المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 158 مليون ريال أرباح "النقل البحري " النصفية



ROSE
19-08-2009, 07:15 AM
158 مليون ريال أرباح "النقل البحري " النصفية
توقع ارباحا خلال النصف الثاني تقارب ارباح نفس الفترة من العام الماضي..كانت :


وقعنا عقدا لبيع " قطر للهندسة والإنشاءات " بقيمة110 ملايين دولار
114.900 الف دولار يوميا قيمة عقود السفن المؤجرة طويلة الاجل
عقد بقيمة 17 الف دولار يوميامع شركة هندية لنقل البترول الخام




كتب :عبد اللاه محمد:

حققت الشركة القطرية للنقل البحري ارباحا صافية بلغت 158.6 مليون ريال قطري مقابل 375 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.كما بلغ العائد على السهم 1.44 ريال قطري في النصف الأول من العام (2009) مقابل 3.41 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
وتوقع كامل كانت المدير العام للشركة خلال مؤتمر صحفي لتحليل النتائج المالية للنصف الاول ان تحقق الشركة القطرية للنقل البحري أرباحا، خلال النصف الثاني من السنة الحالية، تقارب أرباح الفترة نفسها من السنة الماضية.
وعزا كانت ذلك إلى كون الشركة ترتبط بعقود تأجير سفن طويلة الأجل،تنتهي في 2010 و2011 و2014 منبها في الوقت ذاته إلى أنها لم تقم بأية عملية بيع خلال السنة الحالية.
وأضاف المدير العام في جوابه عن أسئلة الصحفيين خلال انعقاد المؤتمر الصحفي التحليل للبيانات المالية المرحلية الموحدة، أن الشركة تتوقع أن تشهد السوق العالمية نزولا في أسعار السفن ، مما سيشكل فرصة للتوسع في الشراء بحسب احتياجات الشركة ورؤيتها المستقبلية.
وكشف ان قيمة اسعار السفن المؤجرة طويلة الاجل 114.900الف دولار يوميا
وأشار إلى أن استراتيجية الشركة تقوم على شراء السفن في الفترات التي تكون فيها الأسعار منخفضة وبيعها في الفترات التي تشهد ارتفاعات في هذه الأسعار.
وجدد التأكيد على أن الشركة وقعت اتفاقا مبدئيا لبيع شركة قطر للهندسة والإنشاءات التي تملكها بالكامل وذلك بقيمة110 ملايين دولار ، دون أن يحدد تاريخ البيع النهائي مرجعا عملية البيع رغم تحقيق الشركة ارباحا كبيرة الى انها ليست في صميم عمل النقل البحري
وحول ارتفاع اسعار السفن المؤجرة لمدة طويلة عن اسعار السفن المشاركة بين النقل البحري وناقلات ارجع المدير العام زيادة معدل السعر اليومي الى اختلاف الاحجام ولفت الى ان معدل السعر اليومي 28 الف دولار ونفس السفن 15 الف دولار.
وكشف عن توقيع عقد منذ شهر ونصف مع شركة هندية لنقل البترول الخام بمعدل 17 الف دولار يوميا وهو المعدل بالسوق
وأرجع كانت سبب إقدام الشركة على عملية بيع "قطر للهندسة والإنشاءات" إلى كون أنشطة هذه الأخيرة مختلفة عن أنشطة الشركة المالكة، مشيرا الى ان الشركة موضوع البيع حققت أرباحا بقيمة 110 ملايين ريال السنة الماضية بعدما كانت قد تكبدت خسائر لدى شرائها في سنة 2004 من قبل " القطرية للنقل البحري.
الى ذلك قال د. سالم النعيمي مدير الادارة المالية ان الشركة القطرية للنقل البحري شركة مساهمة قطرية تعمل في مجال النقل البحري العالمي وأغراضها الرئيسية هي تأجير وبيع واستئجار وتشغيل ووسائل النقل البحري الأخرى وخدمات الانشاءات.
وحول الحصص في شركات المشاريع المشتركة اكد انها تتضمن شركات المشاريع حيث تم تأسيس شركة كيو أم تانكر ال ال سي كشركة محددة المدة، مع شركة اكسون موبيل في 12 نوفمبر 1997 بهدف الحصول على حقوق لاستئجار ناقلتي نفط خام من فئة ال ار" 1"
اما شركة حالول للخدمات البحرية ذ.م.م، هي شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست مع الملاحة القطري حيث تملك الشركة 50% من اسهمها، وقد تأسست الشركة في 4 نوفمبر 2000 بهدف تقديم خدمات الدعم البحري المختلفة.
كما تم تأسيس شركة قطر للهندسة والتكنولوجيا (كيوتك) وهي شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م) مع شركة ابان للمقاولات المحدودة الهند تأسست الشركة في ابريل عام 2002م بهدف تقديم الخدمات الهندسية والخدمات المتعلقة الأخرى، وقد قررت الشركة في خلال 2005 انهاء اتفاقية الشركة المشتركة على انه تقرر تأجيل قرار الانهاء حتى تكملة المشروع الجاري. ومن المتوقع اكتمال هذا المشروع خلال العام الحالي واضاف لم تقم هذه الشركة بانشطة مهمة خلال الفترة وبالتالي تم تضمين بياناتها المالية المعدة من قبل الادارة ضمن البيانات المالية الموحدة للمجموعةكما تاسست شركة جديدة ذات مسؤولية محدودة باسم شركة قطر لادارة السفن (ذ.م.م) خلال 2003 بهدف تشغيل وادارة سفن الغاز الطبيعي المملوكة للشركات المشتركة لنقل الغاز الطبيعي.
اضافة الى تأسيس شركة الخليج لنقل الغاز الطبيعي المسال المحدودة مع شركة ناقلات قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) بنسبة 50% من مجموع الأسهم، هذه الشركة تستهدف نشاطات عدة كامتلاك وادارة تشغيل السفن الناقلة للغاز السائل.

عزوز المضارب
19-08-2009, 01:31 PM
158 مليون ريال أرباح "النقل البحري " النصفية
توقع ارباحا خلال النصف الثاني تقارب ارباح نفس الفترة من العام الماضي..

ارباح النصف الاول 158
ارباح النصف الثاني المتوقعه= 142 مليون تقريبا

المجموع =158+142=300 مليون ريال تقريبا

عائد السهم اخر العام =2,7 ريال المتوقع طبعا
على حسب تصريح السيد / كمال كانت كوتاري

شكرا اخت روز على النقل

السندان
19-08-2009, 09:10 PM
الله يعطيك العافية اختي روز