 مليار دولار.

وكانت "زين" الكويتية أعلنت الشهر الماضي أنها تدرس الامكانات المتاحة لبيع عملياتها في أفريقيا، وذلك عد أن فشلت المفاوضات مع الشركة الفرنسية التي كانت ترغب بالاستحواذ على أعمال "زين" في أفريقيا.

وقبل أيام نقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن الرئيس التنفيذي في "زين" سعد البراك قوله ان شركته "تجري مباحثات مع ثلاث شركات اتصالات، احداها في الهند، لبيع جزء من عمليات الشركة في أفريقيا، لكن البراك لم يكشف في حديثه الصحفي هوية أي من الشركات الثلاث.

وقال مصدر مصرفي في الهند "انهم في المراحل الاولية لتقييم الصفقة، لم يعينوا مستشارا للصفقة حتى الان لكنهم سيبدأون في طلب تقديم عروض لتكليف جهة استشارية".

وأشار المصدر الى أن "ريليانس" تتطلع الى حالياً الى التوسع في عملياتها بالأسواق النامية.

وأكد مصدر مصرفي آخر في الهند أن الصفقة قيد الدراسة.

ورآى رئيس ادارة تداول المؤسسات في (nbk كابيتال) جاسم الزراعي أن الأنباء بشأن المفاوضات لبيع أصول "زين" في أفريقيا "ايجابية جداً على الشركة".

وأشار في مقابلة مع قناة "العربية" الى أن "السوق الافريقي أصبح أصعب بكثير من ذي قبل ويتميز بمنافسة عالية جداً، وبعض الدول تصل شركات الاتصالات فيها الى 11 و12 مشغل".

واعتبر الزراعي أن "الأفضل لشركة زين أن تركز أنشطتها في منطقة الخليج"، مشيراً الى أن 40% من دخل الشركة يأتي من الكويت.

وقال ان "السوق الكويتي مربح جداً، وكذلك السعودية ومنطقة الخليج ككل".

ورآى أن صفقة بيع أصول "زين" في أفريقيا ستدر على الشركة سيولة قوية تمكنها من تعزيز عملياتها في منطقة الخليج.